أفضل المسلسلات السورية القادمة في موسم رمضان 2024

منذ بداية الدراما السورية وهي دائماً معنية في الأحوال الاجتماعية والسياسية والاقتصادية التي يعيشها المواطن، ومن السباقين لجس نبض الحكايات الدفينة التي تسبب خلل ما في الواقع سواء الأسري أو المدني بشكل عام، إضافة لأنها تعرض الأمجاد والتاريخ بكل صدق وشفافية وتشير بيد بيضاء على الأخطاء لنتعلم منها.

أفضل المسلسلات القادمة في رمضان 2024
أفضل المسلسلات القادمة في رمضان 2024

عمدت الدراما السورية إلى الوقوف بجانب الحق والواقع بتصويره بمنتهى الدقة، وتقديمه كمادة درامية تفيد المتابع وتمتعه في كل الأحيان، فرصدت الهوم والأفراح الأوجاع والسعادة وساهمت مع العائلات في توجيه الأسر، وذلك بتوجيه العدسة نحو الأبناء وإصدار الحلول بمواقف ومشاهد درامية لا تخلو من التوجيه والمتعة في أن معاً وذلك عن طريق المسلسلات العائلية السورية والمسلسلات الاجتماعية الدرامية وفي بعض الأحيان كانت المسلسلات السورية الكوميدية حلاً مناسباً، فمنذ نشأة الدراما السورية وهي تقدم الأفضل وتبحث في الجديد المخفي، وتعرض ما لم يجرؤ قبلها أحد على لمسه، وتحاول طمث هوية الفساد والتوجيه نحو الحضارة والتعاون، وتحث بالمسلسلات الدرامية على توطيد القيم الأخلاقية التي أثمرت بالفائدة على الجميع، فحملت أعباء ومسؤوليات كبيرة.

دائماً لذة الحصاد الذهبي الذي تتقاسمه مع الفنانين والمتابعين ما هو إلا حصيلة تعب واهتمام وتكريس المجهود في المكان المناسب، لذا نجد الدراما السورية منذ انتهاء الموسم الحالي تفكر في الاتي وتكون من السباقات في اختيار القضايا لتقدم مواداً دسمة للمتابع العربي والسوري، وتتزامن المسلسلات السورية مع بدء رمضان الكريم، فتجتمع العائلة بالألفة والمحبة لتتابع الدراما السورية وتصبح هي الجلسات الرسمية للأسرة السورية، والمسلسل الدرامي السورية هو الضيافة الأهم بعد الصيام، فتعمدت الدراما السورية بتوقيته لإمتاع المتابعين.

يهمك أيضاً: الدراما الاجتماعية: أفضل 8 مسلسلات سورية اجتماعية جديدة

المسلسلات الرمضانية السورية

يكون التحضير للماراثون الرمضاني هو الشغل الذي يملأ وقت صناع الدراما السورية في كل سنة، فتحاول الدراما السورية تقديم كل ما هو جديد ومهم ومثمر، وهي معنية في كل ما يبحث عنه المشاهد من أجمل ما قدمت الدراما السورية، وتحاول أن تقدم أجمل المسلسلات الرمضانية كما عهدناها في المسلسلات السورية القديمة.

وتحمل الدراما السورية في أعماقها حمى الإبداع، فلا ترضى بالند دائماً تسعى لتكون الأفضل والأجمل، فتبحث في التصنيفات وتحلل نتائج البحث لتكتمل الصورة وتملأ الفراغ الذي فاتها في المواسم الرمضانية السابقة، وتشبع ألوان اللوحة الفنية القادمة خلال الموسم الرمضاني الدرامي المنتظر.

ودائماً ما تقدم في رمضان كل إبداعاتها وتحصر طاقتها حيث توفر للمشاهدين المتعة وتجمعهم بألفة ومحبة وتوفر الأجواء المسلية والمفيدة في أن واحد، وتتنوع المسلسلات الرمضانية من تاريخي لكوميدي لاجتماعي وعاطفي، وكلها تحاكي الأمور والواقع الملتصق بالمشاهد العربي، فتعرض مزايا هامة وتصور أجواء وحضارات قديمة وحديثة.

 تناولت الدراما السورية قضايا المجتمع العربي بمسؤولية كبيرة، وتحدثت عن تاريخ الأمة العربية بفصاحة ذكية، وتأنت في شكل العرض للقضايا الحساسة فلا تسبب حرجاً ولا تنسج نقداً يتناولها بسبب المبالغة، فتقدم حلاً وكأنما هي أحد أفراد العائلة، فيشعر المتابع أنه في إطار عائلته وضمن حدود مجتمعه القريب

ونجد النجاح الذي حققته الدراما السورية صعد بها لتحتل مراتب هامة في الدراما العربية، إضافة إلى وضعها على الرفوف الذهبية في المكتبة الدرامية العربية، فكانت المسلسلات السورية من أهم المسلسلات العربية التي عنيت بالمجتمع العربي على كافة الأصعدة.

ونجد نجومية الفنانين السوريين تألقت ولمعت أيضاً في الدراما العربية الرمضانية فأصبح الممثل السوري خياراً هاماً في المسلسلات الرمضانية لدى الدراما العربية، فترافق الظهور الجديد للفنانين مع المواسم الرمضانية الجديدة، ما حقق لهم متابعين أكثر.

وكانت المواسم الرمضانية الدرامية هامة في حياة الأفراد ولا زالت فهي تمتعهم وتروح عن نفوس الصائمين في وسط الضغوطات التي نعيشها، كذلك تجتمع العائلات لمتابعتها فألفت وقربت الأسر كمان كانت سابقاً، ما جعلها هامة ومنتظرة في رمضان كل موسم.

وتكريماً من الدولة للدراما وفاعليتها في المجتمع وتأثيرها في حياة الكثيرين فأنشأت وزارة الإعلام لتخصص للفنانين امتيازات عبرها، فكان ذلك من بداية بزوغ فجر الدراما، ما سهل عملية التعاون الدرامي المشترك بين الدول العربية، إضافة إلى تحقيق التكريمات والمكافآت للإبداعات وتنظيم المهرجانات عبرها وذلك بعد كل حصاد ذهبي للأعمال الفنية الرمضانية.

مقال ذو صلة: أفضل 10 مسلسلات سورية عرضت في رمضان

أفضل 7 مسلسلات رمضانية منتظرة في 2024

كعادته الإعلام في كل سنة وقبل شهر رمضان المبارك يبدأ بإثارة التشويق واللهفة لدى المتابعين والحماس تجاه المسلسلات الرمضانية التي ستعرض في الموسم الجديد، والمتابعين يكثفون الأسئلة حول مسلسلات رمضان 2024 السورية، وبدأت الأنباء تتوالى حول مسلسلات سورية شامية لرمضان 2024، إضافة إلى تنافس رواد السوشال ميديا بالحصول على أسماء مسلسلات سوريا دراما والقنوات التي ستعرضها.

لا بد أن رضان 2024 سيضج بالأعمال الرائعة فالفنانين العرب حجزوا مبكراً مقاعدهم في المسلسلات الرمضانية الجديدة، حيث سيتزامن شهر رمضان المقبل مع بداية شهر أذار لعام 2024، لذا هناك مجال زمني كبير للعمل بدقة وهذا ما حاول المنتجين وصناع الدراما العمل عليه.

ستكون الملحمة الدرامية مميزة وممزوجة بعدة أنواع وقوالب حسب ما شاهدنا في البوسترات الأولية والإعلانات عن المسلسلات الرمضانية الجديدة، فهل سيكون أهم مسلسل سوري شامي حاضراً لهذا الموسم، وهل ستقدم الدراما السورية اللون الكوميدي؟ كلها تساؤلات وحماس وأشواق في انتظار رمضان 2024.

وإشباعاً لفضول المتابعين واهتماماً بالأعمال السورية الرمضانية التي تميزنا في كل عام، قررنا كتابة المقال التالي والإفصاح عن أسماء المسلسلات السورية الجديدة وكذلك ذكر بنودها والعاملين عليها لعل المشاهدين يحصلون على رؤوس الأقلام المرجوة منه.

نقترح عليك: مسلسلات سورية: أجمل 10 مسلسلات منوعة 2023

مسلسل عزك يا شام

مسلسل عزك يا شام من الدراما السورية المنتظرة في رمضان 2024، تحدث الفنانين المشاركين فيه عن قالبه الاجتماعي الذي يتناول البيئة الشامية بطريقة مختلفة وجديدة ستنال رضا المشاهد، وسيحصد أعلى المشاهدات لحبكته الدرامية الذي يعمل عليها الفريق بدقة وهمة عالية.

مسلسل عزك يا شام
مسلسل عزك يا شام

وهذه التصريحات أشعلت مواقد الأسئلة والاستفسارات عن قصة مسلسل عزك يا شام، وأبطال العمل الدرامي عزك يا شام، وكذلك ضجت مواقع التواصل الاجتماعي بعدد حلقات مسلسل عزك يا شام خصوصاً بعد نزول البوستر الإعلاني الأولي له.

فصرح أبطال المسلسل عن قضية اجتماعية موجهة للجمهور العربي كافة رغم أنها مصورة في بيئة دمشقية في 15 حلقة مدرجة بقالب اجتماعي جديد، وهي قصص منفصلة متصلة في كل حلقة يتم عرض قضية مختلفة، ولا يتناول العمل قصة من الألف إلى الياء، ولكن هناك شخصيات موجودة من بداية العمل إلى نهايته ما دعانا للقول متصلة.

هذا النوع من الأعمال الشامية يحمل مسؤوليات كبيرة، فيعتبر عملاً معالجاً إلى جانب كونه عرضاً درامياً، فهو يبحث في أكثر من قضية ليقدمها للمتابعين، ويتناول فيها إفادة العرب كافة وليس فقط المجتمع السوري.

إن مسلسل عزك يا شام هو باكورة الإنتاج لشركة أشرف الفنية التي حصلت مؤخراً على التراخيص اللازمة لبدء عملها على الأراضي السورية وكان اختيارها ذكياً وموفقاً للبيئة الشامية ومن المتوقع أن تلمع أعمالها من البداية.

إن المسلسل من تأليف نادين خليل ومحمد حميري وإخراج رشاد كوكش، وشارك في التمثيل محمد حداقي وسحر فوزي ولينا حوارنة وجيني أسبر ووفاء موصللي وفايز قزق وعبير شمس الدين وعاصم حواط.

مقالنا المرتبط: البيئة الشامية: أفضل 10 مسلسلات سورية عن البيئة الشامية

مسلسل التاج

ضجت مواقع التواصل الاجتماعي بالبوستر الإعلاني لمسلسل التاج المقرر عرضه في رمضان 2024، وتناقل رواد التواصل الاجتماعي أن يجمع بين القدير بسام كوسا والمبدع المتألق تيم حسن، وذلك في إطار من الدراما الشيقة المنتظرة بعد غياب اجتماعهما في نفس العام لمدة دامت 14 سنة مضت على زمن العار.

مسلسل التاج
مسلسل التاج

ويتحدث العمل عن خمسينيات القرن الماضي، وتكهنت الجماهير أن التاج هو الجزء الثاني من مسلسل الزند بعدما انتهى الجزء بنهاية تسمح بجزء أخر للعمل، لكن شركة الإنتاج نفت الخبر كلياً وتسير بدايات تصوير العمل وسط تكتم شديد حول القصة والمشاهد ما يثير فضول المتابعين ومغرمي الدراما السورية.

يتناقل رواد السوشال ميديا أسئلة كثيرة على محركات البحث فنها يدور حول قصة مسلسل التاج، وأيضاً الممثلين المشاركين في التاج، وخبر عن وقوف فايا يونان أمام تيم حسن في التاج فهل ستنجح في ذلك، ولكن جميع المواقع أثارت ضجة بحديثها عن الثنائي كوسا وحسن أنه سيكون لقاء يكسر الدنيا من روعته وجماله وإبداع متكامل وسيكون الأول من نوعه لعام 2024.

وعلى ما يبدو أن العمل سيتحدث عن نفس البيئة التي تناولها مسلسل الزند في عام 2023، ليقدم نوعاً مختلفاً من الدراما الحديثة وضمن قالب جديد أحبته الجماهير وتفاعلت معه، فلم تتطرق الدراما السورية منذ زمن إلى هذه البيئة.

إن العمل من إخراج سامر البرقاوي وتأليف عمر أبو سعدة، وسيشارك في التمثيل تيم حسن وبسام كوسا وفايا يونان ونورا رحال، وسيكون أفضل عمل شامي يتحدث عن أيام الاحتلال الفرنسي للموسم الرمضاني عام 2024.

يسرنا اطلاعك: نجوم الدراما: أفضل 6 مسلسلات بطولة النجم تيم حسن

مسلسل نظرة حب

قالب جديد وإطار مهم تطرحه المخرجة رشا شربتجي في مسلسل نظرة حب المقرر عرضه في 2024، فكما هي عارتها المخرجة المتألقة رشا تحب التميز وتفضل القوالب الجديدة التي تستهلك طاقتها لتقدم أروع وأنجح الأعمال الدرامية.

أبطال مسلسل نظرة حب
أبطال مسلسل نظرة حب

وتناقلت الأخبار أن العمل سيدور في إطار اجتماعي شيق ولكنها تبقى تكهنات، فلم تفصح الشركة المنتجة عن أي أخبار حول العمل الدرامي إلى الآن، ولكن جمع الفنانة المبدعة التي تألقت في مسلسل عروس بيروت مع الفنان باسل خياط صاحب أهم الأعمال الدرامية والذي حلق في الثمن، كل ذلك يبشر بمادة درامية دسمة ستنال رضا المتابعين.

والعمل من تأليف رافي وهبي وإخراج رشا شربتجي، وسيشارك في أداء العمل نخبة من الفنانين المبدعين باسل خياط وكارمن بصيبص وسيتولى إنتاج العمل شركة الصباح للإنتاج الفني.

نقترح عليك: نجوم الدراما: أفضل 8 مسلسلات بطولة الفنان باسل خياط

مسلسل للموت 4

تصدر مسلسل للموت قوائم التصنيفات الهامة للمواسم الرمضانية في الأعوام السابقة، وحصد مشاهدات عالية بتقديمه مادة مهمة بقالب اجتماعي مبتكر، ومن المفترض أن خلال 2024 سيعرض الجزء الأخير منه.

مسلسل للموت 4
مسلسل للموت 4

وتحدث مسلسل للموت في السلسلة السابقة عن الفتاتين سحر وريم اللتان أمضوا حياتهم في الميتم بسبب ظروف قهر وظلم ثم بدأتا بالنصب على الرجال الأثرياء إلى حين التقيا بهادي الشاب الثري حيث بدأت الأحداث تتصاعد عندها.

وهو عبارة عن دراما اجتماعية شيقة حصدت ألاف المشاهدات وأعلنت ماغي أبو غصن عن الجزء الرابع والأخير من العمل سيعرض في عام 2024 ولكن لن يكون 30 حلقة، وتم إضافة مؤثرات مختلفة وجديدة على العمل لينال رضا الجمهور كما أجزائه السابقة.

إن العمل من تأليف نادين جابر وإخراج فيليب أسمر، وسيشارك في التمثيل دانييلا رحمة وماغي أبو غصن وخالد القيش وباسم مغنية ومحمد الأحمد لإنتاج عمل درامي مشترك ضخم.

مسلسل العربجي 2

بعد أن تصدر مسلسل العربجي أهم القوائم للتصنيفات العربية الدرامية فقررت الشركة المنتجة إصدار جزء ثاني من العمل، ومن المتوقع أن يسبق الجزء الأول حيث صرحت شركة غولدن لاين بإنجاز هام في العربجي 2 ليكون قنبلة الموسم الرمضاني عام 2024.

مسلسل العربجي 2
مسلسل العربجي 2

وبدأت التحضيرات للعمل الدرامي والبوستر الأولي له ينبأ بعمل أفضل من الأول وعلى ما يبدو سيحطم رقماً قياسياً بعدد المشاهدات العربية وعدد الشاشات العربية التي ستتولى بثه أيضاً.

يتناول العمل كما جزئه الأول البيئة الشامية القديمة ويتطرق إلى مواضيع أخرى عن الظلم وعن انغلاق المجتمع في تلك الحقبة، وأمور أخرى تهم المتابعين وتمس واقعهم وأفكارهم عن تاريخ الأحياء الشامية القديمة.

إن العمل من تأليف عثمان جحا وإخراج سيف الدرين سبيعي، وسيشارك في العمل باسم ياخور وديمة قندلفت وسلوم حداد وروعة ياسين وغيرهم الكثير من النجوم اللامعة في الدراما السورية ما يفي بغرض التميز والإبداع.

مسلسل حارة القبة 4

بعد نجاح الجزء الأول من حارة القبة قررت الشركة المنتجة إصدار جزء رابع من المسلسل، ومن المقرر عرضه في رمضان 2024 ليشارك في الماراثون الرمضاني لهذا الموسم الدرامي الجديد وعلى ما يبدو أنه السباق سيكون محموم لمشاركة مسلسلات عديدة تألقت في أجزائها الأولى فمن هو المسلسل الذي سيحصد أكبر نجاح بجزئه الجديد

مسلسل حارة القبة 4
مسلسل حارة القبة 4

منذ أن أعلنت الشركة البرومو للجزء الجديد حصدت إشادات كثيرة، واستطاعت لمس أصداء عمل جزء أخر من المسلسل حارة القبة الذي يناقش فترة الاحتلال العثماني للبلاد ومعاناة المجتمع من الفقر والمرض، ويعرض البطولات الحماسية للثوار وأيضاً يتطرق إلى مواضيع اجتماعية هادفة تهم المتابعين.

والعمل من تأليف، وشارك في التمثيل خالد القيش ونادين تحسين بيك وعلي سكر وغادة بشور وشكران مرتجى وعباس النوري ورامز عطا الله ورهف الرحبي وعبد الهادي الصباغ إلى جانب نخبة من النجوم اللامعين في الدراما السورية، ومن المتوقع أن يحقق نجاح مذهل العمل حيث أن الحماس والتفاعل مع الإعلان عنه كانا يشيدان بذلك، وتمت الإشارة إلى أنه من الممكن الاستمرار بأجزاء أخرى ولكن ذلك يتوقف على نجاح الجزء المعروض في 2024.

مسلسل ترانزيت

تصدر البوستر الرسمي لمسلسل ترانزيت المواقع، وعلى ما يبدو أنه سيحقق نجاحاً لم يسبق أن شاهدناه في الدراما السورية ضمن هكذا قوالب، فهو ذات طابع اجتماعي إنساني تتخلله بعض الكوميديا الخفية.

مسلسل ترانزيت
مسلسل ترانزيت

إلّا أن احداث الأكشن التي تدور حول جريمة قتل غامضة تجعله من الممكن تصنيفه في القوالب البوليسية، وتشهد أحداث العمل صراعات وقصص ومشاكل تواجهها عائلة سورية تعيش في دبي، ويحمل السلكا مسؤولية كبيرة كمخرج في خلق صراع مشوق في مدينة صحيحة كـ دبي.

إن العمل من تأليف لجين خلف، وإخراج باسم السلكا، وسيشارك في العمل نادين تحسين بيك وجهاد سعد وهافال حمدي ونادين خوري وجلال شموط ونظلي الرواس ونورا رحال، وغيرهم الكثير من الرائعين في الدراما السورية.

يهمك أيضاً: الدراما العائلية: أفضل 8 مسلسلات سورية درامية عائلية

إن الدراما السورية دائماً ما تدخل السباق الرمضاني بحصيلة أعمال تحصد أكبر عدد مشاهدات، ونسمع التباشير الأن من المتابعين العرب فالحماس الذي تلقاه حول البوسترات لمسلسلات الموسم الرمضاني 2024 تدعو إلى التفاؤل بمكانة مرموقة خلال سنة 2024،ولكن ذلك يتوقف على إبداع الممثلين أيضاً وخصوصاً في الأعمال التي تكون تتمة أو جزء أخر لعرض سابق فهي تتطلب نجاح أكبر وتجديد ومسؤولية عظيمة في الأداء لأجل إقناع المتابعين بأهمية الجزء وجديده، ونأمل في هذا المقال أن نكون قدمنا للمتابع العربي أفضل المسلسلات السورية التي يستطيع أن يحدد بواسطتها ما ستنجزه الدراما السورية في عام 2024.