قصة مسلسل باب الحارة الكاملة الجزء الأول والثاني والثالث

اهتمت الدراما السورية بالبيئة الشامية، منذ بداياتها، فنلاحظ وجود المسلسلات الاجتماعية القديمة منذ إنشاء التلفزيون السوري، فاهتمت بتصوير الواقع السائد في أحياء دمشق سواء في عهد العثمانيين أو في زمن الانتداب الفرنسي وغيرها، وكان للمسلسلات السورية الشامية متابعين كثر حتى من البلدان العربية، ونالت جوائز هامة على إبداعها في إيصال الواقع بدقة مدروسة، وعملت الدراما الشامية على رصد العادات والتقاليد التي عاشت في تلك الفترة الزمنية القديمة، فنقلت الواقع بمزيج من الحب والنجاح وكان لها دورها في إيضاح العلاقات الأسرية التي حملت بالحارات الشعبية على الاستمرار والمتانة والصلابة، وجسدت الحياة آنذاك عن طريق المشاهد الدرامية التي عرضت بدقة الملابس والأكل والأواني وأثاث المنزل وغيرها.

القصة الكاملة لمسلسل باب الحارة للأجزاء الثلاثة الأولى
القصة الكاملة لمسلسل باب الحارة للأجزاء الثلاثة الأولى

فما هو المسلسل السوري الأكثر مشاهدة؟ وما هي المسلسلات السورية القديمة؟ ما هو المسلسل السوري المشهور؟ سنتحدث في مقالنا التالي عن أهم مسلسل سوري من البيئة شامية تم عرضه على الفضائيات، حيث سنتطرق إلى تفاصيل قصة المسلسل ونعرض الأحداث الهامة التي تناولها العمل الدرامي إضافة إلى ذكر أهم الشخصيات التي مثلت فيه مع أدوارها, وحملت الدراما الشامية هموم السوريين فعرضت مشاكلهم، وطرحت الحلول المناسبة وذلك عبر مشاهد درامية لا تخلو من الإثارة والتشويق لجذب المتابع، فتعمل على البحث في القضايا المخبأة بين الجدران فتمسها بجرأة وتسلط الأضواء عليها، لتفتح أفاق التفكير لدى المشاهد وتخلصه من الأخطاء، وتدفع بالدراما قدماً نحو التألق ومزيد من فرص الصدارة.

سنخص بالذكر في مقالنا اليوم قصة مسلسل باب الحارة بأجزائه الأول والثاني والثالث، حيث كان مسلسل باب الحارة من أهم المسلسلات السورية التي تناولت البيئة الشامية القديمة وحصد عدد كبير من المتابعين الذين لا زالوا يكررون حضوره، فكان نقلاً بليغاً للواقع والعلاقات الاجتماعية في زمن الفرنسيين، ومصداقية العمل بتصويره حارة معينة ونقله جزئيات الأيام فيها كان له دور رئيسي في نجاح العمل الذي أخرجه عراب الدراما السورية بسام الملا.

يهمك أيضاً: البيئة الشامية: أفضل 10 مسلسلات سورية عن البيئة الشامية

قصة باب الحارة

كان مسلسل باب الحارة من ألمع المسلسلات الشامية التي نقلت الواقع المعاش في الأحياء الدمشقية القديمة، وكان ذلك في الفترة التي وضع فيها الفرنسيين الانتداب على سوريا العريقة، حيث صور النضال واللحمة الوطنية التي جرت في دماء المواطنين السوريين آنذاك، ناقلاً التفاصيل الدقيقة لأسلوب الحياة الأسرية والعلاقات الاجتماعية بينهم أيضاً.

ساهم باب الحارة بشكل كبير في دفع الدراما قدماً وإظهار رونقها جنباً لجنب مع باقي الأعمال الشامية، فمن كم جزء يتكون باب الحارة؟ وما أخر جزء من باب الحارة؟ وهل قصة حارة الضبع حقيقية؟ ومن هم شخصيات باب الحارة؟ سنتطرق في فقراتنا التالية لعرض كم مرة تزوج عصام في باب الحارة ونذكر كيف مات أبو عصام ونتحدث عن شخصيات العمل البارزة مثل العقيد أبو شهاب ومعتز وأبو جودت والادعشري، نسلط الضوء على قصة سرقة بيت أبو إبراهيم وغيرها من تفاصيل المسلسل.

كان تصوير المسلسل في حارة شعبية قديمة في ريف دمشق، وتناول العمل في أجزائه الأولى حارة الضبع التي يترأسها الزعيم أب صالح وحارة أبو النار الذي يترأسها أبو النار، ثم في الأجزاء اللاحقة تم عرض حارة الماوي بزعامة أبو صياح وحارة الصالحية بزعامة أبو عزام، وكان الغاية من عرض الحارات هو تصوير التكاتف والتلاحم بينهم ضد الفرنسيين، وكذلك إفساح مجال أكبر للحبكة الدرامية وتنوع المشاهد.

فكانت الغاية الأساسية من العمل عرض الفترة الزمنية في مطلع القرن العشرين، وتصوير الحياة اليومية التي عاشها الشعب حينذاك، متطرقاً إلى العادات والقيم النبيلة التي اتسم بها المجتمع، وتوحده ضد أي شائبة تعكر نقاء الحياة وصفاء القلوب، ناقلاً التفاصيل الدقيقة التي سادت كالأكل والشرب واللباس، وأسلوب التجارة والصناعة وقتها، فكان من أجمل المسلسلات السورية الشامية التي أقنعت المشاهد أن الزمن الماضي عاد.

مقال ذو صلة: مسلسلات سورية: أجمل 10 مسلسلات منوعة 2023

قصة باب الحارة الجزء الأول

لا يزال إلى اليوم مسلسل باب الحارة بجزئه الأول يحمل نفس المتعة والبهجة التي صنعها في الدراما السورية سنة إنتاجه 2006، فكان من أوائل المسلسلات الشامية التي حصدت شعبية كبيرة على مستوى الوطن العربي، فنقل الصورة الحقيقية المجهولة لدى الكثيرين عن طبيعة الواقع التي عاشته سوريا في ظل الفرنسيين، إضافة إلى تعريفه بهوية العادات والتقاليد التي سادت في المجتمع الشامي.

باب الحارة الجزء الأول
باب الحارة الجزء الأول

تحدث في الجزء الأول عن حارة الضبع بزعامة كبيرهم أبو صالح الرجل الشهم والكريم والمحب لأهل حارته وبلده على حد سواء، فكان الرئيس المدبر لشؤونهم واليد المباركة التي تمحو ضيقهم وتحل مشاكلهم، وذلك بمشاركة ومساعدة من أبو شهاب عقيد الحارة واليد اليمنى للزعيم أبو صالح الذي توفي أبنائه في الغربة، ويتشاورون في أمور الحارة في ديوان الحارة الذي يضم عدة رجال وقورين مقتدرين مادياً في الحارة.

وكان من أبرز العائلات في حارة الضبع عائلة أبو عصام صهر العقيد أبو شهاب، حيث كان أبو عصام رجل شهم وكريم وحنون وصاحب حكمة ومشورى في نفس الوقت ما جعله من أبرز الشخصيات التي يحبها ويحترمها جميع أهالي الحارة، إضافة إلى تعلق المشاهدين فيه أيضاً، وكان صارماً ومحترماً في كثير من المواقف التي تطلبت منه الحزم في الرأي والقرار.

إضافة إلى عائلة أبو إبراهيم الذي يعمل بتجارة الأقمشة ولديه ولد واحد فقط، كذلك عائلة أبو حاتم صاحب القهوة الذي لديه 7 بنات ولم يرزق بمولود ذكر بعد وتدور أحداث كثيرة حول موضوع أبو حاتم وحاتم الذي لم يشأ المولى أن يطعمه إياه، وعائلة أبو بشير صاحب الفرن والصديق الصدوق لأبو عصام وأحد أعضاء مجلس الحارة.

وكذلك عائلة أبو مرزوق الخضري الذي يصوره العمل كرجل اقتصادي يظنه الجميع بخيل في بعض المواقف بينما يعتبرها هو نوع من الإدارة، وكذلك كنة الزعيم أبو صالح فريال التي تعيش مع ابنتها المتوفية في بتها برعاية عمها بعد وفاة زوجها، وعائلة أبو بدر الذي تحكمه زوجته وتضغط على أنفاسه.

يسرنا اطلاعك: نجوم الفن: أجمل مسلسلات النجم السوري عباس النوري

قصة الادعشري

تبدأ قصة العمل بالحديث عن الادعشري الذي يتصف بالشراسة ويحمل ما ضي وخيم حيث عمل لصاً وأطعم أولاده المال الحرام، ثم يعمل الزعيم أبو صالح على مساعدته للتخلص من الحياة الموغلة في الحرام التي يعيشها فيشتري له حمار ليبيع المخلل عليه.

بسام كوسا في دور الإدعشري
بسام كوسا في دور الإدعشري

ولدى الادعشري ولدين عكس والدهما وفتاة يزوجها للعامل الذي يعمل في دكان أبو النار فكان أبو النار من الشخصيات غير المتزنة رغم طيبة قلبه إلا أنه يحمل بداخله شخصية متقلبة لا تعرف الصواب بدقة، لذا نجد أصحابه أمثال الادعشري.

لم يتخلص الادعشري من عادته السيئة في السرقة، فعندما سمع أبو إبراهيم يتحدث مع تاجر عن شراء كمية كبيرة من القماش سيدفع حقها من مبلغ كبير يحتفظ به في منزله، قرر الادعشري سرقة أبو إبراهيم وما أن حل الظلام حتى نزل على دار أبو إبراهيم وسرق الذهب، وسقط منه حذائه أثناك ذلك لتثبت التهمة عليه، إلا أنه لم يعترف رغم كل وسائل التعذيب التي اتبعها معه أبو جودت.

ثم حلف بعدها على القرآن الكريم أنه ليس السارق ولا هو من قتل الحارس أبو سمعو الذي اختفى من ليلة الحادثة، بل واتهمه بالسرقة وهو مدفون في حوش الادعشري وفي قبره الذهب، ويترك الحارة هو وعائلته ليسكن في حارة أبو النار.

وتحصل مشاجرة كبيرة بين حارة الضبع وحارة أبو النار، يحاول الادعشري إظهار بطولته فيها فيقف لجانب حارته رغم أنه يقطن حارة أبو النار، فيعود للحارة ويستلم عمل لدى أبو شهاب في البوايكية ليتمكن من إبعاد السرقة عنها ذات مرة فيعطيه أبو شهاب ليرة ذهبية وتكون أول مال حلال يلمس يده.

 ثم تتصاعد الأحداث بعدها حيث يموت ابنه معروف وتقطع يد الادعشري بسبب المرض الذي تفاقم فيها، وقبل وفاته بدقائق جمع أهل الحارة الكبار واعترف بالحقيقة وتم إخراج جثة الحارس من القبر والذهب، لتنقل القصة حكمة للمتابعين أن السرقة حرام ومال الحرام يأكل الروح والجسد ويفني العيال.

اخترنا لك: نجوم الدراما: أفضل 8 مسلسلات سورية بطولة النجم بسام كوسا

أحداث ويوميات حارة الضبع

تتنقل الكاميرا في منزل أبو عصام لتطلع المشاهدين على زوجته سعاد التي تنتسب لعائلة أبو شهاب العريقة، موضحاً شخصيات أولاده معتز الشهم وصاحب الدم الناري الذي يعمل بصناعة النحاسيات لدى أبو خاطر وعصام بكر أبيه الذي يعمل لديه في مصلحة الحلاقة الرجالية والطب العربي.

وكذلك دلال التي تعاني الكثير من الألآم بسبب طيبة قلبها خصوصاً بعد فسخ خطوبتها من إبراهيم وكذلك جميلة أصغر بناته المدللة والتي يراها أبيها تحدث بشير على الباب فيضربها ضرباً مبرحاً، أما بوران فتعيش حياة ملؤها التعاسة بسبب عقدة زوجها وولعه بالحمام وتربيته فلا يعمل ولا يقدم لها أي احترام.

وعائلة أبو خاطر حيث لديه فتاة حسناء أصيبت بمشكلة سمع ونطق من طفولتها ولكنها شديدة الحساسية وتستطيع فهم الكلام من حركة الشفاه، فيسعى أبو خاطر لتزويجها من شغيله رياض ذو الأخلاق الحميدة ليطمئن عليها، فيعارض أخيها خاطر ويفتعل المشاكل لإلغاء الفكرة إلّا أن أبو خاطر يكون مصراً ويزوجها ويكتب لها بيت وربع الدكان، ثم تتصاعد الأحداث بين رياض وخاطر ليعيد الأملاك رياض لأبو خاطر ويحتفظ بزوجته على ذمته ما يجعل رجلاً حقيقياُ في أعين الجميع.

يدخل إلى الحارة شاب يدعي أنه أعمى يكون شكله وحالته يرثى لها ويستطيع خداع أهل الحارة بأنه أعمى، وهو يكون مخبر للفرنسيين حيث أن الحارة أنجزت العديد من البطولات وساعدت الثوار في معاركهم، ما استوجب من الفرنسيين مراقبة الحارة عن كثب وذلك عن طريق صطيف، يسكنه أهل الحارة في الجامع ويحسنون إليه جميعاً إلا أن شعور غير مريح ينتاب أبو شهاب كلما نظر إليه أنه مخادع ويحمل رواية أخرى غير التي حكاها.

بعد تعرف أبو كاسم على أبو الحسن في أرضه بالغوطة واكتشافه أنه من الثوار ويجمع الأموال لشراء ذخيرة ومد يد العون للفلسطينيين، يعرفه على الزعيم أبو صالح الذي يساعده ويجمع بمعونة وجهاء الحارات الأخرى المساعدات لإرسالها لأبو الحسن الذي بدوره سيشتري ما يلزم لنقله لفلسطين، فيقرر الزعيم إرسال المال مع أبو سمير الحمصاني الذي تبتعد عنه الشبهات من ناحية الفرنسيين، إلا أن الحارة تستيقظ صباحاً على مقتل أبو سمير، ثم بعد أن يتعهد الزعيم بتسليم القاتل للحارة يُقتل هو أيضاً.

وفي أحد المشاهد يأتي رجل دين مسيحي إلى الشيخ في حارة الضبع ومعه أخبار عن وفاة صالح ابن الزعيم، ما يوقع الزعيم في حالة حزن وبعد أن كانت الحارة تتجهز لإقامة الأفراح لقاء خطبة عصام ولطفية، تأجل كل شيء وأقيم عزاء لصالح في الحارة، وأيضاً من المشاهد المشهورة كانت سعاد عندما سمعت بأن أبو عصام سيخطب لطفية بنت ألد أعدائها لابنه البكر عصام، وتنصعق جميع النساء من خبر الخطبة نتيجة المشاكل والخصومات بين سعاد وفريال.

ويطلق أبو عصام سعاد، ثم يعود ليلوم نفسه على علته مع سعاد، وفي اليوم التالي يبحث عن الشيخ عبد العليم ليرجعها إلى ذمته، ويحصل الأمر دون أن يعلم أحد في الحارة حتى أخوة سعاد.

وتحصل مشاجرة كبيرة بين حارة الضبع وحارة أبو النار، يحاول الادعشري إظهار بطولته فيها فيقف لجانب حارته رغم أنه يقطن حارة أبو النار، فيعود للحارة ويستلم عمل لدى أبو شهاب في البوايكية ليتمكن من حمايتها من حريق مفتعل ذات مرة فيعطيه أبو شهاب ليرة ذهبية وتكون أول مال حلال يلمس يده.

تعرف على المزيد: الدراما العائلية: أفضل 8 مسلسلات سورية درامية عائلية

قصة باب الحارة الجزء الثاني

بعد النجاح الكبير الذي حققه الجزء الأول عمدت شركة الإنتاج إلى إصدار جزء ثاني من باب الحارة في عام 2007، إلّا أنه في هذا الجزء تم التركيز على قصة طلاق سعاد وأبو عصام وعلى الثوار، فبعد وفاة الزعيم وتسلم أبو شهاب الزعامة بعده حدثت الكثير من التغييرات في الحارة وسرعان ما لام نفسه أبو عصام على فعلته مع سعاد وبحث عن الشيخ عبد العليم ليعيدها إلى بيته وذمته، ويدور حوار عتاب بينهما ثم تعود الحياة كما كانت من قبل بينهما.

باب الحارة الجزء الثاني
باب الحارة الجزء الثاني

وتبدأ المشاكل الصغيرة في منزل أبو عصام ومشاحنات عديدة بين معتز وعصام سببها لطفية وأيضاً مشاكل بين أبنائه وأهل الحارة، فاضطر أبو عصام لإبعاد عصام وزوجته وتسكينهما في منزل سعاد التي ورثته عن أهلها، وتعود الخلافات بين فريال وسعاد وتطردها من بيتها للمرة الثانية ويتشاجر أبو عصام وسعاد ليطلقها مرة ثانية بعد تطاول الجار على سعاد وزوجها وسمعه أبو عصام.

وكان مشهد عالق بأذهان جميع المتابعين عندما تتجادل أم عصام مع جيرانها أبو بدر وزوجته، فينزعج أبو عصام جداً ويدور بينه وبين سعاد جدال قوي يرمي في نهايته يمين الطلاق عليها، ثم يذهب لدكانته ويبعث بعصام إلى المنزل ليمنع والدته من الخروج منه، وتخفي العائلة الأمر عن الجميع لكي يرجعها إلى ذمته، ويضطر للنوم في دكانه في تلك الأثناء فيكشف أمور وخفايا لم يكن يعرفها عن الحارة، فيساعد أبو عادل ليفك ضائقته، ويكتشف أن صطيف الذي اختفى فجأة من الحارة لم يكن أعمى.

ويكشف مكيدة رجلين قررا الاعتداء على أرملة الحمصاني التي ذاع سيط جمالها بعد مقتل أبو سمير، وأنهم سيتنكران بملابس حريم فيعمد أبو عصام إلى مراقبة الحارة، ويرى امرأتين يشك في أمرهما وعندها تقع كارثة عندما يكشف رأس الحريم، فلم يصدق الحادثة الحقيقية التي رواها أبو عصام أحد.

يقوم أبو غالب بفضح أمر أبو عصام ثأراً منه لقصة قديمة لم يقتنع أن أبو عصام ليس له ذنب فيها، فتتصاعد الأحداث بعدها ويطلق عصام لطفية لأنه اعتبر أمها السبب، وأيضا تقاطع نساء الحارة فريال، ويبحث أبو شهاب عن صطيف ويقتله ثأراً للزعيم لأنه عاهده بذلك، وعندما يخبره أبو عصام عن صطيف أنه كان يرى وهو القاتل يرسل شباب الحارة بحثاً عنه ليجدوه ثم يعترف صطيف ويقتله أبو شهاب.

وعندما يكشف أمر أبو عصام يجبر أبو قاسم أخته سعاد على مغادرة منزل زوجها، لتعيش معه في منزله،ويطلق إبراهيم دلال على أثر ذلك ويعاير سعيد بوران بأمها المطلقة، إلى حين تتم الصلحة بين أخوة سعاد وزوجها وتعود لبيتها.

ويعمد أبو غالب بشكل مستمر إلى إثارة الفتن بين حارة الضبع وحارة أبو النار، فيحصل شجار دموي بين الحارتين بتحريض من أبو غالب يظهر فيه قوة أبو شهاب حيث يرمي بخنجره في خد أبو النار الذي اعتبرها علامة من حارة الضبع، وقرر أن يثأر لنفسه.

ثم تتصاعد الأحداث ليتم أسر أبو شهاب، وكان ذلك بالتزامن مع وصول أبو النار للحارة يريد الثأر لنفسه، ويصل في نفس الوقت الذخيرة التي سينقلها أهل حارة الضبع للثوار، فيستطيع أبو عصام بحكمته توحيد الحارتين ضد المستعمر وتحرير أبو شهاب من الأسر، ثم استعادة زوجته سعاد، فيكون ختام الجزء جميل ويدعو للبهجة والسرور.

قد يهمك أيضاً: دراما كوميديا: أفضل 8 مسلسلات سورية كوميدية قديمة

قصة باب الحارة الجزء الثالث

كان باب الحارة الجزء الثالث من أهم وأجمل أجزاء القصة، فيتم استبعاد أبو عصام من العمل بحجة أنه مات، وتظهر حارة جديدة في الجزء هي حارة الماوي بزعامة أبو صياح، التي ستدور حولها الكثير من الأحداث بخصوص الثوار الأبطال.

باب الحارة الجزء الثالث
باب الحارة الجزء الثالث

يرفض معتز الزواج بعد وفاة والده وتعود لطفية لعصام رغماً عن والدتها، وكذلك يتم زواج إبراهيم ودلال باتفاق بين أبو شهاب وأبو إبراهيم، ويحاول أبو غالب الزواج من أرملة أبو سمير إلا أن أهل الحارة يرفضوا تأجيره محل أبو سمير.

تتصاعد الأحداث لكشف حمدي ابن البغجاتي أنه جاسوس للإنكليز، والذي ادعى أنه طبيب يكشف الأمراض المستعصية، وفي هذا الجزء يتزوج أبو شهاب من ابنة أبو حاتم الكبيرة شريفة التي خافت من زيجتها من العقيد وسرعان ما غيرت رأيها بعد أن عاشت معه، ويصور العمل الصراع بين هدى ولطفية نساء عصام اللتان كادتا أن تفقداه عقله.

تنجب لطفية بنت وتتصالح سعاد وفريال، ويقوم أبو غالب بأفعال دنيئة كعادته فيضع الملح الإنجليزي في طحين الفرن لدى أبو بشير، ما ينزع سمعة الفرن ويوقفه عن العمل، ويكتشف أبو بشير فعلته فيضربه ضرباً مبرحاً ويشكيه أبو غالب للمخفر، ويموت أبو إبراهيم بعد نقله للمستشفى بسبب وضعه الصحي السيء.

يظهر في هذا الجزء طبيب اسمه حمزة يداوي زوجة أبو حاتم ويعرض على أبو حاتم أن يعلم ابنته الثانية التي كانت تساعد الطبيب التمريض، فيوافق أبو حاتم ويعرض على الطبيب الإقامة في الحارة لمداواة الناس فيوافق الطبيب ويتزوج بابنة أبو حاتم التي تعلمت التمريض، ليتم لاحقاً كشفه أنه مخبر للإنكليز.

وتتصاعد الأحداث بين حارة الماوي وحارة الضبع في سلسلة من الخلافات بعد محاولة حمدي قتل أبو شهاب، ويتفق أبو النار وأبو عرب على حارة الضبع فيحرقوا مقهى أبو حاتم، ويساعده أهل الحارة لتنظيف المكان.

يطلب معتز خيرية للزواج، فتتم الموافقة ويحاول عصام بيع منزل والدته لشراء لكل واحدة من زوجاته منزل منفرد لإنهاء الخلافات بينهما، لكن أم عصام ترفض ذلك فيقع حائراً في أمره، ويعرض هذا الجزء التحاق سمعو بالشرطة بغية استعادة حق والده والثأر له.

يصنف الجزء الثالث من أهم الأعمال الشامية الرائعة، فاحتوى على أحداث ملؤها الإثارة والتشويق وانتهى بكشف أبو صياح لحمدي أنه جاسوس وقتله، وأيضاً تزوج مسلم بإحدى بنات أبو حاتم واستطاع أبو شهاب تخليص الثوار من أيدي الإنكليز.

كانت قصة باب الحارة في أجزائه الثلاثة الأولى من تأليف مروان قاووق بمساعدة كمال مرة في الجزء الأول فقط، وإخراج بسام الملا وكانت الشخصيات المشاركة في الجزء الأول والثاني والثالث نفسها مع اختلاف ضيوف كل جزء وكان منهم عباس النوري وصباح الجزائري وبسام كوسا وعبد الرحمن أل رشي وسامر المصري ووائل شرف وأناهيد فياض وميلاد يوسف ووفاء موصللي ووفيق الزعيم وعلي كريم وغيرهم الكثير من الفنانين المتألقين.

يهمك أيضاً: الدراما التاريخية: أفضل 10 مسلسلات سورية تاريخية رائعة

حصد مسلسل باب الحارة شعبية كبيرة وتم تصنيفه كأجمل عمل درامي اجتماعي يتناول البيئة الشامية، وتصدر قوائم التصنيفات الرائعة بمصداقيته وشفافيته وطرحه لأمور واقعية بعيداً عن المبالغة والابتذال، وأصبح كافة المتابعين يتهكمون على بعضهم بلقب أبو بدر ومن يدلي بإطرائه على صديقه فيناديه عقيد، فدخل العمل قلوب المشاهدين وبيوتهم، وكان له حصة ذهبية من المتابعات.