دراما سورية: تصنيف أفضل 10 مسلسلات سورية في فترة التسعينات 1990-2000

إن الدراما السورية دائما ما قدمت الفضل وكانت من الأوائل في صنع القضايا الدرامية الاجتماعية، وحملت هم الشارع العربي منذ بداياتها في تصويره ونقله بدقة للمتابعين، وأبدعت في عرض الأفكار في مختلف المجالات السياسية والاجتماعية والتاريخية، وكل ذلك صب في إناء خبرتها فأصحبت كل دراما أخرى تُقارن بها محاولة الوصول لنجاحها، فمنذ بداية التلفزيون السوري إلى يومنا هذا والدراما السورية في حقبة نجاح وتألق مستمر، بسبب المهنية العالية لصناعها من كتّاب ومخرجين وممثلين.

أفضل المسلسلات السورية في التسعينات
أفضل المسلسلات السورية في التسعينات

كانت بداية التلفزيون السوري والأعمال الدرامية في عام 1960 وكانت وقتها الوحدة بين سورية ومصر فكانت القناة مشتركة إلى عام 1985 أصبح لها قناة منفصلة، وازدهرت الدراما السورية وقدمت أفضل وأقوى الأعمال في تاريخها في فترة التسعينات، وكانت أعمالاً متنوعة في الأفكار والتصنيف وعالجت قضايا المجتمع السوري بكل حيثياته بقالبيها الكوميدي والتراجيدي.

يهمك أيضاً: مسلسلات سورية: أجمل 10 مسلسلات منوعة 2023

المسلسلات التلفزيونية السورية

إن الدراما بشقيها الكوميدي والتراجيدي كانت فناً أحبه الكثير من المتابعين وعملوا على تشجيعها ودعمها منذ بداياتها، فكان لها نصيب وافر من الدولة أيضاً التي قدمت كافة التسهيلات والإمكانيات عن طريق وزارة الإعلام، ومكنت الدراما من تسليط الأضواء على جوانب الحياة كافة في الشارع السوري.

لماذا سمي مسلسل؟ وما أقوى دراما عربية؟ ما هو أول مسلسل سوري؟ ما الفرق بين التراجيديا والكوميديا؟ ما أفضل ما قدمته الدراما السورية؟ وما هو أكثر مسلسل سوري مشهور؟ وسنتطرق لعرض تفصيلاً عن هذه الجوانب التي تهم المتابعين إضافة إلى عرض أجمل المسلسلات القديمة والبحث في عناوين المسلسلات التاريخية والمسلسلات الكوميدية.

أشادت الدراما السورية بالواقع السوري وتفاصيله، وقدمت الكثير من الأعمال الدرامية التي أحبها المتابع السوري والعربي أيضاً، وعملت على إلقاء الضوء الأبيض على المجتمع السوري والعائلات السورية في حياتهم اليومية، وغاصت في التفاصيل التي يمر بها المواطن بشكل دائم، ومحاولة عرض التجربة بوضوح وتقديم النصيحة بأسلوب منمق وسلس.

وكان للمسلسلات السورية الاجتماعية حصة كبيرة من المأدبة الشهية للأعمال التي قدمتها الدراما، فصورت الحياة الحديثة والواقع الشامي القديم وتطرقت إلى أسلوب المجتمع البدوي وجزئياته كافة، فقدمت المسلسلات الدرامية الشامية والمسلسلات السورية الكوميدية، والأعمال التي جسدت التاريخ الحديث والقديم للمجتمع السوري من جوانبه الجنائية والعسكرية والقومية التي لم يكن يعرفها المواطنين.

إضافة إلى ذلك جسدت بشخصيات درامية حياة الفقراء والأغنياء وأبناء الطبقة الوسطى وأسلوب حياتهم ومعاناة وسعادة كل منهم، فقدمت بطريقة غير مباشرة المشكلة وحلها بأسلوب درامي دخل إلى القلوب قبل البيوت عند المتابعين، فأصبحت الجلسات العائلية تتزامن مع أوقات عرض مسلسل يفضلوه، وكان لها دور رئيسي في مساعدة الأهل في التربية بعرضها مشاهد حساسة وأخطاء للأبناء ومعالجتها، واساعد الأهل بالتوعية بطريقة غير واضحة جلياً وممتعة.

كذلك مثلت أساليب عديدة للحياة الأسرية والأزواج والجيران وغيرها، ما حقق لها عدد مشاهدات كبير نتيجة ملامسة الواقع الذي نعيشه، مساهمة في جعل الأفراد إيجابيين بتصويرها كل طريق ونهايته، ولا ننسى الجانب الكوميدي الذي حمل في طياته كثير من المتعة والمرح دخل بهما لقلوب المشاهدين، فكان لها الأثر الطيب في الترويح عن نفوس المواطنين بطرح مشاهد فكاهية تحت عنوان كوميدي مضحك.

مقال ذو صلة: أفضل 10 مسلسلات سورية عرضت في رمضان

أفضل المسلسلات السورية في التسعينيات

ازدهرت الدراما السورية في تلك الفترة مع انتقال التلفزيون من البث الأبيض والأسود إلى الملون، ما دب الحماس والحب أكثر من المتابعين إلى التلفزيون، كذلك ازدادت جرأة الدراما السورية في تلك الفترة فتطرقت إلى مواضيع دفينة لم يسبق ذكرها في الدراما العربية كافة.

وتحت العوان أعلاه سنعرض تفاصيل هامة عن قصص وعناوين مسلسلات درامية اجتماعية وأعمال كوميدية سورية كان لها أهمية كبيرة في الفترة ما بين 1990-2000، وستضم القائمة مسلسلات سورية شامية ومسلسلات سورية تاريخية ومسلسل سوري حزين وعمل كوميدي وغيرها الكثير مما يهم المتابع العربي.

إضافة إلى نقل أهداف الدراما للمتابع من قصة أو مسلسل تلفزيوني تؤديه، فالدراما السورية تعمل بدأب ومثابرة لعرض القضايا التي تمس واقع المشاهد وتصويرها تصويراً دقيقاً من شأنه إيصاله للمعنيين بالحل، وجلبت الكثير من الشهرة لحضارة البلد وتاريخه العريق بعرضها له.

وكذلك أفسحت أفاقاً شاسعة للخيال والتفكير والتدبير، وقدمت حلولاً رئيسية للمشاكل في حياة المواطنين وكل ذلك عن طريق موضوعيتها في التعامل مع المجتمع والابتعاد عن الارتجال والابتذال والخيال.

انطلاقاً من أهمية الدراما السورية وقيمتها الجليلة في الدراما العربية واحتراماً للأعمال الفنية الدرامية نسقنا المقال التالي مضمنين أهم العناوين التلفزيونية والتي نالت إعجاب الشارع العربي وأوصلت بالدراما السورية للعالمية لكل بيت عربي في أنحاء الأرض.

يسرنا اطلاعكأفضل 7 مسلسلات سورية قديمة

مسلسل أبو كامل

إن مسلسل أبو كامل كان من أهم أول المسلسلات في فترة التسعينات، لقي اهتمام كبير من المتابعين السوريين ولازال أثره واضحاً في الدراما السورية فهو من أجمل وأفضل الأعمال التي تتغنى بها، وجاءت شهرته العالية من تصويره للواقع الشامي أيام الاستعمار الفرنسي، حيث كانت معاناة الشعب من ظلمهم وهمجيتهم، ولمس هموم الأفراد آنذاك من خلال عرضه البيئة الشامية القديمة المتزامنة مع الانتداب الفرنسي.

مسلسل أبو كامل
مسلسل أبو كامل

فمن هو أبو كامل؟ وأين تم تصوير المسلسل؟ وهل مسلسل أبو كامل أول مسلسل بيئة شامية؟ ومتى تم عرض مسلسل أبو كامل؟ كل تلك الاستفسارات لها أهمية كبيرة عند المغرمين بالدراما السورية وكيف لا والأعمال السورية أغنت خزينة الدراما العربية أيضاً بحصدها ألاف المتابعين العرب واهتمامها بالقضايا القومية والوطنية.

دارت قصة المسلسل حول شخصية أبو كامل وحكايات جانبية عن الوطنيين وحلم الثورة السورية، وعكس البيئة الشامية التقليدية بأصالتها وطيبة سكانها وتكاتفهم، وأبرزت قوة الإرادة لدى الشباب السوري في مواجهة الظلم الفرنسي، إضافة إلى تصوير الجوانب الإيجابية التي كسبها المجتمع في تلك الفترة من تواجد الفرنسيين على أرضه.

نقل العمل الدرامي الثورة السورية وأحلامها وكفاح الشباب لتحقيق مبتغاها في الحرية، إضافة إلى الصور عن مآرب الطامعين بالمناصب وحثهم الوطني الميت، ومحاربتهم لأبناء بلدهم ووقوفهم مع الفرنسيين لخدمة مصالحهم الرديئة.

صنف العمل كأفضل عمل تراجيدي صور الواقع الشامي في ظل الفرنسيين في التسعينات، حيث ساد المسلسل جو الغموض والتوتر الذي كان متواجد في الفترة الحقيقية الواقعية للانتداب، فاستحوذ على مشاعر المتابعين بعمقه وصدقه ودقة تفاصيله.

كان العمل من إخراج علاء الدين كوكش وتأليف فؤاد شربجي، ساهم في تحقيق النجاح وتجسيد شفافية الأرواح الفنان الكبير أسعد فضة وملك سكر وسلوم حداد وحسن دكاك وثناء دبسي ومرح جبر وغيرهم الكثير من الأسماء الكبيرة التي لمعت في الدراما السورية.

تعرف على المزيد: الدراما التاريخية: أفضل 10 مسلسلات سورية تاريخية رائعة

مسلسل عيلة خمس نجوم

يعتبر مسلسل عيلة خمس نجوم محور فاصل في الأعمال الكوميدية السورية، حيث اندرج تحت أهم التصنيفات والقوائم في الدراما السورية، وقدم مشاهداً فكاهية كان لها وقع جميل في سهرات المتابعين.

مسلسل عيلة خمس نجوم
مسلسل عيلة خمس نجوم

يدور العمل حول امرأة تدعى أم أحمد تعيش مع ابنها أحمد وابنتها سمر التي يتقدم لخطبتها الموظف فرحان فتوافق الأم على مضض، تعيش العائلة في منزل أجار في إحدى أحياء دمشق العريقة.

تبدأ الأحداث بالتطور بعد الخطبة حيث يتباهى فرحان بعلاقاته الاجتماعية، لتتشابك الأمور وتقدم مادة كوميدية دسمة، ويتطرق المسلسل إلى مواضيع اجتماعية بطريقة فكاهية وبمشاهد أخذت قالب المرح فكان العمل من أهم الأعمال الدرامية السورية.

كان العمل من إخراج هشام شربجي وبطولة فارس الحلو وأندريه سكاف وأمل عرفة وسامية الجزائري وجرجس جبارة وغيرهم الكثير من كبار المبدعين في الدراما السورية.

قد يهمك أيضاً: دراما كوميديا: أفضل 8 مسلسلات سورية كوميدية قديمة

مسلسل أيام شامية

يعتبر مسلسل أيام شامية باكورة الدراما الشامية الأصيلة وبداية طريق مسلسلات البيئة الشامية، وكان من أبرز المسلسلات التاريخية التي عرضت في فترة التسعينات، وقدمت لوحة فنية هامة في عالم الدراما السورية، وأضفت قالباً جديداً اعتمده الكثيرين فيما بعد في الأعمال التاريخية.

مسلسل أيام شامية
مسلسل أيام شامية

متى عرض مسلسل أيام شامية أول مرة؟ ومن هو مخرج أيام شامية؟ ما هدف الدراما من عرض المسلسلات التاريخية؟ هل نجح المسلسل أيام شامية؟ كلها محاور هامة سنتطرق لها تحت العنوان الكبير أيام شامية.

جسد العمل العادات والتقاليد التي كانت سائدة في بدايات القرن العشرين في دمشق وكانت أواخر الحكم العثماني، وخصص العمل في حارة شعبية من إحدى الحارات القديمة، وتمحور العمل حول الشاب محمود الفقير الذي كان يعمل فوالاً وقصة الدين الذي استدانه من أبو أحمد بياع المواشي، ورهن شواربه لقاء إعادة المال وهذا كان فعل كبير في تلك الأيام.

سلط العمل الضوء بشخصية سيف القاطن الجديد في الحارة على مقاومة الشبان السوريين للجنود الأتراك ومحاولة دحرهم عن أرض سورية فقتل سيف أحد الجنود في حي الشاغور وهرب، إضافة إلى عرضه أسلوب الحياة اليومية للأسر الشامية والتكاتف والتلاحم فيما بينهم ومع الجيران ما جعل المجتمع السوري قوي البنيان.

وتتصاعد أحداث المسلسل عندما يحاول محمود استعادة شاربه بعد تمكنه من جمع المال، وهنا يسخر منه أهل الحارة لإضاعة أبو عبدو الأمانة ويتدخل الزعيم وتتأزم الأمور، إضافة إلى الكثير من الأحداث الثانوية الشيقة والممتعة.

انسدل العمل تحت قائمة أفضل عمل درامي شامي قدم بقالب تراجيدي رائع، وكان من تأليف أكرم الشريم وإخراج بسام الملا عراب الدراما السورية، وشارك في التمثيل نخبة من الممثلين منهم عباس النوري وتولين بكري وبسام كوسا وخالد تاجا وسامية الجزائري ووفاء موصللي وناجي جبر والكثير من المبدعين، وكان العمل عبارة عن 14 حلقة فقط.

مسلسل أبناء وأمهات

تصدر مسلسل أبناء وأمهات قائمة أفضل المسلسلات الاجتماعية الدرامية في التلفزيون السوري، فقدم قضايا جديدة غير مطروقة قبل ولها أهمية كبيرة لدى المجتمع السوري، فهي مستوحاة من الواقع وتجسيداً حقيقياً لمزايا أساسية في الحياة التي يألفها المتابع.

مسلسل أبناء وأمهات
مسلسل أبناء وأمهات

فهل أبناء وأمهات عمل قديم؟ متى تم عرض أبناء وأمهات؟ ماذا قدم المسلسل السوري للدراما العربية؟، من حق المشاهد أن يفهم الإطار الذي يدور ضمنه أحداث المسلسل منذ الحلقة الأولى، ويكون ذلك حصة البوستر والشارة فمن خلالهما يأخذ المتابع فكرة عن العمل.

تدور قصة المسلسل حول نوعيات الأم المختلفة، فهنالك الأم الصبورة والحنونة التي تكرس حياتها لأبنائها والأم الأنانية التي لا تبالي بأطفالها ومستقبلهم وتربيتهم، وينقل المسلسل صور عن أحداث يعيشها الأبناء الذين هم مختلفون ومتنوعون أيضاً.

ويلقي الضوء على مشكلة فقدان الأسرة العربية للأب ومعاناة الأم مع الأولاد بعده، ومشكلة الإرث التي يمكن أن تؤدي لنزاعات ومفارقات شتى وتفكك الأسرة ويصور كيف ممكن أن تذهب بالعائلة للمحاكم من أجل الحل، إلى جانب ذلك عرض مشكلة زواج الأب من امرأة أجنبية مختلفة الأفكار والعادات ومدى تأثير ذلك على الأولاد وعلى قوة وتماسك الأسرة.

كان العمل من تأليف فرحان بلبل وإخراج محمد الشليان، وشارك في البطولة حسام عيد ومنى واصف وبسام كوسا وعباس النوري وسلوم حداد والكثير من الأسماء الكبيرة المساهمة في أهم الأعمال الدرامية السورية، وصنف العمل كأقوى وأجرأ مسلسل اجتماعي يلمس كيان العائلات الداخلي الذي طالما قل الحديث عنه حتى مع الأصدقاء.

مسلسل جريمة في الذاكرة

يعد مسلسل جريمة في الذاكرة أقوى عرض يحمل الإثارة والتشويق في كل تفاصيله إضافة لقالبه التراجيدي البوليسي، فالعمل مأخوذ عن رواية الجريمة النائمة، وتحدث عن جريمة قتل تمت قبل 20 سنة والالتباس الذي حصل حولها ووقع ضحيتها زوج القتيلة.

مسلسل جريمة في الذاكرة
مسلسل جريمة في الذاكرة

فمن هو القاتل في الجريمة من الذاكرة؟ وما قصة الجريمة في الذاكرة؟ من هم أطال مسلسل الجريمة في الذاكرة؟ كان مسلسل مشوقاً حمل المتابعين على المزيد من الاستفسارات التي سببتها الإثارة في العمل الدرامي الممتع.

دارت أحداث المسلسل البوليسي في إحدى ضواحي العاصمة السورية دمشق، شهدت قصة القتل الطفلة ابنة زوج القتيلة حيث سافرت إلى البرازيل ورافقتها كوابيس عن الحادثة طيلة فترة بقائها، فعادت لتكشف ملابسات الجريمة التي خسرت والدها ضحيتها، فعمدت للبحث والتقصي لتكشف الخيوط رويداً رويداً، فتتصاعد الأحداث رويداً رويداً لتزداد جرائم القتل مع اقتراب حل اللغز.

وهو مسلسل جريء في تلك الفترة حمل المتعة والدقة وحبكة درامية عظيمة، وكان العمل من تأليف ممدوح عدوان وإخراج مأمون البني، وشارك في البطولة سمر سامي ومي سكاف وخالد تاجا وعبد الهادي الصباغ وحسن عويتي ومحمد الشيخ نجيب، وصنف كأهم عمل في فترة التسعينات.

مسلسل نهاية رجل شجاع

تربع مسلسل نهاية رجل شجاع على عرش القوائم الهامة في التصنيفات الدرامية، وهو مأخوذ عن رواية للكاتب العظيم حنا مينا ويعتبر من أفضل الأعمال العربية في فترة التسعينات.

مسلسل نهاية رجل شجاع
مسلسل نهاية رجل شجاع

تدور قصة المسلسل حول شاب شجاع يدعى مفيد، لقب بالوحش لأنه قطع ذيل الجحش وكان في أيام مراهقته وكان يتعرض للضرب المبرح من قبل والده الذي يخجل من عدوانية طفولته، على عكس والدته الحنونة التي كانت دائماً تدافع عنه، ولكن دون جدوى لأنها كانت الوحيدة التي أحسنت معاملته فهرب من الضيعة ليتخلص من إهانات الجميع.

وجسد المسلسل العديد من طبقات المجتمع حيث ألقى الضوء على السياسيين والثوار المساجين الذي تعلم منهم مفيد الاستقامة، إضافة لعرضه العالم السفلي بتصوير المينا الذي كان عالم للجريمة والوحشية، حيث حول العمل في الميناء مفيد من نكرة إلى رجل يحسب له ألف حساب.

إضافة إلى إبهار المشاهدين بقصة حبه للبيبة فكيف وحش ينبض قلبه ويعشق بهذا الجنون، فتزوجها وكانت امرأة ذكية مكافحة وقفت إلى جانبه في كل أجزاء حياته فكانت مثال للمرأة الوفية المخلصة.

نهاية رجل شجاع هو عمل روائي من تأليف حنا مينا حوله الكاتب حسن م يوسف لسيناريو تلفزيوني وأخرجه نجدة إسماعيل أنزور، وشارك في البطولة سعد مينا وسوزان نجم الدين، وأيمن زيدان وخالد تاجا وأندريه سكاف وغيرهم الكثير من النجوم الكبار الذين ساهموا في جعل العمل أهم الأعمال الدرامية السورية الاجتماعية.

مسلسل أخوة التراب

يصنف مسلسل أخوة التراب بين الأعمال الدرامية الثورية الذي تحدثت عن معاناة الشعب في ظل الاحتلال العثماني، حيث نقل الصورة الأليمة التي تسبب بها الأتراك للمجتمع السوري، وكيف حاولوا تدميره من النواحي الاجتماعية والسياسية والاقتصادية.

مسلسل أخوة التراب
مسلسل أخوة التراب

تدور قصة المسلسل حول الثورة العربية التي اندلعت في سوريا ضد الاتحاديين الذين سيطروا على الحكم داخل الدولة العثمانية، فعزلهم السلطان عبد الحميد الثاني وبعد اضطهادهم للعرب وتعصبهم للأتراك ودخول الدولة في الحرب مع بريطانيا وروسيا إلى جانب فرنسا وفرض التجنيد الإجباري على العرب.

حمل المسلسل إطار درامي ملحمي، قُدم في قالب تراجيدي ثوري، وكان العمل من تأليف حسن م يوسف وإخراج نجدة إسماعيل أنزور، وشارك في البطولة أيمن زيدان وسوزان نجم الدين وخالد تاجا وباسم ياخور وليلى جبر وعزة البحرة، وغيرهم الكثير من الأسماء الهامة في الدراما العربية السورية.

مسلسل الكواسر

كان مسلسل الكواسر من نمط الميلودراما التاريخية التي عرفت بالفانتازيا، وكان له أجزاء تتمة الجوارح والبواسل، وتم إدراج العمل تحت قائمة الأعمال التاريخية التي جسدت الحروب بين القبائل.

مسلسل الكواسر
مسلسل الكواسر

تحدث العمل عن قبيلة مكونة من مجموعة من اللصوص يترأسهم شخص يدعى شقيف، تعمد هذه القبيلة إلى مهاجمة القبائل العربية ونهبها وقتل الأطفال والنساء، وعندما هاجم قبيلة الكواسر خطف شقيف ابن زعيمهم وبدأت الحروب بينهما وتوعد ابن الوهاج بقتله، ثم تتصاعد الأحداث وتتلاحم المعارك ليظهر الكاسر المخطوف، ويُقتل شقيف وينتصر أل الوهاج.

كان العمل من تأليف هاني السعدي وإخراج نجدة إسماعيل أنزور، وشارك في البطولة أسعد فضة وسلوم حداد وصبا مبارك وسوزان نجم الدين وغيرهم.

مسلسل عائلتي وأنا

إن مسلسل عائلتي وأنا من أوائل المسلسلات الكوميدية في التلفزة الملونة والتصوير بالعدسة الواحدة، وصنف كأجمل عمل كوميدي في جعبة الدراما السورية، وأضاف كوميديا طريفة إلى كل بيت عربي.

مسلسل عائلتي وأنا
مسلسل عائلتي وأنا

تدور قصته حول رجل كان ثرياً وتعيش عائلته في نعيم ورخاء، ثم تنقلب الموازين ويتعرض لخسارة كبيرة فتتغير الحياة بأكملها، فيحاول بعدها التأقلم مع وضعه الحالي، ولكن زوجته وأبناءه كان عندهم رفض للواقع الجديد ما زاد الأمور سوءاً.

يعرض المسلسل مشاهد كوميدية أدخلت المتعة والطرافة إلى قلوب المتابعين، وبواسطة بعض اللقطات الدرامية المحبوكة والموقف المضحكة استطاع العمل إيصال فكرة اجتماعية هامة أن الحياة ليس بالضرورة أن تبقى على نفس الوتيرة فالغني ربما يأتي يوم يكون فقيراً والعكس صحيح.

شارك في العمل الكوميدي دريد لحام وسلمى المصري وعلي كريم وقصي خولي وتأليف حكم البابا وإخراج حاتم علي.

مسلسل الجمل

حظي مسلسل الجمل بألاف المشاهدات على الشاشة العربية، ولقي نجاحاً كبيراً لم ير له مثيل من قبل، فكان في مقدمة الأعمال الرائدة في الدراما السورية ومن أكثر المسلسلات عرضاً على الشاشة السورية.

مسلسل الجمل
مسلسل الجمل

تدور قصته حول عائلتين مرموقتين في ضيعة، فتقوم العزيزة بتسميم الجمل الذي كان الشمالي سيذبحه عن ابنه بدر، فيموت ابنه بدر على إثر تلك الحادثة وتشتعل الحروب بينهما، وتؤدي إلى زعزعة أمن الضيعة، يدرج العمل ضمن إطار اجتماعي شيق ويتحدث عن الواقع القروي للبسطاء ومالكين الأراضي.

كان العمل من تأليف أحمد حامد وإخراج خلدون المالح، وساهم في تكليل العمل بالنجاح الممثلين الكبار سلمى المصري وسلوم حداد وليلى جبر وحسام تحسين بيك وغيرهم الكثير من المبدعين.

إن راية الدراما السورية مرفوعة دائماً، فقدمت للإنتاج الدرامي العربي كمية وافرة من المسلسلات الهامة والشيقة، ورصدت فترة التسعينات حركة مسلسلات سورية كوميدية ودرامية هامة في تاريخ التلفزيون السوري، وفتحت الأبواب على مصرعيها في مواجهة مشاكل المجتمع وعرضها وحلها.