الدراما الاجتماعية: أفضل 8 مسلسلات سورية اجتماعية جديدة

إن الدراما السورية دائماً عملت على استقطاب كافة الفئات العمرية والطبقات الاجتماعية، فمنذ بداياتها إلى اليوم وهي في طور التجدد والتحديث الدائم باحثة عن إمتاع المشاهد وتقديم الفائدة له، فعملت على ابتكار أساليب عديدة جديدة لمواكبة كافة التقنيات والتكنولوجيا التي غزت العصر، فحدثت بالأفكار والمشاهد وتفاصيلها والقضايا الاجتماعية التي تتبناها أيضاً، ونلاحظ في الآونة الأخيرة أنها تصدرت الدراما العربية، وغزت الشاشات السورية والعربية فأصبحت ضيفاً هاماً وخفيفاً لدى كل بيت عربي، فيلتقي الأهل في سهراتهم لمشاهدة أحد نتاج الدراما السورية، فزادت من جمعات الألفة والمحبة بين العائلات.

أجمل المسلسلات السورية الاجتماعية الجديدة
أجمل المسلسلات السورية الاجتماعية الجديدة

ولم تتوانى الدراما السورية لحظة عن رصد الشارع ومتابعة المشاكل وعرضها بصورة صادقة وحقيقية، فحظيت بعدد مشاهدات كبير ومتابعين كثر لاهتمامها بهمومهم وبحثها عن الحلول النفسية والاجتماعية السليمة، إضافة لقربها الجريء من المشاهد ووضوحها وشفافيتها وتصويرها الصادق للواقع مهما كان وأينما كان، ونلاحظ مؤخراً كثافة عالية للمسلسلات الاجتماعية باختلاف عناوينها وأفكارها، وهذا ما أضاف أهمية أكبر لدى المشاهد فيشعر أنه يحصل على المتعة والفائدة في أن معاً، وهذا التنوع أتى من اختلاف المشكلات والإنجازات الواقعية وأضاف للمكتبة الدرامية أطراً جديدة لم يسبق أن عملت بها.

فما هو أفضل مسلسل سوري لعام 2023؟ وما هو أكثر مسلسل سوري مشهور؟ ما هي المسلسلات السورية الجديدة؟ ما أفضل ما قدمته الدراما السورية؟ للإجابة عن تساؤلات المتابعين هذه سنتطرق في مقالنا لعرض أجمل المسلسلات السورية الدرامية وكذلك نهتم بعناوين المسلسلات السورية الجديدة، ونولي بعض السطور للمسلسلات العائلية السورية الجديدة، وكذلك نكتب تحت أسماء المسلسلات السورية الشامية.

يهمك أيضاً: الدراما العائلية: أفضل 8 مسلسلات سورية درامية عائلية

المسلسلات السورية الاجتماعية

جديداً يُضاف كل يوم إلى الدراما السورية في القالب الاجتماعي فتكرث اهتمامها للعناية بهذا النوع من الدراما لتقدم مواداً دسمة تليق بعظمة الدراما السوري، وتضيف رونقاً وإشراقة عصرية لكل عمل تقدمه للمشاهد العربي بدءاً من النظرة المنطقية والواقعية للحدث وانتهاءً بإيصاله بدقة وصدق للمتابع.

والعمل الدؤوب والمثابرة على تطلعات جديدة وفتح أفاقاً مغلقة وكسر قفول موصده على أفكار ومفاهيم خاطئة، ذلك كان أهم المحاور التي ركزت واعتنت بها الدراما السورية لأنها تلامس عقل الأفراد في الشارع وتدخل في أفكارهم فتفرزها وتعالج الخاطئة وتعزز الصحيحة، وذلك اعتماداً على علم اجتماعي وبعداً عن العشوائية.

عملت الدراما السورية الاجتماعية بكثافة وغزارة في انتقاء موادها، لتتشابك مع المتابع العربي ضمن نفس الإطار وتبحث في آلامه وتطلعاته وواقعه وأحلامه، فيكون لها النصيب الأهم في الشاشات لدى عشاق الدراما، وتحصد عدد مشاهدات هائل بإدخالها المتعة والمرح والحكمة والنصيحة في قالب واحد، وهذا ما تطلب منها الكثير الكثير من البحث والعمل.

رصدت الدراما السورية الاجتماعية قضايا لطالما أخفاها الناس في البيوت على مبدأ البيوت أسرار، وهي خاطئة وفي بعض الأحوال حلولها بسيطة وساهمت في الانفتاح وتحرير المرأة وذلك عن طريق اطلاع المتابع العربي على أهمية وفائدة عمل المرأة وتأثيره الإيجابي على شخصيها وتربيتها لأبنائها.

إضافة إلى مساهمتها الفعالة في تسهيل عملية التربية والتوعية للأبناء، وتقبل شخصياتهم وتغيراتها حسب المرحلة العمرية التي يمر بها الفرد، غير أنها أطلقت العنان للأفكار المحبوسة في داخل كل بيت ظناً أنها غير محبذة وبعضها يصبح بناء قوي يدلي بالفائدة على الجميع.

ولمع نجم القالب الاجتماعي في الفترة الأخيرة وذلك بسبب الواقع الصعب والظروف السيئة، وبحث المشاهد العربي عن مخرج لهمومه وأحواله فكانت هي خير صديق للجلسات العائلية وخير ونيس ونعم المرشد للطريق الصحيح.

مقال ذو صلة: مسلسلات سورية: أجمل 10 مسلسلات منوعة 2023

أفضل المسلسلات السورية الاجتماعية

أتت أهمية الدراما الاجتماعية من واقعيتها وصدقها وشفافيتها في التعامل مع قضايا المجتمع السوري، ورصدها داخل البيوت وداخل النفوس وعدم الاقتصار على العموميات ما أعطى المشاهد دافع أكبر للاهتمام بها ومتابعتها.

حصدت المسلسلات السورية الاجتماعية حيزاً جدير بالذكر على الشاشات العربية أيضاً، فكان لها حصة بث هامة وعدد متابعين عرب كبير حيث عرفت المشاهدين بالشارع السوري وعادات المجتمع وتقاليده وأفكاره.

وعرضت للأخرين ما كانوا يجهلونه عن المجتمع السوري من قيم وتكاتف وتعاضد، وعززت النظرة الإيجابية وأوسعت دائرتها لدى المجتمعات الأخرى، وكان لها حصة محببة وممتنة من تقلدهم بعض الأمور الإيجابية التي عرضتها.

سنعرض للمشاهد العربي أهم وأقوى العناوين في الدراما السورية، ونفصح عن قصة المسلسل الاجتماعي مع ذكر فائدته التي قدمها إضافة إلى الإفصاح عن الأسماء الكبيرة التي عملت على إنجاز العمل، ونأمل أن يكون المقال ذو فائدة ومتعة كما هو حال الدراما السورية الاجتماعية.

قد يهمك أيضاً: أفضل 10 مسلسلات سورية عرضت في رمضان

مسلسل سوق الحرير

صنف مسلسل سوق الحرير أهم عمل درامي اجتماعي في السنوات الأخيرة من عمر الدراما السورية، حيث كان له وقع خاص واهتمام كبير لدى المشاهدين وذلك من الرقي والجمال الذي عالجت فيه الدراما قصة المسلسل، ما جعله يلقى بآلاف المتابعات والاهتمامات من مختلف شرائح المجتمع العربي.

مسلسل سوق الحرير
مسلسل سوق الحرير

فما هي قصة سوق الحرير؟ وعن أي فترة يتحدث العمل؟ وما أهم حلقات سوق الحرير؟ هل يوجد جزء ثاني من سوق الحرير؟ هل سوق الحرير أهم المسلسلات الجديدة؟ كم عدد أجزاء مسلسل سوق الحرير؟

إن متابعي الدراما تهمهم وتعنيهم أدق تفاصيل العمل، وكذلك النقاد يبحثون عن كل شيء لإيجاد الثغرات وبناء التقييم على أساسها، لذا سنعرض تحت العنوان السابق كل ما يخص المسلسل الاجتماعي السوري سوق الحرير ليبقى الحكم الأهم والأدق للمشاهد العربي.

تناول المسلسل قصة أخين عمران وغريب حيث عاش عمران في حارته وبين أهله وترعرع في أحضانهم، أما غريب أو عبد الله فتعرض لحادث فقد الذاكرة على أثره ما جعله يكبر بعيداً وحيداً وتتفاقم المشاكل والخلافات بين الأخين فيما بعد ويرصد العمل كل حيثياتها.

تدور أحداث العمل حول العشر سنوات بين عام 1950 و1960 ويسلط الضوء على حالات إنسانية واجتماعية هامة، إضافة إلى نقل الصورة الحقيقية عن العادات والتقاليد التي كانت سائدة في تلك الفترة والانفتاح القليل الذي صعد إليه المجتمع.

يصور المسلسل الفارق الكبير بين حياة الأخين والأحداث التي حصلت منذ ولادتهما، فيلقي الاهتمام على حياة غريب الذي تربى لدى عائلة أخرى تبنته وحسبته ابن لها، وكذلك الرفاهية التي عاش بها عمران وزيجته من أربعة نساء وعمله بالتجارة.

كذلك عرض العمل اجتياح الفرنسيين للبلاد، والأوضاع السياسية والاقتصادية التي سادت في تلك الفترة وتأثيرها على الوضع الاجتماعي في الحارات الشعبية في دمشق، ولكنه كان عرضاً مع التركيز الأساسي على حياة الأخين.

كان العمل من تأليف حنان حسين المهرجي وإخراج مؤمن وبسام الملا، وشارك في البطولة بسام كوسا وسلوم حداد وفادي صبيح وكاريس بشار ونادين تحسين بيك، وكان العمل من أهم الأعمال الاجتماعية الجديدة المؤثرة.

مقالنا المرتبط: البيئة الشامية: أفضل 10 مسلسلات سورية عن البيئة الشامية

مسلسل يوماً ما

كان مسلسل يوماً ما من أهم الأعمال السورية الاجتماعية التي لقيت اهتماماً كبيراً ومشاهدات عالية وحقق نجاح ليس له مثيل، فكانت قصته مميزة وحبكته الدرامية جميلة ودقيقة وذات صلة بالواقع ما جعله مميزاً ومتفرداً بالأفكار المطروحة والقالب الاجتماعي المحدث.

مسلسل يوماً ما
مسلسل يوماً ما

عرض المسلسل قصة طفلة تدعى ماريا تعرضت لحادثة جعلتها تعيش بين الغجر وهي في عمر العشر سنوات فتكبر بينهم وتتقلد أسلوبهم وحياتهم وتنصقل شخصيتها بما يوافق مبادئهم التي تشربتها خلال تواجدها بينهم.

تعيش ماريا قصة حب تكبر معها تربطها بالطفل شامان والذي ينمو بداخله الحب لماريا أيضاً حتى أصبحا شباب، وتتوالى وتتصاعد الأحداث بعدها عندما يحصلان على فرصة عمل في إذاعة يقدمها لهما رجل عراقي ضمن مشروعه الاستثماري على الأراضي السورية، تلتقي ماريا بوالدها في العمل فتتوالى الأحداث ضمن إطار بوليسي وتشويقي ممتع.

يرصد العمل الاجتماعي الواقع الحالي الذي مرت به العلاقات الاجتماعية السورية في السنوات الأخيرة، وتطور العلاقات بين الأفراد والانفتاح على العالم الأخر الذي نلاحظه في الأونة الأخيرة.

كان العمل من تأليف فهد مرعي وإخراج عمار تميم، وشارك في البطولة جيني اسبر وعبير شمس الدين وزهير رمضان وأمانة والي وجوان الخضر وغيرهم الكثير من الأسماء الكبيرة في الدراما السورية.

مسلسل بروكار

اعتبر مسلسل بروكار كأهم عمل درامي اجتماعي عرض على الشاشات السورية، فكان له أهمية كبيرة لدى المتابعين فكانت حبكته الدرامية مشوقة وجديدة ومهمة في ارتقاء الدراما السورية وتطورها.

مسلسل بروكار
مسلسل بروكار

فما هي قصة البروكار؟ ما معنى كلمة بروكار؟ عن أي فترة زمنية تتحدث قصة العمل؟ ما هي المدن السورية التي تغنت بصناعة البروكار؟ كلها تساؤلات يطرحها محبي الدراما الاجتماعية السورية.

إن مسلسل بروكار عمل درامي اجتماعي من البيئة الشامية، دارت الوقائع التي يتناولها في عهد الانتداب الفرنسي على سوريا، وكان من أهم الأعمال السورية الاجتماعية التي تحدثت عن العام 1942.

تناول المسلسل السوري الاجتماعي قصة أحد المهندسين الفرنسيين أثناء الاحتلال الفرنسي لسوريا والذي حاول سرقة فكرة صناعة البروكار التي تعتبر من أهم التراث الذي تغنى به صناعه في دمشق، والبروكار هو أشهر وأجمل أنواع الأقمشة على الإطلاق يصنع من خيوط الذهب والفضة والحرير الطبيعي، وتتفرد بصناعته دمشق وينسب لها فيقال مُدَمشق، وله حرفييه وصناعه المتخصصين.

يعرض أيضاً هذا العمل قصصاً أخرى سادت في المجتمع الشامي في تلك الفترة إلى جانب البروكار، فيتطرق إلى عمل النساء وأهميته ويشير إلى الانفتاح الذي لمس الواقع الاجتماعي وكذلك تطور الاهتمام بالعلم وغيرها من القضايا الهامة.

كان العمل ذو الحبكة الرامية الرائعة من تأليف سمير هزيم وإخراج محمد زهير رجب، إضافة إلى عدد من الأسماء الكبيرة التي شاركت في التمثيل عبد الهادي الصباغ، وسلاف فواخرجي ونادين خوري وسعد مينا وقاسم ملحو وغيرهم.

نقترح عليك: دراما كوميديا: أفضل 8 مسلسلات سورية كوميدية قديمة

مسلسل على صفيح ساخن

صنف عمل على صفيح ساخن من أهم الأعمال السورية الاجتماعية، وتصدر قوائم التصنيفات الهامة الأخيرة وأخذ المرتبة الأولى من حيث القصة والحبكة وجمال المشاهد الدرامية المفعمة بالتشويق.

مسلسل على صفيح ساخن
مسلسل على صفيح ساخن

دارت أحداث العمل حول عائلة مكونة من ثلاثة أخوة يهاجرون إلى ألمانيا هرباً من الحرب، ويحاولون تأسيس حياة جديدة ليتخلصوا من أوزار الحرب التي أرهقت النفوس، ولم يتوقعوا العودة يوماً ما ولكن بعد مرور الزمن عادوا إلى سوريا ليستجمعوا أملاكهم ويعودوا للعمل من جديد، ليجدوا واقع مؤسف ومحبط.

وكان عمهم الطاعون تاجر النفايات ولديه عصابة تتاجر بالنفايات وتتصارع مع أخرى للكسب، وقد استحوذ على رزق أبناء أخيه وكانت مهمة استعادتها ليس بالأمر السهل بل مهمة شاقة وواجهت الكثير من العثرات والصعوبات.

كان العمل من تأليف علي وجيه ويامن الحجلى وإخراج سيف الدين سبيعي وشارك في البطولة سلوم حداد وباسم ياخور وميلاد يوسف وأمل بوشوشة، وسمر سامي ويامن الحجلى ونخبة من ألمع نجوم الدراما السورية.

مسلسل على قيد الحب

كانت سنة 2022 سنة دراما مميزة بإنتاج مسلسل على قيد الحب، ذات الطابع الاجتماعي الجميل والذي تضمن مشاهد درامية هامة بقالب جديد، واحتوى على أفكار أخذت بالدراما السورية إلى مسار جديد.

مسلسل على قيد الحب
مسلسل على قيد الحب

تدور أحداث المسلسل حول فتاتين تجمعهما علاقة صداقة قوية دامت لمدة أربع عقود، وحملت هذه العلاقة أسمى مشاعر الحب والإخلاص والصدق، وبمرور الأيام تتأثر الصداقة بمشاكل تتعلق بالأبناء ومع الوقت تثبت الأيام ان الصداقة نفسها هي البلسم الشافي للتخلص من ضغوطات الحياة.

ويعرض المسلسل ضمن إطار اجتماعي شيق، متناولاً العلاقات الاجتماعية بمنظور مختلف وجديد ما أضاف بنداً جديداً للعمل، وزاد المكتبة السورية الاجتماعية ثراء بعمل هام على مستوى الدراما العربية.

كان العمل من تأليف فادي قوشقجي وإخراج باسم السلكا، وشارك في البطولة دريد لحام ونادين خوري وأسامة الرومي وصباح الجزائري وعبير شمس الين ونخبة من النجوم الكبار.

مسلسل ترجمان الأشواق

تم تأجيل عرض مسلسل ترجمان الأشواق لعامين متتاليين، ولكنه صنف من أهم الأعمال في الدراما السورية الاجتماعية، وحظي باهتمام ومتابعة جماهيرية كبيرة لقربه من الواقع وأفكاره الشيقة.

مسلسل ترجمان الأشواق
مسلسل ترجمان الأشواق

 تناول العمل الاجتماعي قضايا الحب والسلم والعودة إلى الجذور، ويتحدث عن ثلاثة أصدقاء يساريين تفرقهم الطرق في تسعينيات القرن العشرين، ليتجه أحدهم نحو الفكر الصوفي، ويعتمد الثاني الوفاء لمبادئه اليسارية ما جلب له المتاعب الكثيرة، والأخير هاجر إلى خارج البلاد وعاد في ظل الحرب ليبحث عن ابنته المفقودة، وتجمعه الصدف بصداقاته القديمة.

يرسخ العمل أفكار اجتماعية وعادات وتقاليد جميلة، ويعرض صوراً لطيفة للحب ومشاهد درامية عالية الأداء عن الصداقة الحقيقية، إضافة إلى تسليط الضوء على بعض القضايا الفرعية التي رسختها الحرب.

كان العمل من تأليف وإخراج محمد عبد العزير، وشارك في بطولة العمل المختلف غسان مسعود وعباس النوري وفايز قزق وشكران مرتجى وسلمى المصري وغيرهم، وكان العمل عرضاً وليس تأييداً إنما تطرق بجرأة على موضوع حساس في المجتمعات.

يسرنا اطلاعك: الدراما التاريخية: أفضل 10 مسلسلات سورية تاريخية رائعة

مسلسل بورتريه

اهتم صناع العمل الدرامي الاجتماعي بورتريه بكل تفاصيل وأطر وبنى العمل، ما جعل منه عنصر هام في المكتبة السورية الدرامية إضافة إلى تصدره قائمة المسلسلات الاجتماعية الأعلى مشاهدة.

مسلسل بورتريه
مسلسل بورتريه

تدور أحداث المسلسل في إطار اجتماعي- تشويقي، حول قصّة حب بين ريما وحازم، تبدأ فصولها من لقاءٍ عابر في ظروفٍ غير اعتيادية، لكنّ هذه القصة ستثقلها أحقادُ ماضٍ عائلي مشترك بينهما، لم يكونا يعلمان عنه شيئاً، وسيلقي بظلاله على مستقبل علاقتهما.

وتتصاعد أحداث العمل لقدم مادة دسمة للدراما السورية، ضمن قالب اجتماعي وأحداث مثيرة، ليأخذ العمل أصداء هامة على الشاشة السورية وفي مكتبة الدراما العربية أيضاً.

كان العمل من تأليف تليد الخطيب وإخراج باسم السلكا، وشارك في البطولة فادي صبيح ومديحة كنيفاتي وترف التقي وجلال شموط والكثير من الممثلين الرائعين في الدراما السورية.

مسلسل مع وقف التنفيذ

إن مسلسل مع وقف التنفيذ هو مسلسل سوري اجتماعي عرض في رمضان عام 2022، وتصدر البوستر الرسمي له مواقع التواصل الاجتماعي وكان من أهم الأعمال السورية الدرامية الاجتماعية.

مسلسل مع وقف التنفيذ
مسلسل مع وقف التنفيذ

تدور أحداث المسلسل في أكثر من قالب مختلف في حارة العطارين التي هجرها أهلها بعد دمارها بسبب الحرب، ويقدم عرضاً لحالة النفوس بعد الحرب من النواحي الاقتصادية والاجتماعية وغيرها.

تناول العمل هروب عتاب من المنطقة بعد اتهام أشقائها لها بقضية شرف، فتنقلب حياتها رأساً على عقب بالإضافة إلى فوزان الذي كان مستعداً لبيع أغلى ما يملك مقابل بسط نفوذه على الحارة.

كان العمل من تأليف علي وجيه ويامن الحجلي وإخراج سيف الدين سبيعي، وشارك في البطولة عباس النوري وغسان مسعود وسلاف فواخرجي وصفاء سلطان وصباح الجزائري وغيرهم الكثير من نجوم الدراما السورية.

إن الدراما السورية كانت على مر الزمن متصدرة أهم المقاعد في الصفوف الأمامية بجودتها ودقتها، ودائماً ما عمت أن تكون قريبة من المتابع العربي فتتحدث عن واقعه وظروفه، وتحمل أعمالها الاجتماعية حبكة درامية تكاد تشعر المشاهد أن أبطال العمل جيرانه، هذا ما جعلها غاية في الأهمية وواحدة من صناع التراث الدرامي الرائع.