البيئة الشامية: أفضل 10 مسلسلات سورية عن البيئة الشامية

إن الدراما السورية لمعت منذ نشأة التلفزيون السوري، واهتمت في المجتمع السوري باختلاف شرائحه وطبقاته، فكان همها العمل على تصوير الواقع الذي يعيشه الأفراد السوريين وحاجاتهم واختياراتهم، فكان رصدها للتفاصيل اليومية أو أساليب الحياة القديمة والحديثة عاملاً هاماً في تطوير المسلسلات السورية.

أفضل عشر مسلسلات البيئة الشامية
أفضل عشر مسلسلات بيئة شامية

وضاعفت الدراما السورية جهودها لصنع أهم الأعمال الدرامية السورية سواء الاجتماعية والتاريخية والدينية والكوميدية، فكرثت كل إمكانياتها لإغناء المسلسل السوري بكافة طقوس النجاح، واعتنت بالممثلين ونوع العمل وبيئة العمل إضافة إلى تكريس كافة الخدمات التحتية التي من شأنها الارتقاء بالعمل الدرامي إلى مستوى لامع.

لذا استوحينا مقالنا التالي من اهتمامنا بالدراما وصناعها لنعرض أجمل المسلسلات القديمة، ونوضح بعض عناوين المسلسلات الشامية الجديدة، ونتطرق إلى أفضل المسلسلات السورية ونفصح عن أسماء مسلسلات سورية اجتماعية أحبها المتابعين، فضلاً عن ذكر أسماء مسلسلات سورية كوميدية.

يهمك أيضاً: مسلسلات سورية: أجمل 10 مسلسلات منوعة 2023

المسلسلات السورية الشامية

تغنت الدراما السورية بالبيئة الشامية وأولتها اهتماماً كبيراً وعملت على تصويرها تصويراً دقيقاً، فنجد للمسلات الشامية حصة كبيرة في الأعمال الدرامية السورية، فهذه البيئة دائماً عبرت عن الأصالة والتراث السوري العريق، ومثلت العلاقات الأسرية المتينة فعبرت عن المجتمع السوري القوي الجذر، المترابط العروق الموحد بالدماء.

 فما هي أجمل المسلسلات الشامية؟ وما هي أنجح المسلسلات؟ وما هو أكثر مسلسل سوري مشهور؟ سنجيب تحت العنوان السابق عن كافة التساؤلات ونطرح مسلسلات سورية شامية قديمة، ونطلع المتابع على المسلسلات السورية الشامية لعام 2023 بالإضافة إلى ذكر عناوين أعمال شامية عام 2010.

عملت الدراما الشامية على رصد العادات والتقاليد التي عاشت في تلك الفترة الزمنية القديمة، فنقلت الواقع بمزيج من الحب والنجاح وكان لها دورها في إيضاح العلاقات الأسرية التي حملت بالحارات الشعبية على الاستمرار والمتانة والصلابة، وجسدت الحياة آنذاك عن طريق المشاهد الدرامية التي عرضت بدقة الملابس والأكل والأواني وأثاث المنزل وغيرها.

وجسدت الدراما الشامية البطولات التي أنجزها أهالي دمشق في مواجهة العدوان المحتل الذي حاول النيل من هذه الأرض المقدسة، فنقلت التكاتف والتلاحم اللذان كانا عاملاً أساسياً في قدرتهم على مجابهة عدوان متطور بالأسلحة والأليات والجيوش.

اهتمت الدراما السورية في تصوير الواقع لأسباب هامة جداً، فالمتابع السوري يندمج بمشاهدة العمل أكثر عندما يجده قريب من واقعه فيصبح كأنما عائلته ووجب معرفة جديدها، كذلك المتعة التي ينقلها العمل الدرامي في هذه الظروف تكون أقوى وأكبر.

اتسمت المسلسلات الشامية بجودتها وأدائها العالي، وتمكنها من الغوص في تفاصيل الحياة اليومية للمجتمع السوري في حقبة زمنية ربما تزامنت مع الاستعمار الفرنسي أو العثماني أو الإنكليزي، فمجدت البطولات وأشارت إلى أسماء كبيرة ضج بها التاريخ النضالي لهذه المدينة العريقة.

وحملت الدراما الشامية هم الشارع السوري فعرضت أهم قضاياه ومشاكله، وطرحت الحلول المناسبة وذلك عبر مشاهد درامية لا تخلو من الإثارة والتشويق لجذب المتابع، فتعمل على البحث في القضايا المخبأة بين الجدران فتمسها بجرأة وتسلط الأضواء عليها، لتفتح أفاق التفكير لدى المشاهد وتخلصه من الأخطاء، وتؤكد على الإيجابيات وتحثه على التمثل بها.

لذا سنتحدث في مقالنا التالي عن أهم الأعمال الشامية التي رصدت قصص حساسة، كادت تموت دون أخذ العبرة منها ومعالجة خطأها، إضافة إلى ذكر أبطال المسلسل والقائمين على نجاحه.

قد يهمك أيضاً: أفضل 10 مسلسلات سورية عرضت في رمضان

أفضل 10 مسلسلات سورية شامية

صورت المسلسلات الشامية مختلف الطبقات الاجتماعية التي عاشت في البيئة الشامية، فوجهت الأنظار نحو الفقراء وأفصحت عن همومهم وأسلوب حياتهم ومعاناتهم، كذلك صورت الأغنياء وأخلاقهم وكرمهم وتضامنهم مع كبار الحارات لتسوية أوضاع المحتاجين في حاراتهم، وألقت الضوء على الكريم والبخيل وغير ذلك الكثير من القضايا التي لا بأس أو كلفة من عرضها.

إضافة إلى اعتماد الدراما الشامية على العادات والتقاليد التي لا يزال الشعب السوري يتغنى بها، وإضفاء لمسات هامة عن طريق التنويع بالقالب الدرامي المعروض كي لا يمل المشاهد، ونلاحظ دوماً ما كانت تهتم بالترابط الأسري على مستوى الزوج والزوجة مؤكدة أن تلك هي الأرزاق الحقيقية، وطاعة الأبناء لأهلهم التي حققت لهم السعادة دوماً.

غلب القالب التراجيدي والحزم على معظم الأفكار التي تعرض في المسلسلات الشامية، إلا أنها لا تخلو من الحس الفكاهي في بعض المشاهد الدرامية التي من شأنها الترويح عن نفس المتابع، ولا ننسى الحبكة الدرامية التي يعمل عليها المخرجين بكثافة فهي عنصر الجذب في المسلسل الشامي.

يعتمد العمل الشامي غالباً على تصاعد الأحداث في كل حلقة عن التي قبلها ما يفعل عنصر التشويق لدى المشاهد، وهذا ما تعتمد عليه الدراما في نجاحها وانتشارها إلى جانب تصوير الحقائق الدقيقة والمجهولة.

فما هي قصص المسلسلات الشامية؟ وما الهدف من المسلسلات الشامية؟ وهل المسلسلات الشامية خيالية؟ ما هو أقدم مسلسل شامي؟ كل تلك التساؤلات وغيرها سنتطرق لعرض أجوبتها تحت عناوين المسلسلات الشامية التالية.

تعرف على المزيد: الدراما العائلية: أفضل 8 مسلسلات سورية درامية عائلية

مسلسل أهل الراية

يعد مسلسل أهل الراية من أجمل المسلسلات الشامية في الدراما السورية، فحصد عدد هائل من المشاهدات السورية والعربية وأضاف نجمة لامعة إضافية إلى مكتبة الدراما السورية فاستحوذت على إثناءات عربية وعالمية، وقدم العمل أطروحة مختلفة وهموم جديد لم يسبق للدراما السورية أن خاضت فيها.

مسلسل أهل الراية
مسلسل أهل الراية

فغالباً ما اتسمت المسلسلات الشامية باهتمامها وتكريس مشاهد العمل لإظهار الحقبة التاريخية التي عاشتها دمشق في مواجهة الانتداب العثماني أو الفرنسي، فيكون لقضايا المجتمع حيز أقل، ولكن العمل الشامي أهل الراية، لمس القلب وجرد العضم فكان غائراً في التفاصيل اليومية لأهل الحارة معتمداً على قالب اجتماعي مظهراً الحياة الخاصة للأفراد وأسلوبها في تلك الفترة.

تناول العمل حارة شامية من أحياء دمشق القديمة، يترأسها الزعيم أبو الحسن الشخص القيادي ذو الوقار والكرم والعفة، يحب أبناء حارته ويدافع عنهم ويتطلع لمشاكلهم ويسارع دائماً لحلها مع كبار الحارة، كان ذو ملك ومال وجاه وحياته فيها كل الرفاه والعز، حتى توفت زوجته وهيبة وهي تضع مولودها الأخير، فانقلبت الموازين كلها.

تزوج أبو الحسن بامرأة ثانية اسمها دلال وبدأت الأحداث تتصاعد من وقتها مقدمة مشاهد شيقة وممتعة للمتابع، فتعمد دلال إلى الاستحواذ على زوجها أبو الحسن بخطط شائكة وتتخلص من أبنائه دون أن يمسها أي التباس أو ضرر، وتكون المكيدة الكبرى لابنته الوحيدة قطر الندى.

يدور المسلسل بشكل أساس حول قصة ابنته قطر الندى التي تدبر لها خالتها المكيدة بالاتفاق مع عدد من الأشخاص لتوقع بها ضحية شرف لا ذنب لها فيها، فيعمد أبو الحسن إلى قتلها ظلماً فتعرض هذه القصة أهمية الشرف والعفة في المجتمع الدمشقي وحفاظهم الدقيق عليه، ولكن قطر الندى لم تمت وتتوالى أحداث كبيرة بعدها إلى أن تثبت براءتها.

كذلك قصة رضا الحر الذي قتل رئيس عمله الذي حاول الاعتداء على والدته، فتجتمع الأسباب أن يلتقي بقطر الندى مدفونة دون أن تموت فيـأخذها لأمه ترعاها ويقدمون لها أفضل الاهتمام والمحبة والتقدير دون أن يسألوها عن قصتها حتى.

كلها أحداث هامة أخذت تفاصيلها حيزاً كبيراً في عقل المشاهد وأضافت أفكاراً جديدة إلى الدراما الشامية، مهتمة بأسلوب حياة الفقراء والأغنياء في تلك الفترة، إضافة إلى إظهار بطولة ووطنية الحارة وتربيتهم على التكاتف ضد العدوان الفرنسي.

كان العمل من تأليف أحمد حامد وإخراج علاء الدين كوكش، وشارك في البطولة قصي خولي وجمال سليمان وتاج حيدر وكاريس بشار وسامية الجزائري وأيمن رضا وسمر سامي وغيرهم الكثير من الأسماء الكبيرة في الدراما السورية.

قد يهمك أيضاً: دراما كوميديا: أفضل 8 مسلسلات سورية كوميدية قديمة

مسلسل الأميمي

يصنف مسلسل الأميمي من المسلسلات الشامية الفريدة والهامة في الدراما السورية، حيث تصدر قائمة أفضل المسلسلات الشامية القديمة وكان من دعائم هذا اللون من الفن لجمال قصته وحبكة مشاهده.

مسلسل الأميمي
مسلسل الأميمي

يتناول العمل قصة أخين أحدهما يعمل في تسخين المياه في حمام السوق ويدعى سلامة والأخر استحوذ على ورثة أبيه ظلماً ويدعى فتحي بيك، تبدأ قصة العمل من ولادة زوجتا الأخين ويقوم فتحي بيك وزوجته بتبديل الطفلين لأن أبيهما كان قد وهب ماله للذي ينجب مولود ذكر أولاً، فدفعه طمعه لسرقة ابن أخيه وحرمان أخيه سلامة من الورثة.

كذلك يعكس المسلسل ارتدادات الحياة السياسية بعد عودة العثمانيين إلى الحكم، ويصور الحياة الاجتماعية التي كانت سائدة في ظل تلك الوقائع، وطبيعة العلاقات التي تربطهم ببعضهم واختلاف الطبقات والشرائح أنذاك.

يعد العمل من أجود الأعمال التي تناولت البيئة الشامية حيث عمدت إلى تصوير الواقع الدفين والمجهول بين الأحياء الشامية، وكذلك عرض تفاصيل هامة عن أسلوب حياة الفقراء والأغنياء في ذلك الوقت.

كان العمل من تأليف سليمان عبد العزيز وإخراج تامر إسحاق، وشارك في البطولة عباس النوري وكاريس بشار ووفاء موصللي وسلوم حداد وجلال شموط وشكران مرتجى والكثير من الأسماء الهامة في الدراما السورية.

يسرنا اطلاعك: الدراما التاريخية: أفضل 10 مسلسلات سورية تاريخية رائعة

مسلسل الغربال

عندما نتحدث عن أهم الروايات الشامية فإن الجواب الشافي هو مسلسل الغربال، حيث صعد بالدراما السورية التي تحدثت عن البيئة الشامية إلى نقطة هامة في مكتبة الدراما العربية فأخذ الصفوف الأمامية في خزينة الدراما السورية.

مسلسل الغربال
مسلسل الغربال

تدور أحداث المسلسل حول مقتل ابن زعيم الحارة سالم الذي كانت بحوزته أوراقاً هامة تدين الكثيرين، وتبدأ رحلة البحث عن القاتل وغايته وتتصاعد الأحداث مقدمة حبكة درامية شيقة ورائعة.

إضافة إلى تطرق المسلسل حول نمط الحياة السائد في حي الشاغور في فترة الانتداب الفرنسي وتحديداً سنة 1927 ما يجعل العمل الدرامي متأرجح بين التوثيقي والحكائي، فكان العرض الدقيق للأحداث في وقتها يشير إلى أن العمل عبارة عن توثيق لحادثة ما ضمن إطار تاريخي مقدماً بقالب درامي شيق.

كان العمل من تأليف سيف رضا حامد وإخراج ناجي طعمي، وشارك في البطولة عباس النوري وبسام كوسا وأمل عرفة ومنى واصف وعبد الرحمن أل رشي ونخبة من اللامعين في الدراما السورية.

مسلسل الخوالي

يعد مسلسل الخوالي من أجمل المسلسلات الشامية التي رصدت الحقبة الزمنية التي تواجد فيها الحكم العثماني في بلاد الشام، وكان له أهمية كبيرة في تعريف المشاهدين على بطولات حي الشاغور في ذاك الزمن، فتصدر قائمة الأعمال الشامية الناجحة.

مسلسل الخوالي
مسلسل الخوالي

تحدث المسلسل عن قصة رجل يدعى نصار توفت زوجته أثناء الولادة، ويعيش بعدها حياة ملؤها المغامرات والأحداث العصيبة، ويدخل السجن بسبب جشار مع الدرك أراد به الدفاع عن رضا اليتيم، ويتعرض خلالهما لسوء المعاملة فيقرر الانتقام من قائد الشرطة أثناء تواجده في عيد ميلاد هاشم السابع، وعند تصويبه للرصاص تخرق الرصاصة جسد الطفل هاشم خطأً.

تتصاعد بعدها الأحداث عندما يهرب نصار ويبدأ بنضاله ضد الجنود الأتراك، ويصبح معه عدداً من الرجال المناضلين الذين ينجزون الأعمال الثورية دفاعاً عن بلدهم، ما نقل الصعوبات التي كان يواجهها الثوار في حماية بلادهم.

كان العمل من تأليف أحمد حامد وإخراج العراب بسام الملا، وساهم في أداء الأدوار سليم صبري وعلي كريم وبسام كوسا ونادين تحسين بك وسليم كلاس وصباح الجزائري ونخبة من النجوم السوريين.

مسلسل الدبور

يعتبر مسلسل الدبور هو المرأة الأجمل للدراما السورية الشامية، ولقي اهتمام كبير في سنة صنعه وترود قائمة الأعمال الدرامية كافة فحصد عدد مشاهدات ضخم جداً وكان من أوائل المسلسلات التي أبدعت بالبيئة الشامية.

مسلسل الدبور
مسلسل الدبور

يتناول العمل قصة حارة شامية تعرض فيها شاب يدعى الدبور للظلم من زوجة أبيه بعد وفاة والدته، فوجهت له تهمة باطلة أدت إلى طرده من الحارة، ما قلب أحواله وجعله شخص شرير وكثير المشاكل مع الناس، وبعد وفاة أبيه يعود للحارة ليثبت براءته ويستعيد أموال وأرزاق والده.

يلقي المسلسل الضوء على الظلم وكيف يصنع بالنفوس، ويجسد المفارقة بين الخير والشر وتأثيرهما على الأفراد المترابطين في بيئة واحدة، وكيفية تعامل كل واحد منهم مع الأخر.

فتتحدث قصة المسلسل أيضاً عن الأحوال التي سادت في تلك الفترة، وأسلوب الحياة والعلاقات الاجتماعية وكل ذلك أثناء حكم الملك فيصل لدمشق عام 1918.

كان العمل من تأليف مروان قاووق وإخراج تامر إسحاق، وشارك في البطولة خالد تاجا وسامر المصري ونادين تحسين بيك وأسعد فضة وغيرهم الكثير الذين شاركوا في صنع المسلسل الرائع.

مسلسل ليالي الصالحية

يدور مسلسل ليالي الصالحية حول قصة قديمة من الموروث الشعبي، ويعتبر من أهم المسلسلات الشامية القديمة ومن أوائل الأعمال الدرامية التي لمست الواقع الاجتماعي في الفترات القديمة المعاصرة للحكم العثماني.

مسلسل ليالي الصالحية
مسلسل ليالي الصالحية

فما قصة ليالي الصالحية؟ وما قصة الأمانة في ليالي الصالحية؟ ما هو اسم المخرز في ليالي الصالحية؟ هل هو أهم مسلسل شامي؟ هل هو أقدم مسلسل شامي؟ كل تلك التساؤلات وغيرها سنطلع المتابع عليها تحت هذا العنوان.

تناول العمل قصة الأمانة التي تركها صديق لأبو المخرز عنده ولكن ابنه المخرز دخل السجن بسبب قتله لشخص من حارة ثانية عن طريق الخطأ، وعنما شعر أنه مريض وسيموت ترك الأمانة عند ابن أخيه المعلم عمر الذي حفظها كحفظ العرض، فلم يهتكها أو يتصرف بها، رغم كل المحاولات الفاشلة والعداءات من أم المخرز للاستيلاء عليها.

بدأت الأحداث تتصاعد عندما عاد المخرز وبدأت المناورة بينه وبين ابن عمه، محاولاً أخذ الأمانة ثم خدع ابن عمه واستولى عليها زوراً، ولكن مال الحرام لا يدوم وتتوالى المشاهد بحبكة درامية رائعة وشيقة نالت رضا المشاهدين.

كان العمل من تأليف سلمى اللحام وإخراج بسام الملا، وشارك في البطولة بسام كوسا وعباس النوري وكاريس بشار وهالة شوكت وقيس شيخ نجيب وغيرهم الكثير من كبار النجوم السوريين.

مسلسل الزعيم

إن مسلسل الزعيم يلقي الضوء على فترة العشرينات من القرن الماضي، وتسليم زعامات حارات الشام لزعيم واحد فقط، ويعرض صوراً دقيقة عن الحياة الاجتماعية والاقتصادية لعامة الناس في تلك الفترة.

مسلسل الزعيم
مسلسل الزعيم

كما تناول العمل الصراع الدائم بين الخير والشر وبين الحق والباطل، والقيم الاجتماعية العادات النبيلة والأخلاق التي تمسك بها أهالي حارات الشام القديمة، فأضاف العمل للمكتبة الدرامية صورة هامة ودقيقة تغنت بها.

كانت الفترة التي دارت فيها أحداث المسلسل من أهم الأحقاب الزمنية التي فرح بها السوريين، حيث كانت فترة التخلص من الحكم العثماني على يد الملك فيصل، وتطرق العمل إلى الأحوال العامة السائدة في تلك الفترة.

كان العمل من تأليف وفيق الزعيم وإخراج مؤمن الملا، وشارك في البطولة خالد تاجا منى واصف وباسل خياط وأمل عرفة وعبد المنعم عمايري وصبا مبارك وغيرهم.

مسلسل باب الحارة

يعبر مسلسل باب الحارة بأجزائه كلها من أضخم ما أنتجته الدراما السورية خلال مسيرتها الفنية، ونلاحظ أنه ذات تصنيف اجتماعي رغم أن حقيقته تعود لبداية القرن العشرين أثناء مواجهة الفرنسيين الذين وضعوا الانتداب على سوريا الحبيبة.

مسلسل باب الحارة
مسلسل باب الحارة

ساهم بشكل كبير في دفع عجلة الدراما قدماً وإظهار رونقها جنباً لجنب مع باقي الأعمال الواجب ذكرها، فمن كم جزء يتكون باب الحارة؟ وما آخر جزء من باب الحارة؟ وهل قصة حارة الضبع حقيقية؟

عرض باب الحارة قضايا اجتماعية كانت سائدة ويحاور طرق حل المشاكل بأساليب متعددة، فكمية المحبة والألفة التي اتسم بها المجتمع الشامي القديم وطريقة عرضها بكل شفافية وصدق كان لها عظيم الشأن في نجاح العمل وحب الجماهير له، والنخوة والبطولة لدى شبان الحارة وأصالة النساء التي برزت في عدة مواقف بدءاً من المنازل وانتهاءً بوقوفهم إلى جانب الرجال في المعارك كانت صورة دقيقة عن دمشق في تلك الحقبة الزمنية.

وهذا العمل من تأليف مروان قاوون والكاتب كمال مرة، وساهم في إنجاز هذا العمل المبدعون سامر المصري وعباس النوري وصباح الجزائري ووفاء موصللي وهدى الشعراوي، وجوكر الدراما السورية بسام كوسا.

مسلسل رجال العز

صنف مسلسل رجال العز من أهم المسلسلات التي جعلت من الدراما السورية الشامية حقيقية واقعية، حيث رصد حقبة الثلاثينيات من القرن العشرين في مواجهة العدوان الفرنسي الذي حاول قنص الأراضي السورية.

مسلسل رجال العز
مسلسل رجال العز

تدور أحداث العمل في بيئة دمشق القديمة ضمن حارة محددة ليدخل في أعماق وتفاصيل الحياة اليومية لتلك الحارة الشعبية، وإظهار كافة جوانب الحياة فيها وإبراز حالة الفقراء والأغنياء، وتكاتف الجميع في مواجهة الفرنسيين واللحمة الوطنية التي جمعتهم من مختلف الشرائح ليكونوا يداً واحدة في الدفاع عن بلدهم.

سلط الضوء على العادات والتقاليد عن طريق قصة فطمة وياسين، وأظهر شجاعة الرجال وقتها بشخصية عبود الشامي، ونوه إلى بداية التعليم بإنشاء المدرسة لياسين لتدريس الأولاد. 

كان العمل من تأليف طلال مارديني وإخراج علاء الدين كوكش، وساهم في إنجاز العمل رشيد عساف ونادين خوري وميلاد يوسف ومنى واصف وأسعد فضة وغيرهم الكثير من نجوم الدراما.

مسلسل وردة شامية

تربع مسلسل وردة شامية على الرف الأهم في المكتبة الدرامية الشامية، فكان له جمهور مهم ومتابعين كثر بابتعاده عن النمطية السائدة في المسلسلات الشامية، والتي تحدثت على غرار واحد.

مسلسل وردة شامية
مسلسل وردة شامية

تناول المسلسل قصة أختين تعرضتا للظلم والقهر وتجارب قاسية كثيرة، حولتهما إلى مصاصات دماء إذا صح التشبيه، فأصبحتا قاسيتان وفاجرات يحكن المؤامرات والجرائم التي تفتك بمن حولهما في الحارة الدمشقية.

فتمثل الأختان جرائم قتل لنساء من الطبقات المخملية ممن يملكن الأموال والمصاغ الذهبي، فيأخذن أموالهن ويخفين الجثث حتى لا يكشف أمرهما، وتدور المواقف والمشاهد حول نمط نفسي مريض تعيش بداخله الأختان نتيجة للظروف التي واجهوها بداية حياتهما.

كان العمل من تأليف مروان قاووق وإخراج تامر إسحاق، واشترك في البطولة سلوم حداد وشكران مرتجى وسلاف معمار وجلال شموط وعلى سكر وعلي كريم ونخبة من النجوم السوريين اللامعين.

وفي الختام يبقى الشكر للدراما السورية على قالب المسلسلات الشامية التي لونت ونوعت من الحالات الاجتماعية المعروضة، وزادت المتعة للمشاهد إضافة إلى تعريفه بالواقع الاجتماعي أنذاك، فالدراما السورية كانت ولا زالت من أهم الأنواع الفنية التي اشتركت في نقل واقع وتفاصيل المجتمع للمتابع العربي ولمسه بكل جرأة وشفافية ما زاد نجاحها وتألقها.