نجوم الفن: أفضل مسلسلات النجم السوري جمال سليمان

كانت الدراما السورية منذ بداياتها ملهمة للفن العربي، ومبتكرة لكل ما هو جديد على صعيد الفن فالعمل الدؤوب والمتابعة والتمحيص الدائم في كل ما يدفعها قدماً كان الشغل الشاغل لصناع الدراما السورية، فحظيت باهتمام كبير على أيدي الفنانين السوريين، وتألقت وازدهرت في العديد من الفرص التي استغلتها لبناء امبراطورية الدراما السورية.

أفضل مسلسلات الممثل جمال سليمان
أفضل مسلسلات الممثل جمال سليمان

وحصدت المكتبة السورية للفن منذ نشأتها على مئات الأعمال الدرامية القيمة التي أثرت الدراما السورية، حيث تصدرت قوائم التصنيفات العربية فكان لها وقعها الخاص وتأثيرها المدروس على الصعيد الاجتماعي، وتغنت الدراما السورية بإنتاجها الفني الذي عنيت من خلاله بالشارع السوري فكان من أصدق الأعمال وأكثرها واقعية ونجاح، ونلاحظ على مر السنين أن الدراما السورية لم تحصر نفسها في قالب واحد، إنما تعددت الأطر وتنوعت الحبكات الذكية، وزهت المشاهد الدرامية بنجاحها ولمسها للواقع الخاص للمتابعين بكل جرأة وشفافية، فكانت اليد البيضاء الناصعة ووجد فيها عدد من المشاهدين الفائدة التي ساهمت في تربية وإرشاد الأبناء دون عناء أعباء الرفض أو الإقناع.

واعترفت الدراما السورية بفضل نجومها دوماً، فكرمتهم وزادت صلاحياتهم ومسؤولياتهم تجاه الشخصيات والدراما بشكل عام، وذلك من باب الاحترام لبذل طاقاتهم الفنية وقدراتهم التمثيلية الإبداعية في خدمة الدراما السورية، ما نهض بالمسلسلات السورية القديمة نحو التقدم والنجاح والتجدد ومواكبة العصر أيضاً، وعندما نكتب على أي محرك بحث الدراما السوريا، فنجد ألاف العناوين عن المسلسلات السورية القديمة، وأفضل مسلسل سوري، وأكثر المسلسلات السورية مشاهدة، إضافة إلى وجود عناوين مسلسلات سورية كوميدية، ومسلسلات سورية اجتماعية وغيرها من التريندات حول نجوم الدراما السورية.

انطلاقاً من باب الاحترام لتلك المواهب الفنية التي كرست طاقاتها لخدمة المسلسل السوري على مدار سنين عملها، فقررنا كتابة المقال التالي لنخص أحد أبرز القامات الفنية بالحديث عن محطات حياته وأهم أعماله، ووقع الاختيار على الممثل جمال سليمان الذي تخضرم بالفن السوري، وتقمص أدوار لم تكن لتكتب لولا وجوده في عالم الفن.

يهمك أيضاً: قصة حياة عراب الدراما السورية حاتم علي وسبب وفاته الحقيقي

عن الفنان جمال سليمان

لا يمكن اقتضاب الحديث عند الإشارة إلى عملاق الفن السوري جمال سليمان، الذي برع في كل دور أداه وقدم طاقته التمثيلية القصوى في أدواره، فكاد يقنع المتابع العربي أن التمثيل حقيقة يعيشها الفنانين وليست بأحداث درامية مصاغة لإيصال رسالة هادفة ما.

ونال الفنان جمال سليمان جمهور عربي لا يستهان به، وكأنما جيش جمال سليمان ونلاحظ أيضاً بعد تطور التكنولوجيا محبة المتابعين على مواقع التواصل الاجتماعي، فيتساءل محبيه ما أصل جمال سليمان؟ وما عدد أولاد جمال سليمان؟ وما اسم زوجة جمال سليمان؟ بالإضافة لتطرقهم إلى مسلسلات جمال سليمان ووالد جمال سليمان، ومنهم من دفعه فضوله للسؤال هل جمال سليمان مسلم علوي.

ولد الفنان جمال سليمان في مدينة دمشق عام 1959، وتزوج من الفنانة وفاء موصللي وكانت زوجته الأولى حيث استمر الزواج 8 سنوات، ثم تزوج مرة أخرى من الإعلامية قمر عمرايا وسرعان ما انفصلا.

درس الفنان جمال سليمان المعهد العالي للفنون المسرحية وأنجز أبحاث الدراسات العليا لينال الماجستير في الإخراج المسرحي في جامعة ليدز في إنجلترا، لينجز بعها أعمال تلفزيونية ومسرحية عالية الأداء والجودة.

انتسب الفنان جمال سليمان لنقابة الفنانين السوريين بعام 1981، ليتم فصله منها بقرار من نقيب الفنانين زهير رمضان في عام 2015، ويذكر أن مواقفه السياسية كانت السبب، وأيضاً انتقل للعيش في مصر بسبب أرائه ولم يتمكن من حضور جنازة والديه لعدم قدرته على دخول الأراضي السورية.

قدم الكثير والكثير جمال سليمان من المواد الدرامية الهادفة فكان معلماً، وكأن من أفضل أعماله العالقة في جدران الذاكرة الفصول الأربعة، وعصي الدمع وغيرها الكثير من المسلسلات السورية المتألقة، لذا سنخص في العنوان التالي أفضل أعمال جمال سليمان.

مقال ذو صلة: نجوم الدراما: أفضل 8 مسلسلات سورية بطولة النجم بسام كوسا

أفضل المسلسلات بطولة جمال سليمان

لا نستطيع حصر أعمال الفنان جمال سليمان في مجرد تعداد، فالقيمة الفنية لأعماله تفوق ذلك بكثير، حيث كان يحشد طاقته في تقمص دور البطولة المنسوب إليه، فينسى المتابع أنه جمال سليمان ويبقى اسم الشخصية هو المحفور في ذهنه وذلك لقدرته التمثيلية المقنعة ما يدل على موهبة فذة وعظيمة.

سنذكر تحت العنوان المذكور أهم مسلسلات جمال سليمان 1995، ونتطرق إلى مسلسلاته السورية الاجتماعية، ونعرض تفاصيل كل عمل درامي أدى فيه جمال سليمان دور البطولة، متطلعين إلى سنة عرضه وقالبه الفني وقصة المسلسل.

فكان لجمال سليمان أعمال فنية ذات قيمة درامية عالية، دمج فيها حثه الفني مع طاقته الإبداعية، لينهض بالعمل الدرامي إلى قمم النجاح، وذلك بصدق الموهبة وعظمة الحبكة وطاقة المتجددة التي يكرسها في خدمة الدراما السورية.

نقترح عليك: نجوم الفن: أجمل مسلسلات النجم السوري عباس النوري

مسلسل الفصول الأربعة

تصدر مسلسل الفصول الأربعة على رأس قوائم التصنيفات للمسلسلات السورية الاجتماعية، وكان ولا زال له أهمية كبيرة في المكتبة الدرامية السورية، لتناوله قضايا اجتماعية عائلية تهم كافة الأسر السورية.

جمال سليمان في مسلسل الفصول الأربعة
جمال سليمان في مسلسل الفصول الأربعة

وكثيراً ما نجد على محركات البحث تساؤلات عن تسمية الفصول الأربعة بهذا الاسم، وعدد حلقات مسلسل الفصول الأربعة، وأثارت فضول المشاهدين صورة ليلى في مسلسل الفصول الأربعة، لذا سنتطرق إلى دور جمال سليمان في مسلسل الفصول الأربعة فهل يتزوج عادل في الفصول الأربعة؟ وكم حلقة مسلسل الفصول الأربعة؟

تناول العمل قضية أسرة كريم ونبيلة تعيش بناتهم بشرائح مختلفة من المجتمع وذلك بقالب اجتماعي درامي، حيث تألفت العائلة من أربعة بنات والأم والأب والأخت المتوفية، فيسلط الضوء على حياة كل واحدة من البنات مع زوجها وأولادها ويعرض تأثير الواقع الاجتماعي والاقتصادي للعائلات على حياتهم وأولادهم وعلاقتهم بالآخرين.

وكذلك نجد أن العمل دراما عائلية من النوع الممتاز، فهو مناسب لجميع الفئات العمرية فجميع المشاهد واقعية من الحياة اليومية للعائلات، وسمي بالفصول الأربعة لأنه يضم أربعة فئات عمرية مختلفة من الجد والجدة والأبناء والأحفاد الشباب والطفلة نارا، فكان من أفضل المسلسلات السورية التي لا زال المشاهد يعيد متابعتها، فكان له حضور جميل في سنة عرضه 1999 ما شجع على إنتاج جزء ثاني من العمل عام 2002.

جسد الفنان جمال سليمان شخصية عادل الصهر زوج الابنة المتوفية "ليلى"، فكان الأب المثالي لابنته نارا والزوج الوفي الذي حافظ على كيان أسرته ومحبته لزوجته بعد مماتها، وظل يربطه بأهل زوجته أواصر المحبة والألفة وكأنه ابنهم، وحقق شعبية كبيرة عبر هذا الدور فكان أداء احترافي تطلب من جمال سليمان طاقة تمثيلية هائلة.

كان العمل من تأليف دلع الرحبي وريم حنا وإخراج حاتم علي، وشارك في التمثيل نخبة من النجوم السورية يارا صبري وجمال سليمان ورامي حنا وسلمى المصري والقديرة هالة شوكت وانطوانيت نجيب ونبيلة النابلسي والاسم الكبير خالد تاجا.

اخترنا لك: الدراما العائلية: أفضل 8 مسلسلات سورية درامية عائلية

مسلسل عصي الدمع

صنف مسلسل عصي الدمع كأفضل مسلسل سوري اجتماعي، فحصد عدد مشاهدات عالية وكان من أهم المسلسلات السورية التي تصدرت قوائم التصنيفات العربية، وتم بثه على كثير من القنوات الفضائية.

جمال سليمان في مسلسل عصي الدمع
جمال سليمان في مسلسل عصي الدمع

سنتطرق تحت هذا العنوان إلى قصة مسلسل عصي الدمع وعدد حلقات مسلسل عصي الدمع، بالإضافة إلى سنة إنتاج مسلسل عصي الدمع، ومن هم أبطال مسلسل عصي الدمع؟

تناول العمل قصص وقضايا اجتماعية دون مثاليات وبكل شفافية والتزام، فتحدث عن أحداث سورية معاصرة وتطرق إلى قضايا العدل والشرع والحياة الأسرية ومشاكل المراهقين، ونظرة المجتمع للمرأة وعلى وجه الخصوص المرأة التي تعمل بقضايا المحاماة وما شابه عن طريق شخصية رياض العمري.

أدى الفنان جمال سليمان شخصية مهندس عتيق يعشق الموسيقى الكلاسيكية ويملك أموالاً طائلة، انفصل عن زوجته الأولى ما سبب لابنه المراهق مشاكل نفسية، ثم ارتبط بالمحامية رياض العمري التي تحمل ذات اسمه، ليتضح لها أنه ليس الشخص المثالي التي حاربت لأجله وإنما هو مثل الكثيرين أحاطت به هالة معينة جذبتها إليه.

كان العمل من تأليف دلع الرحبي وإخراج حاتم علي، وشارك في التمثيل ديمة قندلفت وسلاف فواخرجي ومنى واصف وصباح الجزائري وجمال سليمان وجلال شموط ويارا صبري وغيرهم الكثيرين من الفنانين السوريين المتألقين.

يسرنا اطلاعك: نجوم الدراما: أفضل 8 مسلسلات بطولة الفنان باسل خياط

مسلسل صقر قريش

حاز المسلسل التاريخي صقر قريش على أهمية كبيرة في الدراما السورية، وتصدر قائمة أفضل الأعمال التاريخية في الدراما العربية، حيث حصد عدد مشاهدات عالية وأشاد المتابعين بعنصر الإثارة والتشويق الذين حملهما العمل الدرامي.

جمال سليمان في مسلسل صقر قريش
جمال سليمان في مسلسل صقر قريش

تحدث العمل عن التاريخ الإسلامي في الأندلس بدءاً من الخلافة الأموية فيها، فيصور العادات التي كانت سائدة في الأندلس قبل دخول الإسلام إليها وكيف أصبحت قبلة كل العلوم والمهن والفنون، حيث يرصد أثر الإسلام في تلك المنطقة.

جسد الفنان جمال سليمان شخصية عبد الرحمن الداخل الحفيد العاشر للخلافة الأموية، حيث صور العمل شخصيته من طفولته إلى أن أصبح رجلاً وفي أثناء انهيار الخلافة الأموية وإقامة الدولة العباسية هرب عبد الرحمن ليصل الأندلس بدهاء وفطنة وكانت تتبع الأمويين بالاسم فقط فوصل بذكائه مقاليد الحكم وعمل على إعادة بناء الدولة الأموية فيها، فتزدهر على يده ويصبح هو الحاكم فيها.

كان العمل من تأليف وليد سيف وإخراج حاتم علي، وشارك في تمثيل الأدوار تيم حسن وجمال سليمان وبسام لطفي وسلاف فواخرجي ومحمد مفتاح وباسم ياخور وغيرهم من ألمع النجوم في الدراما العربية، وكانت سنة العرض 2002.

تعرف على المزيد: مسلسلات إسلامية: أفضل 10 مسلسلات إسلامية عربية

مسلسل التغريبة الفلسطينية

كان مسلسل التغريبة الفلسطينية من أهم الأعمال الدرامية السورية في الفن العربي، فنال عدد كبير من المشاهدات وحصل على إعجاب العديد من النقاد علاوة عن عرضه على أكثر من قناة فضائية ولأكثر من مرة.

جمال سليمان في مسلسل التغريبة الفلسطينية
جمال سليمان في مسلسل التغريبة الفلسطينية

تناول المسلسل الاجتماعي القضية الفلسطينية بواقعية وشفافية، فيتحدث العمل عن أسرة فلسطينية تكافح لأجل البقاء في ظل الانتداب البريطاني، مصوراً الثورة الفلسطينية الكبرى والأحداث في مخيم اللجوء بعدها، فكان من أفضل الأعمال العربية التي تناولت واقع الفلسطينيين في الفترة ما بين ثلاثينيات وستينيات القرن العشرين.

تقمص الفنان جمال سليمان دور أحمد الشيخ يونس وكان الأخ الأكبر في عائلة أبو أحمد الفقيرة، وكانت شخصيته قيادية ثورية، يشارك فيما بعد في الثورة الفلسطينية ويكون قائد فصيلة، فكان رجل قيادي يمثل شخصية كل مناضل فلسطيني مخلص لوطنه.

إن العمل من تأليف وليد سيف وإخراج حاتم علي، وشارك في التمثيل يارا صبري وجمال سليمان وحاتم علي وخالد تاجا ونسرين طافش ونادين سلامة وغيرهم الكثير من نجوم الدراما السورية، وحصل على جوائز عديدة لأهميته وحبكته الدرامية الرائعة، حيث تم عرضه في سنة 2004.

يسرنا اطلاعك: الدراما التاريخية: أفضل 10 مسلسلات سورية تاريخية رائعة

مسلسل حرملك

تميز مسلسل حرملك في سنة عرضه لعام 2019 فتصدر قائمة أفضل المسلسلات التاريخية التي اشتركت في الماراثون الرمضاني، ما دفع شركة الإنتاج وشجعها لجزء أخر من العمل سنة 2020.

جمال سليمان في مسلسل حرملك
جمال سليمان في مسلسل حرملك

فما قصة مسلسل حرملك؟ وأين تم تصوير مسلسل حرملك؟ وما الفرق بين حرملك وسلاملك؟ كلها تساؤلات ضجت بها محركات البحث التي لجأ إليها المتابعين للحصول على المعلومات، لذا سنتطرق تحت عنوان هذه الفقرة إلى معنى حرملك، وكواليس تصوير مسلسل حرملك، بالإضافة إلى مكان تصوير مسلسل حرملك.

تناول العمل وصول المماليك إلى السلطة في الحكم العثماني، وتمكنهم من القضاء على كل من يقف بوجه الدولة وأعدائها بالإضافة إلى تحكمهم بالمشهد السياسي، وصور العمل طبيعة الحياة التي عاشها السلاطين وكذلك العبيد والجواري.

قدم الفنان جمال سليمان شخصية جاد باشا وهي الشخصية الأبرز في العمل إذ تدور حولها الحكايات التاريخية في الحقبة الزمنية التي تناولها العمل (القرن 19)، وكانت شخصية تحمل الكثير من التعقيدات النفسية التي أداها الفنان سليمان بدقة وعناية، وحملت الشخصية فنون قتالية مدروسة ما جعل منها شخصية قيادية للتحكم في الجماعات المتمردة التي أرادت إسقاط الحكم، فكان قائد مقاتل عظيم وترشح للحكم بعد إبراهيم باشا.

كان العمل من تأليف سليمان عبد العزيز وإخراج تامر إسحاق، وشارك في التمثيل سامر المصري وسلافة معمار وجمال سليمان ووفاء موصللي وباسم ياخور ونخبة من الوجوه الشابة، وكانت سنة العرض في الموسم الرمضاني لعام 2019.

مسلسل أهل الراية

كان مسلسل أهل الراية من أجمل المسلسلات في البيئة الشامية التي أصدرتها الدراما السورية، فحصد عدد هائل من المشاهدات، وتم عرضه على أكثر من قناة فضائية، ونال ممثليه جوائز عديدة على إبداعهم، تم عرض المسلسل سنة 2008.

جمال سليمان في مسلسل أهل الراية
جمال سليمان في مسلسل أهل الراية

تناول المسلسل قضايا المجتمع الشامي في أثناء الحكم العثماني، فسلط الضوء على قضايا الشرف وأهميتها لدى المجتمع، والعلاقات الاجتماعية التي سادت في حينها، وصور حياة الفقراء والمساكين وأصحاب العز.

جسد الفنان جمال سليمان شخصية أبو الحسن زعيم الحارة الذي يفقد زوجته وهي تضع مولودها الأخير، ولديه فتاة قطر الندى تدبر لها زوجته الثانية المكائد لتوقع بها في تهمة شرف باطلة، وتتسم الشخصية بالصبر والحكمة والجلد والشهامة ما تطلب من جمال الكثير من طاقته التمثيلية وإبداعه لإنجاز الدور.

كان العمل من تأليف أحمد حامد وإخراج علاء الدين كوكش، وشارك في البطولة قصي خولي وجمال سليمان وتاج حيدر وكاريس بشار وسامية الجزائري وأيمن رضا وسمر سامي وغيرهم الكثير من الأسماء الكبيرة في الدراما السورية.

مقالنا المرتبط: البيئة الشامية: أفضل 10 مسلسلات سورية عن البيئة الشامية

مسلسل العراب

تصدر مسلسل العراب قوائم التصنيفات الهامة للدراما السورية، وحصد عدد مشاهدات عالية وتم عرضه على أكثر من قناة فضائية، فكان مسلسل اجتماعي مقدم بقالب درامي في منتهى الإبداع في سنة 2015.

جمال سليمان في مسلسل العراب
جمال سليمان في مسلسل العراب

جسد الفنان جمال سليمان شخصية المعلم أبو عليا، واتسمت الشخصية بالرزانة والهدوء والحكمة، وكان شخص قيادي له مكانته المرموقة في الدولة ونفوذه وسلطته اللامتناهية، يعيش في القصر مع عائلته ويستطيع التحكم بكل تفاصيل حياتهم، وتطلبت منه الشخصية قوة وطاقة إبداعية هائلة فكاد المشاهدين يصدقون أنه أبو عليا وليس جمال سليمان.

وتدور أحداث العمل حول السنوات الأخيرة في سوريا، وتطلع العائلة السورية ذات النفوذ والزعامة للحفاظ على مصالحها في ظل واقع سياسي مرتبط بالمشهد الاقتصادي، بالإضافة لتصوير الصراعات والخلافات التي تحدث داخل الإمبراطورية، مبتعداً العمل عن الرواية الأصلية للعراب، فيتشكل عمل درامي سوري مستقل.

كان العمل الأصلي من تأليف ماريو بوزو والسيناريو لرافي وهبي وإخراج حاتم علي، وشارك في التمثيل دانا مارديني وأمل بوشوشة وعلاء الزغبي ورافي وهبي وسمر سامي وجلال شموط وباسل خياط وغيرهم الكثير من النجوم السوريين المبدعين.

مقال ذو صلة: أفضل 10 مسلسلات من إخراج الراحل حاتم علي

مسلسل حدائق الشيطان

كان مسلسل حدائق الشيطان من أهم المسلسلات المصرية في الدراما الصعيدية التي اشترك فيها الفنان جمال سليمان، وتم تصنيف العمل الدرامي الأفضل بين المسلسلات الاجتماعية التي يتطرق لها القالب الصعيدي، حيث تم عرض العمل في سنة 2006.

جمال سليمان في مسلسل حدائق الشيطان
جمال سليمان في مسلسل حدائق الشيطان

تناول المسلسل أحداث تدور في قرية صعيدية بقيادة رجل يدعى مندور أبو الدهب، وتكون هذه العمليات عبارة عن مسالك غير مشروعة وتجارات ممنوعة، وتتصاعد الأحداث في العمل لتكشف الأوراق وينهزم الأشرار.

أدى الفنان جمال سليمان شخصية مندور أبو الدهب تاجر الممنوعات الذي يهابه كل أهل الصعيد، بسبب الأشخاص التي زرعهم عيون له بين الأهالي وكذلك تخويفهم بالغلة الموجودة في الجبل الذي يستخدمه لأعماله غير الشرعية كي لا يقتربوا منه، وقد برع سليمان في اللهجة الصعيدية وفي أداء الدور بكل دقة وإبداع.

كان العمل من تأليف محمد عامر وإخراج إسماعيل عبد الحافظ، وشارك في التمثيل سمية الخشاب ورياض الخولي وصلاح عبد الله وأحمد سلامة، ونخبة من النجوم المصريين المبدعين.

يهمك أيضاً: مسلسلات سورية: أجمل 10 مسلسلات منوعة 2023

تجلى إبداع الفنان جمال سليمان في العديد من الأعمال الدرامية وبمختلف القوالب، وكذلك لم يكن محصور ضمن الدراما السورية بل تطلع إلى الدراما العربية وقدم نجاحاً مبهراً فيها، وكان له حصة وفيرة في تصنيفات الدراما العربية وحصد جوائز عديدة على أدواره، نتيجة الطاقة الإبداعية الذهبية التي يقدمها في أدواره والتي تجعل منه استثناء لا يمكن تكراره أو إيجاد البديل عنه في الدور المنسوج له.