نجوم سوريا: أفضل 8 مسلسلات سورية بطولة النجم باسم ياخور

الدراما السورية بمحتوياتها وصناعها وأبطالها كتلة متكاملة لا يقل فيها أهمية عنصر عن أخر، فهي جسد واحد وقوة واحدة وأهداف مشتركة لدى كافة بنودها، فنجاحها يحقق نجاح النجوم والعكس بالعكس أيضاً، وعمدت الدراما السورية دوماً إلى تصوير الواقع لتحقق أسمى أهدافها وهو الدخول إلى كل بيت عربي ضيفاً هاماً مرحب به ينثر المتعة والفائدة، وتركز على الصدق والشفافية في كل ما تقدمه وتتناول قضايا غير مطروقة وأخرى مدفونة بتابوت الحرج، ولكن حتى الأموات تمكنت الدراما السورية من إلباسهم ثوباً مرة ثانية وجعلهم أحياء يوصلون حقيقة الشخصية بكل عناية ودون ابتذال.

أفضل أعمال الممثل باسم ياخور
أفضل أعمال الممثل باسم ياخور

تنقلت الدراما السورية بين القوالب لتخصص للاجتماعي حيزاً لا بأس به لعرض الواقع بكل جزئياته، وانتقلت إلى التاريخي لتؤرخ وتوثق الأبطال وتستنكر وتعترف ببعض الأخطاء التي مرت بتاريخ الأمة عن طريق المسلسلات السورية التاريخية، وكرست اهتمامها بالمسلسلات العائلية فكان لها مشاركة هامة إلى جانب الأهل لعرض الأخطاء وإرشاد الأبناء بيد طيبة، وتغنت الدراما السورية بأبرز الشخصيات فعمدت للعمل بقوالب إنسانية حكائية نوعاً ما عن سيرة شخص مهم في التاريخ، وأدخلت المتعة والسرور لقلوب المتابعين بالمسلسلات السورية الكوميدية والحبكات الدرامية المليئة بالمرح والبهجة.

إن المسلسلات السورية القديمة هي باكورة الدراما العربية، كانت نقطة البداية للجميع فاستثمروها بالفائدة والتجربة وكانت بمثابة حجر الأساس ثم تطورت وتألقت، ولم يعد الطموح محصور بمكان معين إنما الأهداف عظيمة والعروض قيّمة والرجاء هو العالمية، وكان أجمل ما قدمت الدراما السورية منذ بداياتها ساهم في انتشارها، فالمسلسلات السورية القديمة والمسلسلات الكوميدية كانت عنصراً جميلاً في كل بيت عربي، ثم إن تكريس الاهتمام بالمسلسلات السورية الاجتماعية زاد من جمهورها وأكثر من متابعيها، ولا ننسى فضل الممثلين الذين يؤدون الأدوار فهم بإبداعهم يسهلون دخول الدراما للبيوت والقلوب بفنهم وتألقهم والكاريزما التي تميزهم.

سنتحدث في هذا المقال عن أحد أهم الشخصيات التي كانت من مؤسسي الدراما السورية، وهو المتألق باسم ياخور صاحب الجمهور العربي الكبير، وذلك اهتماماً وتقديراً لإنجازاته الفنية الرائعة في المسلسلات السورية بكافة قوالبها.

يهمك أيضاً: قصة حياة عراب الدراما السورية حاتم علي وسبب وفاته الحقيقي

حياة الفنان باسم ياخور

ولد الفنان السوري باسم ياخور في مدينة اللاذقية من عام 1971، لتحظى هذه المدينة بشخصية فنية هامة فيما بعد وهو ابن الصحفي إبراهيم ياخور، وهو من عائلة عريقة تعتنق الديانة المسيحية، ولد في اللاذقية ودرس فيها إلى أن أنهى دراسته الثانوية ثم التحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية.

كثيراً ما تدور حوله التساؤلات كأي فنان مشهور، يلاحقه متابعيه فضولاً لمعرفة أدق تفاصيل حياته مثل ديانة باسم ياخور ومكان إقامة باسم ياخور الحالية، بالإضافة إلى اسم زوجة باسم ياخور، ونجد ضوءاً حول عدد أبناء باسم ياخور، فيحاول الجمهور معرفة ثروة باسم ياخور ونوع سيارته ويقدرون ثروة الفنان ياخور، وهي ضريبة الشهرة كما يقال.

أنهى باسم ياخور دراسته في المعهد العالي للفنون المسرحية سنة 1993 ثم بدأ برحلته العملية فكان أول مسلسل للفنان باسم ياخور هو العمل الدرامي الثريا، ثم بدأ بعدها يتنقل بين القوالب الفنية ليبدع ويأخذ فرصة حقيقية في المشاركة بصنع الدراما السورية، وانتسب لنقابة الفنانين السوريين في عام 1999.

تزوج الفنان السوري من الكاتبة الرائعة رنا الحريري ذات المواليد الأوكرانية والأصول السورية من مواليد 1978، ودارت حولها الكثير من الأسئلة فمن زوجة باسم ياخور؟ ما ديانة رنا الحريري؟ كم عمر رنا الحريري؟ ولكن مثل أي فنان مشهور ومتألق جمهور هو عائلته الكبيرة، ولدى باسم ياخور ولد واحد سماه روي.

إن الفنان باسم ياخور نشطاً منذ عام 1993 في الساحة الفنية وإلى الآن، وبحوزته أعمال كبيرة وضخمة وتاريخه الدرامي حافل ويعد موروثاً هاماً للدراما السورية، فله عدة مسلسلات سورية اجتماعية أخذ فيها أدوار نسجت على وزنه ولا تصلح لغيره.

حصد ياخور العديد من الجوائز على أدواره في المسلسلات السورية والمسلسلات العربية المشتركة فقدم موهبة رائعة خلال مسيرته الفنية ولا يزال بنفس روح الإبداع ويحمل الكثير من الطموح نحو المزيد من التألق والتميز، وكان أهم هذه الجوائز ذهبيتان حصدهما كأفضل ممثل دور واحدة في مهرجان القاهرة والثانية في الجزائر.

برز أهم أعماله المفتاح وساعات الجمر الذين وضعوه في موقع جريء مس بالفساد والنظام الأمي بمشاهد لم يتطرق لها أحد من قبل ولم تليق قوتها وإنسانيتها في أن واحد بغير باسم ياخور، فكان العملين من أفضل المسلسلات السورية التي قدمها، إضافة إلى شهرته في المسلسل التاريخي الذي حصد أعلى مشاهدات عربية خالد بن الوليد.

سنتطرق تحت العنوان التالي إلى أهم أعمال باسم ياخور الدرامية، ونعرض أبرز عناوين المسلسلات الاجتماعية والمسلسلات الكوميدية والتاريخية التي حلقت بنجومية باسم ياخور إلى العالمية والتألق.

مقال ذو صلة: نجوم الدراما السورية: أفضل المسلسلات السورية بطولة النجم عابد فهد

8 مسلسلات سورية نجّمت باسم ياخور

إن الممثل باسم ياخور من الفنانين الرائعين والمؤثرين، ومفعول سيرته الفنية يوازي حصيلة فنان مسيرته عمرها يقارب 50، فهو يعتمد علة نوع الدور وأهميته أكثر من كثافة الأدوار ما نجده يشكل حيزاً رائعاً في كل موسم درامي رمضاني.

نجد في كل رمضان تريندات تخص باسم ياخور تشعل مواقع التواصل الاجتماعي وتملأ صور أعمال الفنان باسم ياخور البوستات والمنشورات في حماس وتشويق بانتظار مسلسل باسم ياخور الجديد.

فأحب الجمهور مسلسلات باسم ياخور الكوميدية، والمسلسلات السورية الاجتماعية التي قدمها، ففي سباق الموسم الرمضاني حققت الدراما راية جميلة عن طريق مسلسل باسم ياخور 2021، ثم تكرر النجاح المبهر في مسلسل باسم ياخور عام 2023.

مسلسل المفتاح

كان مسلسل المفتاح من أهم الأعمال الدرامية التي أنجزها الفنان باسم ياخور، وأكثرها جرأة لو يسبقه أحد عليها فحصد ملايين المشاهدات من كافة الدول العربية، ولقي بثاً مميزاً ومكثفاً على الفضائيات العربية.

باسم ياخور في مسلسل المفتاح
باسم ياخور في مسلسل المفتاح

لقيت قصة مسلسل المفتاح ضجة جماهيرية ملفتة، وحظي أبطال مسلسل المفتاح بشعبية واسعة عندما تم عرض العمل فكان عدد حلقات مسلسل المفتاح 30 حلقة من المتعة والإثارة والتشويق، وإلى الآن تتحدث محركات البحث عن ممثلين مسلسل المفتاح ودور باسم ياخور في المسلسل.

تناول العمل الدرامي المفتاح المجتمع السوري بصورة عامة ولكن دقيقة، فوضع يده على الشرايين الهامة في المجتمع، وسلط الضوء على قصص الشرف والأمانة وكذلك الحب والفساد والتحايل على القانون، وهذا كان بداية الأعمال الجريئة التي تمس المسؤولين وتطالهم بأوضح صورة.

وتحدث العمل عن فساد طبقات المجتمع بكافة شرائحه، وكان التصوير الدقيق والصادق والشفافية في عرض الواقع من قاعه لقمته سبباً هاماً في حصد أكبر عدد مشاهدات من قبل المتابعين العرب وصنف من أفضل الأعمال الاجتماعية السورية.

كان دور الفنان باسم ياخور معقب المعاملات مسعود الذي كان طالب حقوق وترك دراسته بسبب الوضع المعيشي المزري، فينطلق من معقب معاملات إلى بناء امبراطورية من الكذب والغش والتلاعب غير المكشوف والذي لا يضعه تحت المساءلة القانونية بشكل مباشر.

كان العمل من تأليف خالد خليفة وإخراج هشام شربتجي، وشارك في التمثيل أحمد الأحمد وشكران مرتجى وفايز قزق وأمل عرفة وقمر خلف ومحمد حداقي وغيرهم الكثير من النجوم في الدراما السورية.

نقترح عليك: نجوم الدراما: أفضل 8 مسلسلات بطولة الفنان باسل خياط

مسلسل العربجي

من آخر أعمال الفنان باسم ياخور مسلسل العربجي الذي تم عرضه في رمضان الفائت عام 2023، حيث لقي حضور هام رغم معالجته قضايا مطروحة قبل ولكن تجلى الإبداع في الحبكة الدرامية وروح الحماس والتشويق الذي وضعهما الفنان باسم ياخور بموهبته الفريدة في العمل، فتصدر قائمة أفضل مسلسل درامي عربي لسنة 2023، ما دفع شركة الإنتاج لإصدار أخر قادم.

باسم ياخور في مسلسل العربجي
باسم ياخور في مسلسل العربجي

وكانت قصة مسلسل العربجي قصة نار ولدت من رحم الظلم، ليتم تصوير مسلسل العربجي في إحدى حارات الشام القديمة في سوريا، وحقق نجاحاً ساحقاً مؤكدين النقاد أنه أفضل عمل شامي خلال السنوات الأخيرة، ويتطرق إلى قضايا المجتمع والتقاليد التي سادت في تلك الحقبة والأوضاع الاجتماعية والفروقات الطبقية المادية التي انتشرت حينها.

تناول المسلسل قصة عبدو العربجي قائد العربات الذي يعمل في حارات الشام القديمة، ويتعرض لظلم كبير من الحارة ويحاول رد التهم الباطلة التي تم تلفيقها له، ويقع في حب الفتاة التي تعمل في غسيل الموتى لكنها ترفضه، ويبدأ صراعه مع المشاكل التي خلقت من ظلم أبو حمزة النشواتي له، وحقد بدور وانتقام درّية كل تلك المآسي التي تضيق المساحة على الحب.

كان العمل من تأليف عثمان جحا وإخراج سيف الدين سبيعي، وشارك في التمثيل شكران مرتجى وديمة قندلفت ونادين خوري وسلوم حداد وميلاد يوسف وطلال مارديني ونخبة من ألمع النجوم السوريين، وشكل العمل منعطفاً هاماً في الدراما العربية وأغنى الموروث الدرامي.

يسرنا اطلاعك: نجوم الدراما السورية: أفضل 8 مسلسلات بطولة النجم سلوم حداد

مسلسل ضيعة ضايعة

صنف المسلسل الكوميدي ضيعة ضايعة من أهم الأعمال الدرامية التي عمل بها الفنان باسم ياخور، فحققت نسبة نجاح عالية واحتلت المقعد الأمامي في ساحة الكوميديا على مستوى الوطن العربي، ولا زال الأفراد إلى يومنا يتهكمون ويقلدون مواقف جودي وأسعد ويسخرون على مواقع التواصل الاجتماعي، وكان أكثر الأعمال عرضاً على الشاشات العربية حتى الآن.

باسم ياخور في مسلسل ضيعة ضايعة
باسم ياخور في مسلسل ضيعة ضايعة

كان العمل عبارة عن حلقات منفصلة متصلة تقدم كل حلقة عرضاً لقضية معينة وتعالجها بقالب كوميدي، وذلك بواسطة شخصيات البسطاء وأحاديثهم الفكاهية ومواقفهم الكوميدية، وكان هذا من أقوى وأهم العروض حيث استطاع إيصال أفكار عميقة بأسلوب ساخر ناقد دون ذكر الفكرة حتى.

وكان العمل على جزأين جاءت عظمة العمل من أن كلما أعاد حضوره المتابع شعر بضحكة أخرى ولقي نوعاً ثانياً من الدروس الاجتماعية، حقق نجاحاً مبهراً وكلما مضى وقت أكثر حصد إشادات أقوى وتميز رغم كل ما جاء بعده.

جسد الفنان باسم ياخور شخصية جودي الانتهازي الذي يستغل جاره أسعد دائماً ويغار منه، ويحاول الاتكال عليه في كل أمور عمله فيسخره لكل صغيرة وكبيرة، ودائماً يسيء لزوجته ديبة ويستضعفها محاولاً الشعور بأهميته من خلالها.

كان العمل من تأليف ممدوح حمادة وإخراج الليث حجو، وشارك في التمثيل أقدر الفنانين منهم نضال سيجري وجرجس جبارة، ورواد عليو وتولاي هارون وزهير عبد الكريم.

اخترنا لك: دراما كوميديا: أفضل 8 مسلسلات سورية كوميدية قديمة

مسلسل الخربة

يعتبر مسلسل الخربة من أنجح المسلسلات السورية الكوميدية، وتصدر قائمة أفضل الأعمال السورية في المواسم الرمضانية، فأخذ سيطاً كبيراً وحصد مشاهدات عالية.

باسم ياخور في مسلسل الخربة
باسم ياخور في مسلسل الخربة

تناول العمل قصة ضيعة ما زالت تعيش عادات وتقاليد قديمة بليت من زمن بعيد، ويصور العمل هذه العادات وكيفية محاولة المثقفين تخليص الضيعة منها ونشر الوعي والثقافة الفكرية بين الناس، فيسلط الضوء على المتعلمين وعلى أبناء الطبقة الكادحة وأيضاً على الهموم البسيطة التي يعيشها الفقراء، وذلك بقالب كوميدي يبعث المرح والبهجة لروح المتابع.

وتناول روّاد السوشال ميديا العمل بالحديث عن مكان تصوير مسلسل الخربة وكذلك أوضحوا أن العمل يقصد ضيعة تحمل معالم سياحية هامة في السويداء وهي تابعة للدروز الموحدين.

كانت شخصية باسم ياخور في المسلسل هو توفيق المضطهد من قبل زوجته وأبيها، وذلك بأسلوب فكاهي رائع استحسن إعجاب الجميع فيحاول توفيق الاعتراض دوماً ولكن عبثاً يعود لتنفيذ الأوامر ويتحدث عن الفواصل والنقاط ما حمل الشخصية نوع من الطرافة وأخذ المشاهدين يتناولونها في أحاديثهم اليومية ما دل عن ذكاء موهبة الفنان باسم ياخور.

كان العمل من تأليف ممدوح حمادة وإخراج الليث حجو، وشارك في التمثيل ضحى الدبس ورشيد عساف ودريد لحام وشكران مرتجى ومحمد حداقي، وغيرهم الكثير من نخبة النجوم السوريين الذين ساهموا في تألق العمل الكوميدي الاجتماعي.

مسلسل العشق الحرام

كان مسلسل العشق الحرام من أبرز المسلسلات التي لمع فيها الفنان باسم ياخور وصنفت من أهم أعماله، علاوة عن أنها من أهم الأعمال السورية الدرامية ذات القالب الاجتماعي وذلك لعرضه قضايا هامة وتصويرها بصدق وشفافية.

باسم ياخور في مسلسل العشق الحرام
باسم ياخور في مسلسل العشق الحرام

تناولت قصة مسلسل العشق الحرام فكرة التبني بشكل أساسي عن طريق عرض مجموعة من قصص الحب التي تلامس الخطوط المحرمة في المجتمع، أو المبنية على أساس خاطئ ويخوض في مسألة زواج اللقيط ليصل إلى علاقة حب بين أب مربٍ لفتاة لقيطة والفتاة نفسها، وتتصاعد الأحداث وتتشابك لتقدم مادة درامية دسمة للمتابع العربي.

كان دور الفنان باسم ياخور في العشق الحرام هو سمير المسؤول عن أخيه المعاق وذلك من الناحية الإنسانية، ويصور العمل طبيعة العلاقة بين الأخين، ثم ينتهي الأمر بسمير باليأس والإحباط ليضع أخيه في مأوى العجزة.

كان العمل من تأليف وإخراج تامر إسحاق، وشارك في العمل عباس النوري وخالد تاجا وكذلك لينا دياب ويامن الحجلي وليليا الأطرش ولمى إبراهيم وسلمى المصري وهبة نور والكثير من المبدعين السوريين.

يسرنا اطلاعك: نجوم الدراما: أفضل 6 مسلسلات بطولة النجم تيم حسن

مسلسل ساعات الجمر

كان مسلسل ساعات الجمر هو الجزء الثاني للعمل الدرامي الولادة من الخاصرة، فهو تتمة للقصة وحصد عدد ضخم من المتابعين العرب بلمسه قضايا تمس النظام الأمني في الدولة بكل جرأة.

باسم ياخور في مسلسل ساعات الجمر
باسم ياخور في مسلسل ساعات الجمر

تناول العمل قصة رجل فقير يدعى جابر وتدور به الأحداث ليجد نفسه مساعد تحت يد رجل في الدولة يدعى أبو إياد، يوليه مهمة القبض على الإرهابي أبو نبال شيخ الوادي الذي نفذ عدة قضايا غير قانونية، وتتصاعد الأحداث لتقدم حبكة درامية مشوقة للمتابع.

جسد الفنان باسم ياخور شخصية أبو نبال الإرهابي، وهي شخصية إجرامية لا تعرف سبيل للرحمة والشفقة، تحمل كل معاني الظلم والبطش والتمثيل النفسي الجشع بالنساء والمال وغيره، وأخذت من وقته وطاقته الكثير هذه الشخصية ليظهرها بدقتها وكأنها حقيقة.

كان العمل من تأليف سامر رضوان وإخراج رشا شربتجي، وشارك في التمثيل قصي خولي وعابد فهد وعبد الحكيم قطيفان ومنى واصف ودانا مارديني ومحمد حداقي وغيرهم الكثير.

مسلسل شوق

تدور أحداث مسلسل شوق حول الأزمة السورية، وكان من أفضل المسلسلات السورية التي عنيت بتصوير الأزمة وأشارت إلى أساليب الإرهابيين العدوانية بحق المدنيين والعسكريين.

باسم ياخور في مسلسل شوق
باسم ياخور في مسلسل شوق

ويتطرق العمل الدرامي الاجتماعي شوق إلى قضية السبايا التي افتعلتها داعش بحق النساء بعد خطفهن، وعرضت معاناة الحب في وضع الحرب الأهلية في سوريا واختلاف المواقف بين السلميين، والقلق والخوف الذي عاشه المواطنين.

أدى الفنان باسم ياخور شخصية وائل التي تتعرض زوجته روز للخطف وتصبح من السبايا، ويحاول استعادتها بشتى الوسائل فلا يترك سبيلاً إلا ويسلكه باحثاً عن زوجته، فكانت شخصية صعبة وهامة في تاريخ باسم ياخور الدرامي.

كان العمل من تأليف حازم سليمان وإخراج رشا شربتجي، وشارك في التمثيل نسرين طافش ومنى واصف وسوزان نجم الدين، ومرام علي وأنس طيارة وجوان الخضر وغيرهم.

تعرف على المزيد: مسلسلات سورية: أجمل 10 مسلسلات منوعة 2023

مسلسل أيام الولدنة

حصل مسلسل أيام الولدنة على أهم التصنيفات والجوائز، فاعتبر من أهم أعمال الممثل باسم ياخور واستحق نيل جائزة أفضل ممثل دور على مشاركته في أيام الولدنة فكانت قصة مسلسل أيام الولدنة ذات حبكة درامية رائعة وقالب كوميدي بناء.

باسم ياخور في مسلسل أيام الولدنة
باسم ياخور في مسلسل أيام الولدنة

تدور أحداث المسلسل في إطار كوميدي اجتماعي حول رجل ثري يدعى أبو رزوق يكتشف إصابته بمرض خطير ولكنه يقلق حيال ثروته وتقسيمها بعد مماته أكثر من خوفه من المرض والموت، فيقرر التخفي عن أبنائه ليكشف من يحبه ومن يحب أمواله، لتبدأ رحلة من المغامرات تدخل فيها المخابرات وسط أجواء من الفكاهة في المشاهد.

جسد باسم ياخور دور نائب رئيس فرع المخابرات، وأدى الدور بإتقان عالي وصدق وقدم طاقته كاملة في هذا الدور فأحبته الجماهير وتكرر اسمه في المجالس العائلية، وكان سبباً في الجلسات لحضوره ومتابعته، وصنف من أجمل أعماله الكوميدية.

كان العمل من تأليف حكم البابا وإخراج مأمون البني، وشارك في التمثيل خالد تاجا وكاريس بشار ودريد لحام وشكران مرتجى ونضال سيجري، ونخبة من ألمع النجوم السوريين.

يهمك أيضاً: أفضل 10 مسلسلات سورية عرضت في رمضان

إن الفنان باسم ياخور من أهم الفنانين الذين قدموا أعمالاً جميلة للمكتبة الدرامية السورية، وحقق تألقاً له وللدراما العربية، فكان اسم مسلسل باسم ياخور هو السؤال الأول والدائم في كل موسم رمضاني، فاستحوذت المسلسلات السورية الاجتماعية والكوميدية التي شارك فيها الفنان باسم ياخور على أهم الرفوف في المكتبة الفنية العربية.