الدراما التاريخية: أفضل 10 مسلسلات سورية تاريخية رائعة

إن التاريخ هو حضارة الأمة وتخليده يكسبها عراقة وأصالة وقوة عبر الزمن، فتاريخ شعب ما هو حقبة هامة ترتكز عليها ثقافته وحضارته ومكانته بين الشعوب الأخرى، لذا نلاحظ الدراما في جميع أنحاء العالم تخلد التاريخ عبر المسلسلات والمسرحيات وغيرها من الفنون، ولأن أسهل وأقرب الوسائل لتواجده في المنزل فإن المهتم بالتاريخ يتابع ويفضل مشاهدة المسلسلات التاريخية من منزله.

أفضل المسلسلات السورية التاريخية
أفضل المسلسلات السورية التاريخية

وكانت الدراما السورية من السباقات لتوثيق التاريخ السوري المجيد وكل الأمم العربية والعالمية، وكان لها أثر بليغ في ذلك فنجحت وتألقت في الكثير من الأعمال التاريخية، واكسبت الدراما صنف رائع زاد من قوتها وعدد متابعيها في سورية والوطن العربي.

يهمك أيضاً: مسلسلات سورية: أجمل 10 مسلسلات منوعة 2023

المسلسلات السورية التاريخية

لطالما تغنت الدراما السورية بتاريخ سورية وأصالته واعتبرت أن الدراما السورية مسؤولة عن تاريخ الأمة العربية في تخليد قوته وبسالته، وتسجيل الحقبة البطولية التي مر بها عبر العصور منذ تكوين الأرض إلى الآن.

فما هي أفضل المسلسلات التاريخية؟ وما هو أكثر مسلسل تاريخي مشهور؟ وما هو المسلسل الأكثر مشاهدة في التاريخ؟ وما هو أول مسلسل تاريخي في الدراما السورية؟ ومن هو صانع المسلسلات التاريخية أول مرة؟ كل ذلك والمزيد سنعرضه في مقالنا لنغني ذهن القارئ بالكثير من المعلومات عن المسلسلات التاريخية السورية.

دائما ما تقدم الدراما السورية الأجمل والأفضل وفي المسلسلات التاريخية قدمت الأدق والأهم، فكان لها النصيب الجميل في تخليد التاريخ العربي، فتمكنت من تصوير الواقع بألآمه وظلمه ومعاناته من الاضطهاد من قبل الشعوب الأخرى وخلدت ذكرى أبطاله المجيدة بكل شفافية وصدق دون مزاولة أو ارتجال.

إضافة إلى ذلك فإن المسلسلات التاريخية أصبحت تشكل مجالاً مهماً للاتصال عبر الثقافات، فهي تؤثر في كثير من الشعوب وتسهم في بناء العلاقات طويلة المدى معها عن طريق التعاطف مع قضاياها، وإنسانية قصص كفاحها، وتمجيد أبطالها والإعجاب بقيمها وإنجازاتها.

ويتساءل المتابعون للدراما السورية ما الهدف من المسلسلات التاريخية؟ وهل المسلسلات التاريخية حرام؟ لاعتقادهم أنها مليئة بالكذب وكل الروايات غير حقيقية فدائماً ما كتب الأقوياء التاريخ لصالحهم، وإذا أحسنا وصف تلك الأفكار فيمكننا القول إنه هراء، فالكاتب مثقف وقبل الكتابة يطلع إلى آلاف الروايات ويقاطع ما يقبله العقل ثم يضعه في قالب المسلسل التاريخي.

وإن المسلسلات التاريخية لها أهمية عالية غير اطلاعنا على التاريخ وتعريفنا به، فهي تصور باللغة العربية الفصحى ما يؤدي إلى تقوية اللغة نطقاً ومعاني لدى المتابع، وتعرف المشاهد بأنواع وأشكال الملابس والأطعمة والأواني فلكل قوم طقوسهم الخاصة في مختلف مجالات الحياة، كذلك تعرف المتابع العربي بالشخصيات التي عاشت في نفس الفترة الزمنية، وفوائد أخرى عديدة للمسلسلات التاريخية لا يمكن حصرها لا بعنوان ولا بمقال.

مقال ذو صلة: أفضل 10 مسلسلات سورية عرضت في رمضان

أفضل 10 مسلسلات تاريخية سورية

تجسيداً لفضل التاريخ في بناء حضارات الأمم وتقويتها وترابطها فإننا في مقالنا التالي سنشرح للمتابعين بعض عناوين المسلسلات التاريخية التي أنتجتها الدراما السورية.

فعمدت الدراما السورية التاريخية إلى إخراج الشخصيات المكتوبة في بطون الكتب، وحولتها إلى ممثلين يحملون أسمائها، فكأنما عاشوا من جديد يغضبون ويتحدثون ويأكلون وغيرها من الأمور كأنهم أحياء، لتدخل الميزات البصرية والسمعية ما يهدف إلى إمتاع المشاهد وضمان متابعة الجمهور للعمل.

قد يهمك أيضاً: دراما كوميديا: أفضل 8 مسلسلات سورية كوميدية قديمة

مسلسل الزير سالم

إن مسلسل الزير سالم حصد أكثر عمليات البحث من قبل الجمهور العربي الذي يهتم بالمسلسلات التاريخية، فكان للعمل مكانة هامة لتصويره حقبة من الزمن ضجت بالإثارة في تاريخ العرب، ولعدم إمكانية المنتجين التلاعب بالأفكار لأن تلك الفترة خلدت من قبل الكتاب والشعراء وكلها تقاطعت حول رواية واحدة كان بطلها أبو ليلى المهلهل.

مسلسل الزير سالم
مسلسل الزير سالم

الزير سالم الذي قضى ومضى وتحول من شاعر مرهف الإحساس إلى قاتل سفاح وقنبلة تنفجر في أي لحظة بعد مقتل أخيه الكبير كليب، كان هذا التحول غير المنطقي بعد اشتعال حرب البسوس فدامت 40 عاماً سفك الزير خلالها دماء شعوب بأكملها، دماء لم يكن لها الذنب ولم يكن له الحق في سفكها وذلك ثأراً لأخيه.

ورغم ذلك فإن الزير كان رجلاً فارساً شجاعاً لا يشق له غبار، وسمي أبو ليلى المهلهل لأنه أخبر عن رؤية رآها في منامه أنه شاهد طفلة ذات شأن عظيم اسمها ليلى وكانت ابنته لذا سمي أبو ليلى، وكثير ما يتساءلون ما هي قصة الزير سالم الحقيقية؟ وكيف كانت نهاية الزير سالم؟ متى كانت حرب البسوس؟ وهل كان الزير في فترة حياة رسول الله صلى الله عليه وسلم؟

إن الزير سالم شخصية أخذت سيطاً قوياً في التاريخ العربي وكان من أهل بلاد الجزيرة العربية، وكان أبيه ربيعة حاكم اليمن وأُخذ منه الحكم، ثم عاد كليب واستعاده برفقة أخيه وأصبح كليب حاكم البلاد، وكان بين الأخين علاقة دموية قوية لا يمكن للمتابع أن شاهد مثيلها من قبل ولا في أي عصر.

كان جساس ابن عمهم طامعاً في الحكم منذ أن تم استعادته من التبع اليمني لذلك بقيت حسرة لديه وغدر أبناء عمه وقتل كليب في ظهره، وهذا ما أشعل حرب البسوس التي لم تخمد نيرانها وتشفي جراح الزير على أخيه.

عاشوا في فترة الجاهلية قبل بعثة الرسول بمائة عام، وكانوا يعبدون الواحد الأحد هذا ما أشارت عليه وصية كليب، وكثرت الروايات حول مقتل المهلهل ولكن خلد المسلسل أقربها للعقل ومن أجمع عليها عدة في رواياتهم، حيث أن المهلهل كان قد اشترى عبدان ليحاربا معه فلما كبر وضعفت قواه سئما منه وقتلاه.

شارك في بطولة العمل سلوم حداد ومصطفى الخاني وسيف الدين سبيعي وتيم حسن وجلال شموط وسمر سامي وفرح بسيسو، وكان العمل من تأليف ممدوح عدوان وإخراج حاتم علي.

مسلسل ربيع قرطبة

إن مسلسل ربيع قرطبة يعد من أهم الأعمال التاريخية لأنه صور حقيقة هامة للإسلام، وتمكن بواسطة مشاهد عدة إثبات أن حضارة العرب ازدهرت بعد مجيء الإسلام، لذا اعتبر المسلسل ضمن قائمة أهم المسلسلات السورية التاريخية الأكثر شهرة، فما هي قصة ربيع قرطبة؟ وهل ربيع قرطبة قصة حقيقية؟ وأين تم تصوير ربيع قرطبة؟

مسلسل ربيع قرطبة
مسلسل ربيع قرطبة

إن مسلسل ربيع قرطبة يوثق دخول المسلمين إلى بلاد الأندلس وإنعاشهم للدولة في تلك الفترة، وتمكنوا من نقل تلك البقعة من الأرض من البدائية إلى الحضارة وجعلوها قبلة لكل المبدعين في العالم في أي مجال.

سلط المسلسل الضوء على قيمة إنسانية هامة جداً وهي أنه مهما كان الفرد من عامة الناس فإنه عندما يتسلم مقاليد الأمور يتحول لطاغية، ناسياً ما حلم به للعامة ويصبح كابوس يحبس أنفاسهم، لأن السلطة مغرية إضافة إلى عرضه الطموح لدى الشباب وهممهم العالية في تنفيذ أحلامهم، هذا ما يحتاج إليه الشباب في أي زمن لصنع الفوارق.

شارك في بطولة العمل نسرين طافش باسل خياط ومي سكاف ومحمد وفتاح وجلال شموط وكان من تأليف وليد سيف وإخراج حاتم علي الذي كان له نصيب وافر في إخراج المسلسلات التاريخية التي أثرت المكتبة الدرامية السورية والعربية.

مسلسل هارون الرشيد

تربع مسلسل هارون الرشيد في قمة الدراما التاريخية فكان من أهم وأكثر المسلسلات التاريخية مشاهدة ضمن قائمة الدراما السورية، فهل نجح مسلسل هارون الرشيد؟ وكم كان عدد زوجات هارون الرشيد؟ وكم عمر هارون الرشيد عند مماته؟

مسلسل هارون الرشيد
مسلسل هارون الرشيد

يتحدث المسلسل التاريخي عن الخليفة العباسي المشهور في ذلك الزمن وحمل شخصية رومنسية مع النساء وكان فاحش الثراء، وامتلك دهاء وذكاء ليس له مثيل فَخُطط لقتله من قبل تقلده لمنصب الحكم، ولكنه كشف الفاعلين وقضى عليهم.

ويعرض المسلسل الصراع الذي عاشه هارون الرشيد عندما حاول أخاه عزله لولا تدخل والدته، إضافة إلى الدسائس والمكائد التي دبرت له في القصر وتمكن من السيطرة عليها، فعاشت الدولة العباسية في كنفه بازدهار وحضارة إسلامية كبيرة.

كان العمل من تأليف عثمان جحا وإخراج عبد الباري أبو الخير، وبطولة قصي خولي وياسر المصري وكاريس بشار وكندا حنا وغيرهم من الأسماء الكبيرة التي ساهمت في إنجاز العمل، فكان من أهم المسلسلات التاريخية في الدراما السورية.

مسلسل هولاكو

يصف المتابعين مسلسل هولاكو بالتحفة النادرة، فكان له مكانة مرموقة بين المسلسلات التاريخية في الدراما السورية، فهل هو أفضل مسلسل تاريخي؟ ما أهمية هولاكو في الدراما التاريخية؟ هل قصة هولاكو حقيقية؟ من الذي قضى على هولاكو؟ وكيف هزمت الإمبراطورية المغولية؟ وكيف مات هولاكو؟ وهل أسلم هولاكو؟

مسلسل هولاكو
مسلسل هولاكو

يعتبر مسلسل هولاكو من أندر الأعمال الدرامية التي ناقشت حياة قائد عسكري مشهور كان سفاحاً مكثراً من سفك الدماء، ليس الدماء العربية فقط لذا اعتبر أكبر سفاحاً في تاريخ العالم بأسره، وكان ينتمي إلى المغول.

تمكن القائد المغولي المسيحي من حشد رجاله وبناء جيوش عظيمة استطاع غزو الكثير من بقاع الأرض عن طريقها، وعمل المسلسل التاريخي على تجسيد ذلك إضافة لعرض حياته الشخصية وزيجاته المتعددة وجوانب شخصيته، إضافة لعرض المسلسل كيف تحول هولاكو لسفاح روع البشر وكسر شوكة عشرات الملوك.

كان العمل من بطولة أيمن زيدان ونورمان أسعد وجيانا عيد وصباح الجزائري وعبد الرحمن أل رشي، وتأليف رياض عصمت وإخراج باسل الخطيب.

مسلسل الحجاج

يعرض مسلسل الحجاج الفترة الزمنية في عهد الدولة الأموية، فمن هو الحجاج؟ وما هي مهمته في عهد الأمويين؟ وما الألقاب التي تم انسابها إليه؟

مسلسل الحجاج
مسلسل الحجاج

تناول المسلسل حياة الحجاج بن يوسف الثقفي القائد العسكري الذي وصف بالكثير من الأوصاف مثل طاغية العرب ورجل المهمات الصعبة وغيرها، ومن أغرب الشخصيات في التاريخ العربي الإسلامي، وأجمع الجميع على قوة وصلابة شخصيته وشدة قبضته وحكمه، ولكن كثرة فتوحاته كان لها غفراناً عند الكثير من الكتاب.

يتحدث العمل التاريخي عن فترة شديدة الأهمية والحساسية في كنف الدولة الأموية، فيعرض كيف سطع نجم الحجاج بين حاشية الأمويين وتم تعيينه أميراً على عدة مدن تابعة لهم.

شارك في البطولة عابد فهد وصبا مبارك وسلمى المصري وفايز قزق وغيرهم الكثير من النجوم، واعتبر العمل أفضل عمل تاريخي في الدراما السورية.

مسلسل صقر قريش

صوّر مسلسل صقر قريش فترة زمنية هامة وقعت بين نهاية الحكم الأموي وبداية الحكم العباسي الجديد، حيث كان رجال الدولة العباسية يلاحقون ملوك الأمويين ويعمدون إلى تصفيتهم، وهنا تلمع فطنة عبد الرحمن بن معاوية الذي لقب بالداخل، حيث يعرض المسلسل كيف تمكن من الهروب إلى الصحراء ثم إلى الشام ووصل الأندلس وتمكن من السيطرة على مقاليد الأمور هناك، ووصل إلى الحكم وبعدها تبدأ الأحداث بالتصاعد.

مسلسل صقر قريش
مسلسل صقر قريش

يعرض العمل حقبة تاريخية هامة جداً قليل ما تم ذكرها، فغالباً ما يعمد الكتّاب إلى العمل عن فترة نشأة الدولة وليس ما بين نهاية وبداية جديدة، اعتبر عمل صقر قريش من أهم الأعمال التاريخية التي أغنت الدراما العربية، فكان العمل من تأليف وليد سيف وإخراج حاتم علي.

وشارك في البطولة أمل عرفة وباسم ياخور وجمال سليمان وسلاف فواخرجي وتيم حسن وغيرهم الكثير، وأتت القيمة الفنية لهذا العمل من إعادة عرض التاريخ من وجهة نظر مشوقة ومسلية وتحمل معلومات وقصص مؤثرة في المشاهد.

مسلسل الظاهر بيبرس

من هو الظاهر بيبرس؟ وما هي قصته؟ وما المناطق التي حكمها الظاهر بيبرس؟ وكيف مات الظاهر بيبرس؟ إن مسلسل الظاهر بيبرس يكشف عن السيرة الذاتية للظاهر بيبرس وكيف انقلبت حياته بعد أن كان عبداً بسيطاً لأمير إلى حاكم بلاد الشام ومصر، كان من المسلمين وواجه معارك عدة مع المغول.

مسلسل الظاهر بيبرس
مسلسل الظاهر بيبرس

وكان ذو شخصية قوية وشجاعاً وجريئاً ودل على ذلك مشاركاته السياسية التي أفصح عنها العمل، إضافة إلى تسليط الضوء على ثقافته وعلومه الأدبية وغيرها ما ساعده في العتق من العبودية وتسليمه أمير، وعندها كان جديراً وأثبت قوته وساهم في إنعاش الدولة العباسية.

ويعرض المسلسل جوانب عديدة تم ذكرها في الكتب التاريخية، وصنف كأدق عمل تاريخي في خزينة الدراما السورية وأجملها والأكثر مشاهدة على الإطلاق، كان العمل التاريخي من تأليف غسان زكريا وإخراج محمد عزيزة، وشارك في البطولة سوزان نجم الدين وسعد مينا وباسل خياط وعابد فهد.

مسلسل قمر بني هاشم

اغتنت الدراما السورية بالعمل الرائع قمر بني هاشم، فكان من أهم المسلسلات التاريخية على الإطلاق ومن أقوى الأعمال العربية لأنه يروي السيرة النبوية الشريفة، فالسيرة العطرة للنبي تهم كافة الشعوب الإسلامية واعتبر مرجع وثائقي ديني حيث تناول حياة الرسول (ص) منذ ولادته إلى وفاته.

مسلسل قمر بني هاشم
مسلسل قمر بني هاشم

إضافة لعرض الغزوات والأحداث في تلك الحقبة الزمنية، وصوّر بدقة العادات والتقاليد التي كانت في الجاهلية وكيف عمل الإسلام على تغييرها، وكيف ازدهرت الجزيرة العربية بعد الإسلام، وكان العمل من تأليف محمود عبد الكريم وإخراج محمد الشيخ نجيب، وشارك في إنجاز العمل باسم ياخور ومحمد حداقي ورشيد عساف ونسرين الحكيم وغيرهم.

تم تقييمه كأفضل عمل تاريخي منذ نشأة المسلسلات التاريخية، فهو يتحدث عن سيرة مباركة لها وقع خاص لدى الجميع فنال أصداء إيجابية عظيمة.

مسلسل العبابيد

سطع نجم مسلسل العبابيد في الدراما العربية لأنه صوّر حقبة تاريخية ليست ببعيدة جداً كغيره من الأعمال التاريخية، إضافة إلى أنه تحدث عن الملكة زنوبيا وهو أول عمل يتطرق للحديث عن ملكة، فمن هي الملكة زنوبيا؟ وكيف كانت نهاية الملكة زنوبيا؟ ومن أي عائلة انحدرت الملكة زنوبيا؟

مسلسل العبابيد
مسلسل العبابيد

تناول العمل التاريخي الحديث عن مملكة تدمر العريقة والتقاليد التي كانت تعيش فيها المملكة، ويتطرق إلى مواضيع عديدة متنوعة متعلقة بالمرأة وزواجها في تلك الفترة، إضافة إلى عرض ثراء ونفوذ المملكة وأهميتها في عهد الملكة زنوبيا، العمل كان من إخراج بسام الملا، وبطولة رغدة وكاريس بشار وحاتم علي وصباح الجزائري وهاني الروماني.

مسلسل صلاح الدين الأيوبي

واحد من أهم المسلسلات التاريخية السورية الإسلامية وهو مسلسل صلاح الدين الأيوبي، حيث تدور أحداث المسلسل حول القائد العظيم صلاح الدين الأيوبي في توحيد المسلمين المتفرقين، ما مكنهم من سحق الصليبيين ليستعيدوا الأرض المسلوبة من قبلهم.

مسلسل صلاح الدين الأيوبي
مسلسل صلاح الدين الأيوبي

كان قائد ذكي ومحنك وذو أخلاق حميدة لا تخلو من الإقدام والشجاعة والبسالة، ويعرض العمل أحداثاً تاريخية ومعارك إسلامية خاضها صلاح الدين الأيوبي، كان العمل من إخراج حاتم علي وبطولة جمال سليمان وسوزان نجم الدين وباسم ياخور.

وفي نهاية المقال لا بد كمن التذكير أن على المشاهد ألا يكتفي بالمسلسل للحصول على المعلومة التاريخية ولكن عليه البحث والتمحيص في الكتب التاريخية، رغم أن الدراما السورية من أهم الدراما التي ملأت خزائن الدراما العربية بالمسلسلات التاريخية القيّمة.