نجوم الدراما السورية: أفضل 8 مسلسلات بطولة النجم سلوم حداد

لطالما كان أبناء الدراما السورية هم نفسهم أبناء الوطن السوري والمجتمع والواقع، فكان من الحقيقي والسليم أن تكون الأدوار قريبة من الواقع ومشاعر الشخصيات مفعمة بسمات المجتمع، وتغلب على الطباع الكثير من الحب الراسخ في المجتمع السوري، وعمدت الدراما السورية دائماً على تسليط الضوء على الواقع والتفاصيل اليومية والشخصية للأفراد، فتبحث في المشكلات التي تسبب الهموم والآلام للأشخاص وتعمد إلى تقديمها بقالب كوميدي أو اجتماعي أو غيره من السمات، في محاولة منها لترسيخ الإيجابي والنفور من السلبي ووضع الحلول والبدائل.

أفضل مسلسلات الممثل سلوم حداد
أفضل مسلسلات الممثل سلوم حداد

وكانت دائماً مهمة صناع الدراما متكاملة من المؤلف إلى الكاتب والخرج ثم الممثل، ويقع العبء الكبير على الفنانين لأن صدق الأدوار ودخولها البيوت ووقعها على المشاهدين يقع على كاهلهم بنسبة 70%، فبراعة النجوم السوريين حلقت بالدراما السورية عالياً.

والشارع السوري هو في نهاية المطاف شارع عربي، ويتغنى إلى الآن بعادات كثيرة وتقاليد لم يتمكن الإنسان من الخروج منها، فهي متوارثة عقب الأجيال وكأنها جينات، لذا نجد الدراما السورية تواجه أحياناً نقاداً وتتعارك مع كثير من الأفكار والمصاعب حتى تتمكن من إنجاز عمل درامي ينال رضا الجميع، وبالرغم من ذلك أصبحت الدراما السورية مرنة إلى حد كافي ما جعلها أهم دراما عربية وليس فقط على مستوى الشعب السوري، وأيضاً لديها قدرة إبداعية مذهلة في لمس الواقع بجرأة وعرض المشكلات الدفينة والمخبأة والخاصة بقالب ينال رضا الجميع وبدون أي تكاليف ناقدة أو تهكمات أو إثارات اجتماعية.

سنتطرق في مقالنا للحديث عن أفضل ما قدمته الدراما السورية، ونقطف من ورودها أفضل مسلسل سوري لعام 2023، إلى جانب الكلام عن أقدم المسلسلات السورية سنعرض أكثر مسلسل سوري مشهور، ونقدم للقراء المهتمين بالدراما أفضل مسلسل عربي وأكثر المسلسلات مشاهدة في رمضان 2023.

اهتماماً منا بإنجازات الدراما السورية واحتراماً لكبار النجوم الذين صعدوا بأحد أهم مجالات الحياة في البلد وهو الدراما، استوحينا من تألقهم المقال التالي لنخصص عرضاً عن إحدى الشخصيات الهامة في الدراما السورية، وانتقينا من بين روادها وأزهارها النجم سلوم حداد للحديث عن حياته وأعماله، ونفتح أفاقاً عن المسلسلات التي مثّل فيها سلوم حداد.

يهمك أيضاً: قصة حياة عراب الدراما السورية حاتم علي وسبب وفاته الحقيقي

حياة النجم سلوم حداد

قمراً بين النجوم هو الرائع المبدع الفنان سلوم حداد، أهلاً بالحديث العطر عن ألمع نجوم الدراما السورية وأكثرهم عظمة وقوة ونجاح، وشكراً لإنجازاته التي قدمت للجميع الفائدة والمتعة، وتجلت قدراته الفنية الإبداعية منذ بداياته فصنع في الدراما ما لم يسبق عهده أحد.

أحبه الجمهور كثيراً ونجح وتألق في أعمال نوعية في كافة القوالب والكاريكاتيرات التي تقمصها، ما دفع الجمهور للسؤال الدائم عنه والاهتمام به فنجد السوشال ميديا تضج بالحديث عن المسلسلات التي مثل فيها سلوم حداد، مهتمين بعمر سلوم حداد وحتى سهيل حداد أخو سلوم حداد، إضافة إلى تعدادهم كم مسلسل تاريخي مثل الفنان سلوم حداد، وهل اعتنق سلوم حداد الإسلام، ويناورون في السؤال ما هي ديانة سلوم حداد، واختصاراً للجدل الحاصل سندعم المقال بمعلومات وافية عنه.

إن الفنان السوري سلوم حداد من مواليد 29 مارس عام 1953 وهو أرمني الأصل، متزوج من نورا النوري ولديه ولدين أسماهما أمير ومريم، تنقل بين الدول العربية وأنشأ شركة الإنتاج الخاصة به عند تواجده في الخليج وهو الآن مقيم في سوريا.

نجد محركات البحث ممتلئة بالأسئلة عن سلوم حداد، فمن هم أبناء سلوم حداد، وما أهم المسلسلات التي شارك فيها سلوم حدد، ومن هو سلوم حداد، وهل اعتنق الإسلام سلوم حداد، وهذا يدل على شهرته الكبيرة ونجاحه العظيم، لذا سنضع تحت العنوان أعلاه أهم أسماء مسلسلات سلوم حداد ونتطرق إلى مسلسل سلوم حداد 2023، فمن الممثل الذي قام بدور أبو نجيب؟ ومتى تم تصوير مسلسل الزير سالم.

ولمحبي التفاصيل الدقيقة عن سلوم حداد ويتساءلون كم ثروة سلوم حداد وطول سلوم حداد وسبب نحافة سلوم حداد، وغيرها من الأشياء الخاصة التي يود معجبيه معرفتها، إنه شخصية منفتحة ويعتبر جمهوره عائلته ولا يجده مكلفاً اطلاعهم على ما يغري فضولهم.

إن الفنان السوري سلوم حداد الملقب بفارس الدراما السورية يملك ثروة طائلة وشركة إنتاج ضخمة أسسها من تعبه وعمله، ولديه ثروة من الأعمال الفنية التي تعتبر غنى للمكتبة الدرامية السورية بجودتها وصدقها.

إن سلوم حداد من أصل حلبي أنهى دراسته الثانوية في حلب الشهباء في عام 1973، وانتقل ليدخل كلية الفنون الجميلة في دمشق عام 1974 وانضم إلى نقابة الفنانين عام 1980، وكان لديه بداية فنية موفقة فشارك في أحلام منتصف الليل وغيرها من المسلسلات التي لمع ظهوره فيها وأحبه الجمهور.

حصل على عدة جوائز منها أفضل ممثل دور أول عن دوره في "رسائل الحب والحرب" في مهرجان الخليج، وله عدة مشاركات في الإشراف والإخراج والإنتاج، قدم للدراما السورية الكثير من القيم الفنية بإبداعه وأغنى المكتبة الدرامية السورية بشخصيات متقنة ومهمة وكاريكاتيرات هامة في التدريس الأكاديمي.

مقال ذو صلة: نجوم الدراما: أفضل 8 مسلسلات سورية بطولة النجم بسام كوسا

أفضل مسلسلات سلوم حداد

اهتم الجمهور السوري والعربي كافة بأعمال القدير سلوم حداد، الورقة الرابحة لأي عمل يقدمه، مكسب المنتجين في حصد المشاهدات المعيارية من الجماهير، فما هي مسلسلات سلوم حداد التاريخية وسنجيب المتابعين عن أسماء مسلسلات سلوم حداد الشامية، ونعرض مسلسل سلوم حداد الجديد ونتحدث عن أهمية دوره في مسلسل زمن البرغوت.

إن الدراما السورية اغتنت بالأسماء العظيمة والألقاب الضخمة التي صعدت بنجمها إلى أهم مواطئ النجاح، فكان لسلوم حداد حصة وفيرة في الحصاد الدرامي الذهبي، كان البذرة الخيّرة للدراما العربية والشجرة الدائمة الخضار إلى الأن، ويستحق صاحب الاسم الكبير والحبر الألماسي أن يجسد أفضل أقلام الدراما السورية فإبداعه وشخصياته القريبة من الواقع وصدق أعماله أكسبته محبة الجماهير العربية.

مسلسل الزير سالم

صعد مسلسل الزير سالم بالنجم سلوم حداد إلى نجوميته التاريخية وقدم عبر دوره أبو ليلى المهلهل عملاً هاماً، ونجاحاً لم يسبق أن حصده أحد زملائه، وكان لحضوره الواقعي وتعبه واجتهاده وصدق إحساسه بالدور الأهمية العظيمة في تحقيق نجاح الزير سالم.

سلوم حداد في مسلسل الزير سالم
سلوم حداد في مسلسل الزير سالم

سنتكلم ضمن هذه الفقرة عن عمر الزير سالم عندما مات، وما قصة مسلسل الزير سالم ونهاية الزير سالم الحقيقية، ومتى عرض مسلسل الزير سالم، ولما سمي سالم بالزير؟ فهذا العمل أخذ ضجة كبيرة وحصد ألاف التساؤلات من المتابعين.

تناول العمل قصة البسوس التي أشعلها غدر جساس ابن مرة بقتله كليب زعيم القبيلة الأخ الأكبر للزير سالم، فكان منذ أن استعادوا الحكم من التبع اليمني يسعى لتقلد الحكم، فأوقد نيران الحرب الزبر سالم انتقاما لأخيه ودامت أربعين عاماً حتى قتله عبدين اشتراهما ليحاربا معه استاؤوا من وضع الحرب ووجدوا أن الزير قد كبر فقتلوه.

جسد الفنان سلوم حداد شخصية الزير سالم، فكان سالم بن ربيعة واتسمت شخصيته بالقوة وحب النساء والفروسية والرومنسية، فكان من الصعب على أحد غيره تجسيد شخصية والإلمام بها وهي بهذه الكثافة والدقة والصعوبة، فأنجز خلالها أهم أعماله الفنية وحجز مقعد أفضل ممثل عربي فسمي بفارس الدراما العربية.

كان العمل من تأليف ممدوح عدوان وإخراج حاتم علي، وشارك في التمثيل نخبة من النجوم السوريين منهم نضال نجم وتاج حيدر وعابد فهد وزهير عبد الكريم وفرح بسيسو وغيرهم الكثير من الأسماء الناجحة، فصنف العمل بقالبه التاريخي كأفضل مسلسل تاريخي من تمثيل الفنان سلوم حداد.

يسرنا اطلاعك: نجوم الدراما: أفضل 6 مسلسلات بطولة النجم تيم حسن

مسلسل زمن البرغوت

أخذ مسلسل زمن البرغوت سيط واسع وحقق انتشاراً كبيراً فدخل كل بيت عربي، وجمع العائلات بالألفة والمحبة لمشاهدته فأصبح الموعد الرسمي للجلسات والمسامرات تتزامن مع عرض المسلسل على إحدى القنوات.

سلوم حداد في مسلسل زمن البرغوت
سلوم حداد في مسلسل زمن البرغوت

إن المسلسل من الأعمال الشامية القديمة، عمد إلى تصوير عدة مشاكل اجتماعية كانت سائدة في حارات دمشق القديمة إضافة إلى نقل الصورة الحقيقية عن الواقع والعادات والتقاليد السورية التي تحلى بها المجتمع السوري، وتطرق إلى نوع من الكوميديا بشخصية أبو نجيب وأبو حميد وحياتهما الشحيحة.

جسد الفنان سلوم حداد شخصية أبو نجيب، فأمتع المشاهدين بجدارته وصدق تعابيره فكاد المتابع يظن التباس الحقيقة بالواقع، فقدم شخصية هامة اتسمت بالبخل الشديد وعاش طيلة حياته على فضلات الأكل والشرب من الأخرين فيغزو كل مأدبة في الحارة، ويجمع الما ويخبأه ويحرم عائلته منه.

كان العمل من أهم أعمال الفنان سلوم حداد، وإلى الآن نجد مواقع التواصل الاجتماعي تضج بتهكمات الأشخاص فيلقبون بعضهم بأبو نجيب كناية عن البخل، حصد من خلاله الفنان سلوم حداد أهم الجوائز لإبداعه وقرب الشخصية من الواقع.

كان العمل من تأليف محمد الزيد وإخراج أحمد إبراهيم أحمد، وشارك في التمثيل رشيد عساف وقمر خلف وأيمن زيدان وصباح الجزائري ورهف شقير وفايز قزق وغيرهم الكثير من المبدعين السوريين الذين ساهموا في إخراج الحكاية التاريخية من الورق، والتي تدور حول الفترة الزمنية التي شهدت خروج العثمانيين من البلاد.

مقالنا المرتبط: البيئة الشامية: أفضل 10 مسلسلات سورية عن البيئة الشامية

مسلسل رسائل الحب والحرب

ما هي قصة مسلسل رسائل الحب والحرب؟ من هم أبطال مسلسل رسائل الحب والحرب؟ وسنقدم للمهتمين ومعجبين الفنان سلوم حداد ملخص عن شخصيته في مسلسل رسائل الحب والحرب الذي صنف كأهم مسلسل سوري في قائمة أفضل أعمال سلوم حداد.

سلوم حداد في مسلسل رسائل الحب والحرب
سلوم حداد في مسلسل رسائل الحب والحرب

يتحدث المسلسل عن الروابط الروحية والإنسانية التي يجمعها الحب ويفرقها، وعن الشخصيات التي تورطت في السياسة مثل جلال إبراهيم الذي دخل السجن ثم هرب منه إلى الحدود اللبنانية ليلتحق بصديقه الفلسطيني، وتتصاعد الأحداث ليصور واقع أسرة حملت أبنائها كبيرة بسبب السياسة والحرب.

جسد سلوم حداد شخصية العقيد ناظم الذي عشق الجديلة ولكي يحصل عليها دمر حياة أسر لأجل الحصول عليها وكان من بينهم عائلة خطيب الجديلة، وأدى الفنان سلوم حداد الصراع النفسي الذي دار في المسلسل بقوة وحضور أكثر من رائع، ومثل شخصية العاشق السادي الذي ضرب حبيبته ليلة زفافها ضرباً مبرحاً ثم ارتمى بين يديها يشكو لها حبه وغيرته من كل من حولها وأولهم زوجها السابق المشرد بسبب تلفيقه تهمة له.

كان العمل من تأليف ريم حنا وإخراج باسل الخطيب، وشارك في التمثيل سلاف فواخرجي وريم علي ورامي حنا وقصي خولي وغيرهم الكثير من الممثلين الرواد في عالم الدراما، وصنف المسلسل كأهم عمل درامي ملحمي جسد بطولته سلوم حداد.

مقال ذو صلة: مسلسلات سورية: أجمل 10 مسلسلات منوعة 2023

مسلسل القعقاع بن عمرو التميمي

كان مسلسل القعقاع من أهم الأعمال التاريخية الذي أنتجه تلفزيون قطر وأخذ بسلوم حداد إلى الدراما الخليجية، فتصدر قائمة أهم الأعمال التاريخية التي شارك فيها الفنان القدير سلوم حداد.

سلوم حداد في مسلسل القعقاع بن عمرو التميمي
سلوم حداد في مسلسل القعقاع بن عمرو التميمي

تناول العمل رسم صورة بصرية لفترة مهمة في التاريخ الإسلامي، فيرصد نشوء الدولة الإسلامية وتوطيد دعائمها بدءً من العامين الأخرين في حياة الرسول الكريم، وصولاً إلى فترة الخلفاء الراشدين.

جسد الفنان سلوم حداد شخصية القعقاع ودوره في حروب الردة، فكانت الشخصية كأنها أرخت ليلبسها الفنان سلوم حداد، فنقلها من ورق إلى واقع يبصر ويحارب فكان الشاعر الكبير والقائد العظيم الذي كانت له اليد الطولى في معارك تحرير العراق وبلاد الشام، وبدى سلوم حداد بإبداع ليس له مثيل أشعر المتابعين أن القعقاع قادم من زمن بعيد إلى حاضر اليوم.

كان العمل من تأليف محمد الجعفوري وإخراج المثنى صبح، وشارك في التمثيل نخبة من اللامعين نضال نجم ومنى واصف ونجاح السفكوني ومحمد حداقي وحسن عويتي وباسل خياط وغيرهم الكثير من المبدعين.

تعرف على المزيد: مسلسلات إسلامية: أفضل 10 مسلسلات إسلامية عربية

مسلسل مشاريع صغيرة

صنف مسلسل مشاريع صغيرة كأهم مسلسل اجتماعي سوري، حصد ألاف المشاهدات العربية والسورية بتصويره الواقع الاجتماعي بعدسة مكبرة وتقديمه قضايا تهم كافة المواطنين.

سلوم حداد في مسلسل مسلسل مشاريع صغيرة
سلوم حداد في مسلسل مسلسل مشاريع صغيرة

تناول المسلسل قضايا الأسر السورية ذات الطبقات الوسطى والفقيرة بقالب كوميدي نوعاً ما، فكان الموظف وأصحاب الأعمال الحرة البدائية التي تناولتهم عدسة الكاميرا، فتم رصد الواقع بدقة وشفافية.

كان دور سلوم حداد هو الأخ الأكبر في عائلة بائسة توفى الأب باكراً فاضطر لترك المدرسة ليعيل أخوته، ويبقى على مواله حتى يكبروا ويتخرجوا ويتزوجوا فيجد نفسه في سن الأربعين وأن قصة حبه قد عمرت 15 سنة وفاته قطار الزواج، متطرقاً العمل بهذه الشخصية إلى عدة مشاريع صغيرة في محاولة للخروج من قاع الفقر والبؤس.

العمل من تأليف ممدوح حمادة وإخراج المثنى صبح، وشارك في التمثيل إياد أبو الشامات ومنى واصف ورنا جمول ونضال نجم وسوسن أرشيد وغيرهم الكثير من النجوم السوريين.

مسلسل سوق الحرير

يتناول مسلسل سوق الحرير عبر أحداثه الفترة ما بين عامي 1950 و1960، ويسلط الضوء على حالات إنسانية واجتماعية وجدت في البيئة الشامية القديمة، ويحكي عن طفل فقد ذاكرته وهو صغير ثم عاد عندما كبر محاولاً تذكر أهله وإيجادهم وأخيه التاجر الذي يتنعم بمال وجاه أهله وهي قصة مسلسل سوق الحرير.

سلوم حداد في مسلسل سوق الحرير
سلوم حداد في مسلسل سوق الحرير

تقمص سلوم حداد شخصية غريب أو عبد الله الذي فقد ذاكرته، وتربى مع عائلة غير أهله وعندما عاد ليستعيد أهله وماله واجه العديد من المشاكل، حمل سلوم حداد الكثير من المشاعر والمختلطة والسمات المتنوعة في شخصية غريب حيث كان من غير الممكن تصور أحد أخر في مكانه.

ولشدة ما نال إعجاب الجماهير دور سلوم حداد سأل المتابعين عن وجود جزء ثاني من سوق الحرير، إضافة إلى البحث عن مكان تصوير مسلسل سوق الحرير، وهل جزئه الثاني هو مسلسل سلوم حداد الجديد.

كان العمل من تأليف بسام الملا وإخراج مؤمن وبسام الملا، وشارك في التمثيل بسام كوسا وفادي صبيح ونادين تحسين بيك والكثير من صناع الدراما السورية المتميزة، وأضاف العمل نجمة أخرى لسلوم حداد فكان دوره ممتع ومشوق وذو حبكة تليق بإبداعه.

قد يهمك أيضاً: أفضل 10 مسلسلات سورية عرضت في رمضان

مسلسل الدوامة

كان من أهم الأعمال السورية الدرامية التي تصدرت قائمة المسلسلات العربية الرائدة مسلسل الدوامة، فحصد أبطاله جوائز هامة ومكرمات عديدة من المهرجانات العربية لإبداعهم في هذا العمل.

سلوم حداد في مسلسل الدوامة
سلوم حداد في مسلسل الدوامة

وربما يثير فضول المتابعين اسم المسلسل فما المقصود بالدوامة، فبحث مغرمي الدراما السورية منذ نزول البوستر الرسمي له عن قصة مسلسل الدوامة وموقع تصوير مسلسل الدوامة باحثين عن أبطال مسلسل الدوامة.

تناول المسلسل البنى الاجتماعية والسياسية والاقتصادية والثقافية للمجتمع السوري خلال الست سنوات الأولى مما بعد الاستقلال، وكشف المحاولات الخارجية للسيطرة على الثروات الباطنية للبلاد العربية وخصوصاً النفط، وتصدي الدول العربية لهذه المؤامرات.

جسد الفنان سلوم حداد شخصية ضابط كبير يدعى وهيب، وكان ضابط ذو وزنة في سلك الدولة وبرع سلوم حداد كعادته في أداء الدور العملاق فحصد جائزة أفضل ممثل دور أول عن أدائه في العمل الدرامي الذي حصد عدد هائل من المشاهدات العربية.

كان العمل من تأليف ممدوح عدوان وإخراج المثنى صبح، وشارك في التمثيل أيمن زيدان ونضال نجم وقيس الشيخ نجيب وناهد حلبي ودارين حمزة ونخبة من ألمع النجوم السوريين.

مسلسل الحوت

تربع مسلسل الحوت على صدارة أهم القوائم والتصنيفات الدرامية، فكان من أفضل ما قدمته الدراما السورية عن الساحل السوري أثناء فترة الانتداب الفرنسي، وخاصة بيئة الصيادين والاستغلال والشجع لبعض النفوس المريضة ونضال الأخرين ضد المحتل الفرنسي.

سلوم حداد في مسلسل الحوت
سلوم حداد في مسلسل الحوت

فكانت قصة مسلسل الحوت قصة مشوقة جذبت المشاهدين بتصاعد أحداثها وعناصر الإثارة والتشويق المرفقان بالمشاهد حملا المتابعين على البحث على السوشال ميديا عن حلقات مسلسل الحوت وتحميلها، إضافة إلى استفساراتهم الكثيرة عن الشخصية التي حملت لقب الحوت في المسلسل وهل يوجد جزء ثاني من الحوت.

أدى الفنان سلوم حداد شخصية الريس جميل كبير الصيادين والداعم القوي للثوار، وكان في حرب دائمة مع ضعفاء النفوس الذين تطال يدهم أرزاق الناس الفقراء، وكان لديه زوجة وأخت يقطن معهما لكنه قُتل على يد صهره لتنقلب حياة عائلته رأساً على عقب ويبلع الحوت كل شيء.

كان العمل من تأليف كمال مرة وإخراج رضوان شاهين، وشارك في العمل رضوان عقيلي وبسام كوسا وشكران مرتجى ومنى واصف ولورا أبو أسعد وغيرهم الكثير.

يهمك أيضاً: الدراما التاريخية: أفضل 10 مسلسلات سورية تاريخية رائعة

إن المقال السابق غيض من فيض الفنان الكبير سلوم حداد الذي لا زال يقدم للدراما السورية، رغم أن حصيلته الدرامية 120 عمل تلفزيوني ارتقت بهم المكتبة الدرامية السورية، كذلك حصد العديد من جوائز ممثل أفضل دور ما فخر الدراما السورية والعربية به وبإبداعاته.