نجوم الدراما: أفضل 8 مسلسلات بطولة الفنان باسل خياط

قليل جداً ما يقدمه مقال أو وصف بحق الدراما السورية وصناعها الرائعين، فهي باكورة الدراما العربية رغم أنها لم تكن أول مالكي التلفزيون ولكنها كانت من صناعه الأكاديميين المبدعين، عملت دوماً لتكون نجمة لامعة ملفتة وخصصت لكل فرد من عائلة الدراما حقه ووجوده فهي تحترم جداً أصحاب الضمائر والجهود الذين كرّسوا طاقاتهم ووقتهم في العمل الدؤوب لإنتاج الدراما العربية السورية الفذة.

أفضل المسلسلات ببطولة باسل خياط
أفضل المسلسلات ببطولة باسل خياط

لم تكن البدايات سهلة ولا الوصول إلى الحصاد الوفير بهين، ولكن المثابرة والإصرار والثقة بالقدرات كانت العامل الأساسي والقوي لتحقيق النجاح المبهر الذي تغنى به كل مغرمي الدراما في الوطن العربي، فأصبحت المواسم الدرامية السورية هي المنتظرة في كل رمضان، والنجوم السوريين حصدوا ألاف التكريمات العربية والعالمية تقديراً لأتعابهم في صنع وإتقان الأدوار الراقية.

وتساءل الجمهور دوماً عن أهم المسلسلات السورية، وبحثوا على محركات البحث عن أقدم مسلسل سوري، وعن أكثر المسلسلات السورية مشاهدة، لذا سنتطرق في المقال التالي إلى أبرز نجوم الدراما، ونتكلم عن أهم المسلسلات السورية في عام 2023، بالإضافة إلى توصية القارئ بحضور المسلسلات السورية القديمة، ليكون فكرة عن بداية المسلسلات السورية الشامية والاجتماعية وغيرها.

يهمك أيضاً: قصة حياة عراب الدراما السورية حاتم علي وسبب وفاته الحقيقي

حياة النجم باسل خياط

عندما نتحدث عن منعطفات الدراما السورية، أو نعدد أساسات الدراما العربية ونذكر مقوماتها فإنّه ولا بد سيكون النجم باسل خياط على رأس القائمة، المبدع الراقي صاحب الأدوار الاستثنائية المكثر من العمل الجنّى للمشاهد الواقعية، هو باسل خياط صاحب جمال وشخصية خدمته جداً بالتعاون مع روح العمل العالية لديه ليحصل على أدوار شيقة في المسلسلات العربية عموماً.

شارك الممثل السوري باسل خياط في العديد من الأعمال السورية الهامة والمختلفة الفئات العمرية، ومتنوعة المعتقدات الدينية ولشدة مهارته في تقمص الشخصية بات يتساءل متابعيه ما ديانة باسل خياط، فهو مسلم ومحترم لباقي الديانات ومبدع في عمله ما جعله محور شكوك الجمهور فهو يفعل تقاليد الديانة التي تحملها الشخصية وكأنه يعتنقها.

طُرحت العديد من الاستفسارات حول خياط فما هو أصل باسل خياط، نعم إنه من أصول سورية نفتخر بها فقد ولد في مدينة دمشق في حي شارع بغداد من عام 1977، أما عن الحديث من هي زوجة باسل خياط وما أسماء أبنائه، فهي الفاتنة ناهد زيدان وسمى أولاده شمس الدين وايزابيل وتربطه بهم علاقة أسرية ناجحة أساسها التفاهم وليس التلاحم فقط، فأجاب في إحدى المقابلات عندما تم السؤال هل يحب باسل خياط زوجته؟ قال إنه ليس بحب فقط بل هي علاقة وجودية فوجوده من وجودها.

العديد من محبي باسل خياط يتناقلون الأسئلة على السوشال ميديا فما طول باسل خياط؟ وما هو مرض باسل خياط؟ ما هو برج باسل خياط؟ فشخصيته الجذابة محور اهتمام يبحث عنها معجبيه، حيث أن طوله 185 سم ومصاب بمرض حمى المتوسط وهو ليس بخطير إنما يعاني المصابون منه بنوبات معوية متباعدة الفترات، وبرجه العذراء.

من هو جوكر الدراما العربية؟ سنتطرق تحت العنوان أعلاه إلى أهم أعمال باسل خياط، ما يفسر تسمية النجم باسل خياط بجوكر الدراما العربية، فهو لإبداعه وصدق أدواره وقرب الشخصيات التي جسدها للواقع، أصبح نجماً عربياً وشارك في الكثير من الأعمال اللبنانية والمصرية والخليجية.

اعتمد دوماً الفنان باسل خياط على كسر الحواجز وتخطي المسافات والاستحواذ على مقعد دائم لدى المشاهد العربي، وذلك لاعتياده اختيار أدوار ليس لها بمرور الكرام، وإنما بفحواها إثارة التساؤلات والجدل، فمن هو أبو باسل خياط الذي أتى بهذه الشخصية إلى الحياة، إنه سمير خياط الذي توفي بجائحة كورونا.

دخل الفنان باسل خياط المعهد العالي للفنون المسرحية، وتخرج بعام 2000 ولكن بداياته كانت من مسرح الأطفال عام 1985 حيث أبدع من وقتها بحسه الفني العالي ومسؤوليته في أداء الأدوار، ما شجعه وكان دافعاً له للتقديم بعد المرحلة الثانوية أكثر من مرة حتى تم قبوله في المعهد العالي.

مقال ذو صلة: نجوم الدراما: أفضل 6 مسلسلات بطولة النجم تيم حسن

أفضل مسلسلات باسل خياط

شغلت أعمال باسل خياط الجمهور، فتساءل عن مسلسلات باسل خياط، واهتم بمسلسل باسل خياط الجديد، وتقديراً من مدونتا لإبداع الممثل باسل خياط نسجنا أفكار هذا المقال لنستعرض أول مسلسل لباسل خياط، إضافة إلى اطلاع القراء على مسلسل باسل خياط 2023.

اتسمت أدوار الفنان خياط بالجرأة والتميز، فهو مبدع في انتقاء الأدوار غير المطروقة سابقاً وساهم بإبداعه وحنكته في إنجاز أهم المسلسلات السورية، وانطلق منها إلى الأعمال العربية التي قدم بها طاقته لتكون أفضل الأعمال الدرامية التي استحوذت عليها المكتبة العربية الدرامية.

تنوعت الأدوار التي جسدها الفنان باسل خياط في المسلسلات العربية والسورية، فمنها الكوميدي ومنها الشخصيات التاريخية وغيرها من الأدوار في المسلسلات الاجتماعية التي نالت رضا وإعجاب المشاهدين كافة.

قدم الفنان باسل خياط أدواراً رائعة في الأعمال العربية المشتركة، فكان الخيار الأول للبطولة لكل مسلسل عربي مشترك وتوالت إليه الفرص الهامة فكان بالفعل فناناً في اختيار ما يناسبه ويرضي معجبيه ويقدمه بطريقة مميزة وجديدة مبتكرة، فيحول الكلام الورقي لنبض في الحياة ما يجعل من الصعب تصور فنان غيره بديلاً عنه في الدور.

شارك الفنان باسل خياط في العديد من الأعمال السورية منذ بداياته ولمع فيها وأثبت جدارته ما جعله واحداً من عمالقة الدراما وجعل أعماله من أشهر المسلسلات السورية وأهم المسلسلات العربية، سنتطرق في عرض المقال إلى أبرزها وأكثرها حصداً للمشاهدات.

اخترنا لك: نجوم الدراما: أفضل 8 مسلسلات سورية بطولة النجم بسام كوسا

مسلسل على حافة الهاوية

لمع وتألق النجم باسل خياط بدوره في مسلسل على حافة الهاوية، حيث كان العمل من البيئة الشامية الحديثة، وصنف كأهم عمل درامي سوري ضمن قائمة مسلسلات باسل خياط القديمة، فهو من الأعمال الرائدة في الدراما السورية.

باسل خياط في مسلسل على حافة الهاوية
باسل خياط في مسلسل على حافة الهاوية

ما معنى على حافة الهاوية، وقصة مسلسل على حافة الهاوية وعدد حلقات مسلسل على حافة الهاوية كلها سنضمنها تحت العنوان السابق ليتسنى للمتابع معرفة التفاصيل التي تهمه عن العمل السوري الدرامي الاجتماعي الذي شارك فيه باسل خياط بدور بطولة.

وسياسة حافة الهاوية هي سياسة يقصد بها تحقيق مكاسب معينة عن طريق تصعيد أزمة دولية ودفعها للحرب، وإيقاع الخصم في وهم أنك تأبى الرضوخ أو التنازل حتى لو كلفك الأمر اجتياز هذه الحافة.

يتناول المسلسل عدداً من القصص الإنسانية والسعي الدائم والمتواصل للإنسان لينال السعادة وفشله في الحصول عليها، فيعرض مجموعة أحداث محبوكة بمشاهد درامية لامست الواقع الاجتماعي في الشارع السوري بكل صدق وشفافية، فكان أحد هذه القصص نادر الطفل الذي قمعه واضطهده والد وكبر ولا زال يخاف منه ويحاول التخلص من خوفه ولكن عبث دون جدوى، وقام بهذا الدور الفنان باسل خياط وساهم أدائه الرائع في كسب عدة أدوار صعبة تليق بفنه.

تحدث العمل أيضاً عن حوادث أخرى مثل واقع لوليا التي تتعرض للظلم من زوجة أبيها، وكذلك دلال التي تعتبر لوليا سبب تعاستها، إضافة إلى سمر المعلمة الضعيفة الشخصية وعديمة الحضور أمام الطالبات والتي تعيش مع حماتها تحت سقف واحد بسبب تردي الأحوال المادية لزوجها، فيصور هذا العمل الدرامي واقع الكثيرين في المجتمع بأسلوب هادف وبناء.

كان العمل من تأليف أمل حنا وإخراج المثنى صبح، وشارك في التمثيل نخبة من النجوم السوريين منهم كاريس بشار وشكران مرتجى وتاج حيدر وقصي خولي ويارا صبري وجمال سليمان الذين قدموا عملاً مهماً في تاريخ الدراما السورية.

مقال ذو صلة: مسلسلات سورية: أجمل 10 مسلسلات منوعة 2023

مسلسل الغفران

يعتبر مسلسل الغفران أهم وأضخم عمل درامي قدمته الدراما العربية السورية وتصدر قائمة أفضل الأعمال السورية الاجتماعية، وحصد عدد مشاهدات عالية فاهتم المتابعين ومغرمي الدراما بأحداثه وتوقيت عرضه ونجومه.

باسل خياط وسلافة معمار في مسلسل الغفران
باسل خياط وسلافة معمار في مسلسل الغفران

فتناول رواد السوشال ميديا العمل بكثير من الاهتمام والأسئلة عن معنى الغفران، وقصة مسلسل الغفران، فتطرقوا للحديث عن نهاية مسلسل الغفران، فهل مسلسل الغفران قصة حقيقية، ومن المتابعين من اهتم لأبطال مسلسل الغفران وأدائهم المميز في العمل، فتعاطفوا مع أمجد واستنكروا خيانة عزة في مسلسل الغفران.

تقمص الفنان باسل خياط دور أمجد الشاب الذي أحب عزة من طفولتهم وهم في الحارة الشامية القديمة، ثم انتقلت مع أهلها لتسكن أحد أحياء دمشق الحديثة وتغيب عن أنظاره لمدة عشر سنوات وهو أيضاً يقطن منزلاً جديداً مع عائلته ويبقى حبها في قلبه طيلة مدة الغياب.

يعرض المسلسل قصة حب عميقة منقولة عن رواية الحب والغفران، يحاول فيها أمجد وعزة بناء أسرة سعيدة ولكن الأقدار تشاء غير ذلك فتظن عزة أنها أحبت محمود بعد زواجها، فتخبر زوجها أمجد أنها غير سعيدة ما يبعدهما عن بعض وتتصاعد الأحداث ليفترقا كل في طريقه دون عودة، ويعرض العمل بعدها أسلوب الحياة الذي يواجه كل منهما.

تم عرض القصة بقالب رومنسي حزين لمس وجدان المتابعين بكل تفاصيل، فكانت بداية شارة المسلسل نصيبك في حياتك من حبيب نصيبك في منامك من خيال، وكان الأداء الرائع الأقرب للواقع ما جعل المسلسل من أهم أعمال باسل خياط السورية.

كان العمل من تأليف حسن سامي يوسف وإخراج حاتم علي، إضافة إلى مشاركة نخبة من نجوم الدراما أهمهم نادين خوري وجلال شموط وتاج حيدر وميريانا معلولي ومهيار خضور وغيرهم الكثير.

اخترنا لك: الدراما الاجتماعية: أفضل 8 مسلسلات سورية اجتماعية جديدة

مسلسل الثمن

تصدر مسلسل الثمن مؤخراً مواقع التواصل الاجتماعي، فأصبحت قصة الثمن حديث الجميع، وتساءلوا عن نهاية مسلسل الثمن، فهل تكون نهاية مسلسل الثمن سعيدة، هذا ما سيجيب عنه عرض العنوان وكذلك عدد حلقات مسلسل الثمن اللبناني الذي كان تريند على السوشال ميديا مؤخراً.

باسل خياط في مسلسل الثمن
باسل خياط في مسلسل الثمن

العمل مأخوذ عن قصة مسلسل تركي، تناول المسلسل الدرامي قصة أرملة توفي زوجها وهو من عائلة أثرياء ولكن لم يكن الزواج برضاهم ما دفعهم للتخلي عن أرملة ابنهم وطفلها الذي يصاب لاحقاً بالسرطان، وتضطر للعمل من أجل حياتها وولدها، ووجدت صعوبة بالغة في التوفيق بين عملها وحياتها الشخصية وذلك لأنها أخفت حالتها الاجتماعية في الشركة حيث لا يقبلوا المهندسات المتزوجات.

تتصاعد الأحداث لتربط بين الأرملة سارة ومدير الشركة، حيث طلبت منه قرضاً مالياً لإجراء عملية لابنها فأعطاها مقابل قضاء ليلة واحدة معه وكان شرطها بقاء الأمر سرياً فتم الأمر باتفاق الطرفين، واضطرت لذلك بسبب رفض جد الطفل تبني تكاليف العملية.

جسد الفنان المبدع جوكر الدراما العربية باسل خياط دور زين الصافي صاحب الشركة الإنشائية التي عملت بها الأرملة سارة، وحصد عدة جوائز على إبداعه في التمثيل وقربه من الواقع وإحساسه العالي الذي تفوق على البطل في النسخة التركية من العمل.

كان العمل من تأليف دانيال حبيب وإخراج فكرت القاضي، وشارك في أداء الأدوار نيكولا معوض ورزان جمال وسارة أبي كنعان ورفيق علي أحمد وعلي يونس وغيرهم الكثير من النجوم العرب المتألقين.

مسلسل طريقي

كان العمل الدرامي المصري طريقي من أهم الأعمال الدرامية التي شارك فيها الفنان باسل خياط وشكلت منعطف هام في مسلسلاته العديدة والجميلة في الدراما المصرية.

باسل خياط في مسلسل طريقي
باسل خياط في مسلسل طريقي

كانت اللبنة الأولى لقاعدته في الدراما المصرية مشاركته بدور ثانوي في مسلسل نيران صديقة، حيث فتح بواسطة العمل قبوله للانخراط في الدراما المصرية وأعمالها المهمة وعزز تواجده بين أصدقائه الممثلين المصريين.

دارت أحداث العمل في سبعينات القرن الماضي في إحدى القرى الريفية حول فتاة تعيش مع والدها الذي كان من أعيان القرية، وتعاني دائماً من الظلم والقهر من قبل أفراد أسرتها وخصوصاً والدتها الارستقراطية، وذلك بسبب حبها الكبير للغناء، وتتصاعد الأحداث لتعرض قصة فتاة تصبح من النجوم المشهورين، إضافة لقصة الحب التي تعيشها.

وتساءل محبي الفنان باسل خياط هل قصة مسلسل طريقي قصة حقيقية وعن ماذا يتحدث مسلسل طريقي، ومن هو بطل مسلسل طريقي، فقد حصد العمل الكثير من اهتمام المتابعين وعدد مشاهدات عربية عالية.

كان دور الفنان باسل خياط يحيى المنسي الذي يتزوج من دليلة، فعمد إلى كسرها ومحاولة دفن موهبتها وإبعادها عن الجميع، فكان زواج فاشل انتهى بالطلاق وجرت باحثة عن النور الذي شهده طريقها الفني.

كان العمل من تأليف تامر حبيب وإخراج محمد المعتصم، وشارك في التمثيل محمود الجندي وسوسن بدر وأحمد فهمي وشيرين عبد الوهاب وغيرهم الكثير من الفنانين المبدعين.

يسرنا اطلاعك: أفضل 10 مسلسلات سورية عرضت في رمضان

مسلسل تانغو

صنف العمل الدرامي تانغو من أكثر الأعمال الدرامية العربية شهرة، أخذ اهتماماً كبيراً وحجز أهم المقاعد الأمامية في تصنيفات الدراما العربية، وشهد عدد هائل من المتابعين العرب الذين يحبون الدراما المشتركة والفنان باسل خياط.

باسل خياط في مسلسل تانغو
باسل خياط في مسلسل تانغو

تدور أحداث العمل الدرامي حول رجل أعمال يدعى عامر وزوجته لينا ربة المنزل، وصديقه المهندس سامي التي تعمل زوجته مدربة رقص التانغو واسمها فرح، وتجمع الأربعة علاقة صداقة وثيقة وعمل متينة، تتصاعد أحداث المسلسل بعد الحادث المروع الذي يصيب أحدهم وتظهر بعدها حقائق مؤلمة عن الحب والخيانة، وساهم في تسربها الأسرار التي تجعل الغموض يطغى على حياتهم.

كان دور باسل خياط هو رجل الأعمال عامر، وكان من أهم الأعمال البوليسية التي شارك فيها باسل خياط وناقش قضيتين الأولى قصة خيانة، والثانية البحث عن مجرم ضائع مسبب لجريمة قتل.

كان العمل من تأليف إياد أبو الشامات وإخراج رامي حنا، وشارك في التمثيل دانييلا رحمة ودانا مارديني وباسم مغنية ويوسف حداد وليزا دبس وغيرهم الكثير من المبدعين الدراميين.

مسلسل التغريبة الفلسطينية

يعد مسلسل التغريبة الفلسطينية من اهم المسلسلات السورية التاريخية الرائدة، كان لها دور هام في الشهرة الواسعة للدراما السورية وأضافت بنداً هاماً للعمل في المسلسلات السورية.

باسل خياط في مسلسل التغريبة الفلسطينية
باسل خياط في مسلسل التغريبة الفلسطينية

سأل المشاهدين العرب هل قصة التغريبة الفلسطينية حقيقية؟ وماذا عنى المؤلف بالتغريبة الفلسطينية ومن هي المرأة الفلسطينية؟ حيث دار العمل التاريخي حول أسرة فلسطينية فقيرة تكافح من أجل البقاء في ظل الانتداب البريطاني ويصور الثورة الفلسطينية الكبرى.

جاءت أهمية العمل من كونه نشط الذاكرة العربية حول العدوان الإسرائيلي الذي غزا فلسطين، بعد أن راهن اليهود على طمس معالم فلسطين بحلتها العربية وهذا ما قدم أهمية كبيرة للمثلين المشاركين في إنجاز العمل.

كان دور باسل خياط حسن الشيخ يونس الذي لم يكمل تعليمه مثل أخيه علي وبعدها التحق بالثوار مع أخيه الكبير أحمد، حمل شخصية مندفعة ذات قيم ومبادئ سامية واستطاع تجسيد معاناة الفلسطيني بأسلوب قريب جداً من الواقع.

كان العمل من تأليف وليد سيف وإخراج حاتم علي، وشارك في التمثيل يارا صبري وجمال سليمان وحاتم علي وخالد تاجا ونسرين طافش ونادين سلامة.

مسلسل قيد مجهول

حصد مسلسل قيد مجهول شعبية واسعة وتطرق إلى مواضيع هامة فتصدر قائمة أهم الأعمال الدرامية العربية، إضافة إلى ريادته على المسلسلات في الوطن العربي.

باسل خياط في مسلسل قيد مجهول
باسل خياط في مسلسل قيد مجهول

مسلسل سوري يدور في أجواء التشويق والإثارة حول سلسلة جرائم غامضة يحقق فيها الأمن الجنائي، وتنتهي قصة المسلسل بعد عدد من التعقيدات غير المتوقعة ويتم الكشف عن هوية القاتل ويكون سمير.

جسد الممثل باسل خياط دور يزن الذي هو نفسه سمير الذي يعاني من ضيق ذات اليد هو وزوجته ويجسد شخصية مجرم محترف يثير اضطراب الأمن الجنائي أثناء البحث عنه.

كان العمل من إخراج السدير مسعود وشارك في التمثيل نظلي الرواس وهيا مرعشلي وعبد المنعم عمايري وإيهاب شعبان وغيرهم الكثير من النجوم اللامعة في الدراما السورية.

مسلسل الزعيم

كان مسلسل الزعيم من أقوى العروض الشامية التي شارك فيها الفنان باسل خياط، وصنف بقالبه الاجتماعي الشامي كأهم مسلسل سوري جسد فيه دور البطولة.

باسل خياط في مسلسل الزعيم
باسل خياط في مسلسل الزعيم

لعب الفنان باسل خياط دور حسن صهر الزعيم، وأخذ شهرة كبيرة وسيط واسع وقدم شخصية شامية مهمة مسلطاً الضوء على عناوين اجتماعية في الواقع الشامي القديم، تناول المسلسل فترة تخلص دمشق من الحكم العثماني على يد الملك فيصل الذي سلم عدة حارات لزعيم واحد، الذي جسد هذا الدور خالد تاجا فكان الزعيم أبو داغر.

كان العمل من تأليف وفيق الزعيم وإخراج مؤمن الملا، وشارك في التمثيل صبا مبارك وخالد تاجا وأمل عرفة وسليم صبري وغيرهم الكثير من الممثلين السوريين المهمين، فكان العمل من أهم المسلسلات السورية الشامية التي شارك فيها الفنان باسل خياط.

يهمك أيضاً: البيئة الشامية: أفضل 10 مسلسلات سورية عن البيئة الشامية

إن الفنان باسل خياط كان ذو انطلاقة قوية، وجسد أدوار مختلفة بقوالب متنوعة فكان من أهم رواد الدراما السورية والعربية أيضاً ونتيجة لتميز أدواره سمي بجوكر الدراما العربية، وهو دائما يسعى بالعمل الدؤوب لحصد أهم الأدوار الاستثنائية المميزة التي لم يسبق أحد قبله قام بأدائها أو جسدها.