الدراما العائلية: أفضل 8 مسلسلات سورية درامية عائلية

عالجت الدراما السورية قضايا هامة في المجتمع السوري، وكانت منذ بداياتها تتطرق إلى ما يمس العائلة السورية فتغوص في تفاصيله وماهيته، وعرضت في كثير من الأعمال قضايا جريئة لم يسبق أن شاهدناها في أي دراما عالمية، فحملت على عاتقها أعباء الفكر السائد عن الزواج والتربية والبنات.

أفضل المسلسلات السورية الدرامية العائلية
أفضل المسلسلات السورية الدرامية العائلية 

كانت مهمة الدراما تصوير الواقع تصوير دقيق وعرض التفاصيل المخبأة في ثناياه، وذلك عن طريق مشاهد درامية وكوميدية عالية الأداء، وحملت المسلسلات الدرامية رسائل هادفة منقولة من صلب الواقع الاجتماعي السوري ومشاكله، مقدمة بذلك حلول منطقية لكل أمر تبحث فيه، إضافة إلى تمجيد العادات والتقاليد الصحيح منها فهي ليس ممن يلغي الماضي فلكل حديث جذر قديم، ولم تحصر الدراما نفسها في جانب واحد، بل تنوعت فنونها ومحاورها مع المحافظة على هدف واحد هو النهوض بالواقع وتحقيق الوصول لكل بيت عربي بنجاحها وصدقها ولمسها للواقع المحيط به بدقة وجرأة.

فما هي أهم المسلسلات الدرامية؟ وما أول مسلسل درامي سوري؟ من هو عراب الدراما السورية؟ من هو عميد الدراما السورية؟ والسؤال الأهم من كان أول من صنع الدراما السورية؟ كل تلك المحاور سنتطرق لها في مقالنا التالي فنحن مهتمين باطلاع المتابع العربي على كل ما يخص الدراما السورية.

يهمك أيضاً: مسلسلات سورية: أجمل 10 مسلسلات منوعة 2023

الدراما العائلية السورية

إن العائلة السورية هي نواة المجتمع وكل فعل سائد في المجتمع لا بد انه نشأ بداية بين الأفراد ضمن العائلة الواحدة، لذا عمدت الدراما السورية في كل عمل قدمته أن تكون انطلاقتها من المنزل السوري خروجاً به إلى الحياة العامة، فالعائلة في حقيقة الأمر تؤثر تأثيراً كبيراً في سلوك الأفراد وبالتالي في سلوك المجتمعات.

سنقدم في هذا المقال عرضاً لأهم العناوين الدرامية السورية، ونتطرق إلى أشهر المسلسلات السورية العائلية، وأفضل ما قدمته الدراما السورية إلى جانب أقدم المسلسلات السورية الدرامية العائلية، ونشرح عناوين المسلسلات العائلية الدرامية ومن ألفها ومن هم أبطالها.

فما هي أجمل المسلسلات السورية الدرامية؟ وما أجمل المسلسلات السورية الاجتماعية؟ ونهتم باطلاع المتابع على مسلسل سوري عائلي قديم، وكذلك نذكر المسلسلات السورية الشامية القديمة التي مست العائلة بشكل مباشر.

غالباً ما تم صنع الدراما العائلية بكثير من الحذر لأن هذا النوع من الدراما يستهدف كافة الفئات العمرية، لذلك وجب الحرص والدقة في تقديم المشاهد للمراهقين والأطفال، فأي أمر يتطرق له المسلسل الدرامي العائلي سيرسخ في ذهن المشاهد وخصوصاً من الفئات العمرية الأصغر.

اعتنت الدراما العائلية بالتركيز على المشاكل التي تدور ضمن إطار الأسرة الواحدة، فتقدم لوحة فنية حقيقية طبق الأصل عن الواقع العائلي، فمست قضايا حساسة وعرضت حلولاً لها ودعمت الإيجابيات وعززت وجودها في المشاهد الدرامية، ما حقق لها عدد مشاهدات عالية وحظيت باهتمام كبير من الشارع العربي بأكمله.

إن المسلسلات الدرامية العائلية كان لها الفضل في تغيير شكل الدراما العربية، فهي مفصل الدراما وقدمت المسلسلات الدرامية العائلية بقالب كوميدي ودرامي تراجيدي، فلم تنحصر في أسلوب واحد بل تنوعت وتعددت القوالب والمحاور التي اعتمدتها ما حلّق بها في سماء الدراما العربية عالياً.

ارتكزت المسلسلات الدرامية العائلية على صدق التصوير وقرب المشاهد من الواقع، ولمست وجدانه بعدة تصريحات درامية تسللت إلى مشاهدها المصورة بشخصيات تمثيلية أبدعت في نقل المحتوى المطلوب، فكانت الجرأة وبث ما هو دفين ومخبأ في بطون الدفاتر المنسية والذكريات وأحلام الشباب نقطة تحول صعدت بالدراما السورية وكثفت من متابعيها العرب كافة.

مقال ذو صلة: أفضل 10 مسلسلات سورية عرضت في رمضان

أفضل 8 مسلسلات سورية عائلية

كانت المسلسلات السورية بمثابة شمعة تضيء الاجتماعات العائلية، وإن المشاهد العربي خلال كل الفترات التي مرت بها الدراما منذ نشأتها كان الأحب إليه ما يتمحور حول مشاكل وهموم أو سعادة وتألق العائلة، فيشعر بالانتماء للعمل الدرامي لأنه بشكل أو بأخر يمثله ويحتوي ملابسات الحياة الأسرية بشكل عام.

والدراما العائلية السورية بطرحه القضايا المتنوعة حول الأسرة جذبت المتابع، وأوضحت للأفراد أنفسهم ملابسات كانوا يجهلونها حول شخصية وأدوار الأخرين المتصلين معهم دموياً المختلفين معهم ربما فكرياً أو غيرها، حيث طرحت شخصيات مختلفة ضمن واقع وأحداث متنوعة بهدف لمس كافة الطبقات والشرائح الاجتماعية، وإيصال الدواء لكل داء ما يزيد من تلاحم وتكاتف الأسرة.

لذلك سنتحدث تحت العنوان الكبير عن أفضل ما قدمته الدراما السورية، ونستذكر أهم الأعمال الدرامية العائلية، ونبحث في الإحصائيات والتصنيفات عن أقدم مسلسل عائلي سوري وأشهر مسلسل درامي سوري، لنطرح أهم القواعد التي اتكأت عليها الدراما السورية العائلية في صنع الصورة الحقيقية عن المجتمع السوري بعائلاته مع حفظ ماء الوجه وعدم الإساءة.

فالغاية الرئيسية من الدراما الوصول إلى كل بيت لتصل بعدها إلى كل قلب ثم كل عقل، فيكون ذلك المفتاح للباب الموصد فتعرض المشاكل بجرأة وقوة دون تجريح أو مبالغة مبتعدة عن الابتذال والخيال، وسنعرض في قائمتنا التالية أهم ما وجدناه يحقق الالتزامات المرغوبة لدى المشاهد العربي.

1- مسلسل الفصول الأربعة

قدم مسلسل الفصول الأربعة صورة هامة جداً في الدراما السورية، فكان من أكثر المسلسلات السورية مشاهدة وصنف كأهم عمل درامي سوري عائلي حيث تناسب مع كافة الفئات العمرية، مبتعداً عن الخصوصيات والتفاصيل غير المهمة.

مسلسل الفصول الأربعة
مسلسل الفصول الأربعة

لماذا سمي الفصول الأربعة بهذا الاسم؟ هل مسلسل الفصول الأربعة مسلسل اجتماعي؟ ما هو أهم عمل درامي عائلي؟ هل المسلسلات السورية الاجتماعية مسلسلات عائلية؟ ما أهداف الدراما العائلية؟

يتناول العمل الدرامي قصة عائلة سورية مؤلفة أربع بنات وأختهم المتوفية وأب وأم، يتحدث المسلسل عن تفاصيل يومية لحياة الأسرة وعائلات بناتهم والعلاقات الأسرية المتينة التي تربطهم ببعض، ويتطرق إلى تفاصيل أسرية هامة نعيشها جميعاً مع عائلاتنا، فيصور علاقة كريم المثالية مع زوجته والتفاهم السائد بينهما ما يؤثر بشكل إيجابي على العائلة.

عرض المسلسل أيضاً الطفلة نارا التي عاشت مع أبيها دون أن يتزوج وكرس حياته للاهتمام بها، مصوراً الأب المضحي والزوج الوفي حتى بعد ممات زوجته، فكانت لمحة إيجابية قلما شاهدناها فمعهود الوفاء للمرأة فقط بعد وفاة زوجها، وتصوير مبادئ التربية السليمة التي تعامل به عادل مع ابنته نارا.

إضافة إلى عرضه فرق الحالة المادية بين الأختين وتأثير الوضع الاقتصادي للعائلة على كل مستوى وعلى الأبناء ونفسيتهم وطموحهم وتربيتهم، بجانب تصوير نجيب الموظف البسيط هذه الشخصية التي أوضحت تأثير حالته الاجتماعية على علاقته بزوجته وأبناءه، ولا ننسى الحب بين شادو وبرهوم الذين قدما مشاهد هامة أهمية الحب وطاقته التي يعكسها على الزوجين والتفاهم والتسامح بينهما.

كل الأسباب السابقة اجتمعت لتقدم للدراما السورية تحفة درامية كانت الأفضل والأهم، حيث تم تصنيف العمل الدرامي كأهم مسلسل سوري عائلي يتوافق مع كل الأجيال وكافة الأعمار، وسمي بهذا الاسم من تنوع الفئات العمرية في المسلسل.

كان العمل من تأليف دلع الرحبي وريم حنا وإخراج حاتم علي، وشارك في التمثيل نخبة من النجوم السورية يارا صبري وجمال سليمان ورامي حنا وسلمى المصري والقديرة هالة شوكت وانطوانيت نجيب ونبيلة النابلسي والاسم الكبير خالد تاجا.

قد يهمك أيضاً: دراما كوميديا: أفضل 8 مسلسلات سورية كوميدية قديمة

2- مسلسل الإخوة

أخذ مسلسل الإخوة ضجة وأهمية كبيرة من المتابعين السوريين، حيث لامست فكرة المسلسل واقع حزين أي عائلة ممكن أن تقع فيه في كل بقاع الأرض، ويهدف إلى التركيز على أهمية العائلة الكبيرة عكس ما يدور في هذا الوقت ومفهومنا عن الأسرة الذي يقتصر على أب وأم وأخوة فقط.

مسلسل الإخوة
مسلسل الإخوة

هو مسلسل اجتماعي هادف يتطرق بمحتواه ومشاهده إلى عرض الترابط الأسري وأهميته في احتضان العائلة، والعائلة الصغيرة هم أفراد البيت الواحد ولكن حب العائلة الكبيرة من عموم وأخوال وخالات وعمات يؤدي إلى عائلة أقوى ومجتمع مترابط أكثر فهذه صلة الأرحام الواجبة على الجميع.

يصور المسلسل أربعة أخوة ثلاثة أولاد وأختهم يعيشون مع جدهم بعد وفاة أمهم وأبيهم، الجد الذي يرعاهم وتربطه بأحفاده علاقة خاصة، وتدور الأحداث ضمن إطار مأخوذ من روح العصر آنذاك، ويساعد الجد عم الأولاد وزوجته بالإضافة لخالهم، ما يوضح دور الأسرة الكبيرة في حياة الأطفال.

صنف العمل الدرامي العائلي كأهم عمل اجتماعي تم عرضه في التسعينات، فقدم مشاهد درامية من روح الواقع جعلت من المسلسل السوري القديم تحفة فنية أغنت خزينة الدراما السورية.

كان المسلسل من تأليف رويدة الجراح، وإخراج رياض ديار بكرلي، وشارك في البطولة هاني الروماني وجمال سليمان وانطوانيت نجيب وبسام كوسا وجلال شموط ورباب كنعان وصباح الجزائري والكثير من الأسماء الهامة في الدراما السورية.

3- مسلسل أزمة عائلية

يعتبر مسلسل عائلي من المستوى العالي الأداء والحرفية، أحدث فارقاً كوميدياً درامياً في المسلسلات السورية العائلية وأنتج صورة متكاملة عن الأسر الذين يعيشون في الطبقات الوسطى من المجتمع السوري.

مسلسل أزمة عائلية
مسلسل أزمة عائلية

انسدل العمل في أهم القوائم والتصنيفات التي اعتمدت في الدراما السورية والعربية، فدخل كل بيت عربي بقالب درامي كوميدي ممتع وشيق، كان له وقع خاص بمشاهده العفوية المتكاملة المستوحاة من واقع الأسر السورية مقدماً صورة حقيقية لأسرة بسيطة وعرضاً دقيقاً لهمومهم ومشاكلهم اليومية.

تحدث العمل الدرامي عن عائلة سورية يتعرض أفرادها لمواقف عديدة بسبب أفكار كل واحد منهم بعد الأزمة السورية، فالأب يرى أن كثير من المفاهيم تغيرت بسبب الظروف الصعبة ويجب التأقلم معها، أما الزوجة الغيورة تريد الهجرة خارج البلاد فقط، أما الأولاد فلا هموم ولا اكتراث يطبق كل واحد منهم تجاربه العلمية في المنزل، ما يحدث الكثير من المشاكل بين أفراد العائلة.

يتناول العمل واقع العائلة السورية بعد تصاعد الآزمة السورية، ليكشف عن أحوال المجتمع وتفكيره ويلامس بكل جرأة جميع الآراء، ما حقق له نجاح كبير وجعله من الأعمال الدرامية العائلية الهامة في الخزينة الفنية السورية.

كان العمل من تأليف شادي كيوان وإخراج هشام شربجي، وشارك في البطولة رشيد عساف ورنا شميس وطارق عبدو ونجاح مختار وأمانة والي وليا مباردي وحسين عباس.

4- مسلسل أحلام كبيرة

طرحت الدراما السورية مسلسل أحلام كبيرة على قنواتها مشكلة فارقاً كبيراً ونقطة تحول في تاريخها الدرامي، فكان المسلسل من أضخم وأهم الأعمال السورية القديمة الناجحة أحبه المتابعين واجتمعوا في جلساتهم لمتابعته.

مسلسل أزمة عائلية
مسلسل أزمة عائلية

يتحدث المسلسل عن عائلة سورية تعمل في التجارة وقرر الأب كتابة أملاكه لابنه الأكبر ما يولد مشاكل بين الأخين، وعندما يمرض الأخ الكبير يضطر الأصغر للتخلي عن أحلامه للاهتمام بشؤون التجارة، إضافة إلى عرض تأثير نفسية كل من الأخين وزوجاتهم على تربية الأبناء.

يصور أيضاً بطريقة درامية اجتماعية أربعة أشقاء مختلفين في الأفكار والمبادئ والأخلاق والطباع ومواقفهم من الحياة حتى، فاختلفت مصائرهم وتشابكت الحياة أمامهم لتطرح أسئلة كبيرة هامة، فكان الحب الذي تربوا عليه والدفء الذي انتقل لهم من جمل والدتهم وتربية أبيهم هو من جمعهم ولم شملهم في المواقف الحرجة.

دخل العمل قلوب المشاهدين بكل تفصيل وكل جملة طرحت فيه لأنه حمل أسمى المعاني والقيم الجميلة التي تبعث على الراحة النفسية وتشحن القلوب بالطاقة الإيجابية، كان العمل من تأليف أمل حنا وإخراج حاتم علي، وشارك في البطولة سمر سامي وبسام كوسا وحسن عويتي ورامي حنا وقصي خولي وباسل خياط ونورمان أسعد.

 اخترنا لك: دراما سورية: تصنيف أفضل 10 مسلسلات سورية في فترة التسعينات 1990-2000

5- مسلسل عصر الجنون

كان مسلسل عصر الجنون من أهم الأعمال السورية الدرامية التي تأطرت بنموذج درامي بوليسي، ورصد واقع عميق لعائلات سورية وطرح أفكار هامة ومفاهيم خاطئة متواجدة في المجتمع السوري عن طريق مشاهد محبوكة حبكة عظيمة مشوقة، وطرح حلها بموضوعية وشفافية بعيداً عن الحلول غير الواقعية.

مسلسل عصر الجنون
مسلسل عصر الجنون

تناول المسلسل عائلتين سوريتين الأولى تعيش رخاء وحالة مادية ممتازة إضافة إلى التفاهم والمحبة التي تسود أجوائها، لكن تعاني في ألم قديم متجدد سببه فقدها لابنها وهو صغير، والعائلة الثانية هي التي تبنت الطفل الضائع وتعاني من الأحوال المادية السيئة، وتتصاعد أحداث المسلسل بعد ما كبر الأولاد وأصبحا صديقين ولا يعلمان أنهما أخوة.

يعيش عمر الطفل الذي تبنته العائلة الفقيرة حياة شائكة جداً ويحمل أعباء أيسرته كاملة، وتواجهه مشاكل شتى بعد تعرضه لعصابة حاولت ابتزازه بأعمال قذرة، إضافة إلى عرض أساليب خاطئة كان يتبعها أبو عمر أدت إلى بعده ونفور عائلته منه.

كان أنجح المسلسلات العائلية التي حصدت مشاهدات عالية وأضفت على الدراما السورية قالب درامي جديد، حيث لمس الواقع بكل شفافية وعناية بعيداً عن الخيال والمبالغة، كان العمل من تأليف هاني السعدي وإخراج مروان بركات، وأدى أدوار البطولة بسام كوسا وسلاف فواخرجي وعبير شمس الدين وقصي خولي وباسل خياط.

6- مسلسل مذكرات عائلة

حمل مسلسل مذكرات عائلة بين مشاهده الكثير من الإبداع والعفوية والصدق، وتصدر أقوى التصنيفات الدرامية وكان في زمن عرضه مسلسل متجدد لمس واقع الأسرة السورية بشيء من المحبة والصدق والعناية.

مسلسل مذكرات عائلة
مسلسل مذكرات عائلة

تدور قصة المسلسل حول عائلة فدوى وجميل الذين يعيشون في منزل صغير مع أبنائهم شكيب وريم وسامي، وتتعرض العائلة لكثير من المواقف والقضايا الاجتماعية، كل حلقة ناقشت موضوع عائلي معين وطرحته بأسلوب شيق وكوميدي في بعض المشاهد.

حقق المسلسل نجاح وشعبية كبيرة لأنه تحدث بمحاور تهم كل عائلة سورية وتطلعات الشباب المراهقين واهتماماتهم، ذلك بتسليط الضوء على الروتين اليومي للأبناء وطرح أفكارهم واهتماماتهم.

كان العمل من تأليف ريم حنا وإخراج محمد فردوس أتاسي، وأنجز العمل نخبة من نجوم الدراما السورية منهم كاريس بشار وسلمى المصري وسلوم حداد وباسم عيسى وهدى الشعراوي وغيرهم الكثير من الأسماء اللامعة في الدراما السورية.

7- مسلسل الجذور لا تموت

كان مسلسل الجذور لا تموت من أحب المسلسلات إلى المشاهدين لا يملون من عرضها ومشاهدتها، حيث سلط الضوء على قصة هامة جداً في المجتمع السوري الذي تغنى دائما بأصل الإنسان وعائلته فهو جزء منها منسوب لها.

مسلسل الجذور لا تموت
مسلسل الجذور لا تموت

دارت قصة المسلسل بقالب درامي حول طفل مفقود في الحرب عام 1967 تبنته عائلة وأخذت برعايته حتى كبر فظهر أهله الحقيقيون وعاد إليهم لكنه بقي محملاً بفضل العائلة التي ربته فيحبهم كثيراً ويتردد إليهم محاولاً شكران المعروف.

تتداول الأحداث بين أفراد العمل بقالب درامي شيق لتقدم عرضاً لقضية هامة تتواجد على أي أرض بعد نشوب الحروب، ممجدين القيم الاجتماعية والأخلاق الكريمة التي تربينا عليها في معاملة الأخرين.

كان المسلسل السوري الدرامي من تأليف توفيق الحسن، وإخراج مأمون البني، وشارك في البطولة منى واصف وسليم كلاس وحسام عيد وباسم ياخور وجيهان عبد العظيم ويارا صبري وغيرهم الكثير من المبدعين، فكان العمل من أهم المسلسلات السورية العائلية.

8- مسلسل أخر أيام التوت

دارت أحداث مسلسل أخر أيام التوت في إحدى حارات دمشق القديمة، ورصد العمل عائلة أبو عرب التي كانت تسودها العلاقات الدافئة والألفة والمحبة وحاول كثيراً أبو عرب إلى جانب زوجته المحافظة على كيان العائلة وتوريث أفرادها المحبة لتبقى الديار عامرة أيضاً بعد الأهل.

مسلسل أخر أيام التوت
مسلسل أخر أيام التوت

وتصاعدت الأحداث بعد مقتل أبو حرب ليتشاجر الأخوة على الميراث بتحريض زوجاتهن فكل واحدة لها مطامعها الخاصة، فتشتت الأخوة وضاعت المحبة، وهو لمس جريء للقصص العائلية التي نشهدها في المجتمع.

قدم المسلسل بقالبه الدرامي الشيق مادة هامة ومحور أساسي لا بد من التطرق إليه بهذا العمق والواقعية، وذلك بعيداً عن الكذب والتنميق إنما بكل بساطة وشفافية ما أثمر العمل وجعله من أهم الأعمال السورية الدرامية العائلية.

كان العمل من تأليف أحمد حامد وإخراج أحمد دعيبس، بالإضافة إلى المشاركين في البطولة عبد الهادي الصباغ وأمل عرفة ووفاء موصللي وعارف الطويل وليلى جبر وأندريه سكاف.

في ختام مقالنا نتمنى أن نكون قدمنا معلومات تهم كل المتابعين لأننا نعمد إلى إرضاء كافة الأفراد الزوار لمدونة دراما كولكشن، ونتمنى للدراما السورية في كل محاورها وتصنيفاتها المزيد من النجاح والعظمة، فهي كانت ولا زالت ركيزة أساسية في صناعة الدراما العربية بمحتواها الهادف والقيم.