نجوم الفن: أجمل مسلسلات النجم السوري عباس النوري

عند الحديث عن الدراما السورية فإن أول ما يخطر على البال هم رواد الدراما العربية السورية الذين كان لهم الفضل العظيم في تألقها ونجاحها، حيث عمد صناع الدراما السورية إلى خدمة الدراما بأفضل ما عندهم وبكامل طاقتهم وإبداعهم، فلعبوا دوراً رئيسياً في اكساب الدراما السورية أفضل التصنيفات والتقييمات.

أجمل المسلسلات الممثل عباس النوري
أجمل المسلسلات الممثل عباس النوري

عملت الدراما السورية على الوصول لمناطق لم يراها أحد والغوص في تفاصيلها، والاطلاع على الأماكن التي جرفها سيل العادات والتقاليد ولمس واقعها بقوة وجرأة ومحاكاة ألم الأفراد الذين يقطنون فيها، والاستطراد في شرح حياتهم وأسلوبهم ليكون العرض شافياً وكافياً لإيصال الأفكار المرجوة للمتابعين، إضافة إلى تصوير الواقع بدقة، فهي عمدت إلى نشر العادات الإيجابية وانعكاسها على حياة الأفراد وكان لها دور كبير في نشر التوعية حول كثير من القضايا، وفسحت الدراما مجالاً أمام المشاهد من خلال تنوع وتعدد القوالب التي تستخدمها ليشاهد ما يميل له بحماس ورغبة، علاوة عن كونه يستمتع أكثر.

اهتمت الدراما العربية السورية بالمواضيع اليومية للمشاهدين وليس فقط التغني بتاريخهم أو البحث في مشاكل بيئاتهم، فكان لها عدة مسلسلات اجتماعية منفصلة ومتصلة عن يومياتهم ومقتطفات قصيرة منها مثل بقعة ضوء وببساطة فتتحدث عن مواقف بسيطة تواجههم في حياتهم.

كثيراً ما تغنى المتابعين ومحبي المسلسلات بأداء وفعالية القوالب المطروحة في المسلسلات السورية، وضجت مواقع التواصل الاجتماعي بعناوين المسلسلات السورية الاجتماعية والمسلسلات الكوميدية، وسألوا عن أفضل المسلسلات السورية، وتطرقوا للنقاش في قالب المسلسلات التاريخية، متناولين المسلسل السوري الأكثر مشاهدة على الشاشة السورية والعربية.

يهمك أيضاً: نجوم الدراما: أفضل 8 مسلسلات سورية بطولة النجم بسام كوسا

حياة عباس النوري

يعد الفنان عباس النوري من أقدر الممثلين السوريين الذي شهدت إبداعهم الدراما السورية واعترفت بفضلهم نقابة الفنانين السوريين، وكان لهم بصمة خاصة وبريق ساطع لا يذهب من أي متابع سوري منذ بداية التلفزيون السوري إلى يومنا.

ونجد محركات البحث تعج بالأسئلة حول عباس النوري فيتطلعون إلى أصل عباس النوري ويستفسرون عن عدد أبناء عباس النوري، ومن هي زوجة عباس النوري والهاجس الأهم هو المسلسلات التي مثل فيها عباس النوري، وكم عمر عباس النوري حتى أنهم سألوا ما طائفة عباس النوري، كان لهذا الاهتمامات والملاحقات أثراً كبيراً في نفسه فهو يحب عائلته الكبيرة الجمهور.

ولد عباس النوري في دمشق في حي القيمرية من مواليد 1952، وتزوج من الكاتبة الرائعة عنود الخالد ذات المواليد 1962، وأنجبت لـ عباس النوري ثلاثة أولاد، رنيم وميار وريبال، ونشأ الفنان السوري عباس في عائلة تعتنق الإسلام فهو مسلم شيعي، إضافة إلى أنه درس الثانوية في القيمرية ثم انقل ليدرس التاريخ في الجامعة في عام 1970.

كان مهتماً من صغره بالقراءة والمطالعة والتحق بنادي ثقافي في القيمرية عندما كان صغيراً، وكان حلمه دخول الفن ولكنه لقي معارضة شديدة جداً من أهله فهو من عائلة محافظة وجميعهم يعملون في مهن مختلفة، إلّا أنه كان مصرّاً على ذلك وبدأ مسيرته الفنية في عام 1976، وأصبح مخرجاً وكاتباً أيضاً وقدم العديد من البرامج التلفزيونية، وبعد ثلاثين عاماً من الإبداع لقي تشجيعاً من والده.

ونظراً لأهمية عباس النوري في الفن العربي بأكمله وشكراً له على صدق موهبته وعمله الدؤوب وإبداعه عمدنا إلى كتابة المقال للتنويه إلى أهم أعماله، والحديث عن جوائزه وإنجازاته، وكذلك لاطلاع معجبيه على مقتطفات رئيسية من حياته أثارت فضولهم.

مقال ذو صلة: قصة حياة عراب الدراما السورية حاتم علي وسبب وفاته الحقيقي

أهم مسلسلات عباس النوري

كانت بداية مسيرة عباس النوري الفنية من المسرح الجامعي حيث قدم أكثر من عمل مسرحي كان أداؤه مذهلاً، وبعدها انتقل إلى التلفزيون بواسطة خماسية سمر حيث اختاره القدير سليم صبري للمشاركة فيها، وهنا بدأت الحياة الفنية الفعلية له حيث توالت أنظار المخرجين إليه في ذلك الحين، وبدأ بأعمال درامية رئيسية وقتها.

سنعرض تحت العنوان المذكور أعلاه أهم المسلسلات التي اشترك فيها عباس النوري، وكذلك نذكر أفضل مسلسلات عباس النوري ونتطرق إلى مسلسل عباس النوري 2023، إضافة إلى البحث عن مسلسل عباس النوري الجديد وعرضه علاوة عن التطرق إلى الشخصيات التي أداها في كل عمل، فهل صحيح أنه تم استبعاده خلال أجزاء باب الحارة؟، وما كان اسم عباس النوري في باب الحارة.

يناور المتابعين في الكلام عن أهم أعمال عباس النوري، فمن يقول عنه نجح في الاجتماعي أكثر ومنهم من يقول يليق به المسلسلات الشامية، وأخرين معجبين بأدائه في بعض المسلسلات الكوميدية، ولكن حقيقة الكل يجمع على أنه يبع في أي قالب يدخله ويحقق للشخصية أهم أهدافها ويبلغها ذروة الإبداع مهما اختلف نوعها.

وإن كل عمل درامي مهما كان نوعه عندما يتناوله المخرج ويختار عباس النوري لشخصية معينة، فإنه ولا يمكن أن يصلح مكانه أحداً أخر، هناك ظروف وحالات خلقت لموهبته دون سواها.

نقترح عليك: نجوم الدراما السورية: أفضل المسلسلات السورية بطولة النجم عابد فهد

مسلسل باب الحارة

نال مسلسل باب الحارة إعجاب الجماهير العربية كافة، وتصدر قائمة أفضل المسلسلات الشامية، وصنف رمضان الذي عرض فيه الجزء الأول من أهم المواسم الرمضانية الدرامية فكان متميزاً وجديداً ومشوقاً وممتعاً.

عباس النوري في مسلسل باب الحارة
عباس النوري في مسلسل باب الحارة

تناول العمل البيئة الشامية القديمة في زمن الاحتلال الفرنسي، فتطرق إلى العادات والتقاليد وأساليب حياة الأسرة الشامية في تلك الحقبة مع التنويه إلى البطولات وتكاتف أهالي الشام مع الثوّار الذين دحروا المستعمر عن أرضهم، وكذلك نقل صورة حقيقية للناس في يومياتهم وعلاقاتهم الاجتماعية وتنوع طبقاتهم، والأخلاق العالية والطيبة التي سادت بينهم قديماً.

وكانت شخصية أبو عصام التي جسدها الفنان عباس النوري، شخصية مليئة بالاتزان مفعمة بالقوة والوقار، وأظهرت كيف كان الرجل الوازن يظهر حكمته في وقتها وحنيته في حينها، فلا تطفل من صفة على أخرى، على العكس اتزان وهيبة وعطف وحنان في أن معاً، تطلبت الشخصية من عباس النوري وقتاً ثميناً وجهداً كبيراً لخلق حضور ملفت، فكان أبو عصام الأب الرزين والزوج الحنون والمناضل الوفي ومن كبار وجاهة الحارة وأكثر من يساعد المحتاجين.

تحمل عباس النوري في شخصية أبو عصام أعباء الأسرة والحارة وجعل المتابع في حالة دهشة من جمال المشهد، فشعر بعض المتابعين أن أبو عصام واحداً منهم فيزعلوا في الحلقات التي تمسه بضرر ويفرحون لسعادته وعائلته، فاستطاع بذلك تجاوز الشاشة بل والسيطرة على مشاعر المشاهد، وكل ذلك كان نابعاً من صدق الموهبة ودقة العمل وجهد عباس النوري الكبير لتقديم أفضل ما لديه كعادته.

كان العمل من تأليف مروان قاووق وإخراج بسام الملا، وشارك في التمثيل صباح الجزائري ووائل شرف وسامر المصري وزهير عبد الكريم وأناهيد فياض وتاج حيدر ووفاء موصللي وهدى شعراوي ونخبة كبيرة من ألمع النجوم في الدراما السورية.

يسرنا اطلاعك: نجوم الدراما: أفضل 8 مسلسلات بطولة الفنان باسل خياط

مسلسل ليالي الصالحية

كان مسلسل ليالي الصالحية من أوائل المسلسلات الشامية، ومن أقدم المسلسلات السورية الاجتماعية التي تناولت الشام القديمة، فهو أحد أهم أساسات بنيان الدراما السورية لدقته وجمهوره وصدق وواقعية مشاهده وقصته.

عباس النوري في مسلسل ليالي الصالحية
عباس النوري في مسلسل ليالي الصالحية

دارت أحداث المسلسل الدرامي في قالب اجتماعي مميز، وكان الهدف منها رصد الحياة الاجتماعية والروابط الأسرية والعلاقات بين أفراد الحارة، إضافة إلى إظهار تأثير الحب والألفة في قوة المجتمع وكذلك النقاء الذي يسود القلوب وأهميته في اكساب المجتمع حلة أبهى.

جسد الفنان عباس النوري شخصية المعلم عمر المتزن المحب والذي يلجأ إليه كافة أهالي الحارة لطلب العون والاستشارة، فاتسمت الشخصية بالكرم الشديد والقوة والحنية في نفس الوقت، تزوج من سعدية التي حمل مسؤولية رزقها وكسبها وصانها رغم أنها لم تنجب له الذرية، وحفظ حرمة بيت ابن عمه المخرز في غيابه رغم عدائهم له، وواجهت الشخصية عدة مشاكل أظهرت براعة عباس النوري في الأداء فحمل الجمهور على التعاطف معه.

تناول العمل قصة الأمانة وحفظها وأهميتها لدى المعلم عمر، فأظهر عباس النوري من خلال هذا الأمر دقته في العمل وبراعته في لمس مشاعر المشاهد، فكان يعيش الدور بكامل تفاصيله ليصل إلى المتابع بشفافية ووضوح وواقعية.

كان العمل من تأليف سلمى اللحام وإخراج بسام الملا، وشارك في التمثيل هالة شوكت وسامية الجزائري ورفيق سبيعي وكاريس بشار ومنى واصف ووائل شرف ونبيلة النابلسي وغيرهم الكثير من النجوم السوريين.

تعرف على المزيد: نجوم الدراما السورية: أفضل 8 مسلسلات بطولة النجم سلوم حداد

مسلسل أيام شامية

تربع مسلسل أيام شامية على عرش الثورة الدرامية في حقبة التسعينات، فكان من أهم الأعمال الدرامية السورية التي تناولت البيئة الشامية، وحصد عدد هائل من المشاهدات.

عباس النوري في مسلسل أيام شامية
عباس النوري في مسلسل أيام شامية

تناول المسلسل قصة واحد من أحياء دمشق القديمة والعادات والتقاليد التي كانت سائدة في وقتها، ويرصد الفترة الزمنية في نهاية العهد العثماني وبداية عصر النهضة، فكانت الألفة والمحبة متأصلة في المجتمع الشامي علاوة عن الشهامة والكرم والتعاضد.

أدى الفنان عباس النوري شخصية محمود الفقير الذي يعمل فوال في الحارة، فأظهرت الشخصية البساطة والطيبة والإحساس بالآخرين، واضطر محمود إلى استدانة الما من أبو أحمد ورهن شاربيه لقاء استرداد الدين، وتتصاعد أحداث العمل ويبرز دور الفنان في الأداء من خلال المشاهد الحماسية التي تصاعدت بعد أن جمع محمود المال وكان أبو أحمد قد أضاع الأمانة.

تناولت الشخصية الطبقة الفقيرة في البيئة الشامية آنذاك، فنقلت صورة حقيقية عن معاناتهم وأسلوبهم وتطلعاتهم واستطاع الفنان عباس النوري بتجسيد صورة تميزت بالشفافية وصدق الواقع، ونقل هذا الدور بعباس النوري ليحلق من بداياته ويصبح اسمه لامعاً في سماء الدراما السورية الشامية وصنف كأجمل مسلسل سوري بين المسلسلات الاجتماعية القديمة.

كان العمل من تأليف أكرم شريم وإخراج بسام الملا، وشارك في التمثيل خالد تاجا ووفاء موصللي وناجي جبر ورفيق سبيعي وسامية الجزائري وغيرهم الكثير من الممثلين الكبار في الدراما السورية.

مقالنا المرتبط: البيئة الشامية: أفضل 10 مسلسلات سورية عن البيئة الشامية

مسلسل مربى العز

إن مسلسل مربى العز من أهم وأحدث أعمال عباس النوري، حيث تصدر قائمة أهم الأعمال السورية ذات القالب الاجتماعي السوري، وحصل على تصنيف هام في تريندات الموسم الرمضاني لعام 2023.

عباس النوري في مسلسل مربى العز
عباس النوري في مسلسل مربى العز

دارت قصة مسلسل مربي العز حول ثلاث زعماء لثلاث حارات تربى أبنائهم على العز لكن هناك من لا يعجبه الأمر، ولن تسير الأمور بسلام، فتتسلل المكائد لحرمان هؤلاء الفتيان الزعامة بعد أباءهم، وتدور المشاهد في إطار اجتماعي درامي حماسي.

وكانت شخصية الفنان عباس النوري في مسلسل مربى العز بنداً إضافياً في رصيده، فلم يتقمص شخصية رجل دين من ذي قبل، ولكن أدى في مربى العز شيخ الحارة المحبوب والذي أحبته الجماهير أيضاً، فاعتنى بكل تفصيل واكسسوار وماكياج ليقدم شخصية مختلفة جداً ففي كل عمل شامي يكون شيخ الحارة نفس الأداء، ولكن الفنان عباس النوري كسر النمطية، وجعل من المسلسل حيزاً لا يستهان به فدخل بإبداعه قلوب المشاهدين وكأن الشيخ مالك هو الشخصية الأساسية.

وكاد الجمهور يصدق أن مربى العز قصة حقيقية وأبطال مربى العز أشخاص موجودين معنا، وأضاف العمل لذخيرة عباس النوري الدرامية صنفاً جديداً فكان شريكاً حقيقياً في دوره مما أدى إلى حصاد عدد ذهبي من المشاهدات للعمل والإشادات بالدور.

كان العمل من إخراج رشا شربتجي وشارك في التمثيل نادين تحسين بيك وخالد القيش وأمل عرفة ونادين الخوري ومحمود نصر وغيرهم الكثير من ألمع نجوم الدراما.

مسلسل الأميمي

حصد مسلسل الأميمي عدد مشاهدات عالية وكان دراما شامية تناولت قصة ظلم حدثت في ظل الحكم العثماني، وتناول العمل البيئة الشامية وإطارها وحيثياتها بشكل عام في ذلك الحين.

عباس النوري في مسلسل الأميمي
عباس النوري في مسلسل الأميمي

أدى عباس النوري دور سلامة الذي يعمل في حمام السوق، وأخوه فتحي بيك الذي نهب ثروة أخيه حيث كان سلامة وفتحي بيك أبناء رجل ثري في تلك الأثناء لكنه قرر وهو على فراش الموت وهب ثروته لابنه الذي تنجب زوجته مولوداً ذكراً.

وعندما ولدت زوجات أولاده في نفس الليلة فقامت زوجة فتحي بيك بتبديل الأولاد وسلبوه ابنه للحصول على الميراث، وكانت قصة ظلم كبيرة سكتت عنها الداية حتى جاء يوم وتتصاعد الأحداث وتنفتح الصحف وتنقلب الموازين لكشف قصة ظلم سلامة.

فكيف تنتهي قصة الأميمي؟ الحماس والحبكة الدرامية العالية الدقة تبعث في المشاهد متابعة العمل والبحث عن معنى الأميمي وشارة مسلسل الأميمي، حيث حصد العمل أعلى نسبة مشاهدات بين المسلسلات الاجتماعية السورية.

كان العمل من تأليف سليمان عبد العزيز وإخراج تامر إسحاق، وشارك في التمثيل وفاء موصللي وسلوم حداد ومعتصم النهار وكاريس بشار وجلال شموط وغيرهم من الممثلين.

مسلسل عناية مشددة

تناول مسلسل عناية مشددة قضية الأزمة السورية، متطرقاً إلى الفساد السائد في أجهزة الدولة وحصد عدد مشاهدات عالية وكان له جمهور عظيم  بفضل دقة المشاهد وروعة الحبكة الدرامية.

عباس النوري في مسلسل عناية مشددة
عباس النوري في مسلسل عناية مشددة 

جسد الفنان عباس النوري شخصية أبو المعتصم، كان لديه ابنه بسيطة جداً وولدين الأول ضابط وإنسان أخلاقي وشريف، أما الثاني فهو من تجار الأزمة السورية، وكان أبو المعتصم شخصية لعوب وشاذ إلى حد ما وفاسد في أخلاقه المهنية.

استطاع الفنان عباس النوري إيصال الهدف من الشخصية بسلاسة ومرونة، وبدل أن يكره الناس أبو المعتصم أحبوه لإبداع عباس النوري في حبك الشخصية، فكان موظف حكومي فاسد يعمل في خدمة مصلحته وجيوبه وليس في خدمة الوطن.

كان العمل من تأليف علي وجيه وإخراج أحمد إبراهيم أحمد، وشارك في التمثيل فادي صبيح ولينا كرم ورامز الأسود ويامن الحجلي وحلا رجب وغيرهم الكثير من الفنانين المتألقين.

اخترنا لك: دراما كوميديا: أفضل 8 مسلسلات سورية كوميدية قديمة

مسلسل ليس سراباً

كان مسلسل ليس سراباً من أروع المسلسلات السورية الاجتماعية التي شهدتها الدراما السورية، حيث تناول فئة المثقفين في المجتمع وعرض أهدافهم وأسلوب حياة كل فرد منهم وتطلعاته.

عباس النوري في مسلسل ليس سراباً
عباس النوري في مسلسل ليس سراباً

تقمص الفنان عباس النوري شخصية الكاتب جلال الذي طلق زوجته لعدم تفاهمها ويحب فتاة من غير طائفته، وتحدث صراعات المشاهد حول عدم تقبل المجتمع لهذه الفكرة، ولكن هدوء الشخصية وحكمتها واتزانها المحمول بشخصية عباس النوري قدم صورة صادقة وشفافة حول القضية ضمن العمل.

كان العمل من تأليف فادي قوشقجي وإخراج المثنى صبح، وشارك في التمثيل علاء الزعبي وسلوم حداد وحسن عويتي ولورا أبو أسعد وندين تحسين بيك وضحى الدبس وغيرهم الكثير من الفنانين السوريين.

مسلسل حارة القبة

صنف مسلسل حارة القبة من أهم المسلسلات الاجتماعية في البيئة الشامية التي تصدرت المواسم الرمضانية السابقة، وكان العمل من أفضل المسلسلات السورية التي ناقشت أسرار وحكايا تودي بحياة الكثيرين إلى المهالك.

عباس النوري في مسلسل حارة القبة
عباس النوري في مسلسل حارة القبة

يروي العمل قصة رجل على فراش الموت يترك صندوق محكم الإغلاق بعهده صهره، ويحوي هذا الصندوق العديد من الأسرار السوداء التي وأوصى أبو العز بعدم فتح الصندوق إلى بعد وفاته بسنة كاملة.

جسد الفنان عباس النوري شخصية أبو العز، الرجل الحكيم والقبضاي والذي لا تهون عند الأمور، وهو من الشخصيات الكبيرة في الحارة ومحب ومساعد للأخرين، ويليق بعباس النوري مثل هكذا أدوار فهو من الشخصيات التي تليق بها الزعامات.

كان العمل من إخراج رشا شربجي، مؤلف العمل أسامة كوكش، وأبطاله جرجس جبارة وعلي كريم وعلي سكر ونادين خوري وخالد القيش وغيرهم الكثير من اللامعين في الدراما.

يهمك أيضاً: نجوم الدراما: أفضل 6 مسلسلات بطولة النجم تيم حسن

ويبقى عباس النوري أهم أعلام الدراما السورية، قدم للدراما السورية ولا زال في أوج عمله وتنتظر منه المكتبة الدرامية السورية دائماً كاريكاتيرات جديدة لتكون درساً أكاديمياً للفنانين الجدد، وكذلك موروثاً هاماً في عالم الدراما، ونأمل في نهاية المقال أن نكون قدماً ملخصاً وافياً يليق بالقدير عباس النوري.