مسلسلات سورية: أجمل 10 مسلسلات منوعة 2023

إن الفن يحمل أوجه عديدة للتجارب الاجتماعية ويُقدم للناس بواسطة اللوحات الفنية والأغاني الطربية والمسلسلات الدرامية وهذا ما يفضله الناس غالباً، فيتيح مجال للجلسات المسائية مثلاً وينتظرونه بموعد محدد وتجتمع العائلة لمشاهدته.

أفضل المسلسلات السورية لعام 2023
أفضل المسلسلات السورية لعام 2023

قدمت الدراما فائدة كبيرة للمشاهدين عن طريق تصوير الواقع وبث الرسائل المضمنة عبرها، فكان للدراما السورية النصيب الأكبر والحصة الأهم في تاريخ التلفزيون على وجه الأرض، فقدمت المواعظ وعرضت التاريخ للمشاهد إضافة إلى تقديرها للفنان وأعماله وتأثيره، كل ذلك يصب في وعاء الدراما السورية الناجحة.

يهمك أيضاً: أفضل 7 مسلسلات سورية قديمة

المسلسلات السورية

إن الدراما السورية منذ بداياتها كانت من أقرب الأعمال الفنية لقلوب المشاهدين، منذ أيام الأبيض والأسود وكانت العائلات تجتمع لمشاهدة المسلسل المفضل ويتفاعلون ويتحمسون مع الأبطال، ولشدة واقعية وحقيقية الدراما السورية كانت قصص المسلسلات تؤثر في المشاهدين وتقدم العبر والحقائق، وتعرض المشاهد الاجتماعية بواسطة لقطات فنية مؤثرة.

لم يتوقف طموح الدراما السورية بل كانت دوماً من السباقين والعاملين على البحث في أدق القضايا وعرضها، ما حقق نجاح مبهر حيث لا تحمل بمضمونها المبالغة أو الخيال، بل كانت تحاكي الواقع وتسلط الأضواء على القصص التي يجهلها الأفراد.

وحملت مسؤولية كبيرة على عاتقها بنقل الصور التاريخية والقصص الإسلامية والواقع بكل حقبة من الزمن، مما وحلق نجم الدراما السورية، واحتراماً لكل تلك العظمة وبدافع منا لتعريف العالم بالدراما السورية سنعرض مقالنا التالي.

ونتحدث على وجه الخصوص عن أهم الأعمال السورية في رمضان 2023، فنطلع محبي المسلسلات على أفضل الأعمال السورية الكوميدية، فما هو أكثر مسلسل سوري مشهور.

ونحدث الشغوفين بالدراما عن أفضل مسلسل شامي، فما أجمل ما قدمت الدراما لعام 2023، وما هي أفضل مسلسلات رمضان؟ وما هي المسلسلات الأكثر مشاهدة في رمضان 2023؟ ومن المسلسل الفائز في رمضان؟ وكيف يحمل المشاهد المسلسلات؟ كل ما تم ذكره سندرجه ضمن المقال التالي، ونعرض الأفكار والعبر الاجتماعية التي قدمتها الدراما السورية في عام 2023 سواء كانت تراجيديا أو كوميديا.

أفضل 10 مسلسلات سورية في 2023

معظم الأعمال السورية تبدأ بأول عرض لها في شهر رمضان المبارك، فيبحث عشاق الدراما منذ بداية الشهر عن أفضل المسلسلات الدرامية لمتابعتها، ولأن جمهور الدراما السورية ضخم ويضم كافة الفئات العمرية لذا سنعرض أهم 10 أعمال خلال شهر رمضان الكريم لعام 2023.

1- مسلسل زقاق الجن

كان مسلسل زقاق الجن من أهم وأفضل الأعمال الدرامية السورية في رمضان 2023 حيث حظي بمشاهدات عالية على مستوى الوطن العربي، ولقي شعبية عالية بواسطة قصته الاجتماعية المستوحاة من الواقع، فكل الأشخاص يستمتعون بالقصص التي يشعرون بها أنها من حياتهم.

مسلسل زقاق الجن
مسلسل زقاق الجن

فيأخذون من الأحداث العبرة ويجدون الأخطاء وكيفية تصحيحها والتعامل معها، لذلك حظي زقاق الجن بأهمية عالية عن طريق قصته الممتعة

ويتحدث المسلسل عن رجل مستبد وقاسي القلب وظالم، همه الوحيد وشغفه هو ملاحقة أبناءه والسيطرة حياتهم والتدخل في خصوصياتهم دون أدنى شعور منه بالمسؤولية تجاه خصوصية حياتهم، أو من إحساس بالآلام النفسية التي يحطم بها شخصياتهم ومشاعرهم، ويعتمد الكاتب على إظهار سلسلة أحداث حقيقية عن ماضي أبو نذير.

وصنف هذا العمل من أهم الأعمال السورية لعام 2023 في الدراما لما يحمله من إثارة وتشويق الذين أضفاهما المؤلف محمد العاص، فضلاً عن الحبكة الدرامية وترابط الحلقات الذي حققه المخرج تامر إسحاق المبدع، وكل ثمرات الجمالية والتشويق أضافها الأبطال القديرين أيمن زيدان وشادي زيدان رحمه الله، وأمل عرفة وشكران مرتجى الرائعات.

2- مسلسل ابتسم أيها الجنرال

لم يكن في حسبان أي فرد مسلسل ابتسم أيها الجنرال لأن الدراما السورية لم تطرق إلى مواضيع السلطة والحكم عبر الزمن، لذا حمل سمة التجديد والقوة هذا العمل الدرامي فأخذ طابع تاريخي ويعد من أهم وأفضل الأعمال للدراما السورية في المجال التاريخي، فيتحدث عن أسرة حاكمة ظالمة طغى الجبروت نظامها وتسيطر على مقاليد الحكم بطريقة ملفتة غير مهتمة للمواطنين.

مسلسل ابتسم أيها الجنرال
مسلسل ابتسم أيها الجنرال

ويوضح المسلسل عن طريق مشاهد متعددة السلطة المغرية للإنسان، وطموح النفوذ اللانهائي الذي يطغى ويدفن قلوب الأخوة فيتنازعان على الحكم، ألقى ضجة كبيرة هذا العمل بين المشاهدين ما بين من أحبه بشدة وبين من نبذ الفكرة لأنها غير واقعية نوعا ما.

وجميع أحداثه كانت تحمل سمة الجدية والبرود ما أضاف للدراما السورية عناوين أخرى كبيرة ومهمة لم يتطرق لها أحد من قبل المؤلف سامر رضوان.

حيث يتنازع الأخوان فيما بينهما ويحاول كل منهما تهميش ونفي الآخر للحصول على الحكم وأم تهدأ روعهما وتعتبر أن البلد للأخين معاً متناسية أنها بلد المواطنين وليست ثروة تركها لهما الوالد، وأخت تهرب من كل هذه الوقائع لتتزوج صديق أخيها، فينهون حياته دون أدنى اعتبارات لأختهم فلا يسمحون لشيء بلمس كيان سلطتهم.

وتتسارع الأحداث من حلقة لأخرى بطريقة خرافية لم نسبق مشاهدتها في الدراما السورية ضمن التصنيفات التاريخية المعهودة، فأبدع المخرج عروة محمد في تبنيه العمل.

وظهرت البطولة لمكسيم خليل والقدير عبد الحكيم قطيفان، والرائعة ريم علي إضافة إلى مازن الناطور الذي لم نشاهده إلا في عمل على مستوى، كلها أسماء لامعة في الدراما وقدموا بنجاحهم نجاح مضاف للدراما السورية في عام 2023.

3- مسلسل الكرزون

تعني كلمة كرزون المختبئ أو بالأصل السرياني الواعظ كلها معاني تحمل هدف هذا المسلسل، فما هي قصة مسلسل كرزون؟ ولماذا سمي مسلسل الكرزون بهذا الاسم؟ ومن هم أبطال مسلسل الكرزون؟ ومن غنى شارة المسلسل كرزون؟ سنجيب عن كل التساؤلات تحت العنوان أعلاه.

مسلسل الكرزون
مسلسل الكرزون

حيث تدور أحداث العمل عن رجل أعمال سوري حمل اسم "عدنان" في المسلسل شهد انفجار بيروت، فوقعت الصدفة أن تزامن وقت سفره إلى بيروت مع الانفجار الكبير الذي شهده المرفأ في لبنان.

وصُنف كأجمل عمل درامي سوري لعام 2023 لأنه يتحدث عن شيء واقعي وبنفس الوقت يقدم بتصنيفه العائلي عبرة لكي يعتمد الأهل على أبنائهم ويحملونهم المسؤوليات التي تصنع الإنسان وتزيل الغشاوة عن عينيه ليرى بوضوح من حوله.

ضمن المسلسل وعند وقوع الكارثة يقرر عدنان الاختفاء وكأنه ميت ليترك ابنته وسط ثروة وعائلة وأصدقاء لم يكن الجميع كما ظنت به سنداً لها، فيلقنها بذلك درساً يعلمها ويعودها المسؤولية والاعتماد على نفسها، لأن الثراء الفاحش الذي تعيشه بفضل والدها لا يدوم إلا بجديتها في التعامل معه والحفاظ عليه.

عند انتقالها من ذلك الغنى باختفاء أبيها إلى الفقر غير المبرر لها مسبقاً حصدت كمية من العبر والدروس التي لم تكن لتفهمها شفوياً أو نظرياً.

البطلة "نور" المدللة حملت أعباء تجسيد تلك الشخصية الفنانة الجميلة ليليا الأطرش، وكان العمل من تأليف مروان فاروق ورنيم عودة، وتبنى إخراجه الرائع رشاد كوكش وهذا ليس بجديد على أعماله القيمة المعتادة، أما الأبطال الذين قدموا الرسالة بدقة ووضوح وواقعية وقرب من القلوب هم رواد الدراما فراس إبراهيم وأسامى الروماني والليث المفتي.

بتعاونهم أثمر العمل وقدم حقائق ليست من أزمان بعيدة وقدم حلول اجتماعية لكثير من القضايا العائلية، معتمدين في الأساس على استنباط فكرة المسلسل من تفجير بيروت المروع.

4- مسلسل مربى العز

مسلسل مربى العز عمل شعبي يحمل تراث قديم اعتنى وتغنى به أهل الشام ولا زالوا، فما هي قصة مسلسل مربى العز؟ ومن هم أبطاله وإلى أي حقبة من الزمن تعود هذه القصة؟ كلها أمور اهتم بها المشاهد وتعني له الكثير.

مسلسل مربى العز
مسلسل مربى العز

وهنالك أشخاص مغرمين بالدراما ومولعين بمشاهدة المسلسلات السورية، وليسوا فقط سوريين إنما عرب من عدة بلدان، وللأهمية التي لاقاها مربى العز لدى المتابعين سنعرض بعض من بنوده.

دارت القصة في ثلاث حارات دمشقية معروفة ولها تاريخها النضالي وكان ذلك في بداية القرن العشرين زمن الاحتلال العثماني، حيث تم اختطاف أبناء زعماء الحارات في ظروف مجهولة.

ويمثل العمل صراع حقيقي بين الخير والشر فعلى مدار 18 عام من اختفاء الأولاد تظهر الحقائق واحدة تلو الأخرى، حتى يعود مناع إلى الحارة والذي حمل شخصية مناع هو الفنان المتألق محمود نصر.

وصنف هذا العمل من أعظم الأعمال الدرامية التشويقية لمؤلفه علي الصالح، ومن عملت على إخراجه الرائعة دوماً رشا شربتجي صاحبة أهم الأعمال السورية الشامية.

وقعت أحمال البطولة على الأبطال الحقيقيين عباس النوري بدور الشيخ مالك، وأمل عرفة بدور ملكة وسوزان نجم الدين بدور جواهر، إضافة إلى القديرة نادين خوري التي جسدت دور أم علاء وروزينا لادقاني، وغيرهم الكثير من الأسماء اللامعة التي ساهمت في نجاح العمل.

5- مسلسل فرسان الظلام

صنف فرسان الظلام كأهم عمل فانتازيا لعام 2023 يحمل طابع تاريخي، كل مجموعة من حلقاته تتحدث عن قصة حب مستحيلة تعيش في مدينة تطغى على قوى الشر وتحكمها، فهل سينتصر الخير على الشر؟ وهل فعلاً الحب يصنع المستحيلات ذلك ما تداولته قصة ذئاب الليل التي تدور على أحداث شيقة عن قطاع الطرق الذين يترأسهم "أبو الحكم" ويقودهم "أبو الدهماء".

مسلسل فرسان الظلام
مسلسل فرسان الظلام

فيجسد سلوم حداد شخصية أبو الحكم ومهيار خضور أبو الدهماء، وأدت دور "سلمى" رشا إبراهيم و"زيد" لجين إسماعيل، فعندما يقرر قطاع الطرق بقيادة أبو الدهماء غزو مدينة "ريحان" التي كان حاكمها ذو خلق رفيع وصالح.

ويقع بعدها أبو الدهماء في حب سلمى ويبدأ صراع الخير والشر بين زيد وأبو الدهماء، إذا تذكر المشاهد مسلسل الجوارح والكواسر فيعلم أن المسلسل يحمل نفس الهيئة والبيئة، وذات المعارك تقريباً.

هذا ما قدمه المؤلف هاني السعدي بالتعاون مع المخرج سامي الجندي وكانت البطولة لمن ذكرناهم سلفاً سلوم حداد ونادين خوري ومهيار خضور ورشا إبراهيم ولجين إسماعيل.

6- مسلسل الفرسان الثلاثة

كان للإطار الكوميدي حصة وفيرة لدى عمل الفرسان الثلاثة واعتبر من أفضل الأعمال الكوميدية لعام 2023، لذا سنتحدث تحت هذا العنوان من هم الفرسان الثلاثة؟ هل قصة الفرسان الثلاثة حقيقية؟ ما هي العبرة المقدمة بالطريقة الكوميدية؟ من هم أبطال مسلسل الفرسان الثلاثة، وعلى ما تدور قصة العمل.

مسلسل الفرسان الثلاثة
مسلسل الفرسان الثلاثة

إنه شعبان "المشلوش" الملقب بأبو عماد، يحمل شخصية ثورية ويعيش مع زوجته وأولاده عماد وزينة وسعيد، وأصدقائه المقربين أبو عزيز ومرهف.

وضعته ثوريته في مشاكل مع أصحاب قوة وسلطة ونفوذ، وظن من حوله في عمله قرابته بشخصية نافذة في الدولة تدعى "أبو كفاح"، وهنا تبدأ سلسلة الأحداث الكوميدية التي يواجهها أبو عماد.

واعتبر هذا العمل من أهم التصنيفات الكوميدية لمؤلفه محمود الجعفوري، وكان من إخراج علي المؤذن، وبطولة أيمن زيدان وجمال العلي وجرجس جبارة وعلي كريم وعدنان أبو الشامات.

7- مسلسل الزند - ذئب العاصي

دارت قصة مسلسل الزند حول شخص عاش في زمن الإقطاع والاحتلال العثماني، عندما كان الآغا يسيطر على الأراضي الواسعة على ضفاف نهر العاصي، شهد مقتل والده، فقتل من حرمه منه وهرب وتخلى عنه كل الأشخاص.

مسلسل الزند - ذئب العاصي
مسلسل الزند - ذئب العاصي

اختفى لمدة طويلة وحارب مع الجيش العثماني في حروب عديدة، ثم عاد ليأخذ حقه ويستعيد أرض والده التي سيطر عليها الإقطاع، فوجد أن الآغا الصغير كبر وأصبح أشد عدوانية من والده وأكثر طمعاً وطغياناً واستلم الشؤون من بعد أبيه.

فكانت قصته عبارة عن صراعات بين الفلاحين والآغا وكيف يساعدهم عاصي، وكيف يتحدى الأغا المسيطر نورس باشا ويكلفه ذلك ثماً باهظاً، إضافة إلى قصة حب كبيرة تدور بين عاصي وابنة المناضل الثوري.

وينشغل المسلسل في أحداث عظيمة تقود بعاصي ليصبح هو الأغا العادل، وهنا تشتعل الحبكة الدرامية وتتصاعد المشاهد ما يجذب ويلفت المتابعين ويغري فضولهم، صنف العمل ضمن تصنيفات عديدة تاريخية واكشن وإثارة لمؤلفه عمر أبو سعدة، ومخرجه المبدع صاحب الحبكات الدرامية العميقة سامر البرقاوي، وشارك في البطولة تيم حسن ودانا مارديني وأنس طيارة، فايز قزق وريهام القطار.

8- مسلسل العربجي

لم تشهد الدراما السورية الشامية أفضل من مسلسل العربجي على الإطلاق، فتم تقييمه كأفضل مسلسل شامي ولم يتم حصره بعام 2023.

مسلسل العربجي
مسلسل العربجي

وتدور أحداث المسلسل حول عبدو العربجي الذي يعمل في شوارع دمشق في نقل البضائع وما شابه ليقدم لقمة حلال يستسيغها أفراد عائلته، ولكن الظلم لم يسمح له بإكمال حياته بشكل أمن، فيكيد له المكائد المحيطين به فيجد نفسه في صراع للدفاع عن نفسه ضد القصص التي ألبسوه إياها.

ويعلق قلبه في حب "ناجية" التي تعمل بغسل الأموات ولكن لا يستطيع إقناعها ثم تتصاعد الأحداث وتتشابك لتقدم للمشاهد تحفة درامية لم يسبق لها مثيل.

قدم دور العربجي البدع باسم ياخور، وكان هذا العمل المهم لمؤلفيه جحا ومؤيد النابلسي ومخرجه سيف الدين السبيعي، واستحوذ على البطولة إضافة إلى باسم ياخور سلوم حداد ونادين خوري وطلال مارديني وفارس ياغي.

9- مسلسل مقابلة مع السيد آدم 2

استحوذ عمل مقابلة مع السيد أدم المسدل في قائمة الأعمال الدرامية المشوقة والمثيرة والتي تتحدث عن الجرائم أهم مرتبة لعام 2023 بعد أن كان الأول كذلك في عام 2022 بجزئه الأول.

مسلسل مقابلة مع السيد آدم 2
مسلسل مقابلة مع السيد آدم 2

فتتابع الأحداث التي دارت حول الرجل الذي اختطف ابنة الدكتور آدم عبد الحق وقتلها، فيسعى الطبيب الجنائي لكشف هوية القاتل والانتقام منه، وخلال رحلته يشغل بال المحقق ورد الذي يسعى جاهداً لكشف القاتل المتسلسل للجرائم التي شهدت الغموض واختفاء الجثث.

فكان محمد الأحمد هو المحقق البطل والقدير غسان مسعود هو السيد أدم، إضافة إلى مجموعة من اللامعين المشاركين في البطولة رنا شميس ويزن خليل وفاديا خطاب، ومؤلف العمل فادي سليم وشادي كيوان وإخراج فادي سليم.

10- مسلسل حارة القبة 3

قبل الانتهاء من عرض أهم الأعمال الدرامية سنقدم عملاً تصدر قائمة أفضل المسلسلات السورية على مدار ثلاث سنوات، فكان لجزئه الثالث حبكة درامية رائعة وهو ينتمي للبيئة الشامية القديمة، ويبدأ هذا الجزء بقتل "فارس" على يد "صياح" ويظن أبوه أن القاتل هو "غازي" لأنه يريد الاستيلاء على الضيعة.

مسلسل حارة القبة 3
مسلسل حارة القبة 3

ومن هنا تبدأ سلسلة أحداث ومعارك وإثارة تتصاعد لبناء الحبكة المشوقة، وكان من تأليف أسامة كوكش وإخراج رشا شربتجي، وحمل هوية الأبطال عباس النوري وأمل عرفة وخالد القيش وفادي صبيح ومحمد حداقي، ومعهم الكثير من الأسماء المعروفة في الوسط الفني.

في نهاية المقال نأمل بشدة أن نكون قدمنا عرضاً مفيداً لأهم الأعمال الدرامية لعام 2023، والتي نالت إعجاب المشاهدين، وأوضحنا الشخصيات والأهداف الاجتماعية المقدمة بواسطة هذه الأعمال الدرامية الرائعة، وستبقى الدراما السورية متألقة هادفة وإلى مزيد من النجاح الدائم إن شاء الله.