نجوم الدراما السورية: أفضل المسلسلات السورية بطولة النجم عابد فهد

تعتبر الدراما السورية أصل الفن وباكورة الدراما العربية وجميلة الصور وصديقة الواقع ومحبة التفاصيل وناقلة القضايا، ومخبرة الشعوب، وجاءت قوة الدراما السورية من قوة وإبداع وصدق ما يقدمه صناعها، فحصدت حباً واهتماماً وكأنها الميراث الذي يحافظون عليه لأبنائهم.

أفضل أعمال الممثل عابد فهد
أفضل أعمال الممثل عابد فهد

لم تتوقف الدراما السورية لحظة عن العمل والطموح والتكاتف مع أبنائها لتقديم أعظم العروض وأصدق المسلسلات، وكثيراً ما يقارن المتابعين العرب أيهما أفضل الدراما السورية أم المصرية، لذا سنعرض في مقالنا مؤسسي الدراما السورية وأجمل ما قدمت الدراما السورية إضافة إلى ذكر أجمل المسلسلات السورية القديمة ونتكلم عن المسلسل السوري الأكثر مشاهدة لنقدم للقارئ ملخصاً وجيزاً عن الدراما السورية القديمة ونجوم الدراما السورية، وعمدت دائماً الدراما السورية إلى التطرق لعناوين مسلسلات اجتماعية سورية هامة، صورت من خلالها الواقع بشكل دقيق وعدسة مقربة، فكان للنجوم يد طولى في صنع الدراما السورية وكذلك الإشادة بالمسلسلات السورية القديمة وأيضاً الدراما السورية الحديثة وذلك عن طريق صدق فنهم وبلاغة مشاهد الدراما التي أتقنوها ودأبهم الدائم لتحقيق النجاحات للدراما السورية ولأنفسهم.

ومن وحي اهتمام الفنانين السوريين بالدراما وقضاياها وحقيقتها في نقل الواقع الاجتماعي وتكاتف الممثلين لإيضاحها للمتابع العربي، قررنا أن نضمن مقالنا التالي بأحد الأسماء الفنية اللامعة اعترافاً بفضله على الفن والدراما السورية وسنذكر أهم المسلسلات السورية والعربية التي شارك فيها، ووقع اختيارنا على النجم المتألق عابد فهد.

يهمك أيضاً: قصة حياة عراب الدراما السورية حاتم علي وسبب وفاته الحقيقي

حياة عابد فهد

دائماً العمل يصقل شخصية الإنسان وكذلك الفن نسج من عابد فهد كاريكاتير هام في الدراما السورية والعربية على حد سواء، فأبدع ونجّم وارتقى بفنه إلى طموحاته وغاياته في الشهرة والقوة والعمل المتقن والفن المذهل.

ولد عابد فهد في مدينة اللاذقية في عام 1964 في حي الشيخ ضاهر من أصل مسيحي، ومحبي عابد فهد يكثفون السؤال عن أصل عابد فهد ومن هو والد عابد فهد، ووجدنا أسئلة كثيرة على محركات البحث عن عمر عابد فهد وكذلك من هم أبناء عابد فهد، وذلك من شدة إعجاب محبيه يفضلون معرفة تفاصيل كاملة عنه، فالفنان عابد فهد ابن مدينة اللاذقية السورية أيضاً يعتبر الجمهور عائلته الكبيرة فلا أمر يخفى عنهم.

التحق الفنان عابد فهد بنقابه الفنانين عام 1985، وكانت انطلاقته من مسلسل مرايا عام 1986، لتتوالى بعدها الأدوار والأعمال ليحصد قيم فنية عالية وينجز أدوار لا تُصنع إلا لعابد فهد، فكان لديه كينونة خاصة في عمله ما حلق به عالياً في سماء الفن وهو مصاب بحمى الإبداع التي لا تفارقه في كل أدواره، لذا تجد الجمهور دائماً في انتظار مسلسلات عابد فهد الجديدة وتكرار مسلسلات عابد فهد القديمة لجمالها وقربها من الواقع.

إن المتألق فهد متزوج من الإعلامية زينة يازجي ولديه منها ولدان تيم وليونا، وهو ابن المطرب الشعبي جورج فهد، يقيم مع عائلته في سوريا، وهو شخص محب جداً ومتعلق بالعائلة وتربطه بزوجته علاقة قوية وأسرة مترابطة، وتعمل زوجة عابد فهد بالصحافة والإعلام وهي نشطة جداً على مواقع التواصل الاجتماعي.

حصد الفنان عابد فهد جوائز متعددة وتكريم على أعماله الفنية القيمة وكام من أهمها جائزة موريكس عن دوره في المسلسل العربي المشترك طريق، إضافة إلى جائزة ذهبية عن أفضل ممثل عن دوره في مسلسل الظاهر بيبرس وذلك في مهرجان القاهرة وأيضاً حصد جائزة ذهبية عن دوره في مسلسل الحجاج بن يوسف الثقفي.

قدم الفنان الرائع فهد العديد من الأعمال التي أوضحت للمتابعين مدى قربه من الواقع وأسلوب تقمصه الشخصيات كأنها حقيقية فيعيش الدور وينسى عابد، ما جعله مبدعاً متألقاً محبوباً لدى جمهوره العربي، وكان تنوع واختلاف الشخصيات التي قدمها شهادة على قدراته المختلفة فلم يحصر نفسه في قالب أو نوع محدد من الدراما، فأبدع بالكوميديا وتألق بالتاريخي ولمع بالاجتماعي، وكلها صبت في نجاحات عابد فهد المثمرة له وللدراما السورية.

مقال ذو صلة: نجوم الدراما السورية: أفضل 8 مسلسلات بطولة النجم سلوم حداد

أفضل أعمال الفنان عابد فهد

كان عابد فهد دوماً من ألمع النجوم وأنشطهم، لا يكل ولا يمل من العمل الدائم ويحاول باستمرار العمل على شخصيته وإخراج المفاتيح المخبأة وكشف المهارات الجديدة ويحلي كل تلك الأشياء الثمينة صدر الأعمال السورية التي يشارك فيها، لذا نجد اسمه يلمع كالذهب في الوسط الفني العربي.

إن جمهور المتابعين العرب في اهتمام دائم بـ مسلسلات عابد فهد ونجد الاستفسارات الكثيرة عن اسم مسلسل عابد فهد الجديد، وكذلك أجمل المسلسلات السورية القديمة التي شارك فيها عابد فهد، وكان مؤخراً عمله دقيقة صمت والنار بالنار محور اهتمام على مواقع التواصل الاجتماعي فما اسم عابد فهد في مسلسل دقيقة صمت؟ ومن هو ممثل شخصية الحجاج؟ وأيضاً قصة مسلسل النار بالنار وهل هو مسلسل عابد فهد 2023.

سنتحدث تحت العنوان الكبير عن أهم أعماله التي تعتبر منعطفات هامة في حياته، فكان كل مسلسل درامي ينجزه هو درجة في سلم نجاحه وملف هام يقدمه للمكتبة الدرامية السورية، وإن نجومية عابد فهد وتعامله الصادق بأدائه صعد به إلى أعمال عربية هامة جداً.

نقترح عليك: نجوم الدراما: أفضل 8 مسلسلات بطولة الفنان باسل خياط

مسلسل النار بالنار

أخذ مسلسل النار بالنار ضجة كبيرة في الشارع العربي واستحوذ اهتمام بالغ العظمة من قبل المتابعين، فصنف أجمل عمل درامي لعام 2023 وتصدر قائمة أهم الأعمال العربية المشتركة في الموسم الرمضاني الفائت.

عابد فهد في مسلسل النار بالنار
عابد فهد في مسلسل النار بالنار

فما قصة مسلسل النار بالنار، وتساءل المتابعين عن نهاية مسلسل النار بالنار فكان العمل السوري اللبناني المشترك يضم نخبة من الممثلين السوريين واللبنانيين فحصد عدد مشاهدات عالي من كلا الجمهورين والعرب كافة أيضاً فكان عدد حلقات مسلسل النار بالنار 30 حلقة عرضت في الموسم الرمضاني لعام 2023.

تناول العمل قصة المدرّسة مريم التي هربت من الحرب في بلدها سوريا لتسكن في أحد أحياء بيروت الذي يقطنه مدرس الموسيقى عزيز الراسب في نفسه إلى الآن الحرب الأهلية اللبنانية ولم يتخلص من أفكارها، وكذلك عمران الذي يبعث إلى الخراب في الحي ويفرض الخوات المالية على قاطني الحي ويثير الشغب، وبدأت الأحداث تتصاعد بعد وقوع عمران في حب مريم فأشارت الدلائل تنذر بنار الانتقام.

جسد الفنان عابد فهد شخصية عمران المراب السوري اللبناني، والذي وقع في حب مريم المعلمة السورية النازحة إلى لبنان والتي تعمل بائعة خبز ما يضطرها للتعامل مع عمران، كانت شخصيته ساذجة وصعبة وحملت جوانب متقلبة ما تطلب منه العمل الكثير والجهد لإظهار الشخصية كما قدمها.

مس العمل الأزمة السورية ووقعها على السوريين، وأشار إلى البؤس الذي عانى منه اللاجئين وفقدانهم لهوياتهم نتيجة هول الحرب والمصاب فكانت الروح أغلى ما ملكوه وصاحب الحظ من نجا بها، وكان تصوير العمل واقعي جداً وقريب من المنطق وجسد بصورة حقيقية التعامل الذي تلقوه من بعض اللبنانيين.

كان العمل من تأليف رامي كوسا وإخراج محمد عبد العزيز، وشارك في التمثيل كاريس بشار وجورج خباز وطوني عيسى وزينة مكي وطارق تميم وجمال العلي وهدى شعراوي وغيرهم الكثير من نخبة النجوم اللبنانيين والسوريين.

قد يهمك أيضاً: أفضل 10 مسلسلات سورية عرضت في رمضان

مسلسل دقيقة صمت

كان المسلسل السوري دقيقة صمت من أجمل المسلسلات التي عرضت على الشاشة السورية في رمضان عام 2019، فحصد عدد مشاهدات عالية ونال إعجاب الجمهور السوري بحبكته الدرامية الرائعة.

عابد فهد في مسلسل دقيقة صمت
عابد فهد في مسلسل دقيقة صمت

وكان في سنة عرضه الحديث الدائم عن قصة مسلسل دقيقة صمت ومكان عرض دقيقة صمت، إضافة إلى سؤال معجبي عابد فهد عن اسم الفنان عابد فهد في دقيقة صمت، وكذلك ضجت مواقع التواصل الاجتماعي بأوقات عرض مسلسل دقيقة صمت.

تناول العمل شخصيتين هما ناصر وأمير، يحكم عليهما بالإعدام، وفي إحدى ساعات الفجر وبشكل فجائي يقدم مدير السجن لضباطه أمراً سريعاً بتنفيذ الحكم، ولكن تم تهريب المساجين بتوطئة محاكة بدقة ومدبرة فتم حرق مهجع المساجين وتعيين مدير سجن جديد، حيث تم إخراج المساجين بسيارة المدير الجديد وتم إعدام شخصين أخرين بدلاً عنهما، فبدأت الأحداث تتصاعد لتقدم سلسلة حلقات درامية مفعمة بالإثارة والتشويق.

كان العمل من القالب الدرامي المشوق وتم تصنيفه دراما اجتماعية رغم أنه مس سلك الدولة بهروب شخصين من السجن، ولكنه صور أحداث اجتماعيه تدور في المجتمعات العربية وأسلوب حياة بالإضافة إلى الإشارة إلى الشهداء في الحكم الإسلامي.

تقمص الفنان عابد فهد شخصية أمير المحكوم بالإعدام والهارب من السجن بتدبير مدبر، ويعيش بعدها حياة كلها تشرد وخفاء تتصاعد أحداث العمل ويقدم خلالها عابد فهد شخصية محبوكة نالت إعجاب جماهيره لصدقه وتجسيده العمل بشفافية وأداء عالي.

كان العمل من تأليف سامر رضوان وإخراج شوقي الماجري، وشارك في أداء العمل عدة أسماء كبيرة من سوريا ولبنان منهم جهاد سعد وكاريس بشار وميريام عطا لله وإياد أبو الشامات وفايز قزق وغيرهم الكثير من المبدعين.

يسرنا اطلاعك: نجوم الدراما: أفضل 6 مسلسلات بطولة النجم تيم حسن

مسلسل الظاهر بيبرس

كان مسلسل الظاهر بيبرس من أهم الأعمال التاريخية في الدراما السورية، حيث جسد قصة بطل تاريخي كانت بداياته عبداً مملوكاً إلى أن أخذته الطرق والأقدار ليصبح من أهم السلاطين.

عابد فهد في مسلسل الظاهر بيبرس
عابد فهد في مسلسل الظاهر بيبرس

تناول العمل حياة الظاهر بيبرس من طفولته إلى شبابه ثم عندما أصبح سلطاناً، وعرض الطرق التي سلكها والفتوحات والمعارك التي أنجزها والبلاد التي فتحها، إضافة إلى الإشادة بامتداد نفوذه وبسط سيطرته على الدول التي كانت مسلوبة من حكم دولته.

كان العمل تصويراً دقيقاً لحقبة تاريخية ظهر فيها ملكاً هاماً لفت أنظار المؤرخين فسطرته الكتب على الورق ثم عمد المؤلفين إلى إخراج الشخصية من بطون الكتب واكسابها روحاً وحديثاً لتنقل للمتابع العربي تأثير الظاهر بيبرس في التاريخ الإسلامي وفتوحاته العظيمة.

أدى الفنان عابد فهد دور الملك بيبرس، فأعطى الشخصية حضورها التاريخي الحقيقي فتجلى وكأنه عاد من الزمن الغابر ليروي القصة الصادقة عن حياته، واستطاع الفنان عابد فهد تأدية الشخصية بمنهى الدقة والشفافية وإضفاء روح الإبداع والقوة عليها، فبدأ الجمهور يسأل من هو الظاهر بيبرس وكيف مات الظاهر بيبرس ويتداول رواد التواصل الاجتماعي التريندات حول قصة الظاهر بيبرس وحلقات مسلسل الظاهر بيبرس.

كان العمل من تأليف غسان زكريا وإخراج محمد عزيزية، وشارك في التمثيل سوزان نجم الدين وباسل خياط وخالد القيش وإياد أبو الشامات ورواد عليو وغيرهم الكثير من المبدعين السوريين والعرب.

تعرف على المزيد: مسلسلات إسلامية: أفضل 10 مسلسلات إسلامية عربية

مسلسل الولادة من الخاصرة

لمع مسلسل الولادة من الخاصرة وكان له حضور رهيب ومتابعين كثر وكأنه لمس الألم الخفي، أو طال قضية دفينة في كتب منسية لم تطلها يد من قبل، كأنما أوراق خطيرة فتحت وأثارت الجدل وجذبت المتابعين وكرست مواقع التواصل الاجتماعي للحديث عنها.

عابد فهد في مسلسل الولادة من الخاصرة
عابد فهد في مسلسل الولادة من الخاصرة

تطرق العمل إلى عدة قضايا بشخصيات العمل فمن كان المقدم رؤوف الحقيقي وتساءل المتابعين عن أبو إياد في مسلسل الولادة من الخاصرة، وكانت أحداث ومشاهد المسلسل هي إشارة إلى فساد معين في نظام الدولة وتسارعت الأحداث لتعرض نهاية الولادة من الخاصرة، ولربما عاد المشاهد حضوره مرات كثير لاستيعاب الجرأة المطروحة في العمل.

تناول العمل الفساد الإداري وأسباب الثورة السورية على مدى أجزائه الثلاثة، إضافة إلى طرح مشكلة العاملين في المجتمع المدني وتهميش حقوقهم والأزمات التي تلاحقهم، ويفصح العمل عن الخوف في شخصية الإنسان وكيفية التخلص منه، واحتوى المسلسل على شخصيات متنوعة من شرائح المجتمع المختلفة الحاكمة والفقيرة والعسكرية وصاحبة الإنسانية، فلكل واحدة تركيبة نفسية خاصة.

جسد الفنان عابد فهد شخصية المقدم رؤوف المتسلط الظالم الذي يبطش بكل من يقول له كلا على أمر، ويتعرض للسجن بسبب الانتهاكات التي افتعلها بزوجته، وكانت شخصيته مليئة بالحقد والكره وصاحب مقولة الحياة تضر بالصحة، وصلت شهرته في هذا الدور للشرق والغرب فكان من أهم أعماله الدرامية وأضاف للمكتبة الدرامية السورية بنداً مهماً للنجاح والتألق.

كان العمل من تأليف سامر رضوان وإخراج رشا شربتجي، وشارك في العمل عبد الحكيم قطيفان، وسلاف فواخرجي ودانا مارديني ومحمد حداقي وقصي خولي ومنى واصف وغيرهم الكثير من المبدعين السوريين الذين قدموا للفن السوري الكثير.

مسلسل حمام القيشاني

كان مسلسل حمام القيشاني من أهم مسلسلات البيئة الشامية التي شارك فيها الفنان عابد فهد، وهو يمثل وقائع تاريخية لحارة دمشقية يحمل اسمها العمل الدرامي، وحقق نجاحاً كبيراً إضافة إلى حصوله على عدة جوائز.

عابد فهد في مسلسل حمام القيشاني
عابد فهد في مسلسل حمام القيشاني

تناول العمل عرض الوقائع الاجتماعية والتاريخية في تلك الحارة، وكذلك تصوير العادات والتقاليد السائدة في الفترة التي تزامنت مع حرية السياسة والمرأة وهي فترة الاستقلال عن فرنسا، واستطاع المسلسل من خلال أحداثه المشوقة أن يظهر الوعي الشعبي والعاطفة الوطنية التي تجلت في طرد الاحتلال الفرنسي عن سوريا، وذلك رغم اختلاف توجهات الأحزاب الشعبية والوطنية والاشتراكية حينذاك.

تقمص الفنان عابد فهد دور بطولة باسم ماجد القناديلي، وهو أحد أفراد عائلة شوكت القناديلي المثقفة والتي تمتلك حساً وطنياً عالياً، فنجح وبرع في الشخصية ما شهره في وقتها حيث كانت بداياته.

كان العمل من تأليف دياب عيد وإخراج هاني الروماني، وشارك في التمثيل نخبة من النجوم السوريين خلال أجزائه الخمسة منهم سلمى المصري وطلحت حمدي وعارف الطويل وعباس النوري وليلى جبر وغيرهم عدداً كبيراً من المبدعين.

مقالنا المرتبط: البيئة الشامية: أفضل 10 مسلسلات سورية عن البيئة الشامية

مسلسل كشف الأقنعة

يعتبر مسلسل كشف الأقنعة من أهم المسلسلات السورية ذات القالب البوليسي المشوق، وتصدر العمل قائمة أفضل مسلسل درامي عربي لسنه 2011 عندما تم عرضه لأول مرة، لذا سنتطرق إلى قصة مسلسل كشف الأقنعة وأبطال المسلسل.

عابد فهد في مسلسل كشف الأقنعة
عابد فهد في مسلسل كشف الأقنعة

العمل هو عبارة عن دراما بوليسية تعرض جرائم عدة ضمن حلقات منفصلة متصلة، تم بث العمل ضمن أجواء من الإثارة والتشويق وكذلك بنوع من الرعب أحياناً، كل جريمة يتم عرضها على عدة حلقات تصل إلى أربعة حلقات يتم فيها حل لغز الجريمة بشكل كامل.

تجسد عابد فهد دوراً رئيسياً حيث أدى دور المفتش طارق الذي يبحث في حل الجرائم وفك شيفراتها، وكانت شخصية ذكية دقيقة تطلبت الكثير من الطاقة والتعب حتى على تفاصيل الوجه وقدم هذا الدور لعابد فهد شهرة واسعة فصنف من أجمل أعماله.

كان العمل من تأليف محمود الجعفري وإخراج حسان داوود، وشارك في العمل ميلاد يوسف وكندا حنا وليث المفتي وفاديا خطاب وخالد القيش وفايز قزق وفارس الحلو وغيرهم من الممثلين الرائعين.

مسلسل لو

كان مسلسل لو من أجمل المسلسلات الدرامية التي حصدت مشاهدات عالية، فتم عرض المسلسل على أكثر من شاشة عربية ولقي اهتمام شديد ومتابعة عالية من قبل الجمهور، فأضاف لرصيد عابد فهد عملاً مميزاً تصدر قائمته.

عابد فهد في مسلسل لو
عابد فهد في مسلسل لو

تدور أحداث المسلسل حول ليلى المتزوجة من غيث الذي يكون دائماً مشغول عنها، ثم تلتقي بالفنان التشكيلي جاد الذي يكرث وقته لها ويشعرها بالاهتمام الذي فقدته، وتبقى الأحداث بين كرٍ وفر حيث تشعر ليلى بالذنب وتحاول الابتعاد فيبقى جاد يحاول استمالتها ليستعيدها.

جسد الفنان عابد فهد شخصية غيث صاحب الشركة المتزوج من ليلى، وكانت شخصيته تتسم بالبرود والاتزان الشديد والرسمية اللامحدودة، قدمها بقالب جميل جداً وحس فني عالي لتظهر كأنها واقعية.

كان العمل من تأليف بلال شحادات وإخراج سامر البرقاوي، وشارك في التمثيل نادين نسيب نجيم ويوسف الخال وديمة بياعة وعبد المنعم عمايري وخالد السيد والكثير غيرهم من الفنانين.

مسلسل الساحر

كان مسلسل الساحر هو الأهم على الإطلاق لموسم 2020 وتم تصنيفه كأهم عمل درامي في سنة عرضه، وقدم للدراما السورية فناً جديداً وقالباً رائعاً قل ما تم ذكره فدخل الماراثون الرمضاني من أوسع أبوابه.

عابد فهد في مسلسل الساحر
 عابد فهد في مسلسل الساحر

تدور أحداث المسلسل حول رجل تقوده الصدفة للدخول في عالم الكبار، وتجري الأحداث ضمن إطار درامي مشوق فيصبح هذا الشخص هو المتحكم في العالم الذي خاضه.

قدم عابد فهد دور مينا الرجل البسيط الذي يعمل في بيع أشرطة السي دي في النهار ويتحول إلى دي جي في النوادي والملاهي ليلاً، تغيرت حياته عن طريق الصدفة فأصبح ساحراً ومنجماً هو الذي لم يعرف علم التنجيم قبل، ويتحكم بمن حوله وهو سيد اللعبة بمساعدة البصارة كارمن.

كان العمل من تأليف سلام كسيري وإخراج محمد لطفي، شارك في التمثيل رشا بلال وفيلدا سمور ومحمد حداقي عبد الهادي الصباغ وستيفاني صليبا وغيرهم.

يهمك أيضاً: مسلسلات سورية: أجمل 10 مسلسلات منوعة 2023

كان عابد فهد على مدار سنوات عملة شخصية محبة للعمل وطموح، ولا يقبل بدرجة محددة بل هو يحلق في سماء الفن ويتجدد دوماً بأدواره فينتقيها بعناية، حصد خلال مسيرته الفنية أعمالاً ذهبية جعلت من رصيده عظيماً وقوياً، وقد أوجزنا في مقالنا من حياته وأعماله القليل الشيق الممتع.

أقسام