نجوم الدراما: أفضل 8 مسلسلات سورية بطولة النجم بسام كوسا

إن الدراما العربية السورية ازدهرت وتقدمت بفضل التعاون بين الفنانين المبدعين، الذين أصبحوا كبار الدراما العربية فهم عصب المشاهد وقلب الأحداث وبإبداعهم تتجلى روح المتعة والفائدة المقدمة من المسلسل العربي السوري، فهؤلاء العمالقة مؤسسي التلفزيون السوري أصبحوا أساتذة يدلون بعطائهم إلى أكواب الفنانين الشباب ليحملوا بعدهم الرحلة على ثاقلهم، فالأساس مهم والاستمرار يؤدي إلى التألق الدائم وهو أيضاً مهم كثيراً، ومن هؤلاء العمالقة عمدان الدراما السورية دريد لحام ورفيق سبيعي وسامية الجزائري وصباح الجزائري وسلمى المصري وعباس النوري وأيمن زيدان وغيرهم كثر لا نوفيهم حقهم بذكرهم، فهم قدموا للدراما السورية الكثير وقدموا للمشاهد العربي إبداعاً أمتعه وأفاده.

أبرز أعمال الممثل بسام كوسا
أبرز أعمال الممثل بسام كوسا

وسنخص في هذا المقال جوكر الدراما السورية المميز بسام كوسا، لنسلط الضوء على أهم محطات حياته، وأسلوبه وقصة نجاحه المستمرة في النمو، فهل يأخذ القوة والنجاح جرعات تزهر على وجهه أم أنه معجون منذ خلق بهذا التألق والإبداع، ولا هذا ولا ذاك إنه إنسان حقيقي يحمل كل معاني الإنسانية بوجدانه، يسعى ويؤمن بالعمل الدؤوب الذي يحقق للمرء ما يطمح إليه، ويتساءل القرّاء عن أفضل المسلسلات السورية، وعن أسماء المسلسلات السورية القديمة، وعن أكثر المسلسلات السورية مشاهدة، سنقدم عرضاً عساه مفيداً عن ذلك إضافة للتنويه عن أول مسلسل سوري قدمه بسام كوسا، وأجمل المسلسلات السورية الكوميدية.

يهمك أيضاً: قصة حياة عراب الدراما السورية حاتم علي وسبب وفاته الحقيقي

حياة الممثل بسام كوسا

ولد الممثل السوري بسام كوسا في مدينة حلب الشهباء في 7 نوفمبر عام 1954، من عائلة سورية عريقة تعتنق الديانة المسيحية، متزوج ولديه ولدان، وهو خريج كلية الفنون الجميلة قسم النحت وكانت بداياته على خشبة المسرح الجامعي ثم بعدها المسرح القومي.

تمتع بسام كوسا بشخصية مرنة نشيطة محبة للعمل، فكان مميز جداً ولا يعنون بكلمة أو يحدد وصفه بجملة، وقد شارك في العديد من لجان التحكيم في المهرجانات السينمائية وحصد الكثير من الجوائز تكريماً له على أعماله.

متزوج لمرة واحدة ولديه ولدين، وزوجته اسمها ثورة من مدينة حلب أيضاً، وهي من خارج الوسط الفني وكثراً ما يسأل متابعون ما هي ديانة بسام كوسا أو ما اسم زوجته وما اسم أولاد بسام كوسا وأي ديانة يعتنق بسام كوسا، ومعروف أن النجم بسام كوسا هو مسيحي، ومؤخراً بعد عمل باب الحارة بدأ السؤال كم عدد أصابع بسام كوسا، وكل ذلك سنتطرق له تحت العنوان أعلاه عن الفنان الكبير بسام كوسا ذو 68 عاماً.

برع بسام كوسا في مشاركاته في المسلسلات الشامية بدءاً من أيام شامية، فكان له حضور جميل وممتع ويعيش الدور وكأنه قميصه الحالي، فيبدع ويمتع المشاهد ويتألق على الشاشات التلفزيونية، فما هو أول عمل للفنان بسام كوسا؟ فكان ذلك في عام 1981 حيث شارك في مسلسل عز الدين القسام.

وبدأ العمل والكد والمثابرة ويتناقل من دور لأخر أهم، فيعطي كل مشهد أكثر من حقه من تعبه وصدقه ليحصد نتيجة أبلغ من رائعة، تتدرج صعوداً بين أعمال مختلفة النوع والهدف والقالب فتميز في الأداء الشامي وأبدع في الأعمال الكوميدية، فكان له حصة وفيرة في الدراما السورية ملأت خزينته الدرامية بأعمال هادفة وناجحة وراسخة في الشارع السوري.

كلما طال الحديث عن الدراما السورية وتعمقنا في لون حصادها الذهبي تذكرنا ورقتها الرابحة دوماً وهو الفنان السوري بسام كوسا الذي لقب بجوكر الدراما السورية، وكانت المسلسلات السورية حقاً ممتنة لأدائه الذي أثرى الأعمال الدرامية.

حصد العديد من الجوائز التي تعتبر اعترافاً صريحاً بأهميته وتقديراً يليق بإبداعه ونجاحه، فكان منها جائزة أفضل ممثل من مهرجان طهران ومن مهرجان البحرين كل واحدة عن عمل مميز، وأخذ جائزتين أدونيا عن مسلسلي سحابة صيف وما وراء الشمس وغيرها الكثير من الجوائز والتكريمات.

ابن مدينة عزاز الحلبية المشهور، دائما ما نجد حوله الكثير من الاستفسارات، أين ولد بسام كوسا؟ وما هي ديانة بسام كوسا؟ ومن هي زوجة بسام كوسا؟ وما هي المسلسلات القديمة التي شارك بها؟ وما أخر أعمال بسام كوسا؟ لذا قررنا أن نكتب المقال التالي ونضمنه بأهم العناوين من حياته وأهم المسلسلات السورية القديمة وأجمل ما قدمه مؤخراً لإرضاء فضول المتابعين.

قبل الخروج من العنوان سنعرض أهم تصريحاته الجريئة، حيث قال في إحدى المقابلات عندما سئل عن المسلسلات التاريخية رغم ابداعه بها قال "بصراحة أنا أكره البكاء على الأطلال والتغني بأمجاد الماضي، أنا أعطي الأولوية للحاضر والمستقبل، وأنا كمواطن من هذه الأمة لم يعد يهمني الافتخار بالتاريخ وليس عيباً أن نقول لدينا مشاكل بل العيب أن نتغاضى عنها".

يسرنا اطلاعك: نجوم الدراما: أفضل 6 مسلسلات بطولة النجم تيم حسن

أفضل مسلسلات بسام كوسا

إن جوكر الدراما السورية الفنان القدير بسام كوسا، تألق دوماً في أهم الأدوار للمسلسلات السورية وكان صاحب حضور جميل وخفيف على القلب ومحبب لعين المتابعين، فهو مبتكر انتقاء الأدوار وصاحب أفضل الخيارات على الشاشات العربية، وفي كل شخصية ينتقيها يحاول أن تكون فريدة وغير مطروقة من قبل.

لذا سنعرض ضمن هذه الفقرة أخر مسلسلات بسام كوسا ومسلسلات بسام كوسا القديمة، إضافة إلى أهم عمل درامي لبسام كوسا لعام 2023، فما كانت خياراته لهذا العام وما الإبداع الذي أثرى الدراما العربية به لعام 2023، سنتطرق أيضاً إلى أهم المسلسلات التي شارك بها الجوكر خلال مسيرته الفنية.

فما هي أخر أعمال بسام كوسا؟ ولما سمي بالجوكر؟ وما قالب الأعمال الذي ينجزه في الفترة الأخيرة؟ كل هذه الأفكار وغيرها سنفيض في شرحها تحت عناوين أهم وأجمل أعماله.

مسلسل باب الحارة

كان مسلسل باب الحارة من أهم المسلسلات السورية ذات القالب الشامي التي شارك فيها الفنان بسام كوسا، حيث رصد نجاحاً حقيقياً ودور كوسا أخذ أصداء خيالية الروعة، ما أضاف لنقاطه واحدة أخرى شكلت فارقاً جوهرياً في خزينته لأهمية العمل، حيث كان أول عمل شامي يرصد بدقة الأحوال التي سادت في إحدى أحياء دمشق القديمة.

بسام كوسا في مسلسل باب الحارة
بسام كوسا في مسلسل باب الحارة

تقلد الفنان بسام كوسا شخصية الادعشري الرجل الفقير صاحب االمشاكل الذي دفعه إليها طيشه وقلة حيلته، فكان من فقراء حارة الضبع يعيش في واقع مادي يرثى له، وضمن دار ليس له هيئة البيت ولا يحوي أدنى مقومات الحياة الكريمة.

كان شخصية الادعشري صعبة واحتاجت من كوسا الكثير من العمل فهي شخصية استفزازية قاسي القلب مع أولاده وظلم زوجته كثيراً، وتشاكل كثيراً مع أهل الحارة وكان من أصحاب السوابق والسرقات وسميت الشخصية بهذا الاسم كناية إلى وجود تشوه خلقي في قدمه عبارة عن 6 أصابع.

تناول العمل الدرامي السوري باب الحارة العادات والتقاليد التي سادت في أحياء دمشق القديمة، وذلك خلال فترة العدوان الفرنسي على سورية، فيعرض العمل بطولات الثوار وتضحياتهم وأعمال المقاومة لإنقاذ البلاد، كذلك التعاون والتكاتف في وجه كل مكروه يمس الحارة فيظهر قيمة التعاون والألفة والمحبة.

تدور أحداث العمل في قالب درامي اجتماعي يتطرق بجرأة إلى أهم خصائص الحياة في تلك الفترة، ويعرض أساليب التربية وأسس الحياة وأهمية التلاحم الوطني، واجتماع الناس على الخير كيف جعل من الحارة مثل للقوة والتعاضد.

والأهم والجدير بالذكر في مقالنا هو دور الفنان بسام كوسا، حيث أضاف للعمل نكهة أخرى وزاد من روعته وكانت مشاهده تبعث على الإثارة والتشويق، فحرك الأحداث دائما ودارت الحبكة الدرامية حوله لتضيف للمسلسل ميزات أخرى ذات أهمية عالية.

كان العمل من تأليف مروان قاووق وإخراج بسام الملا، إضافة إلى المشاركة في البطولة من الفنانين عباس النوري وعبد الرحمن أل رشي، وتاج حيدر وحسن دكاك وسحر فوزي وصباح الجزائري ووفاء موصللي وغيرهم الكثير من نجوم الدراما السورية.

مقالنا المرتبط: البيئة الشامية: أفضل 10 مسلسلات سورية عن البيئة الشامية

مسلسل سلاسل ذهب

تألق الفنان بسام كوسا في مسلسل سلاسل ذهب، فقدم شخصية فريدة وجديدة حملت خصائص تطلبت منه الكثير من الجهد والتعب، ليقدمها بطريقة ممتعة ومبتكرة دون تكرار أو على غرار شخصيات سابقة له.

بسام كوسا في مسلسل سلاسل ذهب
بسام كوسا في مسلسل سلاسل ذهب

تقلد كوسا في هذا العمل شخصية ميهوب الصائغ المحنك وزير النساء الذي تميز بمعرفته العميقة بنفسيات النساء، فكان له ضحايا كثر نصب عليهن واستولى على أملاكهن، وذلك بالإقناع فتوكل له النساء أملاكهن فيبيعها.

يعمل على تخريب العلاقات الاجتماعية في المسلسل، فكانت ضحاياه زوجتيه دهب وزكية اللتان نصب عليهما وباع بيوتهن بتوكيلات نظامية منهن، ثم تخلى عنهما بالطلاق، فقررتا الانتقام منه وهنا تتصاعد أحداث المسلسل لتقديم مادة دسمة للجمهور أحبها واستمتع بها.

تناول العمل بيئة شامية بقالب اجتماعي، ورصد الكثير من خصائص الواقع في الأحياء الشامية القديمة وعمد إلى تصوير الأحداث بجرأة ومشاهد مفعمة بالمتعة والمرح والحماس لحصد أكبر عدد من المشاهدات، ووجود بسام كوسا في دور البطولة سهل الأمر.

كان العمل من تأليف سيف رضا حامد وإخراج إياد النحاس، وشارك في التمثيل الدرامي بجانب بسام كوسا كاريس بشار وديمة بياعة وصباح الجزائري وسعد مينا وعلي سكر وعلي كريم وغيرهم من نجوم الدراما السورية.

مسلسل طاحون الشر

كان مسلسل طاحون الشر من أضخم الأعمال السورية في البيئة الشامية، عزز وأثرى الإنتاج التلفزيوني السوري الشامي، وتصدر قائمة أفضل المسلسلات السورية الشامية بدقه مشاهده وجرأتها وقربها من تصور المتابع عن تلك الحقبة.

بسام كوسا في مسلسل طاحون الشر
بسام كوسا في مسلسل طاحون الشر

كانت شخصية بسام كوسا في هذا العمل قوية وشريرة وتطلبت مجهوداً كبيراً لحبكتها، فكان عاصم مدبر المكائد وموقد النار التي التهمت كل من وقف في طريق حتى ابتلعته معها، فهو كان أخ لزوجة الزعيم، خطط ونفذ معها قتل ضرتها وقتل الزعيم أيضاً.

تدور أحداث المسلسل حول طفل ولدته أمه في القبر فسمعها حارس المقبرة وأخرج الطفل ورباه ورعاه، فتتصاعد المشاهد لتكشف سر الطفل وسر اختفاء الداية من الحارة، وأيضاً عودتها بعد ثلاثين عاماً لتفضح الأمر وتظهر حقيقة زيدو الذي كان ابن الزعيم.

تزامنت الفترة الزمنية التي تحدث عنها العمل مع فترة الاحتلال الفرنسي لسوريا، فصور العمل العلاقات الاجتماعية، والبطولات التي قدمها السكان دفاعاً عن الحارة، وكان المسلسل من جزأين طحن الشر خلال المشاهد كل ما دب أمامه.

كان العمل من تأليف مروان قاووق وإخراج ناجي طعمي، وشارك في التمثيل رضوان عقيلي وصباح الجزائري ورفيق سبيعي ووائل شرف وسلمى المصري، وغيرهم الكثير من المبدعين في الدراما.

مقال ذو صلة: مسلسلات سورية: أجمل 10 مسلسلات منوعة 2023

مسلسل وراء الشمس

أخذ مسلسل وراء الشمس جماهيرية عالية، وحصد عدد مشاهدات عالي جداً فكان أول مسلسل سوري مخصص لتسليط الضوء على الأطفال المعاقين، وتصدر قائمة أفضل مسلسل سوري اجتماعي كانت بطولته للمبدع بسام كوسا.

بسام كوسا في مسلسل وراء الشمس
بسام كوسا في مسلسل وراء الشمس

تناول العمل تلك الفئة من البشر الذين حكم عليهم القدر أن يخلقوا معاقين عقلياً ويعيشوا حياة كاملة تحت عنوان ذوي الاحتياجات الخاصة، مهمشين في المجتمع، فيعرض أهم القضايا التي يواجهها الأهل والأطفال مع وجود تلك الإعاقة، ويعرض أهمية وضرورة وعي الأهل بكل شفافية وصدق الذي يساهم في ضبط الأطفال وتوجيههم مسار معاكس لنظرة المجتمع الدونية ومحاولة تفعيل أدوار أعدت لهم.

جسد الفنان بسام كوسا دوراً مميزاً نال جائزة أفضل ممثل لدقته العالية في أدائه وإبداعه في المشاهد وإفعامها بروح عالية من متطلباتها، فأدى دور بدر وهو طفل يولد مصاب بالتوحد، ويسلط الضوء على الحياة التي يعيشها بكل تفاصيلها مقدماً أداء مذهل.

كان العمل من تأليف محمد العاص وإخراج سمير حسين، وشارك في التمثيل صبا مبارك وسليم صبري ونادين خوري وعلي كريم وحسن عويتي ومنى واصف وغيرهم الكثير من نجوم الدراما السورية، وسمي العمل بهذا الاسم نسبة إلى المكان الذي لم يطاله أحد ويطلق على الأماكن التي لا تبلغ الضوء والشمس.

اخترنا لك: الدراما الاجتماعية: أفضل 8 مسلسلات سورية اجتماعية جديدة

مسلسل بيت جدي

حمل مسلسل بيت جدي حلة جديدة للمسلسلات الشامية، وكان من أوائل المسلسلات ذات القالب التاريخي الحماسي الذي تحدث عن البيئة الشامية النضال ضد الفرنسيين الذين حاولوا سلب ونهب الأراضي والثروات السورية.

بسام كوسا في مسلسل بيت جدي
بسام كوسا في مسلسل بيت جدي

الكثير من التساؤلات تناولت العمل فما قصة بيت جدي وما دور بسام كوسا في بيت جدي وأين تم تصوير العمل ومتى تم عرض العمل، وكيف تم قتل صبري بيك، وكلها اهتمامات من المتابعين عبرت عن نجاح وفوز العمل بشعبية كبيرة.

يتطرق المسلسل إلى تاريخ سوريا الحديث النضالي ضد المستعمر الفرنسي، وكذلك يعرض جوانب اجتماعية كثيرة تطال الحياة السائدة في ذاك الحين، إضافة لعرض القيم النبيلة والمعاني السامية وأيضاً الموروث الشعبي والعادات التقليدية، مصوراً صراعاً حقيقياً بين الخير والشر.

إلى جانب ذلك عرض المسلسل الموالين للاستعمار الفرنسي ومأربهم الشجعة، وذلك عن طريق شخصية صبري بيك الذي جسدها الفنان بسام كوسا فكاد المتابعين يصدقون شرور الشخصية وينسبونه له في الواقع، حيث قدم أداء فريد وشخصية مميزة ومصقولة باحترافية عالية، ما جعل الجمهور يزيد من احترامه لأعماله وكسب من خلالها مزيد من المحبين والمتابعين.

كان العمل من تأليف مروان قاووق وإخراج رشاد كوكش وإياد النحاس، وشارك في العمل أسعد فضة ورواد عليو ووائل شرف وناجي جبر وسحر فوزي ووفاء موصللي والكثير من الأسماء اللامعة في الدراما السورية.

مسلسل قيود الروح

تحدث مسلسل قيود الروح عن ثلاث عائلات التقوا في المشفى فكان لكل عائلة حالة ولادة، وتعرفوا على بعض وبدأت بينهم علاقات اجتماعية وطيدة، عبر عنها المسلسل عن طريق مشاهد عميقة وجميلة، ثم تتفرق العائلات لفترة طويلة من الزمن وتعود لتلتقي بظروف غريبة وأقرب للخيال.

بسام كوسا في مسلسل قيود الروح
بسام كوسا في مسلسل قيود الروح

فمن هم أبطال مسلسل قيود الروح وما دور بسام كوسا في مسلسل قيود الروح، وما قصة مسلسل قيود الروح وفي أي سنة تم عرضه كل ذلك أفكار تخطر على بال المشاهد ويطرحها عند البدء بمتابعة العمل الدرامي.

ركز العمل على التحولات الإنسانية التي مرت على تلك العائلات الثلاث في الفترة الزمنية من الثمانينات في الأحياء الدمشقية القديمة إلى بيئة دمشق الحديثة بأحيائها وأبوابها التي تخفي وراء كل باب حكاية.

كان دور بسام كوسا هو وديع لديه أربعة أطفال وواحد منهم ولد لديه تخلف عقلي، وزوجته سمر التي تتكاتف معه دائما لحل المشكلات التي تواجههم وأبنائهم، فيعرض العمل بقالب رومانسي المصائر التي تواجههم.

كان العمل من تأليف يارا صبري وإخراج ماهر صليبي، وشارك في العمل الفنانون ديمة الجندي ومهيار خضور وعامر علي وسليم صبري وضحى الدبس وفاتن شاهين وبعض الوجوه الجديدة والطفولية كذلك.

مسلسل الصندوق الأسود

اتسم العمل الدرامي الصندوق الأسود بقالب اجتماعي مميز، وصنف كأفضل عمل درامي سوري، فما هي قصة الصندوق الأسود؟ ومن هم أبطال المسلسل؟ وما دور الفنان بسام كوسا في العمل؟ تساؤلات طرحها المتابعين والمغرمين بالأعمال الدرامية السورية.

بسام كوسا في مسلسل الصندوق الأسود
بسام كوسا في مسلسل الصندوق الأسود

تناول العمل عرض الأسرار المخبأة في صدور أفراد عائلة تحكمها امرأة شديدة صارمة، دفنت في قلبها القاسي الفاحم السواد كل صناديق العائلة ومسكت شفراتهم بيديها عن طريق جبروتها العلقم، ففرقت زوج عن زوجته وتكبرت على ألم هذا وذاك وذلك في حجة القوانين التي تمسك العائلة.

جسد الفنان بسام كوسا خلال العمل دور نبيل الطبيب الرائع وصاحب مشفى خاص كانت تربطه بعائلة قدرية أن زوجته صديقتها، وتتطور الأحداث ليكتشف في نهاية المسلسل أنه مصاب بمرض السرطان فيصبح المريض الذي يتلقى العلاج بعد أن كان الطبيب.

كان العمل من تأليف رانيا البيطار وإخراج سيف شيخ نجيب، وشارك في أداء الأدوار رامي حنا ومنى واصف ووفاء موصللي وزهير عبد الكريم وديمة قندلفت وشكران مرتجى ونخبة من الأسماء الشابة.

مسلسل سحابة صيف

إن مسلسل سحابة صيف عمل درامي اجتماعي يتحدث عن واقع الحياة والظروف القاسية التي نمر بها في عصرنا الراهن، عن طريق أماكن السكن العشوائي التي لا تعبر عن أن ساكنيها بضرورة الحال عشوائيين إنما الظروف الاقتصادية جبرتهم للعيش فيها.

بسا كوسا في مسلسل سحابة صيف
بسا كوسا في مسلسل سحابة صيف

تقمص الفنان بسام كوسا شخصية أبو حبيب الأب الفلسطيني الارستقراطي الذي يظل يشعر بالعظمة وهو في عز فقره المدقع، وقدم من خلالها أداء أبهر العرب وتم تكريمه كأفضل ممثل بعد هذا العمل.

تدور أحداث المسلسل حول الهجرة والظروف الصعبة التي يعيشها خليط من المواطنين واللاجئين العرب والذين تجمعهم سماء الشام، مبرزاً العلاقات التي تجمع هؤلاء الأشخاص.

كان العمل من تأليف إيمان سعيد وإخراج مروان بركات، وشارك في البطولة سلوم حداد وكاريس بشار ونادين خوري وجهاد سعد والعديد من مشاهير الدراما السورية، ما جعل العمل في قائمة اهم الأعمال الدرامية السورية وفي صدارة أعمال الفنان بسام كوسا.

يهمك أيضاً: أفضل 10 مسلسلات سورية عرضت في رمضان

لا أحد سواه يليق به لقب جوكر الدراما السورية، فهو علم من أعلام الدراما العربية، وبإيمانه أن أدواره جزء من حياته وتحليقه في سماء الشخصيات التي عمل بها حقق نجاحاً وإبداعاً ليس له مثيل، فأغنى المسلسلات السورية بحضوره وساهم في إضافة بنود هامة تميز الدراما السورية والعربية عن غيرها.