المسلسلات الخليجية: أفضل المسلسلات السعودية 2023

الحياة في الخليج متنوعة المستويات وغنية بالعادات والتقاليد التي حافظ عليها الشعب الخليجي، وأضفت سمات عديدة على حياتهم الخاصة والعملية وغيرها ولها تأثيراً إيجابياً لتميزها بالتعاون والترابط، ولذلك فلا بد أن يكون الفن الخليجي بمعظم مجالاته متأثراً بالبيئة المحيطة من الأغاني إلى اللوحات التي يبدعها الرسامين الخليجين إلى ما يهمنا اليوم في مقالنا وهو الدراما الخليجية.

أفضل المسلسلات الخليجية السعودية لعام 2023
أفضل المسلسلات الخليجية السعودية لعام 2023

سنعرض للمشاهد العربي ماهية الدراما الخليجية ومن صنعها وبداياتها ومسيرتها القوية منذ نشأة التلفزيون العربي، فضلاً عن العروض السينمائية وغيرها من الأعمال الهامة.

يهمك أيضاً: مسلسلات سورية: أجمل 10 مسلسلات منوعة 2023

المسلسلات الخليجية

نشأت الدراما الخليجية مبكراً وأثمرت ثماراً كان لها الأثر الطيب في الدراما العربية، فحملت مسؤولية تصوير الواقع الخليجي ومزاياه العديدة، وتطرقت إلى أهم القصص الدفينة التي سببت العديد من الانغلاقات الاجتماعية فأوضحتها عن طريق عبر ومشاهد قريبة لذهن المشاهد، ولأن المشاهد العربي يستمتع بقرب الدراما من الواقع.

وذلك ما عمدت إليه الدراما الخليجية لتجذب المتابعين، فأصبحت المواعيد والجلسات الاجتماعية مؤقتة حسب موعد المسلسل المفضل لديهم ليشاهدوا عرضه سوية، فكان للدراما الخليجية عظيم الشأن عند المتابع العربي بشكل عام لأنها عمدت إلى تصوير الواقع، وخاصة بواسطة المشاهد الفنية المؤثرة.

 إضافة إلى تسليطها الضوء على عادات كانت سيئة لدى العرب فأوضحت البديل الصحيح في الحياة عنها، وحملت الدراما الخليجية أعباء نقل المجتمع إلى الانفتاح أكثر ولعبت دوراً حقيقياً في عرض القضايا الحساسة عن النساء في الخليج وتعامل المجتمع معهم، فساهمت بالتوعية لضرورة انخراط المرأة بمجتمع العمل.

لم تنتهي أحلام الدراما الخليجية فهي تكبر وتنمو وتطمح للعالمية بعيداً عن الخيال والمبالغة، بل باعتمادها على تصوير وتقريب الواقع وكشفها لقصص سادت في المجتمع وأدت إلى أخطاء، وأيضاً عرضها للتاريخ الجميل للخليج والتكاتف والتلاحم الذي طغى عليهم منذ زمن العشائر القديم.

وأوضحت للعالم بأسره أن بيئة الخليج جميلة وطيبة ومعطاءة فلا قسوة وتعجرف مع الأخرين كما كان يظن البعض، وحلت الدراما حملاً ثقيلاً بتصوير القصص التاريخية كالبطل عمر المختار وغيرها من الأحداث التاريخية الإسلامية، فصححت الصورة الخاطئة عن التاريخ الإسلامي، بل هو تاريخ نضالي ودفاعاً عن الحقوق.

كل ذلك كان منسياً أو مجهولاً للبعض لولا نجم الدراما الذي حلق وسطع وساهم في رفع المستوى الإيجابي وتدعيمه بواسطة التأكيد في المسلسلات على حسن وقعه، ونبذ الأفكار السوداء وتصويرها بطريقة منبوذة، هذه الأعباء ونجاح تنفيذها على يد الدراما الخليجية رفعت بها وجعلتها عضو فاعل في الدراما العربية، وفي توعية المجتمعات أيضاً.

لذلك حملنا تقديرنا للدراما الخليجية على كتابة المقال التالي لنعرض للمتابعين أفضل المسلسلات الخليجية، فما هو أفضل مسلسل خليجي في رمضان 2023؟ وما هو المسلسل الأكثر مشاهدة في رمضان 2023؟ ما هو أطول مسلسل خليجي؟ ما هو أفضل مسلسل سعودي؟ وإضافة إلى ما هو أول مسلسل سعودي في الدراما الخليجية، كيف تختار مسلسل؟ وكيف تحمل حلقاته، كل ذلك سنجيب عنه في مقالنا التالي.

أفضل المسلسلات السعودية في 2023

الدراما السعودية كغيرها من الدراما العربية تضبط العرض الأول لمسلسلاتها في شهر رمضان الكريم، فتضمن للمشاهد المتعة عن طريق تجهيز عروض متنوعة منها الكوميدي والاجتماعي والتاريخي.

إضافة إلى كونه في شهر رمضان الفضيل يكون وقت العمل أقصر تقديراً من الدولة للصيام، هذا ما يتيح مجال أكبر ووقت أطول للمغرمين بالدراما والمسلسلات لذا سنعرض أدناه أهم 10 أعمال سعودية لعام 2023.

مسلسل منهو ولدنا؟ 2

تطرقت الدراما السعودية في مسلسل منهو ولدنا 2 إلى جانب الكوميدي لإقناع المشاهد وإدخال الفكاهة والضحكة إلى البيوت ورسم المشاعر الحلوة على قلوب المتابعين، فكان من أهم الأعمال الدرامية في العالم العربي ضمن التصنيفات الكوميدية.

مسلسل منهو ولدنا؟ 2
مسلسل منهو ولدنا؟ 2

تعمد صناع العمل عرض كيفية عيشة الفقير وكيف يعيش الغني وكيف يتأقلم كل واحد مع حياته وظروفه، وذلك بطريقة فكاهية وغير واضحة أو مملة وواقعية جداً، حيث دارت قصة العمل الدرامي حول طفل فقير يذهب لحضن امرأة غنية والطفل الغني يذهب لحضن العائلة الفقيرة، ذلك عن طريق خطأ حصل في المستشفى ثم يربى كل منهما في العائلة التي وقع بينهم خطأ.

وبعد 30 عام وبواسطة أحداث تراجيدية تنكشف الأمور وتبدأ الأسئلة والاستفسارات، وهنا تصاعدت أحداث المسلسل لتعرض صميم المعاناة بطريقة طريفة مضحكة وهو ما يسمى الكوميديا السوداء.

ليس بجديد على المخرج منير الزعبي الذي لطالما أبهرنا بالحبكة الدرامية في أعماله المتنوعة، ولكنه تميز وتصدر قائمة الأعمال الدرامية السعودية الهامة لعامين متتاليين عن طريق عمل منهو ولدنا؟، وكانت له مشاهدات عظيمة من قبل المجتمع العربي كله وليس فقط في الخليج.

ويعود فضل النجاح إلى صاحب فكرة العمل الذي تطرق إلى ناحية هامة في الحياة وهي أنها لا تدوم على وجه محدد، فربما يأتي يوم تأخذ بالفرد من القمة إلى القاع والعكس صحيح.

مؤلف العمل ذو الجذر التراجيدي والعرض الكوميدي سامي الفليح، وفي الإخراج التنفيذي ياسمينة المصري، وكان أهم المشاركين في بطولة المسلسل هم رواد الدراما الخليجية إبراهيم الحجاج وفايز بن جريس والكبيرة هند محمد، والشابة الجميلة خيرية أبو اللبن والنجم علي الحميدي وريم العلي.

فجميعهم صنعوا عملاً لم يسبق أن شهدته الدراما العربية، فغالباً ما تحمل القصص التراجيدية طابع قسوة وحزن ولكن العرض الفكاهي للعمل جعله ضمن سياق درامي ممتع وشيق، وكان تعداد حلقات المسلسل لعام 2023 هو 30 حلقة.

مسلسل طاش ما طاش

المسلسل الخليجي طاش ما طاش الذي صنع الفرق في الدراما السعودية وساهم في تطورها، ودفع بها قدماً لتحتل مكانة بارزة في خريطة الأعمال الدرامية خلال سنوات عرضه وفي مختلف الأجزاء، فحرص صناعه على تقديم مسلسل جماهيري يغوص في تفاصيل المجتمع السعودي، ويبرز أهم عاداته وتقاليده العربية الرائدة.

مسلسل طاش ما طاش
مسلسل طاش ما طاش

كان عرض الجزء 18 عام 2011، ولكنه بجزئه لعام 2023 تصدر القائمة على مستوى الوطن العربي وحصد مشاهدات ضخمة جعلته من بين أهم الأعمال العربية.

وتدور قصة العمل الدرامي الممتع على عرض المواقف والأحداث ذات المعنى بطريقة كوميدية، فلا يحمل قصة محددة على وجه الخصوص إنما عرضاً لقضايا اجتماعية وثغرات منسية ولكن ضمن إطار كوميدي يمتع المشاهد العربي، بعيداً عن الغمام والتراجيديا الحزينة.

وهو مشابه للعمل السوري بقعة ضوء، ولكن يعرض مشاهد من الحياة اليومية بطريقة سلسلة متسلسلة مترابطة موضحة لأدق التفاصيل التي تواجه مختلف الشرائح في المجتمع.

وكان قد توقف عرضه لفترة بعد أن قدم 18 جزء وذلك يعود للمنتج وأبطال المسلسل، ولكنه عاد بقوة وترك بصمة حقيقية في الدراما الخليجية بتألقه، فوجد ضمن أهم تعدادات وتصنيفات عام 2023 للدراما العربية، وهو من صنع المخرج المبدع محمد القفاص، وأبطاله الرائعين عبد الله السدحان وناصر القصبي وهم قاموا بتأليف العمل أيضاً.

مسلسل دفعة لندن

يعتبر مسلسل دفعة لندن أهم وأفضل عمل درامي خليجي لعام 2023، فجاء الأخير ضمن سلسلة دفعة القاهرة ودفعة بيروت، قدّم المسلسل عرضاً لواقع لم تتطرق الدراما الخليجية لذكره من قبل، فدارت قصة المسلسل حول بعض الشبان الذين اغتربوا في لندن، وتعرضهم لمجموعة من المشاكل والأزمات التي تزيد ترابطهم وتلاحمهم في الغربة وتصنع علاقة متينة شبه دموية بينهم.

مسلسل دفعة لندن
مسلسل دفعة لندن

فيصور المسلسل أدق التفاصيل والمشاكل اليومية في الغربة، ويوضح كيف التكاتف بين الشبان كان قادراً على امتصاص الأزمات، ويتساءل المتابعين وعشاق الدراما هل دفعة لندن حقيقية؟ ولماذا تم تصوير الطلبة العراقيين بإساءة وبعداً عن الواقع والطيبة التي يحملها الشعب العراقي.

تزامنت أفكار المسلسل مع فترة الثمانينيات فيتم عرض معاناة الطلبة التي رمت بهم الحياة في مدينة الضباب للدراسة، ويركز على العادات والتقاليد التي حملها هؤلاء الطلبة معهم لترافقهم أثناء تواجدهم في لندن، ويوضح أثر التربية السعودية في تكاتف الطلبة وقدرتهم على تجاوز أزماتهم وهم مغتربين.

وكان العمل الدرامي الشيق من تأليف الكاتبة هبة مشاري حمادة، وإخراج المبدع ذو الحبكات الدرامية العظيمة وصانع أهم تراجيديا في الوطن العربي الرائع محمد بكير، وساهم في إنجاز العمل الجميل لؤلؤة الملا بدور "غنيمة" وليلى عبد الله بدور "مضاوي" وميلا الزهراني بدور "عسلة"، وصموده المؤمن بدور "خديجة" ورهف محمد "قماشة"، وفهد الصالح بدور "سلطان" وناصر الدوسري بدور "مقداد" عبد السلام محمد بدور "طلال" وغيرهم الكثير من الرائدين في الدراما الخليجية.

مسلسل بطن وظهر

شهدت الدراما السعودية على يد مسلسل بطن وظهر أفضل عمل درامي إنساني بعرضه قضايا اجتماعية هامة ودقيقة، ولمسه قلوب المتابعين بجودة وصدق محتواه الواقعي بعيداً عن الخيال والمسخرة والفكاهة، فكان المشاهد العربي بحاجة لمثله حيث أتاح الفرصة للكشف عن معاناة البعض والحياة الصحيحة التي يحتاجونها، فيعرض الحلول عن طريق مشاهد درامية شيقة ويصور الواقع بحبكات غير مسبوقة.

مسلسل بطن وظهر
مسلسل بطن وظهر

وصنف العمل ضمن الإطار الاجتماعي الإنساني، وتدور قصته حول التوائم فصورها من ناحية مختلفة فيتحدث عن أم لديها أربعة توائم مشاكسين وتعيش حياة صعبة، وتعاني معهم لتربيهم على الشهامة والطيبة والرحمة والحب عن طريق سردها لقصص صعبة مرت عبرها بسلام بلطف من الله.

فصور هذا العمل كيفية أصول التربية السعودية الجميلة، ونقل الواقع السعودي للبسطاء بأدق اهتماماته، فكان التعامل الإيجابي والرحيم مع مختلف المواقف هو ما نقلته الدراما السعودية بواسطة العمل الشيق.

ما لا نستغربه من جمال وتألق وحبكة درامية عن المخرج سعود بو عبيد، وكان تأليف العمل من حصة الرائع عثمان الشطي وساهم في تقديم المشاهد المحببة والواقعية بطريقة قريبة للقلب والعقل، فيشعر المتابع كأنهم أفراد عائلته المبدعون أحمد الجسمي وسعاد علي، ومبارك المانع وأحمد المجلي وروان الطويرقي وزينب غازي وزينب كرم.

يعتبر العمل من أفضل ما قدمته الدراما الخليجية وليس فقط السعودية فيتصدر قائمة الأعمال العربية الرائدة.

مسلسل سكة سفر 2

تساءل المتابعين كثيراً من قبل الإعلان عن العمل سكة سفر 2، وبعد عرض جزئه الأول والإقبال الشديد والكثيف من المشاهدين بدأت الاستفسارات هل يوجد جزء ثاني لسكة سفر؟ وأين يتم تصوير سكة سفر؟ لذا اهتمينا في هذا العنوان وسنعرض قصة مسلسل سكة سفر وكم عدد حلقاته ومن هم أبطاله.

مسلسل سكة سفر 2
مسلسل سكة سفر 2

تدور القصة حول الورثة التي تركها أب بعد وفاته لثلاثة أشقاء يقعون في ورطة حول كيفية إدارة الفندق والبقالة والمحطة التي ورثوها، ويواجهون أحداث ومواقف عديدة بسبب جهلهم في التعامل مع الأخرين، فتحوم حولهم روح والدهم وتظهر كشبح في السماء لتوجههم وتنقذهم.

وكان عرضاً هاماً لضرورة تحميل المسؤولية للأولاد لأن العمر ليس بباقٍ لأحد، وصوّر رجاحة عقل الأب وأن طاعة الأبناء لوالدهم ورضاه عنهم جلبت الحل لكل المواقف، وهذا تراث سعودي وعربي أيضاً عرفناه وعهدناه وتربينا عليه وعرض المسلسل ذلك بطريقة كوميدية ممتعة قريبة من قلوب المشاهدين ومحببة لديهم.

كان العمل من إخراج أوس الشرقي وتأليف عدة مشاركين منهم عماد ولؤي السيد وإياد صالح وحسين النجار وغيرهم من المؤلفين الرائعين، وأهم المشاركين في العمل سعد عبد العزيز وصالح أبو عمرة وناصر الربيعان وخيرية نظمي، وصنف العمل كأهم وأفضل الأعمال السعودية لعام 2023.

مسلسل حامض حلو 4

لم ترتوي الدراما الخليجية ولا العربية من جمال الأجزاء السابقة من مسلسل حامض حلو، فجاء الجزء الرابع لإتمام المسيرة الكوميدية اللامعة، حيث تدور قصته حول مجموعة من الأحداث اليومية، والمواقف التي يتعرض لها الإنسان وتواجهه من غير حساب مسبق لها وكيفية التعامل معها.

مسلسل حامض حلو 4
مسلسل حامض حلو 4

فيعرض كيفية تفكير المواطن السعودي ويصور واقعه البسيط في التعامل مع المشاكل الإنسانية العفوية في معظم الأوقات، وليس بجديد على الدراما السعودية ما تقدمه من ثراء للدراما العربية بشكل عام.

كان العمل الكوميدي من أعمال المخرج سيف شيخ نجيب، وتأليف عبد الله زيد وشارك في التمثيل عبد الله زيد وجمعة على وأحمد الأنصاري وسلوى نجيب ومحمد سعيد وغيرهم الكثير، وصنف كأجمل عمل كوميدي صوّر بين القبائل، وأهم الأعمال الدرامية الخليجية لعام 2023.

مسلسل استديو 23

تحفة الدراما السعودية مسلسل استديو 23، لا يستطيع المشاهد مسك نفسه من كثرة الضحك عند مشاهدته، حيث تم عرضه تحت إطار كوميدي رائع مع مراعاة تسليط على قضايا اجتماعية داخل المجتمع السعودي، ويقدم عرضاً هاماً لأحداث يومية مع كيفية حلها والتعامل معها، وذلك حرصاً على إمتاع المشاهد والفائدة في أن واحد.

مسلسل استديو 23
مسلسل استديو 23

وكان القالب الكوميدي الدرامي الذي عمل ضمنه صناع استديو 23 أهم ما مر في تاريخ الدراما العربية، حيث أنجز مفارقات حقيقية بطريق كوميدية، علاوة عن الحبكة الدرامية في المشاهد التي لا تشعر المتابع بالملل أو التكرار بل التشويق والإمتاع كانوا أهم العناصر في صنع المشاهد الواقعية ولكن بطريقة طريفة.

وكان العمل من إخراج محمد دحام الشمري المبدع ونشأت الزعيم الرائع، وتأليف زيد الرويس، وشارك في التمثيل رواد الدراما السعودية ماجد مطرب فواز وهبة الحسين والعنود سعود ومحمد الشمري.

مسلسل الشرار

تحدث مسلسل الشرار عن قضايا المجتمع البدوي في السعودية حيث تدور الأحداث بين بادية وقرية متجاورتين بين الحجاز ونجد، فتكشف امرأة بينما تجمع الحطب فضيحة كبيرة وتتطور وتتشابك الأمور إلى قصص أكبر فأكبر وتفتح ملفات خفية.

مسلسل الشرار
مسلسل الشرار

ويسلط الضوء على عادات وتقاليد المجتمع البدوي ما جعله من أهم العناصر المتميزة في الدراما الخليجية، فيعرض قضية الحب والكره بين البدو من ناحية عاداتهم وأسلوب حياتهم.

وصنف العمل ضمن الإطار الاجتماعي الشيق، انتظره متابعين الأعمال البدوية بفارغ الصبر حيث حظيت الإعلانات والبوستر الرسمي له إقبال كبير من عدد ضخم من الأفراد.

ولقد تعودنا على صنع المخرج الرائع الفوز فلا يرضى إلا صدارة الأعمال الدرامية في كل موسم، فتصدر بفضل حبكته الخارقة للعمل أهم الأعمال الدرامية العربية لعام 2023، وكان لمؤلفته لمياء الزيادي فضلاً كبيراً في لمعانه وإضافة عمل كبير جديد لتاريخ الدراما السعودي.

شارك في التمثيل المبدعين ريم علي وليلى سليمان وعلي السبع وريم عبد الله وجميعهم بأدوار بطولة.

مسلسل شباب البومب

إن مسلسل شباب البومب عبارة عن سلسلة مترابطة تألفت من 11 جزء ناجح ولامع في الدراما الخليجية السعودية، وأخذت أحداثه إطار كوميدي غير معهود، فكان المسلسل بجزئه 11 ضمن أهم التصنيفات لعام 2023.

مسلسل شباب البومب
مسلسل شباب البومب

اعتمد المسلسل على عرض قصص اجتماعية منفصلة مستقلة، كل واحدة منها تعالج قضية ما مع تقديم الحلول بطريقة موضوعية وساخرة بعض الأحيان، وحملت كل حلقة من حلقاته اسم معين مثل التيك توك، وانقطاع الإنترنت وغيرها، ويشبه أهل الغرام في الدراما السورية من ناحية استقلال الحلقات، ولكن أهل الغرام كان يبحث فقط في قصص الحب.

كان من أهم الأعمال الدرامية لعام 2023 وساهم في لمعان الدراما الخليجية كما هي عادتها، فأخرجه ماجد الربيعان، وتأليف عبد العزيز الفريحي، وبطولة فيصل العيسى وعبد العزيز الفريحي وفهد الجميلي.

في نهاية مقالنا نأمل أن نقدم الأفضل دوماً والمهم للقراء، ولا بد من اعترافنا أن الدراما السعودية من أهم وأعظم صناع الدراما العربية ونجاحها، ومحاورها هادفة وبناءة ولا يسعنا وصفها بسطور، ولكن قدمنا عرضاً لأهم الأعمال في 2023 مع تفصيل بسيط لقصص المسلسلات.