الفن السوري: أفضل 10 مسلسلات للمخرجة رشا شربتجي

حظي الفن السوري بعدد من المخرجين لن يتكرروا بإبداعهم وقدراتهم الهائلة في التحكم بالدراما، فقدموا للدراما بكثير من الحب أعظم الأعمال الفنية، وحملوا على عاتقهم هموم المجتمع السوري فكان لهم يد مباركة في عرض قضايا سادت وأفسدت، وفي إنهاء أمور تمسك بها الأفراد لمجرد العادات، فتحضر المجتمع وزاد وعيه وإدراكه لأهمية الدراما.

أفضل أعمال المخرجة رشا شربتجي
أفضل أعمال المخرجة رشا شربتجي

وأثرت الدراما في الأفكار والحياة بمختلف جوانبها، وذلك عن طريق تصوير الواقع اليومي الذي يحيط بالمتابعين والعمل على نقل الصورة حقيقية دون فلاتر ولا تجميل، ما ساهم في إقناع المشاهد أكثر وكذلك ساعده في تحسين مزاجه وفي بعض الأحيان تغيير ما يؤثر سلباً عليه سواء مع عائلته أو أصدقائه أو بين الأزواج، وذلك بعرض الاختلافات والعلاقات الناجحة كيف تنمو والتشكيك بالعلاقات المريضة وإيضاح أثرها السلبي في المجتمع.

وإن التكاتف والتعاون بين المخرجين والممثلين وما وراء الكواليس كان من أقوى مسببات نجاح الدراما، فإبداع وصدق الممثلين وقدرة المخرجين على خلق حبكات درامية تفاعلية ذات معنى وتشويق كان له دوره الأساسي في صناعة الدراما السورية الناجحة، وازدهارها وكسبها الصفوف الأمامية في كافة المهرجانات واجتماعات النقاد، ولا ننسى فضل المخرجين الذين عملوا للدراما كأنها عائلتهم، فالوقت والتعب والجهد والطاقة التي قدموها تجلت في صدق الأعمال وعظمتها وعلت باسم الدراما وأسماؤهم تحلق في العلالي المميزة، وسافرت بهم إلى أماكن فخرت بها الدراما السورية، وكان من هؤلاء المبدعين الذين ما زالوا يقدمون القيم الفنية العالية الرائعة رشا شربتجي التي سنخص مقالنا بأهم أعمالها في المسلسلات السورية.

فالدراما السورية هي فخر للعرب جميعاً، وكان لها فضل عظيم في نقل الصور التاريخية الدقيقة فالتاريخ يخص الأمة العربية كافة غير محصور ببلد واحد، وخصوصاً الحضارة الإسلامية وشخصيات الخلفاء الراشدين الذين عنيت بهم الدراما السورية بدقة عن طريق المسلسلات التاريخية، فأقل شكر للدراما السورية هو تمجيد أسماء صناعها ومسلسلاتها في سطور مقالاتنا.

يهمك أيضاً: أفضل 10 مسلسلات من إخراج الراحل حاتم علي 

رشا شربتجي في سطور

المخرجة رشا شربتجي الرائعة ابنة الراحل هشام شربتجي التي تجرعت الحب والفن والدراما على أيادي أمينة في أحضان والدها، كان ولا زال الفن السوري يفخر بما قدمته للفن ويفخر بها وبإبداعها ورقيها في معاملة المسلسلات السورية.

محبوبة المتابعين السوريين فأصبحت خلفية العمل الناجح لدى المشاهد السوري تعتمد على ارتباط العمل بالرائعة رشا شربتجي، ونجد الكثير من الأسئلة التي تدل على فضول متابعي مسلسلاتها فمن هو زوج المخرجة رشا شربتجي؟ ومن هو والد رشا شربتجي؟ وما أعمال رشا شربتجي؟ ومن هم أولاد رشا شربتجي؟ ومنهم ما يبعثه فضوله للبحث عن طريقة تواصل مع رشا شربتجي؟

ولدت رشا شربتجي في عائلة فنية من أب سوري وأم مصرية، وكان مكان ولادتها جمهورية مصر العربية ولكن جنسيتها السورية حيث تتبع والدها كأي بلد عربي، وكان ميلادها في عام 1975 وهي من مواليد برج الحمل تحمل من صفاته القوة والدقة والقدرة على التحكم بالأمور بإبداع وروح فنية عالية، وعملت في مصر مع الرائع يحيى الفخراني التي أخرجت له عملين فنيين.

تزوجت رشا شربتجي من ناصر ركا للمرة الأولى ولم يبارك والدها هذا الزواج فانقطعت العلاقات بينهما لمدة طويلة، ثم تزوجت للمرة الثانية في عام 2013 بموافقة والدها من العميد تمام الصالح أخو الفنانة سوزان نجم الدين، وتعيش معه وأبنائه الثلاثة من زيجته السابقة كأنهم أبنائها.

مقال ذو صلة: مسلسلات سورية: أجمل 10 مسلسلات منوعة 2023

أهم أعمال المخرجة رشا شربتجي

سنتطرق تحت هذا العنوان إلى أهم أعمال المخرجة رشا شربتجي بعد أن ذكرنا في فقرات سابقة مكان ولادة رشا شربتجي وماذا يعمل زوج رشا شربتجي، والعديد من تفاصيل حياتها التي أثارت فضول متابعيها.

سنتحدث عن مسلسلات رشا شربتجي القديمة، ونتطرق للحديث عن أهم عناوين مسلسلات رشا شربتجي في عام 2019، وما هي أعمال رشا شربتجي لعام 2022 التي حققت نجاح مبهر، وما اسم مسلسلات رشا شربتجي في عام 2023، وما هو المسلسل الذي تعمل رشا لإنجازه في الموسم الرمضاني 2024.

وسنتناول في هذا المجال الحديث عن الحبكة الدرامية في كل عمل تقدمه رشا شربتجي، فما هي الأساسيات والمعايير التي تتطرق له ومن أين تحصد هذه الكمية الهائلة من الحب لتصنع المفارقات في أعمالها، فتزرع في كل عمل مزيج درامي لم يسبق أن كررته في مشاهدها في المسلسلات السابقة.

وسنشرح تحت كل عنوان قصة العمل الدرامي الذي نتناوله، وأهمية يد رشا البيضاء في إضفاء قيم ولمسات جميلة على المسلسل لإنتاجه بأجمل صورة وأقرب للحقيقة والواقع، ما يوضح تضامن العمل مع حياة المتابعين ويبين أهمية وغاية العمل في تناول الحياة الاجتماعية للأفراد.

مسلسل حارة القبة

تصدر مسلسل حارة القبة تريندات السوشال ميديا بحلته الشامية الجديدة، فكان من أهم المسلسلات السورية الاجتماعية التي أنجزتها الدراما العربية مؤخراً، وتصدر قائمة الأعمال الدرامية في الموسم الرمضاني في أجزائه الثلاثة.

مسلسل حارة القبة
مسلسل حارة القبة

يروي العمل قصة صندوق محكم الإغلاق يتركه رجل على فراش الموت لصهره كأمانه معلق بطرفها وصية أن لا يفتح الصندوق إلا بعد سنة من وفاته، تاركاً شخصيات العمل في دهشة وحيرة وتساؤل.

فما هي نهاية مسلسل حارة القبة؟ وهل يوجد أجزاء أخرى من حارة القبة؟ وهل يصون أبو العز الوصية التي تركها عمه؟ كلها أسئلة تشويقية استطاعت المخرجة وضعها عمداً في ذهن المتابعين بذكائها في حياكة المشهد والوصول لعقل المتابع، وذلك كعنصر هام في صنع التشويق والإثارة، وحيلة تصاعد الأحداث خدمتها في ذلك بوضع حبكة درامية ملفتة فلا يمل المتابع من تراتبية الوقائع.

كان العمل من إخراج رشا شربجي، مؤلف العمل أسامة كوكش، وأبطاله جرجس جبارة وعلي كريم وعلي سكر ونادين خوري وخالد القيش وغيرهم الكثير من اللامعين في الدراما.

مقالنا المرتبط: البيئة الشامية: أفضل 10 مسلسلات سورية عن البيئة الشامية

مسلسل مربى العز

حصد مسلسل مربى العز أعلى نسبة مشاهدات في الوطن العربي في الموسم الرمضاني لعام 2023، وكان من أفضل أعمال الدراما السورية التي تغنت بالبيئة الشامية بطريقة مختلفة، وتناولت المشاهد عن كثب وبدقة هائلة.

مسلسل مربى العز
مسلسل مربى العز

ومن الحصاد الوفير الذي حققه المسلسل الشامي مربى العز العديد من التساؤلات على مواقع التواصل الاجتماعي، وكثير من الاهتمام من قبل المتابعين وهذا إن دل على شيء فهو نجاح المسلسل ووصوله إلى المغزى الهام من عرضه، فالاختيار الموفق لأطفال مربى العز وشارة مسلسل مربى العز، لربما ظنها أخرون عناصر ثانوية ولكن رشا شربتجي بتدقيقها على كافة التفاصيل دائما ما تحصد المميز والجديد.

تحدث العمل عن ثلاث حارات لكل حارة زعيم يتسم بالقوة والاتزان وتربت عائلاتهم على العز والدلال، وفي ليلة حالكة يتم خطف أبناء زعماء الحارات الثلاث، وتسير حلقات المسلسل في حبكة درامية تمكنت من إخفاء الأولاد لفترة زمنية طويلة، وتتصاعد أحداث في إطار درامي شيق للبحث عن الأولاد وغاية الخاطف وخلفيات الأحداث.

كان العمل من إخراج رشا شربتجي وشارك في التمثيل نادين تحسين بيك وخالد القيش وأمل عرفة ونادين الخوري ومحمود نصر وغيرهم الكثير من ألمع نجوم الدراما، وتصدر قائمة الموسم الرمضاني الفائت وحقق المركز الأول في الماراثون الرمضاني.

مسلسل الولادة من الخاصرة

لمس مسلسل الولادة من الخاصرة مواضيع حساسة لم يجرؤ من قبل أحد على التطرق إليها، وكان من أفضل المسلسلات الاجتماعية ذات القالب البوليسي الذي تناولته رشا شربتجي، وتصدرت به قوائم التصنيفات العربية للدراما السورية.

مسلسل الولادة من الخاصرة
مسلسل الولادة من الخاصرة

تحدث العمل عن الضابط رؤوف الذي يستغل رتبته للبطش بالأخرين، ولا يوجد عنده لا ضوابط ولا حرمات ولا رادع لأي شيء، فحتى أقرب الناس إليه زوجته لم تسلم منه وحرقها وتقدمت بشكوى ضده فتعمد قمعها أكثر، إضافة إلى تصوير المخرجة للواقع الذي يعيشه المدنيين وأوضاعهم الاجتماعية السيئة وخصوصاً الذين جبرتهم الظروف على العيش في الأحياء العشوائية وهم لا ينتمون إليها لا بأخلاقهم ولا عاداتهم ولا انتمائهم.

واستطاعت المخرجة رشا عبر الحبكة الدرامية المتصاعدة، تقديم مادة دسمة للمتابع، كسبت بواسطتها عمل درامي منسوب لها صنف كأفضل عمل اجتماعي يمس السلطة بأسلوب لا يخلو من الحنكة وبعيد كل البعد عن المسؤولية تجاهها، ما أتاح لها فرصة متابعة العمل بجزأين أخرين كانوا أفضل أيضاً.

كان العمل من تأليف سامر رضوان وإخراج رشا شربتجي، وشارك في العمل عبد الحكيم قطيفان، وسلاف فواخرجي ودانا مارديني ومحمد حداقي وقصي خولي ومنى واصف وغيرهم الكثير من المبدعين السوريين.

اخترنا لك: نجوم الدراما السورية: أفضل المسلسلات السورية بطولة النجم عابد فهد

مسلسل شوق

صنف مسلسل شوق كأفضل مسلسل سوري اجتماعي في ظل الأزمة، حيث حصد عدد مشاهدات عالية وكان من أهم الأعمال الدرامية الجريئة التي بثها التلفزيون السوري، فهذه هي رشا كعادتها لا ترضى بيد أخرى غير يدها فوق جراح المتابعين، فهي دوماً العرض والبلسم والفكر والنقد.

مسلسل شوق
مسلسل شوق

تدور أحداث مسلسل شوق حول الأزمة السورية، وكان من أفضل المسلسلات التي أشارت إلى أساليب الإرهابيين تجاه المدنيين والعسكريين، ويتناول المسلسل قضية السبايا التي افتعلتها داعش بحق النساء المخطوفات، وعرضت معاناة الحب في وضع الحرب وتضارب مواقف السلميين، والقلق والخوف الذي عاشه المواطنين بسبب الجو المشحون بالدم والخوف والرصاص.

كان العمل من تأليف حازم سليمان وإخراج رشا شربتجي، وشارك في التمثيل نسرين طافش ومنى واصف وسوزان نجم الدين، ومرام علي وأنس طيارة وجوان الخضر وباسم ياخور وغيرهم الكثير من رواد الفن السوري الذين تجلى إبداعهم في هذا العمل.

مسلسل كسر عضم

وهل من أحد ينجز كسر عضم غير رشا شربتجي، كان المسلسل السوري كسر عضم من أفضل المسلسلات السورية التي شاركت في الماراثون الرمضاني 2022، فتصدره وحلق في سماء الدراما العربية.

مسلسل كسر عضم
مسلسل كسر عضم

تناولت المخرجة الواقع والتسيب في بعض أجهزة الدولة في الأزمة السورية، وتطرقت إلى بعض الأساليب القذرة الذي يستخدمها أصحاب الوجوه السوداء للإساءة للبلد وأذية المواطنين السوريين، وذلك بواسطة الشخصيات الافتراضية التي تحدث عنها العمل بغاية إيصال أفكار محددة بقالب درامي ممتع وواقعي لا يخلو من الإثارة.

فكان حكم الصياد هو يد الشر المغلولة هو وشركائه وكلبه الوفي أبو مريم، ولبكن في أخر المطاف كلهم خونى لبعضهم وأنفسهم يتذرعون بقوتهم وسلطتهم لتنفيذ أعمال غير شرعية وبناء ثروات أساسها الباطل والمال الحرام وأذية البلد.

فمن هو الحكم الصياد؟ وما هي نهاية مسلسل كسر عضم؟ وما معنى كسر عضم؟ إضافة إلى قضايا اجتماعية هامة جداً للمشاهد مثل ما قصة الطالبات الجامعيات والسكن الجامعي؟ كلها استفسارات ضجت بها مواقع التواصل الاجتماعي، وكان ذلك يبدي أهمية العمل ولمسه ما بقرار كل متابع ولم يفصح عنه.

كان العمل من تعاون المخرجة رشا شربتجيمع المؤلف علي الصالح، وساهم في تألق العمل المبدعون كاريس بشار ونادين تحسين بك، وفايز قزق وسامر إسماعيل، ومحمد قنوع وغيرهم الكثير من الفنانين السوريين.

قد يهمك أيضاً: أفضل 10 مسلسلات سورية عرضت في رمضان

مسلسل بنات العيلة

كان مسلسل بنات العيلة من أهم المسلسلات السورية التي تناولت قضية المرأة بمختلف اختصاصاتها في الحياة، فصنف كأفضل عمل في الدراما السورية سنة عرضه، وحصد عدد مشاهدات عالية جداً من المتابعين السوريين والعرب كافة.

مسلسل بنات العيلة
مسلسل بنات العيلة

وتناول رواد مواقع التواصل الاجتماعي المسلسل بكم هائل من التريندات، وتطرقوا لقصة الرسالة في مسلسل بنات العيلة، وأشاروا إلى جزء ثاني من مسلسل بنات العيلة وكذلك حصدت شخصية ميرفت الكثير من التقليد بين الفتيات.

تطرق العمل إلى حياة السيدات في المجتمع عن طريق عرض عائلة كل فتاة فيها تعيش دور مختلف وأسلوب حياة مغاير، فيروي المشاكل التي يتعرضن لها وكذلك يتحدث عن نظرة المجتمع للمطلقات وحياتهم بعد الانفصال وغيرها الكثير من القضايا التي تهم المرأة على وجه الخصوص، مقدماً وجهات نظر مهمة وهادفة.

كان العمل من تأليف رانيا بيطار وإخراج رشا شربتجي، وشارك في التمثيل نسرين طافش وديمة الجندي ونظللي الرواسي ومها المصري وخالد القيش وعلي سكر ومرام علي والكثير من اللامعين في الفن السوري.

نقترح عليك: الدراما العائلية: أفضل 8 مسلسلات سورية درامية عائلية

مسلسل تخت شرقي

عندما نبحث على محركات البحث عن عمل اجتماعي سوري شيق نجد المقترح الأول هو تخت شرقي، حيث حاز هذا العمل على أعظم عدد مشاهدات من قبل الشارع العربي، فكان من النوع الدرامي الاجتماعي الواقعي الحواري المتميز.

مسلسل تخت شرقي
مسلسل تخت شرقي

فما هي قصة مسلسل تخت شرقي؟ وكم جزء كان تخت شرقي؟ ومتى عرض تخت شرقي؟ سنجيب عن كافة التساؤلات ونعرض طاقم العمل في تخت شرقي، إضافة إلى عرض المغزى من مسلسل تخت شرقي.

تدور أحداث العمل في قالب اجتماعي حول أربعة شبان كل منهم في اتجاه مختلف تجمعهم علاقة صداقة قوية، ويعرض مشاكل اجتماعية تواجه الشبان ومستقبلهم وظروف الحياة الصعبة التي تواجههم وتقيدهم، كذلك تسليط الضوء على مزايا دقيقة في الحياة الزوجية والمسؤوليات.

ويتطرق العمل إلى أسلوب الحياة المتداخل في الشارع السوري، بالإضافة إلى عرض الفرق بين المرأة التي تعيش في دولة أجنبية عن المرأة في سوريا بمختلف النواحي من التفكير إلى التحرر إلى وجهات النظر وغيرها.

كان العمل من تأليف يم مشهدي وأضفت الحبكة الدرامية المشوقة المخرجة رشا شربتجي، وشارك في التمثيل قصي خولي وسوسن أرشيد وسلاف معمار ومكسيم خليل ومحمد حداقي ومعن عبد الحق ويارا صبري وغيرهم الكثير.

تعرف على المزيد: نجوم الدراما السورية: أفضل 8 مسلسلات بطولة النجم سلوم حداد 

مسلسل طريق

كان مسلسل طريق من أهم المسلسلات الرومنسية التي قدمتها رشا شربتجي، وتربع على رأس القوائم والتصنيفات الهامة في الدراما السورية والعربية أيضاً، ونال فرصة كبيرة في البث على الفضائيات حائزاً بإشادات العديد من النقاد.

مسلسل طريق
مسلسل طريق

تحدث العمل عن قصة حب بين عاشقين من طبقتين اجتماعيتين مختلفتين فكرياً من أقصى اليمين إلى أقصى الشمال، فهل ينتصر الحب؟ وهل قصة مسلسل طريق واقعية؟ ومن هم أبطال مسلسل طريق؟ فكانت المشاهد الدرامية ذات التصاعد الرائع كفيلة بالإجابة عن ذلك، وتم عرض العمل في سنة 2018.

وتناول العمل جوانب طبقتين مختلفتين من شرائح المجتمع، متحدثاً عن أسلوب حياة ونمط تفكير مختلف باختلاف كل شريحة من الناس تبعاً للتربية والعادات والمعتقدات وغيرها الكثير، وقدم العمل احتراماً واضحاً للحب الذي ينتهي بالزواج والتفاهم.

كان العمل من إخراج رشا شربتجي وهو مأخوذ عن قصة نجيب محفوظ في روايته "الشريدة"، وشارك في البطولة نادين نسيب نجيم وعابد فهد ونهلا داؤود وريتا حرب ونخبة من النجوم السوريين واللبنانيين فكان عمل سوري لبناني مشترك أكثر من رائع.

مسلسل أشواك ناعمة

حصد مسلسل أشواك ناعمة أعلى مشاهدات من بين أعمال المخرجة رشا شربتجي، فتم إعادة عرضه على أكثر من قناة فضائية لأهميته وتصويره لفئة معينة من الشرائح العمرية الهامة جداً والحساسة في كل المجتمعات، فسن المراهقة هو المرحلة العمرية الدقيقة والمحيرة التي يمر بها الأبناء والأهل معاً.

مسلسل أشواك ناعمة
مسلسل أشواك ناعمة

فمن هم أبطال مسلسل أشواك ناعمة وكم كان عدد حلقات مسلسل أشواك ناعمة؟ وهل كان لمسلسل أشواك ناعمة هدف اجتماعي من أهم القضايا التي يتطلع لها الأهل، فتناول المسلسل مدرسة البنات المغلقة مصوراً تقلبات فترات المراهقة بين الفتيات، فمنها الهادئ ومنها العنيف ومنها المائل للرومنسية، وكل فتاة تبحث أو تعبر بطريقة معينة عما ينقصها بطيشها.

ونال العمل إعجاب الأهل والنقاد، حيث تطرق أيضاً إلى الأساليب الخاطئة في التعامل مع البنات في هذا السن الحرج، وسلط الضوء على تأثير الطلاق على الأولاد، وكذلك تطرق إلى أخطاء القسوة الشديدة في التربية.

كان العمل من تأليف رانيا البيطار وإخراج رشا شربتجي، وشارك في التمثيل نادين تحسين بيك وسلمى المصري ومها المصري وخالد تاجا وليليا الأطرش ورواد عليو وديمة قندلفت، وغيرهم الكثير من النجوم السوريين.

يسرنا اطلاعك: دراما كوميديا: أفضل 8 مسلسلات سورية كوميدية قديمة

مسلسل زمن العار

تحدث مسلسل زمن العار حول فتاة تجاوزت الثلاثين من عمرها أفنت أوج شبابها في خدمة أمها المريضة المقعدة في الفراش لمدة 11 سنة، وكان هذا سبب في وحدتها وحاجتها للحب والإحساس بأنوثتها المنسية، وهذا ما أيقظه بداخلها زوج صديقتها الذي أقنعها بالزواج منه بالسر، وعندما حملت منه وقعت في المحظور ووجدت نفسها في مواجهة المجتمع الذي يجرمها متناسياً تجريم من حولها لظلمهم بها.

مسلسل زمن العار
مسلسل زمن العار

كان العمل من تأليف حسن سامي يوسف وإخراج رشا شربتجي، وشارك في أداء الأدوار تيم حسن وسلاف معمار وسمر سامي وخالد تاجا وثناء دبسي وقمر خلف وكندا حنا وغيرهم الكثير من النجوم السوريين.

وقدمت رشا شربتجي عبر هذا العمل الاجتماعي قضية هامة جداً تصدر بها المسلسل أهم قوائم الأعمال التلفزيونية، وحصدت عدد هائل من المتابعين في كل أنحاء الوطن العربي، فكان من أكثر المسلسلات بثاً على الفضائيات سنة 2009.

يهمك أيضاً: نجوم الدراما: أفضل 6 مسلسلات بطولة النجم تيم حسن

مما سبق عرضه في فقرات المقال نلاحظ أنه لا يمكننا حصر رشا شربتجي بين سطور، فهي طائر سلام لا يمكن إلغاء جناحيه وقدمت الكثير للمكتبة السورية الدرامية وأثرت الفن العربي بأعمالها القيمة فكان لها اسم يلمع كنجم في سماء الدراما السورية والعربية.