دليل مشاهدة مسلسل مرايا ياسر العظمة جميع الأجزاء 1982 - 2013

لقي الفن السوري اهتماماً عظيماً على يد صناع الدراما، فعملت على خدمة المجتمع السوري وتصوير واقعه بشفافية وصدق ونقلت حقيقة القضايا العائلية بكل مرونة وبأسلوب قريب من قلب وعقل المتابع العربي، وكان للدراما بهجة على يد القالب الكوميدي حيث استطاع إيصال الأفكار بطريقة سلسلة وممتعة.

دليل مشاهدة جميع أجزاء مرايا
دليل مشاهدة جميع أجزاء مرايا

وعملت الدراما السورية جاهداً لتلوين الأعمال الدرامية، والإحاطة بكافة قضايا الأفراد، وذلك لتحقيق الصدق والواقعية في مشاهدها وتأدية الدور الفعال في معالجة الأخطاء وتعزيز الأفكار الإيجابية، فانتقلت بين قوالب المسلسلات التاريخية والاجتماعية والعائلية ولم تعتمد على نوع محدد، وذلك بغاية إيصال رسائل هامة على كافة الأصعدة وفي مختلف مناحي الحياة، ثم إن أبطال الدراما وصناعها كانوا مهتمين بها ونجاحهم من نجاحها، وأمنوا بها وقدموا لها كل طاقتهم وجهدهم وإبداعهم، فعملوا على تقديم ما بوسعهم لإيصالها إلى القمة وتحقيق أعمال درامية هادفة صنعت ثروة فنية أغنت الدراما السورية وأثرت المكتبة الدرامية العربية، فكان لها سيطاً عظيماً في ساحة الفن العربي.

وكان من بين المسلسلات الهامة التي تغنت بها الدراما السورية هي سلسلة المرايا التي كانت سلسلة متصلة منفصلة، تعرض كل حلقة قضية اجتماعية معينة، وتصورها بطريقة درامية وحبكة فنية مليئة بالتشويق والإثارة وغالباً ما يحدد نجاح العمل الدرامي بكسبه لمشاهدات المتابعين، فإشادة المشاهدين بالعمل تحقق له تألق عظيم، وعملت سلسلة مرايا على تناول الواقع الحالي واليومي للأفراد بقالب ناقد ساخر، فتطرقت إلى حياة المواطن في بيته وعمله وكذلك قضية المرأة في الواقع السوري، ونتيجة الحصيلة التاريخية على الثقافة الحالية للمتابعين، فنبهت واجتهدت وكرست الكثير من الطاقة التي أزهرت وأثمرت العمل الدرامي مرايا بكافة أجزائه.

يهمك أيضاً: مسلسلات سورية: أجمل 10 مسلسلات منوعة 2023

عن سلسلة مرايا

بدأت سلسلة مرايا في عام 1982 وكانت تعتبر بداية تألق التلفزيون السوري، وارتبط اسم مرايا باسم الفنان ياسر العظمة ارتباطاً وثيقاً فكان هو المشرف الفني على جميع أجزاء مرايا، وتفرغ للعمل على صناعة هرم من حلقات مرايا يضم كافة أنواع القضايا التي تهم المشاهد، فتناول المشاكل السياسية والاقتصادية واليومية والعائلية والعلاقات الاجتماعية وغيرها الكثير.

عملت مرايا ضمن قالب ناقد ساخر، يهدف إلى بناء صورة واقعية عن الحياة المعيشية ولكن بأسلوب ممتع وفكاهي بغرض إدخال البهجة والسرور على قلب المتابع، والترويح عن النفوس من الضغوط اليومية والتفاصيل المقيتة التي تحبط الأفراد، فحصد أصداء إيجابية وتقدم كبير ما دفع صناعه لمزيد من الإنتاج استمر سنوات وسنوات في قالب متجدد في كل موسم.

ونلاحظ اهتمام المشاهدين بالمسلسل السوري مرايا، فنجد محركات البحث تعج بالأسئلة حوله، فكم عدد أجزاء سلسلة مرايا؟ ومتى توقف مسلسل مرايا؟ ومن هم ممثلين مسلسل مرايا؟ ومتى تم عرض حكايا مرايا؟ وانطلاقاً من أهمية العمل وأصدائه الإيجابية قررنا نسج المقال التالي بمثابة دليل للبحث في كل جزء على حدا وذكر قضاياه وأهدافه.

سنكتب في أهم عناوين مسلسل مرايا القديم، ونتطرق لبطل مسلسل مرايا، ونعرض للمتابع متى تم عرض مسلسل عشنا وشفنا، ونتحدث عن الفرق بين مرايا 96 ومرايا 98، إضافة إلى الإفصاح عن أروع حلقات مرايا، وما كان أثر مرايا على المجتمع وهل كان الأسلوب النقدي فيه موفقاً؟ وسنتكلم عن مرايا 2006 في اختلافه عن مرايا 2004.

تبنى ياسر العظمة عمل مرايا كما لو ابنه، فتفرغ له طيلة فترى عمله الفني فألف حلقاته وأخرجها وتقلد كافة الأدوار النقدية المصورة بأسلوب فكاهي ساخر، ما سطع نجم ياسر العظمة وأصبح اسمه مرتبطاً بمرايا كما لو كان نسبه، ولقي العمل نجاحاً كبيراً وتصدر قوائم التصنيفات العربية للمسلسلات الكوميدية، وذلك لأهدافه البناءة ومشاهده الواقعية الصادقة.

ونجد المهتمين بمسلسل مرايا أيضاً يتطلعون إلى المؤلف الحقيقي الذي أعد هذا النجاح وهو ياسر العظمة فيتساءلون عن ميلاده، فحسب ما تداولته مواقع التواصل الاجتماعي فهو من مواليد 1942، وهو من مواليد دمشق ودرس الحقوق ولديه اسم وحيد اسمه أنور، وحصد العظمة خلال مسيرته الفنية عدة جوائز كان أهمها الجوائز الذهبية التي حصدها في مهرجان القاهرة.

تنقل ياسر العظمة بين 18 جزء من مسلسل مرايا دام عمله فيهم حوالي 30 عاماً من الكد والجهد والتعب، ليحصد في نهاية الأمر أهم سلسلة كوميدية ناقدة في تاريخ الفن العربي، فمن مرايا إلى حكايا مرايا إلى عشنا وشفنا إلى مرايا 2004 وغيرها الكثير من الأجزاء التي لمع فيها ياسر العظمة.

قد يهمك أيضاً: أفضل 10 مسلسلات سورية عرضت في رمضان

جميع أجزاء مسلسل مرايا

كان العمل عبارة عن سلسلة كوميدية منفصلة، لذا نجد كل جزء ركز على عدة قضايا كانت تتزامن مع الوقت التي صورت فيه غالباً، وحمل العمل أعباء عالية من ناحية المسؤولية تجاه نقل الأفكار بشكل صحيح وصورة شفافة منطقية، بعيداً عن المبالغة والابتذال.

فهل تكرر الدراما مرة أخرى مرايا؟ لا يظن المتابعين أنهم يعودون على نفس الأداء بغير عمل درامي، فيتميز هذا العمل بانخراطه بياسر العظمة فكلاهما يحمل من روح الأخر فلا مرايا بدون ياسر والعكس بالعكس.

صنف النقاد العمل على أنه في صدارة المسلسلات السورية الكوميدية التي عرضت على الشاشات العربية، ولا يزال المشاهد العربي يعود لحضورها وتكراراها، فعلى ما يبدو هي موافقة لكل زمان ومكان، وتحمل في كل تكرار للذة مشاهدة مختلفة وحبكة ممتعة لا يمل منها المتابع وهذا ما أضاف جمالية أخرى للعمل الدرامي الكوميدي مرايا.

وعمد الفنان ياسر العظمة إلى تغيير اسم السلسلة في كل فترة، فمن مرايا إلى حكايا مرايا وشوفوا الناس وغيرها، ثم بعد تطور ونجاح العمل فأصبح ياسر العظمة يستقبل نصوصاً أخرى من كتاب معروفين، وكان لذلك يد هامة في مزيد من النجاح والتطور لسلسلة مرايا.

تعرف على المزيد: الدراما العائلية: أفضل 8 مسلسلات سورية درامية عائلية

مسلسل مرايا 1982

كان مرايا 1982 هو الجزء الأول من السلسلة والخطوة الأولى في مشوار مرايا وياسر العظمة، وحقق نجاحاً كبيراً وحصد عدد هائل من المتابعات، فصنف كأفضل عمل كوميدي ناقد بين المسلسلات السورية الدرامية.

مسلسل مرايا 1982
مسلسل مرايا 1982

وتمتعت سلسلة مرايا منذ بداية العمل بعرضها سلسلة حقيقية من القصص السياسية والاقتصادية والاجتماعية، وقدم العمل في جزئه الأول نقداً للأوضاع المحلية والعربية، وكان العمل مهدداً بمنع العرض ولكن ياسر العظمة كان مصرّاً على عرض أفكاره ونقده وحصل على دعم من السلطة في تقديم ما يريد وبثه عبر الشاشات بكل شفافية وموضوعية.

وكان من أجمل الحلقات الكوميدية التي تناولها هذا الجزء هي "هالكار مو كارك" و"حجاب المحبة" و" 8 لوحات" و" وين غراضي"، وغيرها الكثير من العناوين التي تحدثت عن الواقع والأحوال الاجتماعية للناس بكل جرأة وشفافية ورصدت قناعات سادت في المجتمع في تلك الفترة بأسلوب ساخر فجميعها خاطئة وغير منطقية، وكان عدد الحلقات 8 فقط.

وكان مرايا 1982 من أهم الأجزاء لأنه اعتبر بداية الجرأة، وأول عدسة حقيقية تتحدث بصدق وعقلانية عن الأفكار الشرقية المتوارثة دون جدوى، بل وشكلت عبئاً وضغطاً يعيق تحسن وتقدم المجتمع ورقيه.

كان العمل من تأليف ياسر العظمة بشكل كامل وإخراج هشام شربتجي، وشارك في التمثيل عدنان بركات وفاديا خطاب وأحمد عداس وتوفيق العشا وعصام عبه جي وسامية الجزائري ونادين خوري وغيرهم الكثير من الأسماء الكبيرة التي واجهت التحدي الأول من مرايا برفقة ياسر العظمة، فكانوا جزء من النجاح الكبير الذي حققته السلسلة.

مقال ذو صلة: دراما كوميديا: أفضل 8 مسلسلات سورية كوميدية قديمة

مسلسل مرايا 1984

تابع ياسر العظمة عمله الدؤوب في سلسلة مرايا وانتقل إلى جزء أخر في عام 1984 فحمل نفس الاسم مرايا، وكان المتابعين في انتظاره فحقق نسبة مشاهدات ضخمة على مستوى الوطن، وأخذ ضجة كبيرة أكثر من الأول نتيجة التقدم والتطور الواضح في جميع التفاصيل التي أدخلها ياسر العظمة بغرض دعم مشروعه والحصول على نتيجة أفضل.

مسلسل مرايا 1984
مسلسل مرايا 1984

تنوعت حلقات العمل في الجزء التالي فكان من أهم العناوين المطروحة "عملية تجميل" و"البخيل الغني" و"قالب كاتو"، فتطرق إلى مواضيع اجتماعية أكثر وتوغل في عمق اليوميات للأفراد وتناول الروابط الاجتماعية الضعيفة والنفاق والغيرة بين أفراد المجتمع، ليقدم كوميديا ناقدة دسمة تنال إعجاب المتابع، فركز على تشويق المشاهد ضمن الحلقة نفسها، ما جعل للحلقات هالة ناقدة بناءة وكان عددها 9 فقط.

بطولة القديرة سامية الجزائري وأحمد عداس، هالة شوكت ونادين خوري، سليم كلاس وفاديا خطاب، عبد الهادي الصباغ، عبد الفتاح المزين، أدهم الملا، رياض نحاس، وغيرهم الكثير من النجوم السوريين الكبار وأيضاً كان من إخراج هشام شربتجي وإنتاج الشركة العامة للإذاعة والتلفزيون.

قد يهمك أيضاً: الدراما التاريخية: أفضل 10 مسلسلات سورية تاريخية رائعة

مسلسل مرايا 1986

أحرز ياسر العظمة في جزء مرايا للعام 1986 تقدماً واضحاً في مختلف النواحي فكان عدد حلقات الموسم 13 حلقة، وحقق خلالها نجاح وتألق كبير، فصنفت من أهم الأجزاء الناقدة الهادفة في الدراما السورية.

مسلسل مرايا 1986
مسلسل مرايا 1986

تناول مرة أخرى السياسة بأسلوب ناقد وساخر وكثير من الفكاهة والضحك، فكان من أهم العناوين المطروحة في هذا الجزء "مكتب تكسي الوزة" و"زيارة مريض" و"خيي لا تصافحني لا تلمس يدي"، وحصد من خلالهما ياسر العظمة شهرة أكبر ودعم أكثر دفعه للعمل بجد وإضافة العديد من الأفكار الجديدة، وابتكار الحبكات الدرامية الغير مسبوقة.

بطولة نادين خوري، سليم كلاس، عصام عبه جي، مها المصري، رياض نحاس، هالة حسني، عبد الفتاح المزين، توفيق العشا، هاني شاهين، عابد فهد، لجين بركات وإخراج هشام شربتجي بالتعاون مع شركة آرا للإنتاج التلفزيوني.

مسلسل مرايا 1988

أضاف أيضاً ياسر العظمة 13 حلقة جديدة ناقدة عبر موسم مرايا 1988، وتناول بعمق أكبر نظرة مستقبلية لواقع السياسية والاقتصاد في المجتمع، فأخذ العمل نجاح كبير وتجرع منه ياسر العظمة قوة أكبر ودفعاً عظيماً لجزء أكبر وأضخم.

مسلسل مرايا 1988
مسلسل مرايا 1988

كان من حلقاته "مجنون يحكي" التي تحدثت عن الوضع النفسي للمواطن بسبب الضغوط الهائلة عليه، وأيضاً الفهم الخاطئ للثقافة والخلط بين المتعلم والمثقف، فكانت أبرز حلقات هذا الموسم الذي حقق نجاح ناقد عظيم نقل بياسر العظمة إلى إنتاج المواسم ذات ال 30 حلقة، وكان الممثلين نفس المذكورين تحت عنوان مرايا 1986.

مسلسل شوفوا الناس

كان مسلسل شوفوا الناس هو الجزء الخامس من سلسلة مرايا، وكان واضحاً العمل المتقن والدقة في تغيير الاسم إضافة إلى زيادة عدد الحلقات فأصبحت 30 حلقة من الكوميديا الهادفة البناءة.

مسلسل شوفوا الناس
مسلسل شوفوا الناس

وتناول العمل كأسلافه بأسلوب ساخر الواقع السياسي والاجتماعي محاولاً التصحيح، وكانت سنة العرض 1991 وركز في هذا الجزء أكثر على قضايا مبطنة تحت العناوين الكوميدية التي عرضها، فكانت أهم عناوين الحلقات "الاختيار" و"العونطجي" و"فخرية خانم"، وغيرها الكثير من العناوين المعبرة.

وكانت سلسلة مرايا في كل جزء تتسع دائرة متابعيها وتنمو حلقة انتشارها، وذلك لواقعية ودقة التصوير ومحاكاة الواقع للأفراد من خلال تفاصيل دقيقة وحبكة درامية ممتعة.

بطولة: سامية الجزائري، سليم كلاس ونادين خوري وعابد فهد ومها المصري، هاني شاهين، هالة حسني، عصام عبه جي، وإخراج المبدع هشام شربتجي، فكان العمل من أهم المسلسلات السورية الكوميدية لحقبة التسعينات.

مسلسل مرايا 1995

كان مسلسل مرايا 1995 من إخراج عدنان إبراهيم، ونال إعجاب الجماهير العربية كافة وكان عرضه في أوج الثورة الدرامية السورية في التسعينات، فجاء أسلوبه الكوميدي الناقد باختلاف هام جعله يتصدر قائمة أفضل المسلسلات السورية.

مسلسل مرايا 1995
مسلسل مرايا 1995

وجاء في هذا الجزء حلقة هامة بعنوان "صندوق الأمانة" والتي تحدثت بأسلوب مبطن عن الوالي خصرو فكان انتقاداً هاماً وذكياً لم يحمل ياسر العظمة عبء أية مسؤوليات.

وكان من أهم المشاركين في هذا الجزء سوزان نجم الدين، وفاديا خطاب وأيمن رضا وسليم كلاس.

اخترنا لك: دراما سورية: تصنيف أفضل 10 مسلسلات سورية في فترة التسعينات 1990-2000

مسلسل مرايا 1996

أيضاً تناول إخراج مرايا 1996 الرائع عدنان إبراهيم، وكانت الانتقادات تلامس بجرأة أكبر الواقع، وبدا ياسر العظمة غير مكترث بأمر إلا الحقيقة التي فهمها بتلافيف مخه العظيمة، وأصرّ على إيصالها في حلقات مرايا.

مسلسل مرايا 1996
مسلسل مرايا 1996

برز في هذا الجزء حلقة " الوالي فافوش" وكان نقداً لاذعاً للحكومات وتعبيراً عن عدم قدرتها على التحكم بمصالح الشعوب، ولقيت شهرة كبيرة هذه الحلقة فنجد رابطها معلقاً على معظم الصفحات التي تتناول العمل، وكان من أهم المشاركين في هذا الجزء هم بشار إسماعيل، ومرح جبر، وسليم كلاس وسيف الدين سبيعي.

مسلسل مرايا 1997

أخرج مرايا 1997 مأمون البني الذي تناول الحبكة الدرامية للعمل من وجهة نظره التي أضافت تميزاً على هذا الجزء، فكان هذا الجزء من أهم أجزاء السلسلة على الإطلاق ولا يزال عرضه مستمراً إلى يومنا هذا على الفضائيات.

مسلسل مرايا 1997
مسلسل مرايا 1997

وجميع حلقاته كانت مهمة وجريئة واشتهر منها "حلاق المسؤولين" و"خياط المسؤولين" و"ابني وابنك" وغيرها الكثير، حيث تم التركيز في هذا الجزء على الأوضاع الاجتماعية أكثر، وبرزت مشاركة مها المصري وسليم كلاس وعارف الطويل ومرح جبر في هذه السلسلة.

يسرنا اطلاعك: نجوم الدراما السورية: أفضل المسلسلات السورية بطولة النجم عابد فهد

مسلسل مرايا 1998

كان مرايا 1998 الذي أخرجه حاتم علي وكأنما معجون بين ياسر وحاتم فظهرت في أدائه براعة العمل ودقة البحث وبعد النظر فهو حصيلة مزيج بين أعظم شخصيتين في الساحة الفنية.

مسلسل مرايا 1998
مسلسل مرايا 1998

حقق هذا الجزء نجاحاً غير مسبوق بتناوله الشعب الذي يعاني في مواجهة ترك التخلف والانتقال للحضارة، فكان من أهم حلقاته " ثور وتراكتور" و"ست صالون" و"المرحومة هاجر خانم" و"صديقان" وكان من أبرز المشاركين الجدد في السلسلة وفاء موصللي وحاتم علي.

يهمك أيضاً: أفضل 10 مسلسلات من إخراج الراحل حاتم علي

مسلسل حكايا

تم إنجاز مسلسل حكايا في عام 2001 وهو عبارة عن جزء ممتد لسلسلة مرايا، وكان من أفضل المسلسلات السورية التي تناولت النقد البناء في قالبها المحتوي للعمل الدرامي والقضايا الواقعية الاجتماعية.

مسلسل حكايا
مسلسل حكايا

كان من أهم الحلقات 32 التي عرضت في موسم مرايا 2001 هي " شو السبب يا ترى" و"البيت بيتك" وغيرها من القصص الكوميدية الهادفة، والتي تصدر بها قوائم أهم التصنيفات الدرامية للأعمال الكوميدية.

بطولة ياسر العظمة، بشار إسماعيل، عبير شمس الدين، حسن دكاك، عصام عبه جي، عارف الطويل، روعة ياسين، ليلى سمور، وائل رمضان، هالة حسني، توفيق العشا، صفاء رقماني، باسل خياط، سيف الدين سبيعي، محمد قنوع، مانيا نبواني، فادي صبيح، محمد حداقي، ليلى عوض، عاصم حواط، إيمان عبد العزيز، ياسين أرناؤوط وغيرهم الكثير من الممثلين السوريين وإخراج مأمون البني.

مسلسل حديث المرايا 2002

حمل جزأين متتاليين من سلسلة مرايا اسم حديث المرايا، وتم عرضهما في 2002 و2003 وحصد العملين أهم إشادات النقاد والجمهور حيث استطاع ياسر العظمة بهذه الحلقات لمس قلوب المشاهدين وإمتاعهم بالكثير من الفكاهة المضحكة.

مسلسل حديث المرايا 2002
مسلسل حديث المرايا 2002

فكان من أهم الحلقات "تعيشوا وتربوا" التي انتقد فيها تربية الأهل وذلك بأسلوب فكاهي ناقد، وأيضاً "الحلقة الأضعف" وكذلك "هدية أبي"، وجميع هذه القصص تتناول الواقع الاجتماعي ولكن كل حلقة في كل جزء تلائم التطورات والزمن التي تعرض فيه.

شارك في العمل إسماعيل وعبير شمس الدين وحسن دكاك وكاريس بشار وعصام عبه جي وعابد فهد وسيف الدين سبيعي وروعة ياسين وصفاء رقماني وباسل خياط وتوفيق العشا ومحمد قنوع وفادي صبيح وعاصم حواط، محمد حداقي، وغيرهم الكثير، فكان من إخراج مأمون البني.

نقترح عليك: نجوم الدراما: أفضل 8 مسلسلات بطولة الفنان باسل خياط

مسلسل مرايا 2003

كان حديث المرايا 2003 هو الجزء الثاني الذي حمل هذا الاسم، وكان من إخراج مأمون البني أيضاً وحصد مشاركات عديدة من وجوه شابة تألقت وقدمت طاقات تمثيلية عالية خدمت العمل.

مسلسل مرايا 2003
مسلسل مرايا 2003

وبرز من حلقاته "لا تأخذنا جار" و"ما بسامحو"، ونلاحظ تناول الأطر الاجتماعية للعلاقات في هذا الجزء بحصة أكبر ما قدم شعبية واسعة للعمل، وكان من أبرز المشاركين في هذا الجزء سلمى المصري وحسن دكاك وبعض الوجوه الشابة.

مسلسل عشنا وشفنا

حمل هذا الجزء من سلسلة مرايا الذي تم إصداره في عام 2004 اسم عشنا وشفنا، وكان مخرجه مأمون البني وشارك في التمثيل مجموعة من الوجوه الشابة الصاعدة إلى جانب حسن دكاك وفرح بسيسو وعاصم حواط وبشار إسماعيل وغيرهم.

مسلسل عشنا وشفنا
مسلسل عشنا وشفنا

ولقي هذا الجزء شعبية كبيرة لتدقيقه وتمحيصه في الهموم الاجتماعية للمواطنين، وعرضه حلقات هادفة فكاهية قاسمها المشترك مع المجتمع هو الظواهر التي تبعث على هدم المجتمع وقوقعة تطويره.

برز من حلقاته "بق البحصة" التي أصبحت على كل لسان سوري، وأيضاً "عجايبك عجايب".

مسلسل أحلى المرايا

جاءت تسمية الأجزاء الأخيرة من سلسلة مرايا بأحلى المرايا فحمل الاسم معناه، حيث تم عرض أفضل الحلقات في هذه السلسلة، وحكم النقاد أنها من أفضل ما قدمه ياسر العظمة وهذا يدل على تراكم الخبرة والقدرات الفنية الإبداعية.

مسلسل أحلى المرايا
مسلسل أحلى المرايا

فكان أحلى المرايا عبارة عن أربعة أجزاء كل جزء مكون من ثلاثين حلقة، يتناول العمل خلالها قضايا هامة وحساسة وبعرضها بأسلوب كوميدي ممتع لا يخلو من الحبكة الدرامية الشيقة رغم الحلقات المنفصلة التي تزيد صعوبة الموضوع والعمل.

مسلسل مرايا 2005

كان مسلسل مرايا 2005 من ضمن سلسلة أحلى المرايا وهي السلسلة الأخيرة، وكان من إخراج مأمون البني وشارك في التمثيل حسن دكاك وعارف الطويل وروعة ياسين ومرح جبر.

مسلسل مرايا 2005
مسلسل مرايا 2005

وبرز من حلقات هذا الجزء "البيت بيتك" و"يوميات رجل عصبي"، حيث نلاحظ تصدر هذه الحلقات على مواقع يوتيوب وكذلك في جداول البحث على المحركات.

مسلسل مرايا 2006

تضمن العمل مرايا 2006 الذي أخرجه هشام شربتجي 30 حلقة صنفت دراما اجتماعية كوميدية، تناول نقد اليوميات التي يمر بها كافة المواطنين على اختلاف شرائحهم وطبقاتهم.

مسلسل مرايا 2006
مسلسل مرايا 2006

وكان من أجمل حلقاته "صورة عائلية" و"لا تلعب مع الكبا" و"لقاليق"، صنفت كأهم حلقات مرايا لهذا الجزء وحملت المتعة والفكاهة للمشاهد الذي انتقدته أصلاً.

مسلسل مرايا 2011

كان مسلسل مرايا 2011 الجزء ما قبل الأخير وهو من إخراج سامر البرقاوي، وقد حصد متابعات كثيرة خصوصاً بعد غياب المواسم من عام 2006، وتناول بالكوميديا السياسة بأسلوب ساخر بالإضافة لنقد بعض الأوضاع الاجتماعية.

مسلسل مرايا 2011
مسلسل مرايا 2011

كان من أبرز حلقات الجزء ما قبل الأخير من أحلى المرايا العنوان "الشحاد"، "عقلو كبير"، "حذاء ساندريلا" وغيرها الكثير من الصور الكوميدية الرائعة التي عالجها هذا الموسم.

مسلسل مرايا 2013

كان مرايا 2013 الجزء الأخير من سلسلة مرايا، وكان من أهم الصور التي عرضتها السلسلة الأخيرة من مرايا قبل توقف العمل في عام 2013، هي "ورشة الإخلاص" و"عريس اون لاين" و" وين المصاري" و" لنشوف شو راح يصير" وغيرها الكثير من العناوين التي تناولت الحداثة والتطوير وأثره واستخدامه السلبي في كثير من المواقف، وكانت هذه السلسلة متطلعة إلى الواقع الحاضر الذي نعيشه فن سنوات عدة قليلة.

مسلسل مرايا 2013
مسلسل مرايا 2013

حصد العمل عدد مشاهدات عالي جداُ وصنف كأفضل عمل درامي ناقد، وترشح للصفوف الأمامية في الكوميديا العربية البناءة، فتم عرضه على الكثير من الفضائيات العربية، وتداوله رواد السوشال ميديا بالنقد والمدح وذلك بصدد أهميته وواقعيته الشديدة.

شارك في التمثيل صباح الجزائري، ضحى الدبس، علي كريم، جرجس جبارة، محمد قنوع، باسل حيدر، محمد خاوندي، وإخراج عامر فهد وسامر البرقاوي وهشام شربتجي، وكان مسك الختام هو أحلى المرايا.

وفي نهاية المقال نأمل أن نكون قدمنا الفائدة المرجوة، وتمكنا من ذكر أفضل الحلقات مسلسل مرايا والتي يأخذ منها المتابع عبر وفوائد إضافة إلى المتعة، فحققت السلسلة نجاحا باهرا وعُرضت أجزاء مرايا القديمة والحديثة على كافة الفضائيات العربية منذ الثمانينات وحتى اليوم، ولها حضور قوي ومميز يترقبه المشاهد العربي في كل مكان وخاصة لتنوع قصص وحكايات الحلقات والاجزاء.

قد يهمك أيضاً: البيئة الشامية: أفضل 10 مسلسلات سورية عن البيئة الشامية

فمن بداية في مرايا 1982 إلى ختام السلسلة بعد إنجاز 19 جزء لا تشبه حلقة الأخرى وكلها مقتطفات رائعة وصادقة وتلامس قلب المشاهد، ذلك عن طريق تسليط الضوء على أهم ما يجهله المواطن ويحتاج إلى تفسير أو مشاهدة أكثر لفهمها بتمعن وتركيز.