أفضل 10 مسلسلات من إخراج الراحل حاتم علي

واجهت الدراما السورية منذ نشأتها العديد من الصعوبات كأي موجة فنية ولكن بفضل المبدعين وصناع الدراما الذين أفنوا طاقاتهم في العمل الدؤوب لتحقيق النجاح الموعود تغلبت ومضت، فكان للدراما السورية مع بداية التلفزيون السوري نكهة مختلفة قريبة من القلب وقدمت صور محببة للمتابعين، فكان للدراما السورية هدفين رئيسيين هما إيصال رسالتها بدقة عالية وقرب من واقع المشاهد، وأيضاً تقديم المتعة والبهجة لكافة الأفراد محبي المسلسلات السورية، فتلونت في أحاديثها بين المسلسلات الاجتماعية والمسلسلات الكوميدية والأعمال التي تندرج تحت إطار تاريخي أو الفانتازيا الممتعة أيضاً، فعملت بجد ومثابرة لنيل إعجاب ورضا المشاهدين.

أفضل المسلسلات التي أخرجها حاتم علي
أفضل المسلسلات التي أخرجها حاتم علي

وكان المخرجين السوريين لهم تأثير كبير في رحلة الدراما السورية، فصنعوا الإثارة والتشويق وعدة عناصر في الحبكة الدرامية لخلق الاختلاف والتلوين بين الأعمال الدرامية، فأصبح المخرج مسؤول عن اختيار أعمال قريبة لواقع المشاهد أو معالجة واقعه بطريقة موهوبة، فلا ينجح عمل درامي يعتمد على التكرار والابتذال.

تعددت الأسماء وكثر المبدعين الذين خلقوا أهم الأعمال الدرامية السورية وصنعوا أفضل المسلسلات السورية التي حققت نجاح كبير على مستوى الوطن العربي، وكان من بينهم الراحل حاتم علي الذي اشتهرت أعماله بكثير من الحب المشغول في مشاهدها وكمية هائلة من الصدق والقرب من الواقع والعناية بحل مشكلات الشارع السوري، ومن أهمية أعمال الراحل حاتم علي واحتراما لموهبته التي وجب تذكير المتابعين بها وفضله عليها فاخترنا أن يكون مقال اليوم عن مسلسلات الراحل حاتم علي، وسنذكر أفضل المسلسلات الاجتماعية التي أخرجها، وكذلك نتطرق إلى قصة كل مسلسل من إخراج حاتم علي، لنعرض للمتابعين بدقة الحبكة الدرامية وكيفية سيطرته على تصاعد المشاهد في المسلسلات التاريخية والمسلسلات الكوميدية وكافة أعمال حاتم علي الدرامية.

يهمك أيضاً: قصة حياة عراب الدراما السورية حاتم علي وسبب وفاته الحقيقي

حياة المخرج الراحل حاتم علي

ولد الفنان حاتم علي في الجولان السوري عام 1962، وبعد أن أنهى دراسته الثانوية درس الفلسفة ونال إجازتها ثم عاد ودرس التمثيل في المعهد العالي للفنون المسرحية، فكان هذا المزيج من الدراسة الأكاديمية المتناسقة أحد عوامل نجاحه في الكتابة والتمثيل والإخراج معاً.

أخذ حاتم علي شهرة واسعة بسبب نجاح أعماله وقدراته التمثيلية الرائعة، وكثيراً ما تساءل الجمهور عن أصل حاتم علي وزوجة حاتم علي وأعمال حاتم علي، وكذلك حصل جدل كبير حوله بعد تجسيد شخصية عمر بن الخطاب فهل هو مسلم سني أم شيعي، وكانت وفاته بسن الشباب عن عمر ناهز 58 عاماً قضاهم في خدمة الدراما، وصدم وفاته الجميع فكان سبب الوفاة صدمة قلبية.

تزوج الفنان حاتم علي من الكاتبة دلع الرحبي وهي ممثلة سورية أيضاً، ورزق منها بفتاتين وولد، غزل وغالية وعمر حاتم علي المخرج السوري الشاب الذي تدرب على يد والده الراحل حاتم علي، وكان حاتم علي يقيم مع عائلته في سوريا قبل وفاته.

سنتحدث في هذا المقال عن أبرز أعمال الفنان حاتم علي، ونتطرق إلى مسلسلات حاتم علي القديمة ونذكر أجمل مسلسلات حاتم علي الاجتماعية، وسنتطرق إلى تفاصيل مسلسل حاتم علي الأخير فكان لمسلسلات حاتم علي أهمية كبيرة لدى المتابعين.

أهم مسلسلات إخراج حاتم علي

إن للفنان الراحل حاتم علي يد طولى في صناعة الدراما السورية، وكان من أهم رواد التميز في المسلسلات بكافة قوالبها، فأنجز المسلسلات التاريخية وكان له بصمة عظيمة في المسلسلات الاجتماعية، ولم يتوقف عند المسلسلات فقط بل قدم أعمال مسرحية غاية في الروعة وأفلام ذات رسائل عظيمة وكان أخرها "السلام عبر الشوكولاتة".

ولدى الراحل حاتم علي ذخيرة من الأعمال لا يستهان بها، فهو شارك في 42 عمل كممثل، وأنجز إخراج 49 مسلسل تلفزيوني كانت متنوعة وله ضمنها بصمة متخصصة في المسلسلات التاريخية.

سنضمن تحت هذا العنوان أكثر المسلسلات مشاهدة في الدراما السورية، ونرصد قصص أفضل المسلسلات التي أخرجها الراحل حاتم علي، إضافة إلى عرض مغزى المسلسلات السورية التي أخرجها، والإشارة إلى فحواها ومشاهدها المحبوكة.

قرأ الزوار أيضاً: مسلسلات سورية: أجمل 10 مسلسلات منوعة 2023

1- مسلسل الفصول الأربعة

كان مسلسل الفصول الأربعة من أهم المسلسلات السورية التي صدرت في التسعينات، وصنفه النقاد من أهم المسلسلات السورية في تلك الفترة، غير أن الجمهور وعدد المشاهدات العالي أثبت أنه أفضل مسلسل عائلي على الإطلاق سواء في الدراما السورية أو الدراما العربية.

مسلسل الفصول الأربعة
مسلسل الفصول الأربعة

سنعرض في هذا المقتطف عن أسباب تسمية مسلسل الفصول الأربعة بهذا الاسم، وما قصة صورة ليلى المعلقة في منزل عادل، ونتطرق إلى عدد حلقات الفصول الأربعة، لنجيب بعدها عن الاسم الحقيقي للطفلة نارا، فالعمل كان عبارة عن جزأين يتمتعان بحبكة درامية مفعمة بالتشويق، فلا يستطيع المتابع الحكم أيهما أفضل.

تناول مسلسل الفصول الأربعة التغيرات الاجتماعية التي حصلت في عائلة كريم ونبيلة، فلا يقصد بالفصول الأربعة التغيرات المناخية للسنة إنما الفئات العمرية التي ذكرها المسلسل السوري فالجد والجدة وأيضاً الأبناء المتزوجين، والأحفاد الشباب والأطفال.

طرح العمل قضايا واقعية ببساطة ودون تعقيد متناولاً شرائح مختلفة اقتصادية واجتماعية وثقافية، وذلك بطريقة شفافة ملامسة للواقع حيث كانت المشاهد قريبة للأحداث اليومية التي يعيشها كل مواطن سوري، فعمد المخرج حاتم علي إلى تصوير الواقع بطريقة محببة وقريبة لمشاعر المتابعين ما يشعر المشاهد بالراحة والمتعة عند حضور العمل.

وناقش المسلسل الفرق في الحياة بين الأختين مكدة وفاتن بسبب الظروف الاقتصادية المختلفة وتأثيره على علاقة كل منهما بأبنائها وأهلها ومجتمعها، وكذلك نقل بشفافية حياة البسطاء عبر شادية وإبراهيم الذين اكتفيا بالحب بصورة جداً مثالية، ووفاء الزوج عن طريق عادل الذي يربي نارا بكل وفاء وتفاني، وعن العلاقة الرائعة التي تجمع كريم ونبيلة والتفاهم والاحترام الذي جعلهما يبنيا عائلة قوية قويمة من مختلف النواحي.

فهل اكتفى حاتم علي بهذا العمل العائلي، من غير المتوقع أبداً فهو مصاب بحمى الإبداع، وينتقل بين المسلسلات السورية والعربية كفارس لديه مهمات صعبة، وهذا ما جعله يتفوق ويتقن عمله فهو يثابر على النجاح والتقدم ويطمح للعمل كأنما يطمح لابنه أو أحد أفراد عائلته.

كان العمل من تأليف دلع الرحبي وريم حنا وإخراج حاتم علي، وشارك في التمثيل نخبة من النجوم السورية يارا صبري وجمال سليمان ورامي حنا وسلمى المصري والقديرة هالة شوكت وانطوانيت نجيب ونبيلة النابلسي والاسم الكبير خالد تاجا.

مقال ذو صلة: الدراما العائلية: أفضل 8 مسلسلات سورية درامية عائلية

2- مسلسل أحلام كبيرة

دخل مسلسل أحلام كبيرة قلوب المشاهدين بكل تفصيل وكل جملة طرحت فيه لأنه حمل أسمى المعاني والقيم الجميلة التي تبعث على الراحة النفسية، فتصدر قائمة أهم الأعمال السورية التي أثرت المكتبة الدرامية.

مسلسل أزمة عائلية
مسلسل أزمة عائلية

يروي العمل قصة عائلة مثقفة من الأبوين المتفاهمين والناضجين وهي عائلة أبو عمر ولديه أربع شباب أشقاء يعيش وإياهم مع والدتهم في بيت عربي في إحدى حارات الشام القديمة، وكان أبو عمر يحمل قصة ظلم من أهله حيث قرر والده كتابة كافة أملاكه باسم ابنه الكبير، ولما مرض الأخ الأكبر اضطر أبو عمر للتنازل عن أحلامه بغاية العمل في التجارة في محله المشترك مع أخيه.

كذلك تطرق المسلسل إلى اختلاف أبناء أبو عمر بالتفكير والمبادئ والقيم ووجهات النظر وحتى في التعامل مع المجتمع فلكل واحد منهم ممشاه وأحلامه المختلفة حتى في الحب، مصوراً عدة تقلبات مر فيها الأشقاء وكثير من العثرات صقلت شخصياتهم على ما هم عليه، فجعل حاتم علي من المسلسل صورة درامية رائعة لا يمكن للمشاهد إلا أن يقع في حبها.

كان العمل من تأليف أمل حنا وإخراج حاتم علي، وشارك في البطولة سمر سامي وبسام كوسا وحسن عويتي ورامي حنا وقصي خولي وباسل خياط ونورمان أسعد.

اخترنا لك: نجوم الدراما: أفضل 8 مسلسلات سورية بطولة النجم بسام كوسا

3- مسلسل عائلتي وانا

كان مسلسل عائلتي وأنا من أهم المسلسلات السورية التي حصدت عدد متابعين كبير، وتصدرت قوائم المسلسلات الكوميدية الناجحة فأغنت الدراما السورية والعربية، وكان له أصداء إيجابية مؤثرة لدى المشاهدين.

مسلسل عائلتي وأنا
مسلسل عائلتي وأنا

كان المسلسل من أهم المسلسلات السورية الكوميدية التي صدرت في حقبة التسعينات حيث ثورة الدراما السورية، فتناول قصة عائلة كانت تعيش في مستوى فاره من الراحة المادية وفجأة خسر رب الأسرة كل أمواله ولا تستطيع عائلته التأقلم مع الواقع الجديد، فتبدأ سلسلة من الأحداث الشيقة بقالب كوميدي يلامس قلوب المتابعين، وكانت في كل حلقة تعيش العائلة مغامرة جديدة تحت عنوان مختلف في محاولة للتأقلم مع الواقع وذلك ضمن حبكة درامية رائعة.

وصنف النقاد العمل كأهم عمل سوري كوميدي، وعن طريق بعض اللقطات الدرامية المحبوكة والموقف المضحكة استطاع العمل إيصال فكرة اجتماعية هامة أن الحياة ليس بالضرورة أن تستمر بنفس المسار فالغني ربما يأتي يوم يكون فقيراً والعكس بالعكس.

وتساءل رواد المواقع الاجتماعية عن أبطال مسلسل عائلتي وأنا، ومخرج مسلسل عائلتي وأنا وتصنيف مسلسل عائلتي وأنا، لذا ضمنا في العنوان السابق إجابات عن ذلك، حيث شارك في العمل الكوميدي دريد لحام وسلمى المصري وعلي كريم وقصي خولي وتأليف حكم البابا وإخراج حاتم علي.

نقترح عليك: دراما كوميديا: أفضل 8 مسلسلات سورية كوميدية قديمة

4- مسلسل التغريبة الفلسطينية

هل قصة التغريبة الفلسطينية حقيقية؟ وماذا عنى المؤلف بالتغريبة الفلسطينية ومن هي المرأة الفلسطينية؟ حيث دار العمل التاريخي حول أسرة فلسطينية فقيرة تكافح من أجل النجاة في ظل الانتداب البريطاني ويصور الثورة الفلسطينية الكبرى، وعمل الراحل حاتم علي عليه بجهد وحب كبير لأنها قضيته الشخصية.

مسلسل التغريبة الفلسطينية
مسلسل التغريبة الفلسطينية

جاء المسلسل كمحاولة لإنعاش الذاكرة العربية وتسليط الضوء على هوية فلسطين العربية، إذ أن العدوان حاول تلطيخ تاريخها وطمس معالمها، وأبرز حاتم علي ذكائه وقدرته الإبداعية في خلق حبكة درامية جذبت المشاهدين العرب، فتتصاعد الأحداث في إطار ملحمي غير مسبوق وهذا النجاح الذي عهدناه إيزاء أعمال حاتم علي الدرامية.

كان العمل من تأليف الدكتور وليد سيف وإخراج حاتم علي، وشارك في التمثيل يارا صبري وجمال سليمان وحاتم علي وخالد تاجا ونسرين طافش ونادين سلامة وغيرهم الكثير من نجوم الدراما السورية.

5- مسلسل الغفران

تصدر مسلسل الغفران المأخوذ عن رواية تحمل نفس الاسم أهم قائمة بين المسلسلات السورية، وأضاف للدراما حلة جديدة فكان بمثابة طوق ألماسي زين عنق امرأة فاتنة الجمال، فهل هذا الإبداع بجديد على المخرج حاتم علي!

مسلسل الغفران
مسلسل الغفران

فما معنى الغفران؟ ما قصة مسلسل الغفران؟ سنتطرق للحديث عن نهاية مسلسل الغفران، فهل مسلسل الغفران قصة حقيقية؟ ومن هم الأبطال في مسلسل الغفران؟

تم تجسيد المسلسل بقالب رومنسي أحبه الجمهور لأنه كان صور من واقع وقريب من القلب والمشاعر الإنسانية الحقيقية، ورسم في وجدان كل متابع عربي قصة حب تعلم من أخطائها الكثير فالشراكة الحقيقية لا يصنعها طرف واحد فقط ولا يكون مسؤول عنها أحدهم، بل على العكس الحب والزواج أسمى قضايا الوجود وأكثرها دقة وأكثر وأعنف من الحرب أحياناً.

كان العمل من تأليف حسن سامي يوسف وإخراج حاتم علي، إضافة إلى مشاركة نخبة من نجوم الدراما أهمهم نادين خوري وجلال شموط وتاج حيدر وميريانا معلولي ومهيار خضور وغيرهم الكثير.

يسرنا اطلاعك: نجوم الدراما: أفضل 8 مسلسلات بطولة الفنان باسل خياط

6- مسلسل الزير سالم

كان مسلسل الزير سالم من أهم المسلسلات السورية التاريخية التي شكلت منعطفاً هاماً في الدراما السورية، وحصد أصداء إيجابية على مستوى الوطن العربي، فكان له متابعين كثر لحبكته الدرامية المليئة بالحماس والدقة والبعد عن الارتجال.

مسلسل الزير سالم
مسلسل الزير سالم

تحدث مسلسل الزير سالم عن قصة انتقام الزير سالم لأخيه كليب فشن حرب دامت أربعين عاماً، سميت هذه الحرب حرب البسوس ولكنها لم تشفي غليل الزير وتحقق ثأره لكليب، تناول العمل قصة الزير سالم كاملة، فلم سمي الزير؟ وكثير ما يتساءلون ما هي قصة الزير سالم الحقيقية؟ وكيف كانت نهاية الزير سالم؟ متى كانت حرب البسوس؟ وهل كان الزير في فترة حياة رسول الله صلى الله عليه وسلم؟

شارك في بطولة العمل سلوم حداد ومصطفى الخاني وسيف الدين سبيعي وتيم حسن وجلال شموط وسمر سامي وفرح بسيسو، وكان العمل من تأليف ممدوح حمادة وإخراج حاتم علي المبدع الذي اعتبر سيف المسلسلات السورية التاريخية لإبداعه في هذا القالب.

تعرف على المزيد: نجوم الدراما السورية: أفضل 8 مسلسلات بطولة النجم سلوم حداد 

7- مسلسل ربيع قرطبة

كان مسلسل ربيع قرطبة كغيره من المسلسلات التاريخية الهامة التي تناولها المخرج حاتم علي فأبدع، وتصدر العمل القوائم والتصنيفات العربية من وجهة نظر النقاد وأيضاً حصد عدد هائل من المتابعين العرب، وعدة أسماء فنية لمعت مكن خلال هذا العمل.

مسلسل ربيع قرطبة
مسلسل ربيع قرطبة

تناول المسلسل إنجازات هامة للإسلام في الأندلس، وركز على قيمة إنسانية رائعة وهي ان الإصرار أساس النجاح ومهما كان الإنسان بسيطاً فبالعمل وتطوير الذات يصل إلى أحلامه ولكن السلطة مغرية، وتطغى على بساطة الإنسان فكل سعيه وراء أحلامهم ينساه عند تقلد زمام الأمور، ويصبح كابوس يحبس أنفاسهم 

شارك في بطولة العمل نسرين طافش باسل خياط ومي سكاف ومحمد وفتاح وجلال شموط وكان من تأليف وليد سيف وإخراج حاتم علي الذي كان له نصيب وافر في إخراج المسلسلات التاريخية التي أثرت المكتبة الدرامية السورية والعربية.

مقال ذو صلة: نجوم الدراما: أفضل 6 مسلسلات بطولة النجم تيم حسن

8- مسلسل صلاح الدين الأيوبي

صنف مسلسل صلاح الدين الأيوبي من أجمل المسلسلات التاريخية فكان له حضور جماهيري كبير، وأشاد به جميع النقاد فكان تصويره للشخصية دقيقاً وحقيقياً وقريباً من الواقع.

مسلسل صلاح الدين الأيوبي
مسلسل صلاح الدين الأيوبي

ويتحدث العمل عن القائد العظيم المحنك، وعن فتوحاته وبراعته في قيادة الجيوش في المعارك، وتمكن بشجاعته وبسالته من سحق الصليبيين واستعادة أراضي المسلمين المسلوبة من قبلهم، وكذلك توحيد صفوف المسلمين بذكائه وحنكته.

كان العمل من إخراج حاتم علي وبطولة جمال سليمان وسوزان نجم الدين وباسم ياخور، وأضاف العمل للمكتبة الدرامية السورية معنى أخر لتصوير المسلسلات التاريخية فكان من أهمها وأجملها من حبكته إلى مشاهده وأبطاله.

مقالنا المرتبط: الدراما التاريخية: أفضل 10 مسلسلات سورية تاريخية رائعة

9- مسلسل صقر قريش

تحدث مسلسل صقر قريش عن الفترة الزمنية التي جاءت بين نهاية حكم الأمويين وبداية حكم العباسيين، حيث كان العباسيين يلاحقون رجال الدولة الأموية فيقتلونهم لإنهاء أثر الحكم الأموي، فكان المسلسل من أهم المسلسلات التاريخية التي اعتنت بتصوير حقائق تاريخية دقيقة، وقدم مادة درامية دسمة في منتهى الصدق والدقة.

مسلسل صقر قريش
مسلسل صقر قريش

تناول العمل شخصية القائد عبد الرحمن الداخل الذي تمكن من النجاة من العباسيين والوصول إلى الأندلس وإنعاش حكمه فيها فاستلم مقاليد الحكم فيها، وبدأت بعدها الأحداث تتصاعد ليقدم المخرج حاتم علي حبكة درامية لا مثيل لها.

وشارك في البطولة أمل عرفة وباسم ياخور وجمال سليمان وسلاف فواخرجي وتيم حسن وغيرهم الكثير، وصنف المسلسل من أفضل المسلسلات التاريخية التي تناولت حقبة زمنية قليل ما تطرق لها صناع الدراما العربية.

10- مسلسل على طول الأيام

ما هي قصة مسلسل على طول الأيام؟ وما الدور الذي جسده تيم حسن في مسلسل على طول الأيام؟ كثير من الأسئلة تناولت العمل الاجتماعي الرائع الذي تم عرضه في 2006، فصنف كأجمل عمل درامي أخرجه حاتم علي.

مسلسل على طول الأيام
مسلسل على طول الأيام

تدور قصة المسلسل حول العلاقات الاجتماعية فيعرض أحلام الشباب من خلال عرضه لمجموعة أصدقاء كل واحد منهم أحلامه مختلفة، كذلك تناول قصة حب بين لمى ونبيل، كانت قصة مؤلمة وجارفة وألقت بأثقال كبيرة على الطرفين، وكان اختلاف حجم الطموح بينهما هو أساس الفجوة، واستطاع المخرج حاتم علي من تسليط الضوء الصحيح من الزاوية الموفقة على تلك العلاقات بحبكة درامية رائعة ما أثمر العمل وأدى لنجاحه.

وشارك في البطولة تيم حسن وسلاف فواخرجي وأيمن زيدان وخالد تاجا وحسن عويتي وعزة البحرة ونسرين طافش وغيرهم الكثير من الأسماء اللامعة في الدراما السورية، وكان من تأليف فادي قوشقجي في 30 حلقة من إخراج الراحل حاتم علي.

يهمك أيضاً: قصة حياة الفنانة سلاف فواخرجي وسبب انفصالها عن وائل رمضان

نأمل في نهاية المقال أن نكون قدمنا ما يعود بالمتعة والفائدة على المتابعين، وقدمنا بدقة وصدق أهم تصنيفات المسلسلات التي أخرجها حاتم علي، فالدراما السورية غنية ومليئة بالمواد المكثفة والتي تناولت الكثير من القضايا الهامة، وتربعت أعمال حاتم علي على رأسها.