نجوم الدراما: أفضل 6 مسلسلات بطولة النجم تيم حسن

إن الدراما السورية دائما ما اعتنت بنجومها واعتنوا هم بها أيضاً، فالفنان السوري نجده دائما في عمل مستمر وبحث عن شخصيات مختلفة وأقنعة جديدة ليقدم للمتابع العربي شخصية هادفة ملهمة ممتعة وشيقة، وطبعاً غالب الفنانين من الجيل الحديث درسوا الفن أكاديمياً وتدربوا على مبادئه في المعهد العالي للفنون المسرحية، ولا شك أن تقدم الدراما السورية مقترن بتقدم صناعها وأهمهم الممثلين لذلك نجد الكثير من الاهتمام موجه للنجوم وتعمل النقابة دوماً على تقديم التسهيلات الممكنة، وإزالة العثرات ما يمهد الطريق ويساندهم في حياكة مستقبلهم المرتبط جذرياً وبشكل قطعي بمستقبل شاشة التلفزيون السوري.

أفضل 6 مسلسلات بطولة تيم حسن
أفضل 6 مسلسلات بطولة تيم حسن

ولا بد لنا من ذكر فضل الممثلين الشباب الذين أبدعوا ونقشوا في قلوب المتابعين وأذهان المشاهدين كافة صوراً ملامسة للواقع تكاد تكون منهم، ذلك الإبداع والصدق والبعد التام عن التصنع جعل من الممثل السوري نجماً لامعاً أحبه العرب كافة، وطمحت الشاشات العربية بأن يكون من روادها ويبقى في روح العمل معها، ومن أهم تلك الأسماء التي صنعت المفارقات الناجحة صاحب الشخصيات غير المتكررة الفنان تيم حسن، الفنان الذي نال التقدير على صغر فكما روت السوالف القيمة في العمل والإنتاج وليس العمر لأن العمر مجرد رقم يقيس به الفنان طول الرحلة ولكن مفعولها يبنى من أساسه ورجاحة عمله.

خصصنا هذا المقال للحديث عن الرائع تيم حسن، فنقدم معلومات وافرة عن حياته وأصوله وبداياته وأعماله الفنية والمسرحية، وسنتطرق إلى جوانب حياته الخاصة ونرفد المقال بأهم العناوين التي عمل بها فلمع اسمه وتعاقد مع بروز وشهرة اسم العمل الدرامي الموكل ببطولته، ثم نروي بدقة أدواره في العمل الدرامي سواء كان سوري أو عربي.

يهمك أيضاً: قصة حياة عراب الدراما السورية حاتم علي وسبب وفاته الحقيقي

الفنان تيم حسن

فمن هو تيم حسن؟ أين ولد وكيف عاش؟ هل تيم حسن مسلم؟ ما هي ديانة تيم حسن؟ ما اسم زوجة تيم حسن الأولى؟ كم عدد أبناء تيم حسن؟ كيف انفصل عن زوجته ديمة بياعة؟ ما هي دراسة تيم حسن؟ كلها تساؤلات من حق فانزاته ومعجبيه معرفتها بدقة، وهذا ما دفعنا لكتابة العنوان السابق لنسرد كل حكاية تيم حسن في ظل هذا العنوان.

ولد تيم حسن في مدينة طرطوس في منطقة تدعى الشيخ بدر وتحديداً في ضيعة تدعى بيت الحرف، كانت ولادته في عام 1976 في السابع عشر من الشهر الثاني، وعنما بلغ الرابعة من عمره انتقل مع عائلته للعيش في دمشق، وكانت بداية وعيه وإدراكه للأمور من حوله والتمييز والقدرة على التعلم.

بدأ دراسته في العاصمة دمشق من المرحلة الابتدائية وصولاً إلى دخوله المعهد العالي للفنون المسرحية، حيث تم قبوله وكان رئيس اللجنة حينذاك الممثل الكبير جمال سليمان، ثم بعدها أتم دراسته بعناية وكان من المميزين جداً ليبدع بعدها في الكثير من المسلسلات السورية الدرامية، فللذين يتساءلون عن أهل تيم حسن وما عملهم فإن أبوه كان مدرساً للغة الألمانية، وترك الفنان تيم حسن حياته العائلية بعيداً عن الشهرة حيث اعتبرها خصوصياته.

يعيش الفنان السوري تيم حسن حياة لامعة تحت أضواء الشهرة، فهو محط أنظار المعجبين والمتابعين من الشعب العربي كافة، فإن تيم حسن حاضراً موجوداً فعالاً في كافة المواسم في المسلسلات القديمة وهو خطة عظيمة للمسلسلات الجديدة، ودائما تسلط البرامج التلفزيونية الأضواء على حياته وأعماله.

تزوج الفنان السوري مرتين ويسأل الجمهور عن اسم زوجته الأولى وأسماء أبناء تيم حسن، فتزوج أول مرة من الفنانة ديمة بياعة نجلة الفنانة مها المصري في عام 2002، وكان له منها ولدين، وسمى أبنائه فهد وورد، ولكنه انفصل عن ديمة بياعة في ظروف حملت عدة أراء والتباسات، وبقي الأولاد مع الفنانة ديمة بياعة.

ثم تزوج مؤخراً بالإعلامية المصرية وفاء الكيلاني، ويقيم حالياً في جمهورية مصر العربية، ولكن الأحاديث تتداول حولهما على السوشال ميديا، فيسأل المهتمين كم فرق العمر بين تيم حسن ووفاء الكيلاني؟ ولكن حسن على ما يبدو لا يهتم لهذا العمر فإن عمره 46 وعمر زوجته الثانية وفاء 48 سنة فهو زوجها الأول، وفارق العمر لم يمنعهما من العيش قصة حب تكللت بالزواج في عام 2017.

وبالتأكيد الفنان تيم حسن إنسان ولديه عادات منها الإيجابي ومنها السلبي، فقد نشر صورة له مؤخراً أجابت على استفسار الجمهور هل تيم حسن يدخن، فظهر في الصورة يشعل سيجارته وكتب "من طرق الإقلاع عن التدخين قالوا لا تولعها يلا نجرب" فهو يخبر جمهوره أنه يواجه صعوبة بالغة في الإقلاع عن التدخين.

سنلقي الضوء تحت هذا العنوان عن بداياته الفنية فما هي المسلسلات التي شارك بها تيم حسن، ونتطرق إلى الأسماء التي حملها تيم حسن في أدوار البطولة، والأعوام التي تصاعدت شهرته ولمع اسمه، فما هي المسلسلات الدرامية السورية التي منحته دور البطولة؟ إضافة إلى المحاولة الإلمام بكل المعلومات عن حياته العملية وأضواء الشهرة حوله.

كانت بدايته الفنية بدايو موفقة وتكللت بالنجاح، فكان اسم العمل الدرامي الأول الذي شارك فيه تيم حسن هو الزير سالم في عام 2000 والذي حقق نسبة نجاح عالية، ثم تدرج تيم حسن في الأدوار إلى حين وقع اختيار الراحل حاتم علي ليقدم دور البطولة في ربيع قرطبة وكان المسلسل السوري التاريخي الأول الذي يمنحه دور البطولة، وحقق في العمل الدرامي تألقاً مبهراً ما منحه شهرة وحضور أكبر وسلط الضوء على قدراته أكثر.

وكانت المسلسلات الدرامية السورية التي شارك بها تيم حسن دائما خياراً موفقاً له، فهو مبدع في انتقاء الأدوار ومبتكر في تجسيد الشخصيات، وقدمت مهارته وطاقته بريقاً هاماً على كثير من المسلسلات السورية التي شارك فيها برفقة عمالقة الفن.

وكان من أتهم المسلسلات السورية التي حصد أدوار البطولة فيها هو الانتظار بدور عبود الطفل اليتيم الذي عاش حياة في الشارع تقريباً بعد خروجه من الميتم، وأبدع في دوره بمسلسل اجتماعي قديم قدمه تحت عنوان على طول الأيام بدور نبيل الذي سحر قلوب المشاهدين، إضافة إلى دوره الهام فينص يوم ما جعل العمل أكثر متعة وتشويقاً، ثم بعدها الهيبة بدور جبل والزند بدور عاصي.

ويبقى الفنان تيم حسن صاحب 46 عاماً هو الأكثر شباباً وجمالاً وشهرة، وأعماله الدرامية حصدت آلاف المشاهدات وكان له ضجة محببة بين المتابعين، فهو نجم محبوب بين أصدقائه وفي عمله ومحيطه ومغرم به جداً جمهوره العربي.

قد يهمك أيضاً: قصة حياة الفنانة سلاف فواخرجي وسبب انفصالها عن وائل رمضان

أفضل مسلسلات تيم حسن

سنعرض تحت العنوان أعلاه المسيرة الفنية، لصاحب الأعمال العملاقة الفنان تيم حسن، مبتكر البطولات وسيد المشاهد ونجم الدراما السورية كاملة، لنضع ضمناً عناوين المسلسلات التي شارك فيها الفنان تيم حسن ونتحدث عن الدور وكافة جوانبه، لنقدم أيضاً أهم عمل للفنان تيم حسن خلال مسيرته، إضافة إلى ذكر سنة العمل وقصته.

نتطرق إلى أدائه المميز في معظم أعماله فهو النجم المسكون دوماً بقلق الإبداع، صاحب قصص النجاحات ومجسد أهم الشخصيات التاريخية حيث أعادهم أحياء بإتقانه وحسه الفني العملاق، ما جعل من أعماله أهم المسلسلات السورية في المكتبة الدرامية.

مسلسل الانتظار

إن مسلسل الانتظار من أهم الأعمال الفنية التي قدمها الفنان تيم حسن في بداية مسيرته في عالم الفن، حيث جسد شخصية عبود، الطفل اللقيط الذي عاش إلى أن أكمل 18 عام في دار الأيتام، فقدم حسن أداء فني عالي ولبس الدور كأنه حقيقة واقعه.

تيم حسن في مسلسل الانتظار
تيم حسن في مسلسل الانتظار

تدور أحداث المسلسل حول إحدى الحارات الفقيرة، ويستعرض حياة القاطنين فيها، ويتطرق إلى قضاياهم الاجتماعية والمعيشية بكل جرأة وقرب من الواقع، فيصور للمتابع بصدق وشفافية أسلوب الحياة السائد في الحارة والترابط الشائك في العلاقات الاجتماعية التي تجمعهم.

يتداول العمل قصص بعض المثقفين الذين جبرتهم الظروف المادية السيئة إلى العيش في الحارات العشوائية، إضافة إلى عرض شخصية سميرة التي لم تستطع التأقلم مع الجو الموبوء المحيط وحاولت النجاة بأطفالها، ويقدم تنويهاً إلى قصص تربية البنات وحياتهم في هكذا أجواء، وحصد المسلسل الدرامي نسبة مشاهدات عالية شعبية كبيرة لازالت عالقة في ذهن المتابعين.

أدى النجم تيم حسن دوره عبود بكل حرفية واهتمام، ما زال الشباب إلى اليوم يتناقلون حركاته ويتهكمون بها، فقد صقل شخصية هامة مدروسة بحرفية عالية، بذل فيها كل طاقته ما حقق له شهرة واسعة بعدها.

وتتبع أهمية العمل من كونه أول الأعمال التي تعرض قاع المدينة، وعرض روبن هود العرب بدور عبود الذي كان يتعاطف حتى مع حثالة البشر ويعطي المال للفقراء وأيضاً يدافع عن المظلومين وكذلك يقف في وجه الأشرار، ويعمل في الأعمال الحرة المشروعة، فكان أفضل مسلسلات تيم حسن التلفزيونية.

كان العمل من تأليف حسن سامي يوسف وإخراج الليث حجو، وشارك في التمثيل إضافة لتيم حسن نخبة من النجوم السوريين بسام كوسا ويارا صبري ونسرين طافش، وتاج حيدر وقمر خلف وأيمن رضا وغيرهم.

مقال ذو صلة: مسلسلات سورية: أجمل 10 مسلسلات منوعة 2023

مسلسل نزار قباني

يعد مسلسل نزار قباني من أجمل المسلسلات التلفزيونية التي قدمها تيم حسن على الإطلاق، فقد برع في تشخيص علم من أعلام الشعر العربي، قدم عبرها براعته وفطنته في تأدية الدور فيكاد المشاهد يصدق أن العمل تصوير حقيقي واقعي لشدة صدقه وليس بتمثيل.

تيم حسن في مسلسل نزار قباني
تيم حسن في مسلسل نزار قباني

وكان العمل الدرامي عبارة عن سيرة ذاتية لعاشق الرومنسية الشاعر نزار قباني، فيجسد حياته من ولاته عام 1923 إلى وفاته عام 1998، وتطرق العمل إلى تعدد العلاقات في حياته وتنوعها، وتنوع النساء الذين حظين بحيز من أيامه.

ويتطرق العمل إلى عرض العشق والإعجاب الذي يكنه الشاعر العربي نزار قباني للمرأة بكل جوانبها، فاستلهم أشعاره منها، إضافة إلى الإشارة لعلاقته بالعندليب الأسمر عبد الحليم حافظ وكوكب الشرق، وأيضاً الرابط القوي الذي علقه برئيس مصر جمال عبد الناصر.

قدم الفنان تيم حسن خلال العمل شخصية صعبة جداً ولكنه أتقنها وبلغ شهرة كبيرة من خلالها، وحصد المسلسل عدد ضخم من المتابعات العربية وتم تكريم الفنان تيم حسن ونال جائزة هامة لأدائه المميز والملفت في المسلسل السوري نزار قباني.

كذلك تناول المسلسل عمل نزار قباني في السلك الدبلوماسي وزواجه بامرأتين وعلاقاته المتعددة مع النساء، فكان تيم حسن مرهق من تلون الشخصية ليقدمها باحترافية عالية.

وكان العمل من تأليف قمر الزمان علوش وإخراج باسل الخطيب، وشارك مع حسن في البطولة سلوم حداد وصباح الجزائري ونخبة من ألمع النجوم في الدراما السورية.

نقترح عليك: الدراما التاريخية: أفضل 10 مسلسلات سورية تاريخية رائعة

مسلسل نص يوم

اعتبر مسلسل نص يوم بداية حقبة جديدة مزهرة في حياة النجم تيم حسن، فكان له أهمية عالية في خزينته الدرامية، وبرز خلاله بدور بطولة فريد ومميز ولائق بنجوميته الكبيرة.

تيم حسن في مسلسل نص يوم
تيم حسن في مسلسل نص يوم

فما هو الدور الذي لعبه تيم حسن وعن ماذا تحدثت قصة المسلسل كلها تشعبات سنتطرق لها ضمن الفقرة المطروحة لنقدم ملخصاً مفيداً حول العنوان الدرامي الذي نجح وتألق به تيم حسن وهو نص يوم.

يحكي المسلسل الدرامي عن رجل إقطاعي يملك جبالاً من الزيتون ولديه ابن مغترب، وعندما توفي الإقطاعي عاد ابنه لينهي الأمور العالقة في بلاده بما يخص التركة والالتزامات المهنية والعائلية، لكنه يقع في حب فتارة فائقة الجمال تدعى يارا لذا بقي في البلاد ولغى فكرة الهجرة مرة أخرى.

يقدم الفنان تيم حسن دور ميار ابن الاقطاعي بإحساس عالي ويتزوج من يارا التي أحبها، ثم تتصاعد الأحداث في إطار بوليسي تشويقي بعد اكتشاف ميار أن زوجته امرأة لعوب وكان قصدها الاحتيال عليه.

ويبدأ رحلة البحث عنها ضمن أحداث مشوقة ومثيرة ويتعرض لمواقف بشعة ومؤلمة، وقد حقق العمل نجاحاً عالي المستوى في الدراما السورية واللبنانية، وتصدر قائمة أهم الأعمال الدرامية التي شارك بها النجم تيم حسن.

كان العمل من تأليف باسم توفيق السلكا وإخراج سامر البرقاوي، وشارك في بطولة العمل نخبة من النجوم منهم سليم صبري وبولين حداد ونادين نسيب نجيم وجورج دياب وغيرهم.

يسرنا اطلاعك: الدراما العائلية: أفضل 8 مسلسلات سورية درامية عائلية

مسلسل الهيبة

تسلسل العمل الدرامي الهيبة ضمن أربعة أجزاء لمع خلالها النجم تيم حسن وحقق شعبية شكلت أضعاف شعبيته قبل المسلسل، فكان ذو شخصية قوية هامة مؤثرة، صنعها الكاتب من الخيال ليعرض حقيقة الخير والشر والصراع الدائم بينهما.

تيم حسن في مسلسل الهيبة
تيم حسن في مسلسل الهيبة

تحدث العمل عن منطقة حدودية لبنانية سورية، تجري فيها أحداث غير شرعية ويتقمص الفنان تيم حسن دور جبل الشاب المحب القبضاي الذي يدافع عن اهله وعشيرته، ويلجأ إليه كل فقير وضعيف.

أخذ العمل ضجة كبيرة وحصد الفنان تيم حسن بدور جبل شيخ الجبل محبين جدد ومعجبين كثر وأصبح الشباب يتقلدون الشخصية وكلامه في واقعهم، نتيجة ذكائه وبراعته بإعطاء كل دور حقه فأخذ نجومية جماهيرية كبيرة.

استمر العمل أربعة أجزاء متتالية وتطرق إلى أسلوب الحياة المعقد الذي عاشته عائلة شيخ الجبل والصراعات الدائمة على الزعامة ممن لا يستحقوها، وتطرق في بعض المشاهد إلى الأزمة السورية بتلميحات غير مباشرة عن عمليات غير شرعية حدودية كان لها يد خفية في الأزمة.

كان العمل من تأليف هوزان عكو وإخراج سامر البرقاوي، وشارك في العمل كثر من النجوم السوريين واللبنانيين أهمهم نادين نسيب نجيم ومنى واصف وروزينا لادقاني وفي الأجزاء التالية سيرين عبد النور وغيرهم الكثير.

أضاف العمل قالب هام إلى شخصية تيم حسن، وأثرى مكتبته الفنية بقميص رائع لم يكن قد لبسه قبل، وهو بجدارته أعطاه حقه وكلله بالنجاح والأداء الرائع ما حقق أهمية عالية للمسلسل الهيبة وتقدم بأربعة أجزاء انتظرتها المشاهدين بفارغ الصبر.

مسلسل الزند

كان مسلسل الزند هو الإنتاج الأخير للفنان تيم حسن، وأبدع إبداعاً امتلأ بالحب والقوة والبساطة والسلطة وكلها في قمة الجمال والدقة والإحساس الفني، فكان افنان تيم حسن بواسطة عاصي أهم شخصية درامية لعام 2023.

تيم حسن في مسلسل الزند
تيم حسن في مسلسل الزند

تحدث العمل عن زمن الإقطاع وجسد تيم حسن شخصية عاصي الزند في العمل الدرامي فمن هو عاصي؟ وهل هو قصة حقيقية؟ كانت بيئة العمل على ضفاف نهر العاصي في سورية، منطقة تعرضت لظلم الأغا نورس باشا وأبيه من قبله الظلم الذي طال عائلة عاصي وقتل أبيه، فحاول مجابهة الباشا وكسر شوكته واستعاد حقه.

كانت شخصية عاصي عقدة وصعبة وحملت الكثير من الأهداف التي أوصلها الفنان تيم حسن بإبداعه، وحصد عن طريقها لمعان عالمي وتصنيف هام فكان أهم ممثل عربي قدم حرفية الأدوار لعام 2023.

نجح المسلسل نجاحاً غير مسبوق، وصنفته الدراما العربية كأفضل عمل درامي بين المسلسلات العربية المعروضة على الشاشات العربية، إضافة إلى القيم الاجتماعية التي رسخها وكانت مهمة بالنسبة للشارع العربي.

كان العمل من تأليف عمر أبو سعدة وإخراج سامر البرقاوي، وشارك في العمل عدة ممثلين منهم أنس طيارة وريهام القطار فايز قزق ومجد فضة وغيرهم الكثير من النجوم السوريين الرائعين.

اخترنا لك: أفضل 10 مسلسلات سورية عرضت في رمضان

مسلسل على طول الأيام

قبل الخروج من هذه القائمة الممتعة لا بد من ذكر مسك ختامها مسلسل على طول الأيام، حيث كان من أهم المسلسلات الدرامية التي كان بطلها الفنان السوري الرائع تيم حسن، فما هي قصة مسلسل على طول الأيام؟ وما الدور الذي جسده تيم حسن في مسلسل على طول الأيام؟

تيم حسن في مسلسل على طول الأيام
تيم حسن في مسلسل على طول الأيام

تدور قصة المسلسل حول العلاقات الاجتماعية في مجتمع مثقف ضمن دمشق، فيعرض أحلام الشباب عن طريق عرضه لمجموعة أصدقاء كل واحد منهم أحلامه مختلفة.

كذلك تناول قصة حب بين لمى ونبيل، كانت قصة مؤلمة وجارفة وألقت بأثقال كبيرة على الطرفين، وكان اختلاف حجم الطموح بينهما هو أساس الفجوة وهو المشكلة الحقيقية.

قام الفنان تيم حسن في هذا المسلسل بدور نبيل، حيث كدنا نظن أن تيم حسن فعلا نبيل وتأثر المتابعين وبكوا حالته وتعاطفوا معه لعمق صدقه في أداء الدور، فكان فعلاً من أكثر الأعمال تشويق تمتع بحبكته الدرامية الممتعة.

كان العمل من تأليف فادي قوشقجي وإخراج حاتم علي، وشارك في البطولة تيم حسن وسلاف فواخرجي وأيمن زيدان وخالد تاجا وحسن عويتي وعزة البحرة ونسرين طافش وغيرهم الكثير من الأسماء الهامة في الدراما السورية.

يهمك أيضاً: الدراما الاجتماعية: أفضل 8 مسلسلات سورية اجتماعية جديدة

وفي الختام فإنه القليل ما ذكرناه عن الفنان الرائع تيم حسن، فهو من أهم صناع الدراما الحديثة وقدم للمسلسلات السورية عاملاً مهماً بأدائه الصادق أدى إلى ازدهارها في أدواره، وكان من المثابرين ولا زال من الطامحين الطامعين بالعالمية، ويبقى تيم حسن صاحب النجومية اللامعة والأدوار الشيقة، وإلى مزيد من النجاحات.