القصة الكاملة لمسلسل باب الحارة الجزء الرابع والخامس والسادس

صنفت الدراما السورية من أفضل المواد الدسمة التي عنيت بالواقع السوري والأمة العربية كافة، فكان لها مسلسلات هامة وهادفة أغنت المكتبة الدرامية العربية وحصدت أرتب الرفوف فيها، حيث عالجت القضايا التي تهم المتابع وتشغل باله والهموم التي عكرت صفوه في بعض الأوقات، فكانت المسلسلات الاجتماعية عرضاً دقيقاً وتصويراً واقعياً بمنتهى الصدق والشفافية.

قصة مسلسل باب الحارة الكاملة في الجزء الرابع والخامس والسادس
قصة مسلسل باب الحارة الكاملة في الجزء الرابع والخامس والسادس

وكان لها أعمال في القالب التاريخي مست بقلوب المتابعين وأشبعت فضولهم، بعرضها التفاصيل الدقيقة عن زمن غابر، فكثير من المشاهدين يهتم بمعرفة العادات والتقاليد والبس والأكل الذي ساد في زمن مضى، إضافة إلى تعريف المتابع العربي بإنجازات الأمة العربية ومواطن ضعفها وقوتها، وكذلك اطلاع المشاهد على كل المؤثرات التي مست بالتاريخ العربي، وكان من أهم المسلسلات التي عملت عليها الدراما السورية هي التي صورت التاريخ الحديث، فسمحت بتوثيق الواقع العربي في المواجهة ضد المستعمرين الذين حاولوا نهب ثرواته بعدما حددت الجغرافيا حدود كل دولة، وجاء الطامعين في ثروات الوطن العربي وموقعه المتميز محاولين مسح تلك الحدود ومغمغة التاريخ وطمس معالمه بغية الاستيلاء عليه.

وكان من أشهر المسلسلات السورية الاجتماعية التاريخية التي صورت التاريخ في حقبة القرن العشرين هو باب الحارة، حيث تم إنجاز 13 جزء من الدراما المفعمة بالتشويق والإثارة، بصور واقعية بعيدة كل البعد عن الابتذال والمبالغة، فكان الهدف التصريح عن هوية تلك الفترة وإيصال المعلومات الدقيقة للمتابع، علاوة عن تمجيد البطولات والوطنيات التي دفع ثمنها الشعب من دماء أبنائه النفيسة، ونلاحظ أهمية العمل وإعجاب الجماهير به عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي التي ضجت به وكثرت التساؤلات حوله، فمن يستفسر عن أسماء بنات أبو حاتم ومن يبحث متى تم تصوير باب الحارة 4، لذا سنتطرق لتفصيل قصة حارة الضبع الحقيقية، ونتحدث عن أجزاء باب الحارة ونعرض تفاصيل الجزء الخامس من باب الحارة متى نزل ومن ممثليه، وأين تم تصوير باب الحارة، وهل أبو شهاب موجود في الجزء الرابع؟ وما نهاية باب الحارة الجزء السادس؟ وسنتناول قصة عودة رجال حارة الضبع.

نأمل أن يكون مقالنا عن حارة الضبع مفيداً وممتعاً، فسنحرص على ذكر أهم نقاط العمل ونتحدث عن أقوى المشاهد التي أضافت للعمل حبكة درامية مميزة، فنحن مهتمين بتوثيق الخطوط الزمنية للمسلسل وتفاصيل الشخصيات التي أداها الفنانون المبدعون، إضافة إلى ذكر القصة الرئيسية لكل جزء من مسلسل حارة الضبع، وسندخل في التفاصيل الدقيقة الهامة التي تحدث عنها العمل الشامي باب الحارة.

يهمك أيضاً: قصة مسلسل باب الحارة الكاملة الجزء الأول والثاني والثالث

قصة الأجزاء 4 و5 و6 من حارة الضبع

بعد النجاح الكبير الذي حققته الأجزاء الثلاثة الأولى، فما كان من شركة الإنتاج إلا الاستمرار في العمل ومتابعة القصة لتصل إلى تاريخ أقرب ليومنا، متناولين الحارة بإطار أوسع وأشمل للعلاقات مع الحارات الأخرى وتوثيق البطولات التي قدمها أهالي الحارة في مواجهة الفرنسيين، إضافة إلى ذكر أهم المواقف الاجتماعية التي سادت بين الأهالي.

كذلك سنتطرق تحت هذا العنوان إلى غياب أبو شهاب عن العمل وعودة أبو عصام، فهل ستحمل الأجزاء نفس الحماس والبهجة بغياب أحدهما، وأيضاً سنهتم بأدق التفاصيل التي مرت بها الحارة في ظل الحصار والبطولات والشهامة التي قدمها أهالي الشام في الأحياء القديمة لدعم حارة الضبع، فنقل المخرج بذلك صورة اللحمة الوطنية آنذاك.

وكثيراً ما تداولت الشائعات عن الخلاف بين بسام الملا وسامر المصري دفع بالمخرج إلى استبعاد شخصية أبو شهاب من العمل، حيث قدم الفنان سامر المصري إعلان لشركة اتصالات تم التطرق خلال الإعلان إلى شخصية أبو شهاب فاعتبر المخرج بسام الملا أن ذلك إساءة للعمل وللشخصية بشكل خاص.

مقال ذو صلة: البيئة الشامية: أفضل 10 مسلسلات سورية عن البيئة الشامية

باب الحارة الجزء الرابع

بعد انتهاء الجزء الثالث من باب الحارة بعموم السلام على بيوت حارة الضبع، حيث عاد الاستقرار لبيت أبو عصام وتزوج معتز من خيرية، وقتل الجاسوس حمدي وتخليص الثوار من أيدي الإنكليز، فكان لا بد من قصة جديدة وحبكة درامية ملفتة في الجزء الرابع وذلك لنيل رضا المشاهدين، وليكون إكمال المسير في المسلسل أمر مقنع.

باب الحارة الجزء الرابع
باب الحارة الجزء الرابع

يكون دور أبو شهاب صغير جداً في الجزء الرابع حيث يكون بمثابة ضيف شرف على الجزء، حيث يسافر أبو شهاب في الحلقات الأولى إلى فلسطين ويكلف ابن أخته معتز بأن يتولى أمور العقيد في غيابه نيابة عنه ريثما يعود، ولكنه في الحقيقة يكون قرر أن يحارب مع الثوار بغية الشهادة والفوز بالجنة عله يلتقي بزوجته التي ماتت.

أما أبو كاسم فيتزوج بعد إلحاح الجميع عليه، وتكون العروس الأرملة أم سمير ولكنها تحدث له مشاكل كبيرة مع أخته سعاد وتحصل خلافات عديدة مع أهله وحارته وحتى في عمله، ويفي بوعده لعبدو شغيل الحمام ويزوجه ويشتري له بيت ليستقر فيه مع زوجته وابنه.

أما معتز الذي تسلم مسؤولية العقيد بعد خاله فيعاني الكثير من الضغوطات والمشاكل، حيث يسخط منه أهالي الحارة لغضبه السريع وعم تعقله في وزن الأمور كذلك متسرع في الحلول ويمارس ضغوطات كبيرة على الأهالي، ويبدو أنه يعاني من مشاكل نفسية بسبب عدم إنجابه للأطفال بعد زواجه من خيرية، فيبحث عن الحل لدى دكانة والده ويخجل عصام من العلاج المناسب لاخيه، فيرسل له أبو بشير.

وهذا الجزء يتحدث بشكل رئيسي عن الحصار الذي كان مقاماً حول الحارة من قبل الفرنسيين، وهددوا الحارة بالقصف وكانوا يخرجون ويدخلون للحارة لتأمين الأكل والشرب عن طريق قنوات المي، ويظهر في الجزء الرابع شخصية أم جوزيف المناضلة التي تستطيع دخول الحارة لأنها داية وتحب معتز كثيراً وتساعد بقوتها أهالي الحارة.

تصبح أم جوزيف صلة وصل بين الأهالي في حارة الضبع والفرنسيين الذين يضيقون على الحارة أكثر وأكثر، واستطاعت إيصال أخبار هامة للأهالي عن الثوار وغيرهم وعما يدبره الفرنسيين لهدم الحارة، ثم يصدر فرمان من الفرنسيين بأن رجال الحارة مطلوبين وسيتم إعدامهم وعلى رأسهم معتز، ما يضطرهم للهروب وعندما يدخل الفرنسيين الحارة لا يجدوا سوا النساء فيجن جنونهم كيف هربوا ويبقى في الحارة معهم الشيخ وأبو بشير وعصام وأبو بدر وأبو كاسم وأبو مرزوق ممن لم يصدر بحقهم حكم، فيأخذهم الفرنسيين ليعترفوا عن أصدقائهم.

ثم بعد التعذيب لعدة أيام يتم الإفراج عن الرجال، لينتقل الفرنسيين إلى خطة أخرى بإرسال جاسوس إلى الحارة، ويكون هو مأمون بيك الذي يدعي أنه ابن أخ الزعيم وكان مغترب، ليدخل الحارة بمأمن ويسكن بينهم في منزل الزعيم أبو صالح كأنه منهم، ويحاول التقرب من الأهالي بإقناعهم أنه سيفرج عن الشباب المحكومين بالإعدام، وبالفعل بعد عدة أيام يتم إلغاء حكم الإعدام الصادر بحق رجال الحارة، ولا يطمئن معتز وأبو حاتم لمأمون بيك.

يظهر أبو محمود بعدة مشاهد يقول بأن مأمون قد مات من زمن وهذا الرجل يكذب، ولكن يتهمه الجميع بالخرف مصدقين كذب مأمون وبعد فترة يختفي أبو محمود من الحارة كلياً ولا يسمع عنه خبر، ويتزوج مأمون من فريال على أساس أنه ابن عمها.

ويظهر النمس بشخصية كوميدية وهو من حارة أبو النار يملك معدن الخسة والندالة ويعمل برش المبيدات لقتل الحشرات، ويستطيع إيصال الشباب الفلسطينيين قرابة أم جوزيف للحارة وهي محاصرة عن طريق قنوات المي، ويستشهد أحدهم ما يحرق قلب أم جوزيف وتقرر الانتقام له، فتعمد لقتل عدة عساكر فرنسيين.

وينتهي الجزء الرابع بنهاية مفتوحة تاركاً تتمة القصة عن مأمون بيك ورجال الحارة وأم جوزيف إلى الجزء الخامس، وصنف المسلسل الشامي باب الحارة بجزئه الرابع كأقوى مسلسل اجتماعي يقع ما بين قالبين الدراما والتاريخ، وكانت سنة عرضه 2009.

وكان الجزء الرابع من تأليف كمال مرة وإخراج مؤمن الملا، وشارك في أداء الأدوار أيمن بهنسي وصباح الجزائري ووفاء موصللي ووائل شرف ووفيق الزعيم وميلاد يوسف وغيرهم نخبة من ألمع النجوم السوريين الذين ساهموا في الحفاظ على مستوى متقدم من الدراما السورية الشامية التي أغنت الفن العربي.

يسرنا اطلاعك: مسلسلات سورية: أجمل 10 مسلسلات منوعة 2023

باب الحارة الجزء الخامس

يحمل الجزء الخامس مسؤولية تتمة قصة الجزء الرابع لتكشف أوراق مأمون بيك، حيث يتم إرسال مكتوب من أبو عصام المأسور في سجن أرواد مع صديق له يدعى أبو دياب بعد أن يظن الجميع أن أبو عصام قد مات في إحدى المعارك ضد الفرنسيين.

باب الحارة الجزء الخامس
باب الحارة الجزء الخامس

وعندما يأتي أبو دياب ليسلم أهل أبو عصام المكتوب يفاجأ بوجود مأمون بيك، وهو في الأساس ضابط فرنسي قام بتعذيب المساجين في سجن أرواد وكان يدعى نمر، فقرر عندها التراجع ولم يسلمهم الرسالة بل عاد أدراجه يفكر ما سبب وجود نمر في الحارة، ليروي لصديقه أبو فيصل ما حدث، ويرسل المرسال معه لمعتز، ويساعد أبو فيصل أبو دياب بالعمل كزبال في الحارة.

وبدأ العمل في الحارة متقمصاً شخصية الزبال المسكين أبو كاعود، وكلما رآه مأمون بيك يسأله وين شفتك قبل، محاولاً حث ذاكرته لكن عبث، ويعمل النمس في الجزء الخامس لدى مأمون بيك ويتعاون مع أبو كاعود لإظهار حقيقة الملازم نمر.

وتظهر شخصية أبو شاكوش في الجزء الخامس وصديقه أبو ياسر الذين لا يعملان سوى المكائد والغلاظات وهما من حارة أبو دياب يحاولان تعكير صفوه، ولكن يتهتمه أبو دياب بالخيانة فيظهر بموقف يدافع عن نفسه ويقول أنه يفعل أي شيء إلا الخيانة فالوطن مقدس لديه.

يدور الجزء بشكل كامل حول كشف هوية مأمون بيك، وعندما يتمكن منه أهل الحارة يكشفون كل أوراقه ويمسكون به يحاول الهرب مع كافة الأوراق التي تثبت ملكية البيوت والدكاكين التي اشتراها من أهالي الحارة، فينصبون له مشنقة وسط الحارة، وتتدخل فريال في هذه الأثناء وتطلب أن يطلقها قبل فتحصل على مطلبها، ويتم إخراج أبو محمود الذي حبسه نمر في قبو في منزل الزعيم.

وينتهي الجزء الخامس بموت نمر وخلاص الحارة منه وظهور أبو دياب بشخصيته الحقيقية النضالية أمام أهل حارة الضبع، ويتأهب حارة الضبع مع أبو دياب ووجهاء الحارات الصديقة للذهاب لسجن أرواد لفك أسر أبو عصام.

كان الجزء الخامس من تأليف مروان قاووق وإخراج بسام الملا، وشارك في التمثيل قصي خولي وزهير رمضان وزهير عبد الكريم ومهيار خضور ومنى واصف وفايز قزق ووفاء موصلي وميلاد يوسف ووائل شرف ونخبة من النجوم السوريين، حيث تم عرض العمل سنة 2010.

تعرف على المزيد: الدراما العائلية: أفضل 8 مسلسلات سورية درامية عائلية

باب الحارة الجزء السادس

كان مسلسل باب الحارة بجزئه السادس من أهم الأجزاء بالنسبة للمشاهدين، حيث بدأ بعودة أبو عصام للعمل وهو من أهم وأحب الشخصيات في العمل إلى قلوب المتابعين، وحصد الجزء عدد كبير من المشاهدات رغم أنه لم يكن الجزء الأول لكن عودة أبو عصام أحدثت فارقاً.

باب الحارة الجزء السادس
باب الحارة الجزء السادس

يتحدث الجزء السادس بشكل خاص عن فترة تحرير سوريا من الفرنسيين، ونلاحظ عودة أبو عصام مع زوجته نادية التي تعمل ممرضة وهي أيضاً تعمل مثل مأمون بيك جاسوس، ولكن دخلت الحارة من بابها العريض بزواجها من أبو عصام، الزواج الذي تم تحت وطأة مساعدتها له وهو في المشفى.

ولما عاشت ناديا مع أبو عصام أحبته بصدق، وخلال العمل نلاحظ أنها تحاول التملص من عملها كجاسوس على الحارة لكن دون جدوى، فلما مرضت مرض خطير وعلمت أن الموت هو مصيرها المحتم، اعترفت لأبو عصام باعترافات خطيرة صدمت أبو عصام.

شهد الجزء السادس وفاة بعض شخصياته مثل أبو بشير وأبو خاطر وأبو محمود وأم إبراهيم. وكبر أبناء أبو سليم في العمر وهم هدية وسليم، وكذلك مرزوق ابن أبو مرزوق الذي استلم متجر أبيه الخضار، وبشير الذي استلم فرن أبيه. غابت بعض الشخصيات مثل أم جوزيف وأبو دياب وأبو ديبو وأبو ممدوح والمختار أبو صياح.

ولكن لم يؤثر ذلك سلباً على نجاح العمل، فوجود نادية أحدث الكثير من الإثارة والتشويق في الجزء السادس، حيث بدأت بإلغاء دور أم زكي وخبرتها في طبابة النساء، لتدخل كل البيوت محاولة التجسس على كافة الأحداث فيها.

ظهر في هذا الجزء أبو ظافر الذي تعود أصوله للحارة لكنه غادرها أيام الزعيم أبو صالح قبل زمن طويل إلى حلب فجمع ثروة، ثم عاد مع عائلته إلى الحارة، رامياً إلى الاستحواذ على زعامتها بأمواله في غياب «أبو عصام»، ويستطيع ذلك نوعاً ما، لذلك فإن عودة «أبو عصام» المفاجئة تشعل الصراعات بينهما.

يعمد أهل الحارة إلى تسليم أبو حاتم الزعامة مايؤدي إلى إزعاج أبو ظافر، وتجري الأحداث في الحارة بتراتبية جميلة، ويظهر في العمل أن أبو ظافر لديه ولد يدعى كاعود من أم ثانية غير أم ظافر ويحدث بينه وبين زوجته خلافات حول توريثه، فيهددها أن له مثل أخيه والحديث في الأمر سيكلف أم ظافر كثيراً.

تخطب أم ظافر ابن أبو سليم لابنها ظافر، ثم تتصاعد الحداث في الحارة ويتراجع أبو سليم عن كلمته بتزويج ابنته لظافر، ونرى خلال العمل أن سليم يطلب يد نعمة بنت أبو ظافر للزواج، ويراوغ النمس كعادته، ويعمل لدى أبو ظافر طمعاً منه بأن يستلم عقيد الحارة في حال استلم أبو ظافر الزعامة.

أيضاً تظهر خلافات بين ظافر وأبيه لأنه غير راضي على تصرفات أبيه، ويسامح أبو ظافر الواوي والنمس على أفعالهم غير المقبولة بحقه وحق أهالي الحارة، فنلاحظ أن الجزء السادس يدور حول خلافات الأعضاء على الزعامة، وبعض اليوميات التي تناولت بيوت الحارة بتفاصيلها الدقيقة.

وكان الجزء السادس من تأليف عثمان جحا وإخراج عزام فوق العادة، وأدى أدوار البطولة ميلاد يوسف وعباس النوري وأيمن زيدان وصباح الجزائري وهدى شعراوي ووائل شرف ودانة جبر ومصطفى الخاني، وميسون أبو أسعد وعادل علي وشكران مرتجى ومحمد قنوع والكثير من النجوم السوريين المتألقين، وتم عرض العمل على أكثر من قناة فضائية سنة 2014.

يهمك أيضاً: نجوم الفن: أجمل مسلسلات النجم السوري عباس النوري

نلاحظ أن الأجزاء الثلاثة الرابع والخامس والسادس اختلفت كثيراً عن أجزائه الأولى بحبكتها الدرامية ومحتواها المختلف وأيضاً الممثلين الذين تبدلوا بغالبيتهم، فكان الكاتب والمخرج أيضاً مختلفين، إلّا أن جودة العمل بقيت بنفس الوتيرة والتشويق، ورغم وصوله عدد أجزاء كبير لم نلاحظها إلا في مرايا ذو الحلقات المنفصلة ولكن العمل بقي في صدارة المسلسلات الشامية التي تطلعت إلى تفاصيل الأحياء القديمة بشكل واقعي ودقيق.