دراما كوميديا: أفضل 8 مسلسلات سورية كوميدية قديمة

زهت وتألقت الدراما السورية منذ القديم وقدمت للمشاهد العربي أفضل الأعمال في كافة المجالات منها التاريخي والاجتماعي والعاطفي، والكثير من المسلسلات التي حققت بصمة في الدراما السورية فهي تقسم إلى قسمين تراجيديا وكوميديا، التراجيديا هو النوع الأسود من الدراما ولا يقصد باللون تعبير عن الجمال أو القيمة أو ما شابه، بل سميت كذلك لأنها تعالج الأمور بطريقة حزينة وتسلط الضوء على الواقع اليومي للأفراد ومشاكلهم بطريقة شفافة وربما لبعض المشاهدين تكون قاسية لذا سميت الدراما السوداء.

أفضل المسلسلات السورية الكوميدية
أفضل المسلسلات السورية الكوميدية

أما النوع الأخر الذي كثيراً ما يبحث عنه المشاهدين لمتابعته فهو الكوميديا وتسمى بالدراما البيضاء، لأنها تفتح أبصارها على قضايا اجتماعية وتقدمها بعروض فكاهية تمتع المتابع، إضافة إلى كونها تقدم الفائدة بطريقة مضحكة وتلك الأعمال صعدت بالدراما السورية لأفق عال جميل، وحصدت ألاف المشاهدات العربية ليس فقط السورية، وسنعرض في مقالنا أهمية الكوميديا في الدراما السورية القديمة، فما هي أجمل المسلسلات السورية القديمة؟ ونعرض أهم المسلسلات السورية الكوميدية، إضافة إلى البحث عن أفضل المسلسلات لاطلاع المشاهد عليها.

يهمك أيضاً: مسلسلات سورية: أجمل 10 مسلسلات منوعة 2023

الدراما السورية الكوميدية

إن الكوميديا بمفهومها الأكاديمي والعام تعتبر نوع من أنواع التشخيص الجميل أو التمثيل، يتجسد بشخوص معينة في صور وقوالب مرحة من صنع المفارقات عن طريق التلفاز والسينما أحياناً، وكانت بداية الكوميديا في أوروبا حيث بدأت بصناعة محتويات الكوميديا وتقديمها للناس، ولكن الحديث التاريخي عن الكوميديا يقول أنها في بلاد الإغريق "اليونان".

والكوميديا تنقسم إلى نوعين الأول يهاجم الأفكار والعادات بشكل يتسم بخفة الدم أو السخرية، والنوع الأخر الذي يتم فيه الاستهزاء بالحياة بواسطة ابتكار مواقف عبثية وشخصيات مبالغ فيها.

أما الكوميديا السورية على وجه الخصوص فتحتل المسلسلات الكوميدية مكانة عالية في التلفاز، وتجذب عدداً كبيراً من المتابعين، وأهمهم الأشخاص الذين يحبون الضحك ولديهم روح المرح عالية أو يهربون من واقعه السيء بالضحك، وعملت الكوميديا على تخصيص بعضها للأطفال وبعضها لتقديم النصائح الاجتماعية عن طريق عرض القضية وحلها، كما مسلسل مرايا الذي حمل بالكوميديا السورية للعالمية.

فما هي أجمل المسلسلات السورية الكوميدية؟ وما هي المسلسلات السورية الكوميدية الرمضانية؟ ما أهم عمل كوميدي لعام 2015؟ سنتطرق إلى أهم المسلسلات ونقدم ماذا يعرض الان على الدراما السورية.

مقال ذو صلة: أفضل 10 مسلسلات سورية عرضت في رمضان

أفضل 8 مسلسلات كوميدية

تمتعت الكوميديا في الدراما السورية منذ نشأة التلفزيون بالتفرد والانتشار، ولقيت متابعة عظيمة من العرب كافة وحظي صناعها بشهرة كبيرة وأثرّوا بنجاحهم المكتبة العربية الدرامية بالكثير من الأعمال الهادفة والطريفة والتي تناولت الواقع السوري ومشاكله وهمومه بقالب ساخر لتدخل البهجة بتلك المشاهد إلى كل بيت.

لذا اهتمينا في مقالنا أن نعرض للمتابع أهم الأعمال الكوميدية التي رسخ وقعها في قلوب وعقول المشاهدين، فلا ينسوها مهما مر الوقت عليها.

قد يهمك أيضاًأفضل 7 مسلسلات سورية قديمة

1- مسلسل صح النوم

يعتبر مسلسل صح النوم من أهم الأعمال في الدراما السورية الكوميدية رغم عرضه بالأبيض والأسود، إلا أنه حقق نجاحاً مبهراً لا زال المتابعين إلى يومنا هذا يتحدثون عنه ويقلدون شخصياته ويتهكمون بطريقة المزاح على بعضهم بإلقاء الألقاب المذكورة من المسلسل، شهد محبة ومتابعة كبيرة من الشارع السوري والعربي على حد سواء حيث قدم إنجازاً درامياً هاماً في وقت مبكر من بداية التلفزيون السوري.

مسلسل صح النوم
مسلسل صح النوم

ويتساءل الكثير اليوم متى تم تصوير مسلسل صح النوم؟ وكم عدد حلقات مسلسل صح النوم؟ وما معنى كلمة صح النوم؟ ومن هو الطفل رعد في مسلسل صح النوم؟

دارت قصة العمل الفني مسلسل صح النوم حول قصة حكاية حب وغيرة والكثير من المقالب بين الأبطال التي نالت إعجاب المتابع العربي، وتم سرد أحداثه بالكثير من العفوية والمرح ما أدخل البهجة إلى قلوب المشاهدين، ولا ينفك المتابع العربي عن تقليد تلك المشاهد والشخصيات بكثير من المحبة لحسني البورظان وغوار الطوشه.

وكان العمل من أوائل الأعمال في التلفزيون العربي السوري فشهد بداياته، واعتبر أحد أهم أركان الدراما القديمة، فهو قدم قيمة فنية علقت في ذاكرة المشاهد، فأنجز في أول عهد الدراما حيث كان الأشخاص ينتظرون موعده بدقة.

فكم تغنى الناس بجمال فطوم وأعجبوا بوقار حسني البورظان وتهكموا على غوار الطوشه، ولا ننسى أبو كلبشة وياسين بقوش، وأهم العناصر أبو عنتر العقل المدبر واليد التنفيذية المشاركة لغوار الطوشه في حارة كل مين إيدو إلو، كان العمل من جزأين صور في لبنان والأردن، وأخرجه المبدع خلدون المالح، وكان من تأليف وبطولة نهاد قلعي ودريد لحام.

2- مسلسل البناء 22

من ينسى بهلول الذي دارت قصة مسلسل البناء 22 حول مغامراته مع أهل البناية، حيث كانت بدايات الأبنية الحديثة فقدم المسلسل عرضاً عن قاطني المبنى السكني في إحدى أحياء دمشق الحديثة، ومفارقات ساخرة مضحكة يسببها بهلول الشخصية العفوية المرحة.

مسلسل البناء 22
مسلسل البناء 22

يحمل المسلسل كمية كبيرة من المرح بعيداً عن الابتذال، فهل شخصية بهلول حقيقية؟ ما هي نهاية بهلول؟ ما هو أصل بهلول؟ وسنتطرق إلى قصة بهلول الحقيقية وكيف انتهى مسلسل البناء 22؟ ومن هم أبطال مسلسل البناء 22؟

كان هذا العمل مؤلف من 16 حلقة فقط ولم يرفق بجزء ثاني، ولكنه أغنى المكتبة الدرامية بعمل سوري كوميدي أنجز مفارقة حقيقية في عالم الفن، حيث كان بهلول أعقل المجانين الذي أدخل السرور والمتعة إلى قلوب المشاهدين، ولم يحتوي المسلسل على فكرة محددة إنما عرضاً لأسلوب حياة في إحدى البنايات في دمشق الحديثة، ودمجها بمقالب بهلول الذي كاد أن يجنن أهل البناية.

كان العمل من تأليف الروائي الكبير خيري الذهبي وإخراج هشام شربتجي، وشارك في البطولة عصام سليمان والقديرة سامية الجزائري وعابد فهد ونادين خوري وطارق الشيخ وخالد تاجا وسليم كلاس وعدداً كبيراً من النجوم، وصنف العمل كأفضل عمل كوميدي على الشاشة السورية.

3- مسلسل يوميات جميل وهناء

يعتبر مسلسل يوميات جميل وهناء القديم الحديث الذي لا يمل من مشاهدته كل الناس، وهو مرجع أساسي في عالم الكوميديا حيث حصد مئات الألاف من المشاهدات ولا يزال، وقدم للدراما السورية رصيداً ألماسياً تتغنى به الكوميديا وصناع الكوميديا، لذا سنقدم تحت هذا العنوان أجوبة لاستفسارات عديدة يسألها متابعون، فمتى تم عرض مسلسل جميل وهناء الجزء الأول؟ ومن هم الأطفال في مسلسل جميل وهناء؟

مسلسل يوميات جميل وهناء
مسلسل يوميات جميل وهناء

ويروي المسلسل قصة جميل الحمصي الذي يخجل من النساء ما يطمئن زوجته هناء فلا تغار عليه مثل باقي الزوجات، ما يشعره بالملل ويبتكر أساليب جديدة لتحريض مشاعر الغيرة لديها بمساعدة صديقه الكاتب وسيم الذي يخلق له الأفكار الجهنمية والتي غالباً ما حظيت بالفشل، فكانت مشاعر الغيرة عندها كالثلاجة تماماً، مرتاحة البال من ناحية زوجها لأنها تدرك حبه الكبير لها، وحيائه الشديد كان عذراً كافياً عندها.

حاول ملياً تفجير صمام الأمان حسب ما وصف وسيم، فصنع وسائل شتى لتحقيق مآربه، ظناً منه أنه سيحصل على اهتمام كبير من زوجته لتنقلب حياته بعد حصوله على مبتغاه، كان لهذا الثنائي حيزاً كبيراً في الذاكرة العربية دون أن ننسى الجارة الأرملة أم محمود التي أبدعت في هذا العمل، ولا زال الناس يتناقلون مشاهدها ويقلدونها على مواقع التواصل الاجتماعي.

كان العمل من تأليف زياد نعيم الريس وإخراج هشام شربتجي، وبطولة أيمن زيدان ونورمان أسعد وسامية الجزائري، وكان للعمل جزء ثاني مفعم بالمشاهد المضحكة التي أدخلت البهجة إلى كل منزل في الوطن العربي، وصنف العمل كأجمل عمل كوميدي على الإطلاق لأن المتابع كلما كرر مشاهدته تجددت ضحكته.

4- مسلسل أنت عمري

يصنف مسلسل أنت عمري كأجمل مسلسل كوميدي سوري فهو أحد أهم المسلسلات السورية المضحكة، وحصد أعلى مشاهدة من مشاهدات المسلسلات السورية، كان له وقع خاص حيث تحدث عن شخصية نبيل شق تيابو هو موظف بسيط ولديه عائلة مكونة من زوجته التي تغار عليه كثيراً وولد وبنت.

مسلسل أنت عمري
مسلسل أنت عمري

فتدور الأحداث بطريقة فكاهية عن مواقف مضحكة معه في العمل إضافة إلى مشاهد مرحة مع زوجته التي تخشى أن يتزوج بامرأة ثانية، ويتطرق بأسلوب ساخر إلى البخيل وحياته بواسطة شخصية نظمية أم صفاء وعمه أبو سعيد.

صور العمل شخصية نبيل كرجل محظوظ يربح دوماً الجوائز الخيالية التي لا تسر زوجته على عكس الزوجات، فتفكر كيف الطريقة التي تجعله يصرف المال كي لا يفكر بفتاة غيرها، ولا ننسى عديله الذي تزوج بامرأتين واحدة أخت صفاء وجلس بينهما على فتوى المشاكل، فيصور بطريقة طريفة حال المتزوج اثنتين ومشاكله ويقدم أيمن رضا لمسة جميلة أغنت العمل الكوميدي المذكور.

فتتشابك أحداث العمل وتتطرق إلى عدة مواضيع بأسلوب فكاهي مضحك، وتحصد بعض الصور لاختلاف وجهات النظر بين نبيل ومديره في العمل، فغالباً ما يحدث تضارب بالرأي.

وكان العمل من تأليف زياد نعيم الريس وإخراج هشام شربتجي المبدع، وشارك في البطولة أيمن زيدان ونجاح حفيظ وباسم ياخور وشكران مرتجى وأيمن رضا ولينا حوارنة وغيرهم الكثير من رواد الدراما الذين شاركوا في إبداع العمل الدرامي الذي صنف كأجمل عمل كوميدي في الدراما السورية.

5- مسلسل ضيعة ضايعة

اعتبر مسلسل ضيعة ضايعة أهم وأقوى عمل كوميدي في الدراما السورية أحبه الكبار والصغار، وانتظر حلقاته يوماً بيوم بفارغ الصبر، لمس العمل بتفاصيله حياة البسطاء وهي الفئة الغالبة في المجتمع السوري.

مسلسل ضيعة ضايعة
مسلسل ضيعة ضايعة

امتد العمل على جزأين يصور حياة أناس يسكنون في قرية صغيرة منسية في الجبال السورية الجميلة تدعى" أم الطنافس الفوقا"، وكانت كل حلقة عبارة عن قصة منفصلة تعالج هماً اجتماعياً واقتصادياً وسياسياً بقالب ساخر ناقد، وعلى مدى الجزأين كانت الحلقات تبدأ بمقطع صوتي يقال فيه " الثورة الرقمية جعلت أشياء كثيرة لم نكن نتصور حدوثها قبل سنوات عدة أمراً ضرورياً لحياتنا اليوم ......".

واعتبر العمل الكوميدي من أهم الأعمال في خزينة الدراما الكوميدية حيث قام أبطال العمل بإثرائه عن طريق معالجتهم لقضايا العمل بأسلوبهم وبشخصيات القرويين البسطاء، بدءاً من مغامرات جودي وأسعد وأفلامهم وسليم وعفاف وحبهم العذري، وملاحقة المختار لـ سلنغو محاولاً إبعاده عن ابنته.

تحدث عن هموم القرويين وعملهم في الأرض وكدحهم، فكان دكان صالح هو أكبر تجارة عرفوها، حيث تطغى البساطة على حياتهم وأفكارهم وأوجاعهم وسعادتهم، والسلطة لديهم متجسدة في أبو نادر.

كل ذلك كان تحفة كوميدية قدمت بروح فنية عالية، وكان العمل من تأليف الدكتور ممدوح حمادة وإخراج المخرج المتميز الليث حجو الذي تحمل كافة أعماله سمة التميز، وشارك في البطولة باسم ياخور ونضال سيجري ورواد عليو وتولاي هارون وفادي صبيح وغيرهم.

6- مسلسل دنيا

وهل تذهب دنيا من بال أحد حيث جعلت من مسلسل دنيا صورة كوميدية عالية الدقة لتدخل إلى تراث الدراما السورية فتغنيه وتعززه وتساهم في تألق الأعمال الدرامية السورية.

مسلسل دنيا
مسلسل دنيا

حصل العمل على اهتمام وإشادة الكثيرين من المتابعين في العالم العربي، حيث صور قضية اجتماعية مؤثرة وسببت ألماً لفتاة ريفية، مقدما بطريقة كوميدية ساخرة من الواقع موصلاً رسائل هامة وهادفة، وتم تسليط الأضواء على شرائح مختلفة من المجتمع السوري وأفكارهم وأسلوب حياتهم، ما جعله الأهم في أعمال الدراما السورية الكوميدية.

دارت قصة دنيا حول تجربتها عندما انتقلت من الريف إلى المدينة لتعمل خادمة في المنازل، محاولة جمع المال لاستعادة الأرض التي باعها أخيها وكانت حصتها من ورثة أبيها، فتتعرض للكثير من المواقف بسبب فضولها وثرثرتها إلى أن وصلت لصديقتها الطباخة طرفة، وأكملتا معاً مسيرة الكوميديا الجميلة وقدمتا مادة دسمة من المرح والضحك دون تصنع وابتذال ما يظهر روعة مواهب البطلتين.

فهل كان دنيا أهم مسلسل كوميدي؟ وهل حصد مشاهدات عالية؟ وكيف انتهى مسلسل دنيا؟ وهل يعد من أفضل الأعمال الدرامية السورية؟ كل ذلك سيجده القارئ بنفسه عندما يتابع العمل الشيق الذي كان من تأليف عمار مصارع وأمل عرفة وإخراج عبد الغني بلاط، وبطولة أمل عرفة وشكران مرتجى والكثير من الأسماء اللامعة في الدراما السورية التي قدمت أفضل عمل ما دفع صناعه لعمل جزء ثاني تم عرضه مؤخراً.

7- مسلسل بطل من هذا الزمان

عشق كل الموظفين السوريين مسلسل بطل من هذا الزمان، لأنه تحدث عن معاناتهم وضيق ظروفهم العائلية، وانتقد العمل بطريقة ساخرة الظروف المعيشية للموظف الحكومي فتحدث عن عائلة سورية من الطبقة الوسطى، يحاول الأب بذل قصار جهده لتحسين واقع عائلته المعيشي ولكن عبثاً دون جدوى، وزوجته المعلمة التي تلاحق هموم الأولاد والبيت وعملها وتعمل في الدروس الخصوصية، ويبقى كل ذلك هراء أمام واقعهم الصعب.

مسلسل بطل من هذا الزمان
مسلسل بطل من هذا الزمان

فهل كان أهم عمل درامي كوميدي؟ وهل لقي مشاهدة عربية عالية؟ وهل اعتبر من المسلسلات السورية الكوميدية عالية الأداء؟ نعم هو أفضل الأعمال الكوميدية لأنه سلط الضور على واقع حقيقي قلما ذكره الأخرون في الأعمال.

ولكنه لم ينل حقه تسويقياً، وكان العمل من إخراج هشام شربتجي وتأليف ممدوح حمادة، وتكون طاقم العمل من العديد من النجوم اللامعين وشارك في البطولة أيمن زيدان ونادين خوري وشكران مرتجى وبسام لطفي وأيمن رضا.

8- مسلسل يوميات مدير عام

يمس مسلسل يوميات مدير عام قضية هامة جداً في البلد السوري وهو من أكثر المسلسلات الكوميدية عرضاً على الشاشة السورية، فما هي قصة يوميات مدير عام؟ وهل يعتبر من المسلسلات الدرامية الكوميدية؟ ومن هو أهم عمل درامي كوميدي؟

مسلسل يوميات مدير عام
مسلسل يوميات مدير عام

عندما يشاهد المتابع عرضه سيجد أنه يمكنه أن يكون العنوان العريض للمكتبة الدرامية الكوميدية، حيث تبدأ قصته بتعيين طبيب في منصب حكومي ومحاولته كشف المتلاعبين الفاسدين، فيتقمص شخصيات مختلفة ويبحث بين الموظفين ويتعرض لمواقف محرجة وساخرة.

ويطرح المسلسل بذكاء كيف تختلف نظرة أفراد عائلة الطبيب بعد السلطة والرفاهية التي يوفرها المنصب، ويعتبر من أهم الأعمال الكوميدية على الإطلاق وكان لمخرجه هشام شربتجي، ومؤلف العمل زياد الريس وشارك في البطولة أيمن زيدان ونادين خوري وخالد تاجا وأندريه سكاف وأمية ملص وغيرهم الكثير من المبدعين.

وحسن الختام يكون بالتذكير أن المسلسلات السورية الكوميدية أهم الأعمال الدرامية التي أغنت الدراما العربية، وقدمت رسائل هامة بطريقة فكاهية وإبداع ليس له مثيل، فكان النجاح المبهر على مستوى الوطن العربي بأكمله بلمسه للواقع وتصويره للأحداث بطريقة مرحة، فالمواطن العربي اكتفى بواقعه الحزين والسيء ولا حاجة به إلى مزيد من الكأبة، ومن هنا حققت الكوميديا نجاح وتألق رفيع المستوى.