مسلسلات إسلامية: أفضل 10 مسلسلات إسلامية عربية

إن التاريخ العربي الإسلامي بدأ في شبه الجزيرة العربية كما ورد في الكتب الدينية، فالموروث الإسلامي حسب ما أرخ معظم الكتّاب لم يكن ما ساد في زمن المتنبي محمد فقط، فكان الدين محور التاريخ حيث اعتمد المؤرخ المسلم في تدوينه أن المحور الأساسي للكتابة هو الدين لا السياسة ما شغل التاريخ الإسلامي كافة العاملين، ومنهم الدراما العربية التي أنشأت مسلسلات إسلامية ضخمة وبحثت في الكثير من الكتب لتخرج الشخصيات من بطونها وتجعلها أحياء، لعل الأفكار الدينية السائدة تتضح أكثر عندما تكون في إطار الشخصيات الدرامية ، وتترابط الأفكار المتشتتة والمبعثرة أمام المشاهد، فأصبحت المسلسلات التاريخية الإسلامية مصدر وثائقي يلجأ إليه المتابعين لمعرفة حقيقة في عصر معين.

أفضل عشر مسلسلات عربية إسلامية
أفضل عشر مسلسلات عربية إسلامية

ويبقى التاريخ لا توجد فيه أحكام حتمية فمن يسيطر على التاريخ يكتبه من وجهة نظره التي ليست بالضرورة حقيقة، وغالباً ما كتب التاريخ من يكره المسلمين وليس لنا الحق بكتابة أفضل المثاليات عن المسلمين، فلا يوجد كائن على الأرض خالي العيوب، ولا بد أن الحكام المسلمين أدلوا بدلوهم ومن المؤكد أنهم استحقوا القليل أو الكثير من الانتقاد من حين لأخر، وأرخوا ما أحبوه وتجاهلوا ما نبذوه، ولربما حملت سطورهم شيئاً من المبالغة سواء في خيرات أنفسهم أو لئيم عدوانهم، ويبقى الحكم لكل إنسان نفسه وتسلميه للإله فقط، وهذا بالضبط ما حاولت الدراما العربية إيصاله عن طريق المسلسلات الدينية.

فمن هو مؤسس علم التاريخ الإسلامي؟ وما أجمل المسلسلات الدينية؟ وما هو أفضل مسلسل تاريخي عربي؟ وما هو أكثر مسلسل ديني مشهور؟ من أقوى المسلسلات التاريخية؟ ما هو أول مسلسل في التاريخ؟ ما حكم مشاهدة المسلسلات الإسلامية؟

يهمك أيضاً: الدراما التاريخية: أفضل 10 مسلسلات سورية تاريخية رائعة

المسلسلات العربية الإسلامية

انطلاقاً من أهمية التاريخ في حياة الدول، والتاريخ الإسلامي على وجه الخصوص قررنا كتابة المقال التالي لنعرض أهم مزايا المسلسلات التاريخية، وأسلوبها في توثيق الأحداث وعرض التفاصيل التي تهم المتابع، وسنعرض أهم المسلسلات الدينية القديمة ونعدد بعض المسلسلات التاريخية القديمة السورية، ونعرف المتابع العربي بمسلسلات دينية قديمة في رمضان وكذلك مسلسلات تاريخية إسلامية عربية.

اهتمت الدراما العربية بالمسلسلات الإسلامية فكانت المسلسلات السورية الدينية لها أثر مهم في الدراما العربية وكذلك المسلسلات المصرية التاريخية حيث أن مصر ذات دراما عظيمة وهادفة وكان لها مشاركتها البناءة في صناعة المسلسلات الدينية التاريخية.

في المسلسلات الدينية التاريخية لا تعتمد الدراما على عرض شخصية بارزة من البلد التي تنتمي إليه فقط بل يصبح الانتماء لأمة إسلامية، والتباهي يجمع الجميع ونبذ أي أمر يمس كافة البيئة الإسلامية، هذا أحد أسباب نجاح الدراما العربية في هذا المجال، فلا يتطلع المخرجون لعرض حضارة بلدهم بل حضارة أمتهم الإسلامية.

المسلسلات الدينية غالباً ما تكون بعيدة كل البعد عن الارتجال والمبالغة المتطورة عن الكتب التاريخية، فهي عبارة عن تلبيس الشخصيات الموجودة في الورق ملابس وإطعامها فيتم تجسيدها بأرواح لإمتاع القارئ بدل من الكتاب، فلا توجد فيها فنون أو ابتكارات إنما يحقق نجاحها صدقها ومدى قربها من العقل ووزن حبكتها الدرامية.

لذا كانت المسلسلات التاريخية ذات أهداف هامة منها إيصال وتفتيح الأنظار على حقبة زمنية إسلامية ما، توحيد المشاهدين العرب على نوع المسلسلات الدينية والتذكير بماضي الأمة الإسلامي الهام، وتسليط الضوء على إنجازات الأمة الإسلامية محاولة إيصال ضرورة توحد العرب فلهم أساس واحد.

انطلاقاً من اهتمامنا نحن والمتابعين بكل ما سبق فكتبنا المقال التالي لنوضح فوائد المسلسلات الدينية، ونتطرق إلى إيجابيات وسلبيات الشخصيات الإسلامية عبر التاريخ.

قد يهمك أيضاً: مسلسلات سورية: أجمل 10 مسلسلات منوعة 2023

أفضل 10 مسلسلات دينية عربية

اعتبر مجال المسلسلات الدينية من أهم المجالات الدرامية منذ نشأة الدراما إلى يومنا هذا، فنجد المسلسل التاريخي الديني يعرض شخصية معينة وإنجازاتها بالإضافة إلى اطلاع المشاهد على أسلوب الحياة وحيثياتها في تلك الحقبة الزمنية.

فما هو أفضل مسلسل إسلامي؟ سنذكر مسلسلات دينية عن الصحابة ونعرض مسلسلات دينية قديمة ومسلسلات دينية مصرية لنطلع المتابع على أفضل مسلسل تاريخي إسلامي على مواقع المسلسلات الإسلامية.

ولأن المسلسلات الدينية دائماً ما تكون باللغة العربية الفصحى فإنها تغني لغة المتابع بالمعاني والمفردات، إضافة إلى اطلاعه على كل ما لبسه واعتمده في أكله وشربه ونومه في تلك الأزمان القديمة، فالمسلسلات الدينية تفصح عن مجالات الحياة كافة في كل فترة إسلامية تصورها.

فما هي أهم المسلسلات الدينية المصرية؟ وما هي أم المسلسلات الدينية السورية؟ وما أهمية المسلسلات التاريخية الدينية في الدراما العربية؟ وما أفضل مسلسل ديني جسد شخصيات بارزة؟ للإجابة على كافة التساؤلات التي تخطر في بال المتابع العربي، سنتحدث تحت العنوان أعلاه عن أهم المسلسلات العربية الإسلامية، ونتطرق لأبرز أسماء المسلسلات التاريخية إلى جانب توضيح أفكار كل مسلسل على حدا.

مقال ذو صلة: أفضل 10 مسلسلات سورية عرضت في رمضان

مسلسل عمر

يعتبر مسلسل عمر من أهم ما قدمته الدراما السورية، فكان عمل تاريخي ديني مهم ولم يلق أي انتقادات، فلم يحتوي أي مزاولات أو جدالات فهو اعتمد على حقائق تاريخية موثوقة.

مسلسل عمر
مسلسل عمر

تناول العمل حياة الخليفة عمر بن الخطاب الذي لقب بالفاروق، وقدم عرضاً لسيرة حياة الخليفة الثاني للمسلمين منذ بلوغه سن 18 سنة إلى وفاته وما شهد خلالها من معارك وأحداث مع التنويه إلى صفاته المميزة.

نقل العمل التاريخي مكتبة الدراما السورية لتصبح أهم خزينة درامية عربية فكان له أثر كبير، وتابعه ألاف المشاهدين وتم ترجمته بعدة لغات للبث الدولي.

كان العمل من تأليف وليد سيف وإخراج حاتم علي، وشارك في البطولة سامر إسماعيل وغسان مسعود ومهيار خضور ومي سكاف وقاسم ملحو والعديد من الوجوه المتألقة في الدراما السورية.

نقترح عليك: دراما سورية: تصنيف أفضل 10 مسلسلات سورية في فترة التسعينات 1990-2000

مسلسل الإمام الشافعي

اعتبر مسلسل الإمام الشافعي من أهم المسلسلات الدينية القديمة، وأغنى التراث الدرامي التاريخي بعمل شيق وأحداث مترابطة، فكان غاية في الشفافية فلا يعمد إلى تجميل أو مدح شخصية ما إنما عرضاً حقيقياً للوقائع.

مسلسل الإمام الشافعي
مسلسل الإمام الشافعي

عن ماذا تحكي رسالة الإمام؟ ومن هو مؤلف مسلسل الإمام الشافعي؟ وما هي ديانة الإمام الشافعي؟ وهل مسلسل الإمام الشافعي صحيح؟ وما هي الدول التي تتبع المذهب الشافعي؟ وهل كان الإمام الشافعي صوفي؟ وماذا قال العلماء في الإمام الشافعي؟

تدور أحداث مسلسل الشافعي حول الأحداث الدينية المعاصرة نهاية القرن الثاني الهجري وبداية القرن الثالث الهجري، حيث كانت دولة مصر العربية تشهد صراعات كبيرة على السلطة وحدث في تلك الفترة انهيار اقتصادي في الدولة المصرية وتشتتات مذهبية كثيرة، حيث تزامن وصول الشافعي المولود في بلاد الشام إلى مصر مع تلك الفترة الزمنية لمصر.

يعرض المسلسل محطات من حياة الإمام الشافعي والصعوبات التي واجهها في نشر رسالته، فهو كان واحداً من الأئمة الأربعة الذين عمدوا إلى توضيح الأفكار الإسلامية للمتطرفين، وأحب الإمام الشافعي مصر كثيراً بحسب مشاهد المسلسل التاريخي فبقي فيها بعد أن تنقل بلدان كثيرة ومات فيها.

كان العمل من تأليف محمد هشام عبية وإخراج الليث حجو، وشارك في البطولة أروى جودة ونضال الشافعي وفرح بسيسو وخالد القيش وخالد أنور ووليد فواز وجيهان خليل، وكان العمل من أهم الأعمال المصرية الدينية وأجملها بين الدراما العربية التاريخية.

مسلسل أئمة الهدى

صنف مسلسل أئمة الهدى من أفضل المسلسلات التاريخية الدينية في الدراما الدينية المصرية، وكذلك تصدر قائمة أهم الأعمال التاريخية الدينية العربية، حيث لم يحوي تصاعدات ولا أحداث طويلة الأمد أو مناورة حول إبراز شخصية محددة.

مسلسل أئمة الهدى
مسلسل أئمة الهدى

فمن هم أئمة الهدى؟ وما هي أبرز الشخصيات الإسلامية التي يتحدث عنها المسلسل؟ سنوضح تحت هذا العنوان أهمية الأئمة في التاريخ الإسلامي فهم مصابيح الدجى مكنهم الله من الصبر والإيمان وإتباع الحق وهداية الناس.

كان العمل الديني المصري أئمة الهدى عبارة عن حلقات منفصلة تقدم كل واحدة قصة حياة واحد من الأئمة أو الصحابة، فتدور الحلقة حول مزايا شخصيته وأهم محطات حياته وذلك ضمن مشاهد درامية لا تخلو من عناصر المتعة ليتذوق المتابع التاريخ دون ملل أو مبالغة وكذب وغيرها

كذلك يعرض المسلسل التاريخي الديني الكثير من أئمة الإسلام ومآخذهم، وأدلتهم، ويبرز جهادهم ضد الظلم، ومحاربتهم لأهل البدع، وجهودهم العظيمة في شرح السنن، وتسنين المذاهب الفقهية المختلفة.

كان العمل من تأليف أيمن سلامة وإخراج حمدي النبوي، وشارك في البطولة أهم الأسماء في الدراما المصرية عثمان محمد علي ومحمد أحمد وسمير حسني ومديحة حمدي وغيرهم الكثير من النجوم اللامعة.

مسلسل الفتوحات الإسلامية

ذاع سيط مسلسل الفتوحات الإسلامية وحصد الألاف من المتابعين العرب فتربع على عرش الدراما التاريخية الدينية العربية، لطالما كان عمل ناجح بقالب تاريخي هادف إلى إيصال الصورة الحقيقية للحروب والمعارك الإسلامية.

مسلسل الفتوحات الإسلامية
مسلسل الفتوحات الإسلامية

فدارت أحداث المسلسل حول فتوحات رسول الله (ص) للبلاد التي عاشت في الجهل الديني قبل الإسلام ومالت إلى الوثنيات، فعرض المسلسل التاريخي الأحداث بقالب ديني لا يخلو من الحبكة الممتعة وذلك عن طريق مشاهد قريبة من الواقع المرسوم في ذهن المتابع آنذاك، فيكاد يشعر المشاهد أن ذلك الزمن قد عاد.

ويصور العمل كيف تمكن رسول الله من فتح بعض البلدان بالإقناع فأحبوا الإسلام واعتنقوه، وكيف اضطر للمعارك مع البلدان التي رفضته وحاربته، فعرض المسلسل التاريخي أسلوب نشر الإسلام في العالم كله بطرق متباينة، سواء باللين والكلمة الطيبة أو بالحرب إذا لزم الأمر.

كان العمل من أعمال الدراما التاريخية المصرية السعودية، لمؤلفيه جابر الشال وممدوح مراد وإخراج ممدوح مراد، وشارك في العمل حمزة الشيمي وسميرة محسن ومحي الدين عبد المحسن وجمال إسماعيل وإلهام شاهين والكثير الكثير من ألمع الأسماء في الدراما العربية.

مسلسل الحسن والحسين

تصدر مسلسل الحسن والحسين أهم القوائم والتصنيفات للمسلسلات التاريخية العربية الإسلامية، فكان أهم وأفضل عمل عرفه التاريخ الدرامي الديني حيث عُرض بحبكة درامية عالية وأداء متميز من قبل العاملين على إنجاز هذه القصة، ما كرث اهتمام الكثير من المتابعين وأخذ ضجة ونقاشات كبيرة بين المشاهدين العرب والنقاد.

مسلسل الحسن والحسين
مسلسل الحسن والحسين

تدور أحداث المسلسل حول سيرة حياة حفيدي النبي (ص) الحسن والحسين رضي الله عنهما، وعلاقتهما بالصحابة والفتن التي اشتعلت بينهما وبين الصحابة بعد مقتل الخليفة عثمان بن عفان رضي الله عنه، وإثارة اليهود للفتن بين المسلمين ومحولتهم تفريق صفوفهم.

ويتناول العمل الديني الذي تحصل أحداثه ضمن قالب ملحمي الفتنة الكبرى التي أحدثت شرخاً في الأمة الإسلامية، وتعرض مشاهده أحداثاً تاريخيه عالية المستوى فمنذ تولي سيدنا علي كرم الله وجهه الحكم واستشهاده ثم تولي الحسن عليه السلام وتنازله عن الحكم لمعاوية ثم تولي يزيد الحكم، وصولاً إلى استشهاد الحسين رضي الله عنه في كربلاء، وعرض العمل معركة الجمل والصفين.

كان العمل من تأليف محمد الحسيان وإخراج عبد الباري أبو الخير، وشارك في البطولة رشيد عساف ومحمد المجالي وخالد غويري وفارس الحلو وطلحت حمدي وفادي صبيح ونادين قدور وناديا عودة وزينب السمايكي وغيرهم الكثير من الأسماء اللامعة في الدراما العربية ما أنجز عمل سوري ديني هام جداً.

مسلسل خالد بن الوليد

يعتبر مسلسل خالد بن الوليد مادة درامية تاريخية دسمة، ومرجع وثائقي عالي الدقة حيث حظي بعناية واهتمام بالغين من قبل صناع العمل لإنتاج المسلسل التاريخي بهيئة وحلة تعاظمت حبكتها الدرامية ولقي عدد مشاهدات كبير بتزامن عرضه في المواسم الرمضانية، فأضاف إلى خزينة الدراما السورية عملاً مميزاً وبنداً هاماً من بنود نجاحها.

مسلسل خالد بن الوليد
مسلسل خالد بن الوليد

تناول العمل قصة حياة الصحابي خالد بن الوليد الذي لقب سيف الله المسلول، القائد الإسلامي الذي حقق نجاحات إسلامية رائعة، مع تقديم عرضاً لأبرز محطات حياته وعلاقته بالرسول الكريم، فيصور العمل التاريخي من خلال مشاهده ما عاشه خالد بن الوليد منذ كان صغيراً وحتى أصبح قائداً لأعظم الفتوحات.

لقي العمل مشاهدات كثيرة وحصد آلاف التقييمات والثناءات التي أشادت بجودة العمل وحرصه الشديد على تقديم مادة دسمة للمشاهد العربي بعيداً عن الكذب أو الميول والمبالغة تجاه أو ضد القائد العظيم خالد بن الوليد فكان أفضل عمل ديني سوري عرفته الشاشة السورية.

كان العمل من تأليف عبد الكريم ناصيف وإخراج محمد عزيزة وشارك في البطولة باسم ياخور لجزئه الأول، وتأليف عبد الكريم ناصيف وإخراج غسان عبد الله وبطولة سامر المصري لجزئه الثاني.

مسلسل أبو حنيفة النعمان

شهدت الدراما المصرية أهم عمل تاريخي ديني بإنتاجها مسلسل أبو حنيفة النعمان، حيث حصد المسلسل مئات ألاف المشاهدات من المتابعين العرب كافة، وأضاف إلى الدراما العربية مادة هامة يمكن أن تدرس لطلاب الفنون لأهميتها وشفافيتها.

مسلسل أبو حنيفة النعمان
مسلسل أبو حنيفة النعمان

تناول المسلسل حياة الإمام أبو حنيفة النعمان من ولادته إلى وفاته، وعرض أهم النقاط المفصلية في حياته إضافة إلى كيفية تدريسه العلم وتأسيسه لواحد من أكبر المذاهب الفقهية الأربعة وهو الحنفي ما اعتمده العديد من البلدان الإسلامية.

كان العمل من تأليف بهاء الدين إبراهيم وإخراج حسام الدين مصطفى، وشارك في البطولة محمود ياسين وأحمد ماهر وفردوس عبد الحميد وسميرة عبد العزيز والكثير من الأسماء الكبيرة إلى جانبهم، فكان من أهم الأعمال التاريخية الدينية التي لمعت في الدراما المصرية.

مسلسل قمر بني هاشم

تم تصنيف مسلسل قمر بني هاشم كأفضل مسلسل تاريخي سوري، حيث قدم مادة درامية بحبكة مفصلية واعتنى منجزي العمل بكافة المشاهد لتتصدر الدراما السورية بهذا العمل أهم القوائم الدرامية التاريخية الدينية.

مسلسل قمر بني هاشم
مسلسل قمر بني هاشم

جسد العمل حياة الرسول الكريم (ص) منذ ولادة عبد المطلب إلى وفاة الرسول الكريم، مهتماً بالغزوات والحروب التي قام بها الرسول (ص)، كذلك عرض المسلسل العادات والتقاليد التي سادت في زمن الجاهلية وكيف غيرها الرسول بنشره الوعي والثقافة الدينية.

كان العمل من تأليف محمود عبد الكريم وإخراج محمد الشيخ نجيب، وشارك في إنجاز العمل باسم ياخور ومحمد حداقي ورشيد عساف ونسرين الحكيم وعدة أسماء كبيرة ساهمت في خلق روح درامية هامة فتقلد العمل صدارة الدراما العربية بحديثه عن السيرة المباركة إضافة لذلك.

مسلسل رايات الحق

منذ بدايات الدراما السورية تعنى بالقصص التاريخية الإسلامية، وكان مسلسل الفتوحات الإسلامية خير دليل على إشادتها واهتمامها بالتاريخ العربي عبر العصور كافة.

مسلسل رايات الحق
مسلسل رايات الحق

تدور قصة العمل عن الفتوحات الإسلامية في بلاد الشام والعراق، ونشر الثقافة الدينية والاجتماعية للدول في تلك الفترة، إضافة إلى الغوص في المشاكل التي واجهت الخلفاء في نشر الإسلام والسماحة وتوحيد الأمة حول راية الحق.

كان العمل من تأليف محمود عبد الكريم وإخراج محمد دوايمة، وشارك في إنجازه أيمن زيدان وغسان مسعود وباسم ياخور وأسعد فضة وغيرهم.

مسلسل القعقاع

كان مسلسل القعقاع من أهم المسلسلات القطرية الدينية، حيث لقي مشاهدات كبيرة من المجتمع العربي كافة، وأشاد به العديد من صناع الفن على أنه من أهم الأعمال التاريخية الإسلامية التي عرضت في مواسم رمضان.

مسلسل القعقاع
مسلسل القعقاع

تحدث العمل عن الصحابي القعقاع بن عمرو التيمي، وسيرة حياته إضافة إلى مشاركته في حروب الردة دفاعاً عن راية الإسلام، فيقدم المسلسل عرضاً لفترة مهمة شهدت نشأة الدولة الإسلامية وتوطيد دعائمها مروراً بفترة الخلفاء الراشدين.

كان العمل من تأليف محمود الجعفوري وإخراج المثنى صبح وشارك في البطولة سلوم حداد ونضال نجم ومنى واصف وغيرهم من الأسماء الكبيرة.

في ختام مقالنا نأمل أن نكون قدمنا مادة تاريخية مهمة للمتابع العربي، ويبقى التاريخ الديني الإسلامي تاريخياً غنياً ولا يمكن للدراما حصره بعمل أو عملين فالمؤرخون كثر وكذلك الكتاب والمؤلفون فكل يتناول ما يرضي ذوقه أو ذوق الفئة الشعبية المستهدفة، أو حتى البيئة الدرامية التي ينشأ فيها العمل.