مسلسلات خليجية: أفضل المسلسلات السعودية التي عرضت في رمضان

كثيراً ما عملت الدراما الخليجية ولا زالت تبحث في أطر التطوير للأعمال التي تنجزها، وتضع السياسات التي من شأنها كسب أعلى مشاهدات للعمل الدرامي الخليجي، إما باختيار نصوص جديدة أو أوقات مناسبة تلائم المتابعين فيتمكنوا من مشاهدتها.

أفضل المسلسلات السعودية في رمضان
أفضل المسلسلات السعودية في رمضان

أيضاً نلاحظ كل عام تقدم واضح على كافة الصعد الفنية، وهذا يدل على العمل الدؤوب لنيل رضا المشاهد وتقديم الأفضل دوماً فأصبحت الدراما السعودية متقدمة في السباق مع الدراما العربية الأخرى، فحصدت نسب عالية في التقييمات والإحصائيات الأخيرة للأعمال الدرامية التي سنتطرق لها.

فكان لتوقيتها الرمضاني ومواضيعها الهادفة أهمية عظيمة الشأن في تحقيق المكانة التي ترمق لها بعين التطور والنجاح.

يهمك أيضاً: المسلسلات الخليجية: أفضل المسلسلات السعودية 2023

الدراما الخليجية الرمضانية

إن دول الخليج من الدول الإسلامية التي لا زالت تحتفظ وتعمل وتتغنى بالتراث الإسلامي، ولديها عقائد وعادات دينية تقويها وتتجذر أكثر كلما تقدمت البلاد وتطورت وازدهرت فالإسلام حضارة ورقي، لذا بلدان الخليج تعتبر شهر رمضان الكريم من أهم الشهور فتهتم كثيراً بالأفراد، والدراما بدورها تعطي ثمار عملها للمتابع في هذا الشهر المبارك.

عمدت الدراما الخليجية إلى توقيت العرض الأول لغالبية مسلسلاتها في رمضان شهر الصيام، فما هي مسلسلات رمضان الخليجية؟ وما هي أفضل المسلسلات الخليجية لعام 2023؟ وما هي أوقات مسلسلات رمضان الخليجية؟ 

دائماً ما تتعمد الدراما الخليجية الرمضانية الغوص في المجتمع الخليجي عن طريق ملامسة واقعه بجرأة أكبر، فلم يعد هم المنتجين فقط ملء ساعات العرض بل أصبح المهم الوصول إلى هموم المجتمع ومشاكله وحلها، هذا ما أمسى يحقق نجاح العمل الدرامي الخليجي.

سنعرض أفضل المسلسلات الخليجية ونبحث في عناوين وأفكار الأعمال الخليجية الرمضانية، لنتطرق إلى المسلسلات الخليجية الأكثر مشاهدة في رمضان، ونقدم عرضاً لأفضل مسلسل سعودي ونشرح ضمن قائمة منفصلة أهم الأعمال الدرامية السعودية في رمضان.

بات شهر رمضان الكريم فرصة للدراما الخليجية لإدخال الأعمال الرائعة إلى كل منزل، فأمسى توقيتاً مناسباً لجمع العائلة بألفة ومحبة لحضور مسلسل مفضل، وأصبحت الدراما الخليجية في رمضان محوراً هاماً في الشارع العربي من ناحية أهمية محتواه إضافة إلى المتعة والتشويق التي يقدمها للمتابع.

تجتمع الأسر للمتعة والتسلية والمسامرة فيكون الرفيق هو المسلسل السعودي غالباً لأن السعودية أثبتت جدارتها منذ تكوين الدراما حيث لامست قضايا هامة وعرضت تفاصيل مكبوتة في الشارع السعودي لتدخل بعرضها بأسلوب حزين أو كوميدي إلى كل بيت، ومن هنا حصدت ألاف المتابعين العرب وليس فقط السعوديين.

غزت عناصر التشويق والإثارة مشاهد الدراما السعودية ما جذب المتابع العربي فأحبها واهتم بها، فما هي أبرز المسلسلات السعودية في رمضان؟ وما هو المسلسل الخليجي الفائز في رمضان 2023؟ وما هو أشهر مسلسل خليجي؟ وما هو أطول مسلسل خليجي؟ كلها اهتمامات تخص المتابع والمحب للدراما الخليجية، لذا سنجيب في مقالنا عن معظم تلك المحاور.

قد يهمك أيضاً: مسلسلات سورية: أجمل 10 مسلسلات منوعة 2023

أفضل 10 مسلسلات سعودية في رمضان

إنه الماراثون الرمضاني التي تتسابق فيه كل الدراما العربية لتثبت كل واحدة جودة وأهمية ما تقدمه، وهنا نجد الدراما السعودية تقف في الصفوف الأمامية وتشهد تألقاً مبهراً بالمحتوى الذي تقدمه في رمضان الكريم، فتعمل الدراما السعودية خلال أشهر السنة وصولاً إلى الشهر الفضيل محملة في جعبتها كل سنة أفضل وأجدد الأعمال الدرامية الخليجية الغير مطروقة.

فتدخل بتلك الأعمال أعظم التصنيفات فتعتبر الأولى من ناحية المتعة والفائدة التي تقدمها، فهي تلجأ للكوميديا في بعض الأعمال لتقدم المتعة وتدخل البهجة والبسمة المحملة بأفكار هامة إلى كل عقل عربي، إضافة إلى التراجيديا التي تعالج قضايا اجتماعية بطريق موزونة ومشوقة أيضاً، وبذلك ترضي كافة الذواقين للدراما الخليجية.

مقال ذو صلة: الدراما التاريخية: أفضل 10 مسلسلات سورية تاريخية رائعة

مسلسل برودكاست

تناول مسلسل برودكاست قضايا اجتماعية داخل الشارع السعودي، وبقالب درامي كوميدي فكانت الحلقات منفصلة متصلة تدور حول المحامي بندر ومساعده مشعل وموظف شركة الطيران بيومي ومقبل ومظهر الذين يعملان بشركة شحن، فما قصة مسلسل برودكاست السعودي؟ ومن هم أبطال وطاقم عمل مسلسل برودكاست؟

مسلسل برودكاست
مسلسل برودكاست

تناول العمل الكوميدي السعودي مواضيع متنوعة وتم عرضها بأسلوب فكاهي مضحك بغاية إدخال البهجة والسرور بين المتابعين، وتسلية الصائمين وفائدتهم في وقت واحد، فكان العمل مؤلفاً من أجزاء كل عدد من الحلقات يعالج قضية اجتماعية تحت اسم معين، فجاءت عناوين الأجزاء أوالفقرات "مجلس الكذابين" وفقرة "سنابات" وفقرة "خليك إيجابي" وفقرة "الكليبات" وفقرة "طب شعبي".

ويعتبر العمل الرمضاني من الإنتاج السعودي الهام، وساهم في إغناء المكتبة الدرامية الخليجية بواسطة ملامسة الواقع بدقة، وطرح المشكلة بطريقة سائغة لدى المشاهد العربي، مضيفاً بنداً إلى قائمة الأعمال السعودية الرمضانية الناجحة والهامة.

كان العمل من تأليف الكاتب ضيف الله زيد وإخراج يحيى أشكناني، وشارك في برودكاست الفنان راشد الشمراني ومحمد أنور وسعد بخيت وخلود وميم فهد وخالد ربيعة، وخالد خميس وفيصل الشعري وهند البلوشي، وغيرهم الكثير من الأسماء اللامعة في الدراما الخليجية، ويصنف العمل الدرامي برودكاست بقالبه الكوميدي كأفضل عمل رمضاني لعام 2023.

مسلسل الزاهرية

يعتبر مسلسل الزاهرية من أهم المسلسلات الدرامية السعودية الاجتماعية، أخذ قالب تراجيدي وتحدث عن قضية اجتماعية خاصة في المجتمع السعودي، بطرح عرضاً لجريمة قتل قام بها رجل بحق زوجته في بلدة نجدية في عام 1978، وتدفعه الظروف للهرب إلى الرياض.

مسلسل الزاهرية
مسلسل الزاهرية

وهو عمل يحاكي التراث السعودي فيتطرق إلى بدايات النهضة الاجتماعية والعمرانية في المملكة العربية السعودية، فمن هو بطل الزاهرية؟ ولماذا قتل مطحس زوجته؟ وهل المسلسل السعودي رومنسي؟

لفت المسلسل السعودي الأنظار بسياقه الشيق للفكرة، حيث بدأ بقتل مطحس زوجته وأحد رجال الحي وهرب، ويتطرق إلى قصة حب بين غالية الطبيبة وفايز الأستاذ الذي يلاحق القاتل بتكليف من الحكومة، وتتصاعد أحداث المسلسل لتقدم مادة دسمة للمشاهد العربي.

يعتبر مسلسل الزاهرية من أهم المسلسلات التي نالت إعجاب المتابعين العرب كافة، رغم أن العمل مكون من 20 حلقة فقط، ولكن عناصر الإثارة والتشويق وتصويره لواقع اجتماعي في حقبة زمنية تحول وتبدل فيها المجتمع السعودي، جعلت منه عملاً ضخماً وهاماً في خزينة الدراما السعودية.

كان العمل من تأليف الكاتبة أمل الفاران وإخراج سائد هواري، واشترك في مسلسل الزاهرية عدد ضخم من فنانين وفنانات دول الخليج، مثل الفنانة سناء بكر يونس وعبد الإله السناني ونورا ياسين وراوية أحمد وريم الحبيب وخالد الصقر، كلها أسماء كبيرة لها تاريخها العظيم في صناعة الدراما السعودية، واشتركت هنا في جعل المسلسل من أهم الأعمال الرمضانية لعام 2022 ونال مرتبة متقدمة في جدول تصنيفات الأعمال الدرامية الرمضانية.

مسلسل المشراق

حصد المسلسل الدرامي السعودي المشراق مشاهدات عالية وكسب شهرة واسعة في رمضان عام 2022، فسجل من أهم الأعمال الرمضانية التي عرضت على الشاشة السعودية، وكان عبارة عن مجموعة حلقات متصلة منفصلة في إطار كوميدي فانتازي، حول تطور الحياة وتأثير التكنولوجيا على المجتمع السعودي وتغييرها الكثير من العادات.

مسلسل المشراق
مسلسل المشراق

كان مؤلف العمل بدر العساف ومخرجه وائل إحسان، وشارك في التمثيل راشد الشمراني وعلي الحميدي وسعيد صالح وفيصل الرومي والكثير غيرهم من كبار الدراما.

حمال مسلسل المشراق طابع كوميدي اجتماعي، فأحداث العمل متنوعة وقصصه متجددة وكل حلقة تحمل معالجة لموضوع مختلف عن الحلقة الأخرى، وبواسطة هذا التنوع والاختلاف أنجز صناع العمل وصفاً دقيقاً لمشاكل وقضايا اجتماعية متنوعة يعاني منها المجتمع السعودي، بأسلوب لا يخلو من الفكاهة والمرح، وصنف العمل من الأعمال الدرامية السعودية الهادفة التي أغنت التراث الدرامي الخليجي، فكان من أفضل المسلسلات الرمضانية لعام 2022.

مسلسل معاوية

حصد مسلسل معاوية جدلاً كبيراً بين المشاهدين والنقاد ومختلف شرائح المجتمع لأن شخصية معاوية كثيراً ما أثارت الجدل عبر التاريخ، فهل كان المسلسل التاريخي موضوعياً في عرضه؟ وهل الأحداث مطابقة ومتقاطعة مع الذي جاء في الروايات والكتب؟ سنتحدث تحت هذا العنوان عن أهم عناصر ومزايا الشخصية والأحداث التي بثها عمل عليها صناع المسلسل التاريخي معاوية.

مسلسل معاوية
مسلسل معاوية

صنف العمل ضمن الإطار الدرامي التاريخي، وتناول أحداث الفتنة الكبرى بعد مقتل الخليفة عثمان بن عفان، ثم تولى علي بن أبي طالب الحكم وتم قتله، وتقلد ابنه الحسن للحكم وتنازل عنه لمعاوية الذي نقل الخلافة كلياً من الحجاز إلى دمشق، وأسس الدولة الأموية ويعرض استشهاد الحسين في كربلاء.

كثيراً ما تثير النقد والخلاف هكذا أعمال لأن التاريخ لا يمكن حصره في كتاب موثوق محدد، ولكن شخصية معاوية كانت شخصية بارزة في التاريخ السياسي العالمي، فمن يتفق معه أو يخالفه يبقى هو عرضاً لمحطات حياة معاوية ضمن قالب تاريخي.

وكان العمل من تأليف خالد صلاح وإخراج طارق العريان، وشارك في إنجاز هذا العمل عدة نجوم عرب منهم لجين إسماعيل بدور معاوية، وأسماء جلال وسهير بن عمارة وعائشة بن أحمد ووائل شرف، وسيكون أضخم عمل تاريخي أنتجته الدراما السعودية وتم تأجيل عرضه لأسباب عديدة، لكن البوستر الرسمي له يعد بأهم عمل رمضاني للموسم الجديد.

مسلسل خيوط المعازيب

لقي مسلسل خيوط المعازيب أهمية كبيرة في الدراما السعودية الرمضانية، فتدور قصة العمل عن محافظة الإحساء الواقعة في شرق المملكة العربية السعودية، فيعرض للمتابع حكايات وتراث هذه المنطقة وتتشابك الخيوط لتصنع حبكة درامية منسوجة بدقة عالية، وتعود أحداث المسلسل إلى 60 عاماً مضى عندما سادت صناعة البشوت اليدوية.

مسلسل خيوط المعازيب
مسلسل خيوط المعازيب

ترصد أحداث المسلسل خيوط المعازيب العلاقات الاجتماعية والإنسانية التي دارت بين العاملين في صناعة البشت، مصوراً تلك الفترة وصولاً إلى فترة استيراد الأقمشة، واتجاه الشباب للتعليم وتغير نمط الحياة السائد فتتراجع هذه الصناعة بالتدريج بنقص اليد العاملة فيها.

صور العمل واقع اجتماعي عاش فيه سكان المنطقة أنذاك، وترصد أدق التفاصيل لإغناء العمل، فقدم بعض الجدليات الاجتماعية بين الأفراد وحلها بطريقة موضوعية تتسم بالفائدة والمتعة للمشاهد.

اعتبر هذا العمل من أهم الأعمال الرمضانية التي أثرت بالمشاهد وأضافت عملاً عظيماً إلى مكتبة الدراما السعودية والعربية على حد سواء، كان العمل من تأليف هناء العمير وإخراج عبد العزيز الشلاحي، وشارك في إنجاز العمل عبد المحسن النمر وإبراهيم الحساوي وريم الرحمة وفيصل الدوفي وراشد الورشان ودانة أل سالم.

مسلسل العاصوف 3

تم عرض مسلسل العاصوف 3 في شهر رمضان المبارك عام 2023، وحصد مشاهدات عالية جداً حيث صنف كعمل درامي، فهل العاصوف يعرض في رمضان؟ وما معنى العاصوف؟ هل يعد العاصوف أفضل عمل رمضاني؟

مسلسل العاصوف 3
مسلسل العاصوف 3

يدور مسلسل العاصوف حول الفترة الزمنية التي عاشها السعوديين بين الستينات والسبعينيات، فيصور أسلوب الحياة الذي كان يغلب على العائلات السعودية، مقدماً الصورة الواضحة والكاملة بأعلى دقة للعادات والتقاليد التي حكمت ذلك الوقت وما زال بعض السعوديين متمسكين بها إلى الأن.

عرض مسلسل العاصوف كيف كان ينظر المجتمع السعودي للقضايا السياسية والجنائية وكيف كان يعالجها ويتأقلم معها، وذلك بعرض عائلة تحت رعاية الوالدة بسبب وفاة الأب فتولت الأم رعاية الأسرة، فعرض طاعة وتلاحم الأبناء مع الوالدة للنهوض بالعائلة، وهذه قيم تربى عليها أبناء الشعب السعودي، وهو ما أثر بالمشاهد السعودي والعربي عموماً لما حمله المسلسل من قيم وعادات إيجابية مهمة وتأثيرها بالأسرة.

وكان لهذا العمل الدرامي نصيب وافر في المشاهدات وأهمية عالية في الدراما العربية السعودية، حيث أضاف بنداً هاماً لبنود نجاح الأعمال الدرامية الرمضانية الخليجية، فاعتبر أهم عمل تراجيدي بأجزائه الثلاث وكان العمل من تأليف عبد الرحمن الوابلي وإخراج المثنى صبح، وشارك في بطولة العمل ناصر القصبي وليلى السلمان وعبد الإله وريم عبد الله وغيرهم الكثير من المبدعين.

مسلسل طاش ما طاش

يعتبر مسلسل طاش ما طاش أفضل مسلسل سعودي كوميدي عرض خلال مواسم رمضان الماضية، وحقق شهرة واسعة وحظي بعدد كبير من المتابعين السعوديين والعرب كافة، ويقدم المسلسل عرضاً لقضايا اجتماعية تحصل في المجتمع السعودي وكيفية حلها، ويصور بطريقة كوميدية مشاكل تلامس بنيان الواقع السعودي.

مسلسل طاش ما طاش
مسلسل طاش ما طاش

اعتبر أهم الأعمال الدرامية التي أغنت الدراما السعودية، وفي كل موسم كان يتصدر قائمة الأعمال الرمضانية الأكثر مشاهدة، وهو عبارة عن حلقات منفصلة تعالج كل حلقة قضية معينة وتصور الأحداث الواقعة تصويراً دقيقاً، ما أدى إلى نجاح العمل في كافة أجزائه لأن المتابع غالباً ما يحب الأعمال التي تلامس حياته بشكل مباشر.

القالب الكوميدي الذي عُرض فيه العمل وفر المتعة والمرح للمشاهد العربي إلى جانب الفائدة، كان العمل من تأليف عبد الله السدحان وناصر القصبي وبطولتهما كذلك إضافة إلى ريم عبد الله وفهد حيان ويوسف الجراح وغيرهم من الأسماء اللامعة في التمثيل، وإخراج عروة الحمود إضافة إلى عدد من المخرجين الأخرين.

مسلسل رشاش

هل رشاش كان قاتل؟ وهل قصة رشاش حقيقية؟ ولماذا صلب رشاش؟ صنف مسلسل رشاش كأهم عمل تراجيدي سعودي أغنى الدراما الخليجية وأضاف ثراء عظيم للمكتبة الدرامية الرمضانية، وأخذ في حوزته أكبر عدد مشاهدات في رمضان 2021، فكان له بوستر إعلاني رسمي أكثر من رائع وأشاد بالعمل الكثير من المتعمقين وأصحاب الرأي في الدراما.

مسلسل رشاش
مسلسل رشاش

قصة العمل مستوحاة من أحداث وقعت في الثمانينيات من القرن العشرين وكان محورها رجل عصابات اسمه رشاش، شغل الأجهزة الأمنية السعودية بأعماله الإجرامية الملونة الشنيعة، فعمدت إلى ملاحقته وتقديمه للعدالة.

كان شخصية افتراضية وتألف العمل من 9 حلقات فقط، رغم قصره أخذ ضجة كبيرة وتقلد صدارة القوائم في تصنيفات الأعمال الدرامية الهامة، وكان العمل من تأليف توني جوردن وإخراج ريتشارد بيلامي، وبطولة يعقوب الفرحان وخالد سليم ونايف الظفيري وفايز بن جريس، سمية رضا وغيرهم وتمت ترجمة العمل إلى اللغة الإنجليزية.

مسلسل مرزوقة

تأرجح مسلسل مرزوقة ما بين الكوميديا والتراجيديا، حيث يتحدث عن امرأة فاتنة الجمال تعرضت للخيانة من قبل زوجها فتنتقم منه بطريقة غريبة، فتستخدم جمالها لتصيد الرجال وتتزوج من واحد تلو الأخر وتسطو على ثرواتهم لتصبح أغنى امرأة في البلد، وهو يدور حول قصة خيانة الأزواج وتأثيرها الاجتماعي على الأسرة، ولبست الرواية قالب كوميدي في بعض المشاهد لتقدم المتعة والمرح للمتابع.

مسلسل مرزوقة
مسلسل مرزوقة

شارك البطولة ريم عبد الله ومحمد الطويان ومحمد القس وسماح زيدان وفوز العبد الله، وكان العمل من تأليف علاء حمزة وإخراج عمر الديني وصنف العمل كأهم عمل درامي عرض في رمضان عام 2022.

مسلسل بيني وبينك

يعتبر مسلسل بيني وبينك أهم المسلسلات السعودية الكوميدية التي عرضت في رمضان عام 2007، وتم تقديم 3 أجزاء من العمل بعدها وتدور أحداثه حول شخصيتين كوميديتين الأولى مفرح الذي شرد من قريته والثانية مناحي الهارب من عشيرته وكل منهما وراءه عدة مشاكل ويظن أن الأخر مباحث ويريد إخفاء قصته عنه، وتدور بينهما أحداث كوميدية مضحكة ومسلية.

مسلسل بيني وبينك
مسلسل بيني وبينك

شارك في التمثيل فايز المالكي وعبد الله العامر وعلي المدفع وراشد الشمراني وغيرهم الكثير من الأسماء اللامعة في الدراما السعودية، وهو من تأليف علاء حمزة وإخراج أيمن شيخاني وخالد الحطيم.

يبقى الموسم الرمضاني في الأعمال الدرامية حصيلة هامة لإنتاج سنة من العمل، وتعمد السعودية دوماً لتأخذ مقدمة التصنيفات وأهمها إضافة إلى تقديم الجديد الممتع وتصور الواقع تصويراً دقيقاً وتعنى بتفاصيله كافة لتكون الدراما السعودية الأفضل والمنافسة بين الدراما العربية والعالمية.