أفضل مسلسلات الفانتازيا السورية 10 مسلسلات عليك مشاهدتها

إن الدراما السورية دائماً عمدت إلى تناول الفن بمختلف جوانبه وضمن عدة قوالب، فكان لها التاريخي والمسلسلات الاجتماعية، وكذلك المسلسلات التي تندرج تحت الإطار الكوميدي والكثير من المسلسلات السورية العائلية، وأيضاً تطرقت إلى نوع هام من الدراما السورية وهو مسلسلات الفانتازيا السورية.

أفضل المسلسلات السورية الفانتازية
أفضل المسلسلات السورية الفانتازية

حيث نجد للفنتازيا جمهورها العظيم مثلما الدراما التاريخية والكوميدية وغيرها من التصنيفات، وحصدت متابعات عالية ونالت جوائز قيمة وأخذت حيزاً مهماً لدى التلفزيون العربي السوري، وأيضاً لدى الكتاب المبدعين، فهي خروج تام من التكرار والواقعية التي تبعث على الشعور المشابه تجاه الأعمال الدرامية.

وعند البحث عن أهم مقال نكتبه للدراما السورية، بلغت محركات البحث أهمية الفانتازيا السورية وجمالها ما جعلنا نتطرق إلى هذا اللون من الدراما السورية الشعبية المحببة، وكذلك نوضح معنى فانتازيا إضافة إلى توضيح أهمية الفانتازيا وأنواع الفانتازيا وأصل الفانتازيا في الأدب العربي.

يهمك أيضاً: الدراما التاريخية: أفضل 10 مسلسلات سورية تاريخية رائعة

مسلسلات الفانتازيا السورية

إن مصطلح فانتازيا يعني الشيء الخيالي الخرافي ولا يوجد إطار معين أو تعريف واضح المفردات حول الفانتازيا الأدبية والإبداعية، فهي تناول الواقع اليوم بشيء خارج عن المألوف ورؤية غير منطقية وذلك بالاعتماد على السحر والشعوذة والخيال، وغير ذلك من الأشياء الخارقة للطبيعة كعنصر أساسي في الحبكة الدرامية.

والفانتازيا السورية كغيرها من الألوان الفنية مرت بعدة أطوار، وكذلك طرأ عليها عدة تعديلات واهتمامات، وشهدت تبايناً ملحوظاً على المستوى التقني والفني والقصصي، وذلك عن طريق الفروقات التي نجدها في مسلسلات الفانتازيا السورية منذ بداية دخول هذا اللون إلى الدراما إلى الأن.

عمد بعض الكتاب إلى التركيز على هذا اللون، فصنعوا أهم المسلسلات في ثورة الدراما السورية في التسعينات، ولقيت اهتمام من قبل المتابعين العرب كافة، فهي وبلا شك مثلت ملامح مميزة لشهر رمضان الكريم أيضاً، ولجأ بعض الكتاب إلى إدخالها ومزجها مع اللون التاريخي ليخرج المسلسل التاريخي عن البرود والتقليدي فيما يبتعد عن الوقائع الحقيقية للقصة بالتأكيد، فيمكن إضافته من باب الفكاهة على أحد المشاهد الثانوية.

نلاحظ أن هذا اللون من الأعمال الدرامية السورية ظهر فترة ثم تراجع العمل عليه، والأن يعود وبقوة فهل ستحل الفانتازيا محل المسلسلات التاريخية في المواسم الرمضانية، أم أنه نوع من التجديد وابتكار ما يخلق بيئة درامية غير مألوفة أو معتادة في رمضان، والجدير بالذكر أن شركات الإنتاج تضع في حسبانها العائدات المادية للعمل الدرامي الذي تنتجه، وعلى ما يبدو بهذه العودة إلى السباق الرمضاني فإن الأرباح عالية.

سنتطرق إلى أهم الأعمال الدرامية السورية في قالب الفانتازيا لنحدث القارئ من اخترع الفانتازيا، وسمات الفانتازيا وأفضل مسلسل فانتازيا سوري، وكيف يبدأ الكاتب بالفانتازيا، وما الأكوان التي يتخيل وجودها لكتابة مسلسل فانتازيا.

قد يهمك أيضاً: أفضل المسلسلات السورية القادمة في موسم رمضان 2024 

أجمل 10 مسلسلات فانتازيا سورية

تجرأت الدراما السورية على كسر القالب والروتين في طرح المشكلات الاجتماعية وحلولها لإرضاء الشارع أو المهرجانات والنقاد وغيرها، فعمدت إلى لون أخر وهو الفانتازيا الذي يتيح الانفتاح على الفرص السردية والغير محدودة، ويعطي مجالاً للخيال وتقديم الألوان الفريدة وإعادة تكوين المشاهد بطريقة مختلفة، ومؤخراً نلاحظ اعتناق الفانتازيا لأساليب وخيالات جذبت المتابع وجعلت البعض يفضل هذا اللون على غيره.

فما هي أفضل مسلسلات الفانتازيا السورية؟ وماذا حققت الفانتازيا للدراما السورية؟ وما النتيجة التي حصدها الفنانون من مشاركتهم في الفانتازيا السورية؟ وهل عودة الفانتازيا تبشر بمستقبل درامي أفضل أم أن هذا اللون يوفر أرباح أكثر.

فنلاحظ في عام 2023 عودة الفانتازيا إلى الدراما السورية مع غياب القالب التاريخي، وذلك عبر مسلسل ذئاب الليل أو الفرسان الثلاثة حسب اسمه الثاني، ما وضع علامات استفهام كثيرة حول هذا العمل الذي حقق نجاح كبير في الموسم الرمضاني الفائت.

مقال ذو صلة: الدراما الاجتماعية: أفضل 8 مسلسلات سورية اجتماعية جديدة

مسلسل فرسان الظلام - ذئاب الليل

كان مسلسل ذئاب الليل من أهم الأعمال الدرامية التي شاركت في الماراثون الرمضاني الفائت لعام 2023، فكان من أجمل المسلسلات السورية الفانتازية التي أضافت لوناً ورونقاً جديداً للمسلسلات السورية الجديدة، وتصدرت قائمة الأعمال السورية الدرامية الناجحة، فكان له عدد هائل من المتابعين، لجمال قصته الخيالية والإبداع في حبكته الدرامية الخارجة عن الواقع.

مسلسل فرسان الظلام - ذئاب الليل
مسلسل فرسان الظلام - ذئاب الليل

لذا سنوضح تحت العنوان قصة مسلسل ذئاب الليل ونعرض ممثلين ذئاب الليل، بالإضافة إلى الجوانب التي تطرق لها مسلسل ذئاب الليل بواسطة الخيال الدرامي الذي أعطى بهجة جديدة للمسلسلات السورية.

دارت أحداث مسلسل ذئاب الليل في مدينة تحاصرها قوى الشر والهلاك، وتنشأ قصة حب بين شاب وفتاة من هذه المدينة ولكن وجود زعيم عصابة شر الذي أعجب بالفتاة وتزوجها غصباً فتبدلت الأحوال وبدأت معارك الانتقام التي شنها حبيبها وخصوصاً بعدما حاول زعيم العصابة الفتك بأهالي المدينة دون أدنى اعتبار لأي شيء متسلحاً بالشر المطلق.

فكان أبو الدهما يمثل الشر في الحياة فيترأس عصابة ويفتك ويقتل ويسرق ولا يردعه أي قوانين أو حرمات ويتواطأ مع ضعاف النفوس لتسيير مأربه، وكان خير دليل على ذلك أنه اتفق مع حارس المدينة ليبطش بالأهالي وعندما رأى سلمى الذي تجمعها علاقة حب بزيد أعجب بها وأخذها من خطيبها عنوة وهي لا تريده، وكل هذا خيال بخيال فلا يوجد في الشر المطلق حب، والحب لا يطرق أبواب الأشرار.

وتناول العمل الكثير من النقاد، فمنهم من قال أنه ليس بخيال بحت إنما هو تحميل صورة الوقائع لشخصيات خيالية، وجرت بعض الروايات أن المسلسل الفانتازي فرسان الظلام (ذئاب الليل) يحكي عن السوريين، فاللصوص الذين سماهم الكاتب ذئاب الليل هم التجار الذين يسرقون أموال الشعب ومسؤولين عن الغلاء الفاحش، أما أبو الحكم فهو يمثل الفئة الحكومية المتواطئة مع الأشرار، والمدينة هي سوريا التي سلبت حقوقها وأحاطها الخذلان من كافة النواحي.

كان العمل من تأليف هاني السعدي وإخراج سامي الجندي، وشارك في التمثيل المبدعين سلوم حداد، وكذلك نادين خوري وعامر العلي ولجين إسماعيل ومهيار خضور ورشا إبراهيم وغيرهم الكثير من النجوم اللامعين.

يسرنا اطلاعك: أفضل 10 مسلسلات سورية عرضت في رمضان

مسلسل الجوارح

كان مسلسل الجوارح من أهم المسلسلات القديمة التي تصدرت قوائم التصنيفات العربية من ناحية الأهمية، فكانت من بدايات الأعمال الدرامية السورية في الفانتازيا، وحصد عدد كبير من المتابعين السوريين والعرب، فكان تصوير العمل برؤية جديد مختلفة أحبها الجمهور فتساءل عن عدد أجزاء الجوارح وقصة مسلسل الجوارح، وتمعنوا في شخصية أبو طراقة.

مسلسل الجوارح
مسلسل الجوارح

ويحكي المسلسل عن قبيلة عربية اسمها ابن الوهاج ويمثل زعيمهم الخير في الحياة فكان شخصاً نبيلاً وكريم ولديه ثلاثة أبناء وفتاة، الباشق والكاسر وأسامة والعنقاء، وكان في القبيلة شخصية الحكيم متمثلة بابن الرومية ولجأ إليه أحد أعداء ابن الوهاج ليبعد أبنائه عنه فحرضه ليقنع الزعيم بإرسال أبنائه للعيش كلٍ في جهة مختلفة بغاية اختبار قوتهم في بعدهم عن زعامة أبيهم، فاقتنع ابن الوهاج وأرسلهم وطلب منهم أن يكونوا صقوراً جارحة في البلاد التي ينزلوها.

وكانت قصة مسلسل الجوارح تتحدث بخيال أدبي عن أسلوب اقتحام الشر لحياة الكرماء والنبلاء، وكيفية تدميره للحياة بمختلف جوانبها عندما يدخل من باب رئيسي لها، ولكن لا بد للخير أن يطغى على الشر فعندما خارت قوى زعيم القبيلة على فراق أبنائه فإنه ذهب لاستعادتهم ليجد كل واحد في مكان.

فالباشق في البرية بعدما هزم غروره عند قبيلة حسام، أما أسامة فأنعش قبيلة الباهلي التي نزل فيها ودرب فرسانها على التقاليد العربية الأصيلة وأصبحت من أقوى القبائل، أما عقاب الذي نزل في قبيلة الأشعث فقتله والده عندما التقاه لأنه مثل الشوك الذي خلق من رحم الورود وطغى وبطش في قبيلة الأشعث فكان له ابيه بالمواجهة الحاسمة.

كان العمل من تأليف هاني السعدي وإخراج نجدة إسماعيل أنزور، وشارك في التمثيل أسعد فضة وهاني الروماني وليلى جبر وصباح عبيد وعارف الطويل وسعد مينه وفرح بسيسو وغيرهم الكثير من أفضل الممثلين السوريين.

نقترح عليك: مسلسلات سورية: أجمل 10 مسلسلات منوعة 2023

مسلسل القلاع

كان إصدار مسلسل القلاع في سنة 1998 من أهم إنجازات الدراما السورية، حيث تطرق إلى قالب جديد فقليل ما يعمل المخرجين على لون الفانتازيا رغم أهميته ربما لأن معالجة الواقع الاجتماعي للمتابعين أخذ حيزاً هاماً وشغل الدراما السورية بقصصه.

مسلسل القلاع
مسلسل القلاع

تناول العمل قصة صراع بين عدة أمراء يحاول كل منهم السيطرة على البلاد ظناً منه أنه القادر على حمايتها وتوطيد أمورها بدلاً من الفوضى العارمة التي تعم في أرجائها، وهو صراع في النفس البشرية ذاتها حيث يتطلع كل أمير إلى السلطة دون قدرته على الاعتراف بمن هو أفضل منه.

ويمثل العمل في باطنه الصراعات القديمة والحديثة على العروش، والتي يتأذى منها الشعب ولكن السلطة مغرية ولا أحد ينظر بدقة لقدراته عندما يضعها هدفاً نسب عينيه، فتبدأ الحروب على حساب الأبرياء.

كان العمل من تأليف حاتم علي وإخراج مأمون البني، وشارك في التمثيل سلوم حداد وواحة الراهب وسحر فوزي ومي سكاف وعادل علي وعبد الرحمن أل رشي ونخبة من النجوم السوريين المميزين في الدراما.

مقالنا المرتبط: البيئة الشامية: أفضل 10 مسلسلات سورية عن البيئة الشامية

مسلسل الكواسر

حاز مسلسل الكواسر على رصيد مشاهدات أعلى من جزئه الأول الجوارح، فكان تتمة له حيث دارت قصته حول قبائل أخرى أيضاً وملأت أحداثه الحماس والتشويق فصنف كأهم عمل فانتازي سوري جسد الخير والشر برؤى جديدة.

مسلسل الكواسر
مسلسل الكواسر

فما هي قصة مسلسل الكواسر؟ ومن هم أبطال مسلسل الكواسر؟ وهل مسلسل الكواسر حقيقة؟ كل تلك التساؤلات التي طرحها المتابعون بعدما وجدوا جزأين لنفس الأفكار ظناً منهم أنه تصوير لتاريخ مجهول.

دارت أحداث المسلسل حول الصراع الذي جرى بين قبيلة أل الوهاج وقبيلة شقيف التي كانت تبطش وتفتك بالقبائل وتنهب ثرواتها، وقد خطف الكاسر ابن أسامة وجعله ابنه، وتطاول على قبيلة الأشعث وقتل شاهين حفيد الوهاج وعندما كبر الكاسر هاجم شقيف قبيلة أل الوهاج برفقته، ولكنهم هزموا شر هزيمة، وتم كشف أمر الكاسر أنه ليث ابن أسامة عندما جاء إلى قبيلة الوهاج لعلاج أكاي صديقه فشاهدته أمه يغتسل وكشفته.

وكانت الأحداث في قالب ملحمي ومعارك انتهت بتمثيل من شقيف أنه قتل على يد الباشق، بعدما بطش بأهل خالد العربي ولكنه لم يمت بل خطط لشر انتقام، وكان المسلسل من أجمل المسلسلات السورية من قالب فانتازيا وحبكة خيالية رائعة.

كان العمل من تأليف هاني السعدي وإخراج نجدة أنزور، وشارك في التمثيل نضال نجم وسلوم حداد وسوزان نجم الدين ورشيد عساف وأسعد فضة وغيرهم الكثير من المبدعين السوريين.

تعرف على المزيد: نجوم الدراما السورية: أفضل 8 مسلسلات بطولة النجم سلوم حداد 

مسلسل البركان

كان مسلسل البركان من أهم المسلسلات في دراما الفانتازيا ونال مشاهدات على مستوى الوطن العربي، وأحدث منعطفاً في صناعة الدراما فكان الأجمل والأهم في سنة عرضه، ويسأل محبي الفانتازيا اليوم كم حلقة مسلسل البركان ومن هو بطل مسلسل البركان.

مسلسل البركان
مسلسل البركان

تدور قصة المسلسل حول قبيلة تتعرض للنهب باستمرار، فيظهر من بين شبانها شاب يدعى ورد يتسم بالقوة والشهامة، ويحمل قبيلته على منحى أخر تماماً، فيقتل زعيم القبيلة وتعيش القبيلة فوضى عارمة إلى حين اختيار قائد جديد، ويتفق الجميع أن يكون شاباً وعندما يتبارز الشبان يفوز ورد فيكون هو المقدام الذي يستحق الزعامة.

 كان العمل من تأليف هاني السعدي وإخراج محمد عزيزة، وشارك في التمثيل رشيد عساف وسلوم حداد وغسان مسعود وعبد الهادي الصباغ وصباح عبيد وواحة الرهب وفاديا خطاب إلى جانبهم ألمع النجوم السوريين.

مسلسل القصاص

من مسلسلات الفانتازيا التي تم إصدارها في التسعينات المسلسل الرائع القصاص وهو من أهم المسلسلات في الدراما السورية في تلك الفترة، كثرت حوله التداولات على مواقع التواصل الاجتماعي، لذا سنتطرق إلى قصة مسلسل القصاص وعدد حلقات مسلسل القصاص إضافة لذكر أهم الممثلين والقائمين على مسلسل القصاص.

مسلسل القصاص
مسلسل القصاص

دارت أحداث مسلسل القصاص ضمن القالب الفانتازي الممتع تحت ظروف خيالية تعود في زمنها إلى الجاهلية، فيتحدث عن عدة مغامرات في ذلك الزمن بنوع من الخيال الذكي المقنع، فيعرض سلسلة قصص متتالية تتحدث عن النفس البشرية وتقلباتها ومزاجها، وحالة الضعف والقوة التي تمر بها علاوة عن التطرق للدسائس التي تكيدها وأيضاً احترام النبل الإنساني الذي لا يمكن سقوطه في أي زمان كان، إضافة إلى الإشارة لبعض القبائل التاريخية.

كان العمل من تأليف إبراهيم الصادق وإخراج مأمون البني، وشارك في أداء الأدوار أسعد فضة وهاني الروماني وواحة الراهب وأمل عرفة ومها الصالح وعدد من الوجوه الواعدة.

مسلسل البواسل

لم تكتفي الدراما بالجوارح والكواسر فكان لمسلسل البواسل حصة جميلة من قالب الفانتازيا، فتصدر قوائم التصنيفات الهامة فكان من أجمل الأجزاء التي تبعت الجوارح، وتناول أربعة فرسان شجعان يواجهون الأشرار بقوة خير مطلقة.

مسلسل البواسل
مسلسل البواسل

تحدث هذا الجزء عن اختطاف ابن الوهاج من قبل عصابة جندع، وقام الكاسر ابن أسامة بتخليص جده بالحيلة دون أن يدفع فدية واستطاع تلقين جندع درساً لم يسامحه عليه بل وسبب له شللاً، فأرسل جندع ابنه القعقاع لينتقم فكان شر خبث وانتقام من أل الوهاج.

وقتل القعقاع الكثير من فرسان قبيلة الوهاج، حتى انتهى أمره على يد العرندس وهو أحد الفرسان الأربعة الذين تحدث عنهم العمل الدرامي، لينتصر الخير على الشر في النهاية.

كان العمل من تأليف هاني السعدي وإخراج نجدة أنزور، وشارك في العمل رشيد عساف وبيير داغر وجمانة مراد ورضوان عقيلي وباسل خياط وقيس الشيخ نجيب وصباح عبيد بالإضافة إلى نخبة من الممثلين السوريين.

اخترنا لك: نجوم الدراما: أفضل 8 مسلسلات سورية بطولة النجم بسام كوسا

مسلسل وردة شامية

تحدث مسلسل وردة شامية عن أختين تعرضتا للظلم ولقيت كل واحدة نوع مختلف من الإذلال النفسي، فانقلبت أحوالهما من الضعف إلى الشر محاولين الانتقام من كل الأغنياء بالقتل والسرقة والنهب.

مسلسل وردة شامية
مسلسل وردة شامية

دارت أحداث العمل في إطار بيئة شامية قديمة ضمن أحداث لا يقبلها العقل وتحوي الكثير من الخيال والبعد عن المنطق، فلا رادع للأختين ولا ممسك ولا أي دليل لذلك صنف كعمل درامي من الفانتازيا الحديثة، وتصدر قائمة أفضل مسلسل سوري في رمضان 2017.

العمل الدرامي وردة شامية من تأليف مروان قاووق وإخراج تامر إسحاق، وشارك في التمثيل سلاف معمار وشكران مرتجى وسلوم حداد وسعد مينا وغيرهم نخبة من نجوم الدراما السورية.

مسلسل حكايا من ظرفاء ولكن

أخذ مسلسل حكايا من ظرفاء ولكن نوعاً أخر من الفانتازيا فلم يتناول قصة معينة من الألف إلى الياء، بل كان عبارة عن مجموعة من الحلقات المنفصلة المتصلة، تروي كل حلقة قضية معينة.

مسلسل حكايا من ظرفاء ولكن
مسلسل حكايا من ظرفاء ولكن

فهل كان العمل الدرامي عبارة عن مسلسل حكايات من التاريخ، وهل كان أبرز حلقاته زيارة صديق، كان العمل عبارة عن 30 حلقة متنوعة عبرت عن قضايا متعددة من الخيال لإيضاح أمر ما بقالب المسلسلات الفانتازيا.

وكانت الحكايات من العصر العباسي وكل حلقة كان يخص الموضوع بطلاً مختلفاً فمرة طبيباً أو محتالاً أو مشعوذاً أو لصاً وذلك بإطار فكاهي لا يخلو من المتعة والعبرة في نفس الوقت.

\كان العمل من تأليف محمود اللبابيدي وإخراج بشار الملا، وشارك في أداء الأدوار عبد الرحمن أل رشي ونضال سيجري وبشار إسماعيل وعبير شمس الدين واندريه سكاف ومأمون الفرخ، وغيرهم الكثير.

مسلسل الموت القادم إلى الشرق

دائما الدراما السورية تسعى للتميز حتى في نفس القالب ترجو الاختلاف، ونجد مسلسل الموت القادم إلى الشرق من أهم ما أنتجته الفانتازيا السورية للدراما العربية، فحصد عدد بثوث كبير على الفضائيات العربية وكان له أهم المشاهدات من الكم والنوع.

مسلسل الموت القادم إلى الشرق
مسلسل الموت القادم إلى الشرق

تدور أحداث العمل في قالب متصل حيث يستولي مجموعة من اللصوص على أموال الناس والتجار في مدينه من مدن الجزيرة العربية، ثم يستولوا على المدينة بقيادة زعيمهم ويبدؤون القتل بالضعفاء ليصلوا إلى الحكم ويقتلوا الحاكم وابنه ويستولوا على مقاليد الدولة ويبطشوا بالناس، ثم تنقلب الأحداث فيعترض الناس ويتكاتفون لتصفية العصابة واحداً تلو الأخر.

يهمك أيضاً: الدراما العائلية: أفضل 8 مسلسلات سورية درامية عائلية

كان العمل من تأليف هاني السعدي وإخراج نجدة أنزور، واشترك في التمثيل سلوم حداد جمال سليمان وسعد مينه ونجاح سفكوني وغيرهم الكثير من النجوم الكبار.

نأمل أن نكون قدمنا بواسطة المقال الفائدة والمتعة والمعلومات التي يبحث عنها الأفراد، فالدراما السورية غنية ومتنوعة وفتح الخزينة الدرامية ليس بالسهل لذا تطلعنا إلى إرشاد المتابعين إلى أهم ما قدمته الفانتازيا في الدراما السورية.