أفضل مسلسل سوري لعام 2023 الزند - ذئب العاصي

نلاحظ تقدم واضح في الدراما السورية يزداد عاماً بعد أخر، وتحتوي الدراما كم أكبر من القضايا الاجتماعية وتزداد دقة الأحداث وواقعيتها في كل مسلسل سوري عن الذي قبله، وإن دل على شيء فهو اهتمام صناع الدراما بالمسلسلات السورية وبحثهم الحثيث عن مبادئ ومعايير غير مطروقة بغية صنع الأفضل والمتألق في سماء الفن، وكان لصناعة الدراما دراسة أكاديمية وقامات ناجحة يحتذى بها، نقلت المسلسلات السورية من بداية التلفزيون السوري لتكون نجمة لامعة ملفتة في الفن العربي، فبدأت الدراما العربية تأخذ من محتواها وتدرس طلابها أكاديمياً ما قدمه الفن السوري للمكتبة العربية الدرامية.

مسلسل الزند ذئب العاصي
مسلسل الزند ذئب العاصي

ولم يكن النجاح الكبير والشهرة الواسعة وجمهور المتابعين العظيم محض صدفة أو من وحدة الدراما، بل على العكس هو حصيلة التعب والجهود الكبيرة والبحث الملح في الواقع والتاريخ واليوميات والحاجات، علاوة عن الطاقة التمثيلية الهائلة الموضوعة في خدمة المسلسلات السورية، فنجد نجاحها من نجاح وعظمة صناعها الممثلين والمخرجين وما وراء الكواليس، ونجد على مواقع التواصل الاجتماعي في كل سنة في موعد إصدار الموسم الدرامي كمية كبيرة من التساؤلات التي يطلقها روّاد الميديا، فيتناقلون الاستفسارات على محركات البحث أيضاً مترقبين البوسترات الرسمية للمسلسلات السورية، فما هي المسلسلات السورية الاجتماعية الأكثر مشاهدة، ويتوغلون في البحث عن أفضل ممثل سوري، ويكبر الحديث عن المسلسلات السورية الجديدة والمسلسلات السورية التاريخية للموسم الجديد، وقصص المسلسلات السورية الشامية وغيرها.

انطلاقاً من أهمية الدراما في الحياة اليومية للمتابعين، فهي بالإضافة للمتعة والمرح تقدم الفائدة في بحثها بالقضايا الاجتماعية المعاشة في اليوميات السورية، وبحثها في توثيق التاريخ النضالي للأمة العربية، كذلك اهتمامها بنقد الحياة الاجتماعية التي تضغط على كثير من الأفراد، وذلك بغية العرض والحصول على الحل، لذا سنصنع المقال التالي للحديث في عام 2023 عن أفضل مسلسل سوري.

سنضمن في المقال التالي أفضل مسلسل سوري لعام 2023، وقصة مسلسل الزند-ذئب العاصي، وما اسم تيم حسن في مسلسل الزند - ذئب العاصي، وهل قصة الزند حقيقية، من يجسد شخصية نورس باشا في الزند، وسنعرض للمشاهد كل التفاصيل الهامة حول عاصي بطل المسلسل، وذلك توضيحاً بسيطاً لما حاولت تقديمه الدراما السورية من جديد لعام 2023.

يهمك أيضاً: مسلسلات سورية: أجمل 10 مسلسلات منوعة 2023

أفضل مسلسل سوري عام 2023

عند البحث في قائمة أجمل المسلسلات السورية، وخصوصاً قائمة أجمل المسلسلات السورية عام 2023 كانت الإجابات موحدة في غالبية المواقع فأفضل مسلسل سوري لعام 2023، كان المسلسل الأكثر مشاهدة لعام 2023 وهو الزند-ذئب العاصي.

لذا سنتطرق تحت العنوان أعلاه إلى تفاصيل مسلسل الزند وأبطال مسلسل الزند والقائمين خلف الكواليس على نجاح ذئب العاصي، فكل تفاصيل العمل باتت تهم المتابعين، وكأنها تدلهم على ماذا سيشاهدون في العام القادم من متعة وفائدة.

فهل كان ذئب العاصي المسلسل الأكثر مشاهدة في رمضان الفائت لعام 2023، وهل كان ذئب العاصي من أفضل المسلسلات السورية، والسؤال الأكبر هل كان القالب الذي حمله ذئب العاصي اجتماعي أم تاريخي، أم أنه مزيج من الإبداع الغير محصور في قالب أو انتماء واحد، كل تلك الإجابات المنتظرة سنتركها لحكم القارئ وتذوقه لتفاصيل العمل في عرض المقال.

نقترح عليك: الدراما التاريخية: أفضل 10 مسلسلات سورية تاريخية رائعة

مسلسل الزند- ذئب العاصي

أسدل المنتج صادق الصباح الستار عن عمل درامي ملحمي تاريخي لعام 2023، فشوّق الجمهور إلى عمل درامي سيترك بصمة درامية هامة في التاريخ الفني، مؤكداً أن الزند- ذئب العاصي جزء واحد تم تكريس كامل الجهود لنجاحه دفعة واحدة، نافياً أي أجزاء أخرى تتبعه، حيث كان هناك حماس كبير من المتابعين لكمية الفضول التي أثارها بوعده بنجاح ساحق للعمل مباركاً لصناعه بمكانة مرموقة لعام 2023 بواسطة الزند- ذئب العاصي.

يعتبر مسلسل الزند ذئب العاصي أحد أشهر المسلسلات السورية مؤخراً
يعتبر مسلسل الزند ذئب العاصي أحد أشهر المسلسلات السورية مؤخراً

وبعد ذلك الإعلان الرسمي للعمل بدأت محركات البحث بالضجيج وتعج بكثافة الأسئلة، فأين يتم تصوير مسلسل الزند؟ وهل قصة الزند حقيقية؟ وكم موسم سيكون موسم الزند؟ وما هي لغة مسلسل الزند؟ فمن كتب مسلسل الزند؟ وما مقصده بتلك التسمية؟ ومن هو مستر روث في العمل؟

مقال ذو صلة: نجوم الدراما: أفضل 6 مسلسلات بطولة النجم تيم حسن

تفاصيل من الزند

دارت قصة الزند حول عاصي الطفل الذي قتل والده أمام عينيه غدراً وظلماً، فيقتل قاتل أبيه ويهرب ولا يجد من يحتويه، وعند تأديته الخدمة العسكرية يعود ليثأر الثأر الذي يشفي غليله ويستعيد أرضه فيجد نفسه في جبهة مع النورس باشا الذي يمتلك نفوذ وسلطة كبيرة ورثها عن أبيه.

تتضمن مسلسل الزند أحداث شيقة وممتعة
تتضمن مسلسل الزند أحداث شيقة وممتعة

ويروي سكان منطقة سيغاتا الواقعة على ضفاف نهر العاصي أن قصة المسلسل تشبه لحد كبير قصة رجل كان شهماً وقوياً ويملك بنية جسدية ضخمة ويدعى فهد كان دوماً في مواجهة مع الإقطاعيين والظلم وبرغم فقر حاله يبحث عن وسائل لمساعدة أهل منطقته، فمن فهد سيغاتا إلى عاصي الزند والفن العملاق يتأرجح بقوة بين الحقيقة والتصوير الخلاق.

إن مسلسل عاصي الزند حمل لهجة بعيدة عن اللهجة المألوفة في المسلسلات السورية، وهي لهجة سكان المنطقة الواقعة على ضفاف نهر العاصي بين سوريا ولبنان ولقيت استحساناً كبيراً من المتابعين حتى بتنا نشاهد تقليدها من المشاهدين وتناقل مفرداتها المميزة عن باقي اللهجات على مواقع التواصل الاجتماعي.

أيضاً الهوية البصرية لمسلسل الزند غنية باللقطات الفنية والتفاصيل الرائعة، ما أعطى الهوية البصرية لمسلسل الزند أهمية كبيرة لدى المهتمين، ونالت استحسان وإعجاب النقاد بطرحها الجديد.

كان مؤلف العمل الكاتب عمر أبو سعدة صافي الذهن سارح الخيال طيلة فترة كتابة العمل حتى استطاع أن يستوحي من الواقع قصة غير مطروقة لشخص تغنى به أهل منطقته إلى اليوم، لينسجها بذلك الأسلوب الفني الرائع لتصل للمتابعين مفعمة بالإثارة والتشويق وملازمة للواقع القريب بنفس الوقت، ولا ننسى فضل المخرج سامر البرقاوي على العمل فاستطاع بقدرته الإبداعية خلق مشاهد عديدة أثارت مشاعر المشاهدين، فبتنا نرى على معظم الشاشات العربية والفضائيات عرضاً للزند.

لم تكن قصة مسلسل الزند من الخيال البحت، بل هي مشاركة حقيقية وتفاعلية بين أحداث واقعية وصياغة درامية ذكية، وسمي الزند بهذا الاسم كناية عن قوة الشخصية فلم يلوى ذراعه رغم أنف وشدة الباشا نورس، بل على العكس كسر شوكته واستعاد حقه بزنده الذي لا يلين، إضافة إلى ذئب العاصي لأنه يروي قصة على ضفاف نهر العاصي لشخص قوي البنية والقلب.

يسرنا اطلاعك: الدراما العائلية: أفضل 8 مسلسلات سورية درامية عائلية

قصة الزند

بدأ مسلسل عاصي الزند في أول حلقة له في اليوم الأول من رمضان لعام 2023، وكان قد حصد عدد هائل من المنتظرين منذ نزول البوستر الرسمي له، فبدأت كاميرا المسلسل مع عاصي وأبوه وهو يسجل لهم الأرض في الطابو لمنع الباشا من الاستيلاء عليها، فيرسل الباشا الكبير رجاله بزعامة ادريس ليأخذوا السند بالقوة فيقتلوا أبو عاصي أمام عائلته، وعندها يقتل عاصي أحد الرجال ويهرب من الضيعة.

تيم حسن في شخصية عاصي الزند
تيم حسن في شخصية عاصي الزند

ثم نجده عائداً بعد سنين قوي البنية والقلب رجل خاض الحروب المتعددة في بلدان مختلفة في مرحلة العسكرية، ليرجع لضيعته حاملاً بقلبه الانتقام ممن قتل والده واستعادة أرضه والعمل بها، ثم يظهر وهو يروض الخيل أمام نورس باشا ليذهله بذلك بعد عنائهم مع الفرس، فيعرض عليه العمل لديه دون أن يعرف هويته لكنه يرفض ذلك، فتكون الحلقة الأولى هي فقط تعريف بالشخصيات البارزة في العمل فعندما يصل لأخته عفراء نرى مشهداً حميمياً مفعماً بالأشواق بينهما.

ثم تنتقل الأحداث في الحلقات لنجد عاصي في مواجهة نورس باشا الذي يخطط لتنفيذ مشروع أوروبي بقيادة مستر روث في المنطقة، حيث يحاولون الاستيلاء على المنطقة لأهميتها الجغرافية وجمالها، وكانت في ذلك الوقت تعتبر من إحدى ممتلكات الدولة العثمانية.

تتصاعد المشاهد الملحمية ونجد عاصي يبحث عن سند البيت التي احتفظت به عمته فأعطته إياه، ومن هنا تبدأ المشاكل بينه وبين الباشا عندما يبرز السند، ما يثير غضب الباشا محاولاً أخذ الأرض عنوة، وعندما يشاهد عاصي الظلم الواقع على أهالي الضيعة يكبر في رأسه تحدي الباشا، ويقرر سرقته لإعطاء الفلاحين حقوقهم.

تتوالى المشاهد لنجد عفراء أخت عاصي مريضة بمرض مزمن وعاصي متوغلاً في الجبال بسبب أفعاله مع الباشا وتحديه له، ويعاني مرار نقل أخته إلى المستشفى بمساعدة الشبان من الضيعة الذين أمنوا بما يصبو إليه عاصي، وفي المشفى يلتقي بنجاة التي تساعده كثيراً ولاحقاً تنسج بينهما حكاية حب كبيرة.

بعد وفاة عفراء بمشهد مؤثر بين أيدي عاصي، يكبر طموحه في إنهاء تلك المملكة التي يبنيها لنفسه نورس باشا، وتزداد ملحمة المواجهة بينهما ويصبح عاصي كقطاع الطرق يعيش في الجبال ويقتل العساكر الأتراك دون أن تجد له الدوريات أي أثر، وتنمو بينه وبين نجاة قصة حب كبيرة هي التي أسر والدها فيحاول عاصي إخلاء سبيله هو وصالح الذي دخل السجن بسبب تكتمهم على عاصي.

ولكن يقتل والد نجاة، ويلقى أشنع وسائل التعذيب صالح، ثم يعود لعائلته وقد فقد إحدى أذنيه تحت التعذيب، وتحاول شمس إعادة إحياء علاقة الحب التي كانت تجمعها بعاصي قبل رحيله عن الضيعة لكنه يرفض ذلك خصوصاً أنها متزوجة.

تتصاعد بعدها المشاهد لنجد عاصي يسرق البنك الذي يترأسه مستر روث، ويشتري بالأموال الأراضي التي كان يخطط روث لشرائها فيهزم بذلك مخطط نورس باشا ويصبح هو الباشا حيث يجد في نفسه الشخص المناسب لحماية الأراضي والأموال والأملاك.

يتزوج من نجاة ويسكنان في قصر، ولكن نجاة لا تسعد معه لأنها تجد فيه نورس باشا أخر إلا أن عاصي يبرر لنفسه أنه من دافع وحمى الأراضي من مخطط روث، ليجد عاصي بعدها نفسه في وسط مخطط مع الأتراك فلن يسمحوا له بالاستيلاء على الأراضي دون مقابل.

وفي الحلقات الأخيرة يظهر عاصي وكأنه تحول لباشا أخر متخلياً عن كل الأصدقاء الذين وقفوا لجانبه لبلوغ مبتغاه، مصوراً أن الباشوية ثمنها غالي، ومن المتابعين ما دعم نهايته وأكد أنه الوحيد الذي لم يستسلم مثل الجميع وكان حقه الانتقال من البيت المتواضع إلى القصر المبهر متخلياً عن الجميع، ومنهم من استنكر كيف رجلاً يخلع ثوب مبادئه ومرتكزاته العقائدية مقابل منصب، وهو الذي كان ثائراً طامحاً في حل جذري للواقع، يصبح هو مؤكده ومؤيده.

اخترنا لك: أفضل 10 مسلسلات سورية عرضت في رمضان

أبطال وشخصيات مسلسل الزند

سنتحدث تحت العنوان عن أبرز الشخصيات التي شاركت في أداء الأدوار في مسلسل ذئب العاصي، وكان لها نصيبها من النجاح الذهبي الذي حصده العمل الدرامي ذات القالب التاريخي الملحمي، لذلك وجب التعريف ضمن المقال بالأبطال الذين قدموا طاقتهم التمثيلية بقصوى حالاتها لإنتاج الإبداع الفني في مسلسل ذئب العاصي.

طاقم عمل مسلسل الزند من الممثلين
طاقم عمل مسلسل الزند من الممثلين

أدى الفنان تيم حسن دور البطولة فكان عاصي الزند، وليس بجديد كمية الطائلة المرعبة التي وضعها في شخصية عاصي، فهو تيم مصاب بحمى الإبداع والتميز، فمن مسلسل الهيبة الذي جسد فيه أسطورة أخرى برزت أهدافه في الحصول على مكتبة درامية تخصه يملأها بالأدوار النادرة كتحف، وكان في مسلسل الزند الشخصية الأبرز والدور الأول الذي نال استحسان المتابعين، وتميز بمفردات أحبها المشاهد وحفظها مثل "يا بي بيو لبيي" فكان يقدم شخصية مفعمة بالتشويق وبرز فيها الحب للفن.

جسد الفنان الشاب أنس طيارة شخصية نورس باشا، وظهرت براعته بقدرته على جعل المتابعين يحقدون عليه ويكرهونه، ويقدمون كل الحب والاحترام المعاكسين لأنس الفنان الراقي على هذا الكم من الإبداع المفعم بالاحتراف والطاقة الفنية الخلاقة، فكان نورس باشا شخص متعجرف ديكتاتوري يتعامل مع الفلاحين بفوقية، قاسي القلب وكأنما يحمل دماء لا تنتمي لأهله في المنطقة كأنه عدو غاشم جاء ليحتل ويسقط ويستعبد فقط، ويمارس ألاف الحكايات مع صبايا المنطقة مرغمات أنفاً على طاعته وإلا قتلهم أو قتل أهلهم.

تقمص الفنان يحيى مهايني شخصية مستر روث الذي يملك بنكاً وهو رجل بريطاني، كان يخطط لشراء أراضي ضيعة عاصي قبل أن يكشف عاصي مخططه ويقوم بسرقة البنك، فتتهدم كل أحلامه والباشا الذي يدعمه ليحصلا على كامل المنطقة باسمهم.

جسدت الفنانة نانسي خوري شخصية عفراء أخت عاصي التي تتزوج من رجل خسيس وتنجب طفلين وتتعرض لكثير من الحوادث والمأسي قبل عودة أخيها عاصي من العسكرية، ثم تصاب بمرض خطير في المسلسل وتموت بين يدي أخيها عاصي الذي حاول جاهداً في إنقاذها ليتحول هذا المشهد إلى تريند على مواقع التواصل الاجتماعي.

أدت الفنانة دانا مارديني شخصية نجاة الممرضة التي تعرف عليها عاصي في المشفى وساعدته كثيراً في عدة أمور، ثم تنشأ علاقة حب بينها وبين عاصي تتخللها الكثير من المخاطر ثم تنتهي بزواجهما الذي لم يدوم طويلاً، وكانت دانا مارديني من ألمع شخصيات العمل فهي ابنة المناضل أبو نجاة.

حصل الفنان جرجس جبارة على شخصية نضالية في مسلسل الزند، فكان من معارضي أحكام المستعمر الذي يكتب وينشرا الورقيات ويوزعها سراً للتحريض ضدهم، ثم يتم سجنه مع عدة أشخاص ويذيع خبر هروبه إلا أنها شائعة حاولوا خداع أهله فيها فتم إعدامه مع رفاقه سراً في إحدى الليالي، ما يوقع ابنته في حيرة من أمرها.

أدت الفنانة رهام القصار دور شمس الفتاة التي أغرم بها عاصي وهو صغير، ثم غادر الضيعة لتلقى هي مصير مختلف وتتزوج من الوكيل لتعيش في منزل الباشا الذي يستغلها، ولكن لم تنسى حبها لعاصي وتحاول عند عودته أن تكون عودة لحبهما، ولفتت الأنظار بعفويتها وصدق فنها وجمالها في هذا الدور وهي من الوجوه الشابة على الشاشة السورية.

جسد الفنان مجد فضة دور صالح ابن المختار الذي يتعرض للسجن لتأديب والده، ويلقى أشد التعذيب ثم يقطع أذنه جلاد السجن ويرسلها لوالده، كانت شخصية هامة لعبت دوراً نضالياً أساسياً.

أدى الفنان باسل حيدر شخصية الوكيل توفيق الذي يعمل لدى الباشا نورس ويطيع أوامره وينفذ له كل رغباته، فحملت الشخصية الكثير من القوة والقسوة والتجبر، ليخطف أنظار المشاهدين بدوره الأساسي في العمل.

تقمص الفنان فؤاد وكيل شخصية المختار أبو صالح الذي يحاربه نورس باشا ليأخذ منه أرضه، ولكن يأبى رغم كل الإيذاءات التي يتلقاها من الباشا ويستمر في مواجهته حفاظاً على أرضه ورزقه، لأنه لو باعها سيخسر كرامته ويصبح من عمال الباشا.

وأدى علاء الزعبي شخصية الملازم ليث التي كانت متقلبة وغير معروفة الهدف، فهو صديق عاصي من زمن الجبهة والحرب حيث حاربا في نفس الصف لصالح الدولة العثمانية، وظهر في مواقف كان قاسياً وخصوصاً في اقتراحه إعدام المساجين بطريقة استفزازية.

إضافة إلى الكثير من الفنانين مثل جابر جوخدار بدور محمود أغا، ويارا خوري بدور سمر وأيضاً وسام رضا بدور يونس، ومازن عباس بدور إبراهيم وفيلدا سمور أم صالح، وقام بدور حسيسون حبيب قلب عاصي الفنان كرم شنان.

قد يهمك أيضاً: البيئة الشامية: أفضل 10 مسلسلات سورية عن البيئة الشامية

شارة مسلسل الزند وتصويره

لقي مسلسل الزند اهتماماً كبيراً من ناحية التصوير فاعتمد المخرج سامر البرقاوي التصوير السينمائي بدعم من شركة الإنتاج، ما أعطى المسلسل ومشاهدة جودة تصويرية فنية عالية، ومن المعروف عن المخرج سامر البرقاوي اهتمامه بحركة الكاميرا والألوان والأزياء والتفاصيل الفنية الملفتة، كذلك نلاحظ التركيز على المشاهد الداخلية في قصر الباشا والبيوت وخيم الغجر.

حققت شارة مسلسل الزند انتشاراً كبيراً بين المشاهدين
حققت شارة مسلسل الزند انتشاراً كبيراً بين المشاهدين

ونلاحظ وفاء العمل للبيئة التي ينسج حكايته فيها، فكانت أغنية شارة البداية لأشهر مطربي سهل الغاب فؤاد غازي بموال "أنا يا ديب بكاني عويلك" ويؤديها الفنان السوري سام عبد الله، وشارة النهاية كانت غناء مها الحموي حيث أخذت كلماتها من تراث الشاعر برهوم رزق وهو ابن تلك المنطقة.

يهمك أيضاً: الدراما الاجتماعية: أفضل 8 مسلسلات سورية اجتماعية جديدة

في ختام مقالنا لابد من تقديم بالغ الاحترام للقائمين على العمل، فكان مسلسل الزند- ذئب العاصي من أشهر المسلسلات السورية والأكثر مشاهدة لعام 2023، وصنف كأفضل مسلسل سوري تناول لهجة ومنطقة وحقبة جديدة من الزمن، وحصد المسلسل قيمة فنية كبيرة أثرت المكتبة الدرامية السورية، وكان لها أثرها الهام في الفن العربي.