أفضل مسلسل سوري عائلي قديم مسلسل - أسرار المدينة 2000

عملت الدراما السورية على رصد الواقع في الشارع السوري والتطلع إلى اليوميات التي يعيشها الناس، فكان محور المسلسلات السورية الاجتماعية هو العائلة السورية والبيت الذي يلم شمل العائلة، متحدثة إلى همومه وآفاقه وفرحه وأحلامه.

مسلسل أسرار المدينة 2000
مسلسل أسرار المدينة 2000

وكانت المسلسلات السورية الاجتماعية القديمة من أفضل المسلسلات التي تطرقت بوقت مبكر إلى هموم الناس فحالت إيجاد المخرج للأفق الواسع، كذلك كثفت بحثها في الأطر اليومية التي تمر بها العائلة السورية لطرحها بقوالب مختلفة منها الكوميدي والاجتماعي والفانتازيا وغيرها من المعالجات الممتعة، وكانت الفترة الزمنية قرابة عام 2000 تعد الفترة الذهبية التي تعج بالمسلسلات الاجتماعية، حيث تطلع الكتاب إلى قضايا جديدة ومختلفة، محاولين نقل المجتمع من أفكار بالية إلى أفكار حديثة ومتجددة تلائم التطور العالمي وتتقبله دون الخروج عن العادات والتقاليد الجميلة التي تأصلت في الشارع السوري.

ونجد رواد السوشال ميديا مشغولين دائماً بصنع التريندات الجديدة وكأنهم في سباق أي تريند هو الأهم، فمن المسلسلات السورية القديمة، إلى عنوان أفضل مسلسل سوري مشهور، وأيضاً المسلسل السوري الأكثر مشاهدة، علاوة عن اهتمامهم بالمسلسلات السورية الاجتماعية والمسلسلات السورية العائلية القديمة، فحصدت المسلسلات السورية لعام 2000 أفضل عدد من البث التلفزيوني على الفضائيات.

وتطلعت الدراما السورية بواسطة قصص المسلسلات الاجتماعية إلى قضايا حساسة جداً تجذرت في الشارع السوري، وسكنت الأرواح والأفكار واليوميات، ومنها ما كان مخيفاً ووجب التخلص من شره، فلعل المسلسلات السورية تستطيع بأطروحاتها تخليص الأفراد من تلك الثقافة المميتة والمقيدة للعقل والروح، فكان المسلسل السوري بالنسبة للكثير من المتابعين فرصة لمعرفة الصواب، ومجال للبحث عن التقويم الصحيح للواقع بواسطة عرض المشكلة وأثرها والحلول البديلة، وذلك بأسلوب درامي مفعم بالإثارة والتشويق، وأيضاً بلمسها الجريء لقضايا المرأة واهتمامها بكل ما يخص حقوقها في المجتمع، وتأثير فاعليتها في المجتمع عند حصولها على حريتها في العمل والرأي.

لذا سنتطرق في هذا المقال إلى أهم مسلسل سوري تم عرضه على الشاشة السورية، وتناول قاع المدينة وبحث في قضايا كانت مغطاة بخوف الناس من المجتمع، فلا يُقصد بالقاع أقل البشر بل هو أسوء ظروف أو واقع يمكن أن يعيشه الإنسان في الحياة والوجود.

يهمك أيضاً: دراما سورية: تصنيف أفضل 10 مسلسلات سورية في فترة التسعينات 1990-2000

أفضل مسلسل سوري عائلي

كان السلام الذي يعم المجتمع السوري على ما يبدو في فترة بداية الألفية الجديدة هو ظاهر الأمور فقط، ولكن عند الغوص في أسرار البيوت والبحث في أعماق القضايا العائلية، نجد أصوات الضجيج النابعة من المشاكل الأسرية والخلافات بين الأجيال، لذا عمدت الدراما السورية على تقديم العروض الفنية في المسلسلات العائلية لنقاش القضايا العائلية بطريقة درامية.

لذا سنتطرق ضمن الفقرة الحالية إلى أجمل ما قدمت الدراما السورية، ونتحدث عن المسلسلات السورية القديمة عام 2000، لنصنف أجمل المسلسلات السورية القديمة، وهل كانت أجمل المسلسلات السورية الكوميدية في عام 2000، وهل صنفت المسلسلات الشامية من المسلسلات السورية العائلية القديمة.

فكان مسلسل أسرار المدينة هو أهم مسلسل نال عدد متابعين كبير في عام 2000، ولا يزال إلى اليوم يعرض على بعض القنوات الفضائية فهو راسخاً في الذاكرة الدرامية لمكتبة الفن السوري، فمن هم أبطال مسلسل أسرار المدينة ومن هم صناع العمل الدرامي العائلي الواقفين خلف الكواليس، وعن ماذا عبرت شارة المسلسل؟ فهل يصنف مسلسل أسرار المدينة كأفضل عمل درامي لعام 2000؟ وما هي قصة مسلسل أسرار المدينة وهل هي واقعية أم اختلط الواقع على الخيال لدى المؤلف.

مقال ذو صلة: مسلسلات سورية: أجمل 10 مسلسلات منوعة 2023

مسلسل أسرار المدينة

كان مسلسل أسرار المدينة من تأليف الكاتب المبدع حسن سامي يوسف، وإخراج هشام شربتجي المعروف دوماً بخبرته الدرامية المفعمة بالاحتراف والإبداع، فيعتني جيداً بكافة التفاصيل التي لا يستشعر الفرد وجودها بالعين المجردة وإنما تعتمد على الهوية البصرية واللعب بالألوان والمشاهد الفنية التي من شأنها إشباع عين المتابع دون أن يدري السبب.

لذا جاء مسلسل أسرار المدينة في عام 2000 عز الطلب، فأخذ سيط واسع ونال شهرة كبيرة في الوسط الفني العربي، وكان حصاد المتابعين ذهبياً لقيمته الدرامية وقصته الواقعية المفعمة بالصدق والانتماء لليوميات في الشارع السوري.

مقالنا المرتبط: الدراما العائلية: أفضل 8 مسلسلات سورية درامية عائلية

قصة مسلسل أسرار المدينة

يتناول العمل عائلة أبو منصور التي تعيش ظروف مادية سيئة، وفي إطار درامي اجتماعي تتشابك الأحداث وتتصاعد المشاهد لتظهر الصعوبات التي يعانيها أولاد أبو منصور في أعمالهم المجهدة للنهوض بالوضع المعيشي للعائلة متغلبين على العقبات والصعاب التي تواجههم.

خالد تاجا ومنى واصف في مسلسل أسرار المدينة
خالد تاجا ومنى واصف في مسلسل أسرار المدينة

وحصد العمل الدرامي في سنة عرضه صدارة قائمة الأعمال الدرامية العائلية، فكان له عدد متابعين كبير في مختلف الدول إضافة إلى عرضه على أكثر من شاشة وقناة فضائية.

قد يهمك أيضاً: أفضل المسلسلات السورية القادمة في موسم رمضان 2024

تفاصيل من مسلسل أسرار المدينة

تدور الكاميرا في الحلقة الأولى من العمل لتعريف المشاهدين على شخصيات المسلسل والظروف التي يعيش بداخلها كل دور من أفراد العمل، عارضاً الواقع المعيشي الصعب لعائلة أبو منصور والذي يسعى أبيناءه للتغلب عليه ومساندة أبيهم.

ثم نلاحظ تتطور العمل بسرعة كبيرة ليعرض طبيعة العلاقة بين شخصيات المسلسل، فنشاهد لقاءات غادة بعامر دون علم أهلها، ويعرض المسلسل كمية تحفظ وخوف الأهل على أبنائهم من تلك العلاقات الغرامية في أعمار صغيرة.

باسل خياط وديمة بياعة في مسلسل أسرار المدينة
باسل خياط وديمة بياعة في مسلسل أسرار المدينة

يتعرض رضا زوج هنادي التي تحدت أهلها لتتزوجه دون موافقتهم إلى مشكلة عويصة يدخل على أثرها السجن لتبقى هي وحيدة لا تعرف كيف تدبر أمورها، فتعمل كعاملة نظافة لتساعد زوجها المحبوس، إلّا أن بعض الأمور المزعجة أدت إلى تركها للعمل، فيقترح عليها زوجها أن تصالح أهلها وتعود إليهم ولكن ترفض أمها الرضا والصفح عنها، لأنها خالفتهم وعصت أمرهم، ثم عندما يحكم على رضا بالمؤبد يرق قلب أهلها عليها وتنفصل عن رضا لتعود إلى أهلها وتعيش بينهم.

في تلك الأثناء تعترف زاهية لمنصور بإعجابها الشديد به لكنه لا يبادلها نفس الشعور، وهشام يشتري سيارة ليعمل عليها ويحسن ظروفه المادية، وتبدأ مشاعر الإعجاب تنمو بينه وبين هنادي ابنة عمه بعد طلاقها وعودتها لأهلها.

أما عادل الذي يعلق في حب بتول ويخبرها بذلك وتبدأ بينهم قصة جميلة، ثم يتزوج هشام من هنادي وتعيش معه براحة بال وهدوء، وتحصل في تلك الفترة مشاحنة كبيرة بين عامر وأهل غادة فيتشاجرون وتحصل مشكلة كبيرة عندما يرونه يقابل أختهم سراً ويرتبط بها بعلاقة غرامية ما أصدع رؤوسهم.

بعد تلك المشكلة يذهب أبو منصور إلى أبو إبراهيم ويتوعد له بعدم مقابلة عامر لغادة مرة أخرى وعلى مسؤوليته الشخصية، ولكن بسبب المشكلة الكبيرة التي حصلت هرب عامر إلى لبنان ليعمل هناك في ورشة بناء مقابل أجور مادية مرتفعة، فيطمح للثراء الكبير بأقصر الطرق.

يتعرف في تلك الأثناء على رجل سوري يعمل في لبنان، وهو من الحظ الكبير الذي حالفه برحلته، وترك لديه أمانة عبارة عن صندوق يحوي ثروة كبيرة ويخبره بألا يفتحه حالياً، إلا أن فضول عامر دفعه لفتحه والتصرف ما بداخله.

يرغم أهل غادة ابنتهم على الزواج من سعيد بعد المشكلة التي حصلت بسبب مقابلتها لعامر، وأصيب عامر بالصدمة عند معرفته الخبر فقرر ألا يعود إلا ومعه ثروة كبيرة تندمهم على فعلتهم.

بعدها يتم الإفراج عن رضا ويبدأ في رحلة البحث عن هنادي لاستعادتها، ولكن عبث دون جدوى، فعندما يلتقيها يجدها متزوجة من هشام، ويناور هشام محاولاً إقناعه أن يطلق هنادي لكنه يرفض، فيبدأ بالتعرض لهنادي ومضايقتها ويذهب لبيتها في غياب زوجها هشام فيهددها بقتل هشام إن لم تتركه وتعود للحياة مع رضا كما سابقاً.

يتعرض رضا لهشام ضرباً ويقف منصور إلى جانب هشام ضده، وذلك في محاولة منه لإجبار هشام على الانفصال عن هنادي، ويسافر عادل مع بتول إلى فرنسا لإيجاد مصير جديد لحياتهم سوية، وتترك غادة بيت زوجها بسبب إهانته لها وضربه الدائم أيضاً.

بعدها ينفصل هشام عن هنادي ويعود لزوجته هناء، وتتم خطبة منصور من زاهية، ويعود عادل من سفره لكن متزوجاً بفتاة فرنسية، وتتم خطوبة لؤي وميادة.

اخترنا لك: نجوم الدراما: أفضل 8 مسلسلات بطولة الفنان باسل خياط

عودة عامر من لبنان

وتتصاعد أحداث المسلسل ليعود فجأة عامر من لبنان وبحوزته ثروة كبيرة فوجئ أهله بالمدة الزمنية القياسية التي حصل فيها على تلك الثروة، ويبدأ بصرف الأموال والعمل بالتجارة، وأيضاً يتقدم لخطبة غادة ويوافق أهلها على ذلك، ويكون زفافه قريب.

إلا أنه لم يهنئ له بال كثيراً فهناك من كان له حق بالصندوق الأمانة وهو تصرف بها، فبدأ ينكر ذلك، حيث يقوم أبو الخير باللحاق به إلى دمشق، ويطالبه بالمال، وعندما رفض عامر أن يعطيه، إلا أنه دفع الثمن غالياً في الحلقة الأخير 25 حيث تم تدبير حادث أليم له.

قد يهمك أيضاً: الدراما التاريخية: أفضل 10 مسلسلات سورية تاريخية رائعة

أبطال مسلسل أسرار المدينة

كان الممثلين الذين ساهموا في إنجاز المسلسل العائلي من أفضل وجوه الدراما السورية، لا يمكن حصر موهبتهم في إطار معين، ويملكون طاقة تمثيلية مرعبة فبذلوا كل رونقهم في خدمة المسلسل ما جعله في صدارة المسلسلات السورية العائلية، وعلى رأس قائمة التصنيفات الهامة في الدراما العربية.

أدت الفنانة منى واصف شخصية أم منصور، الأم الحنونة التي حملت هموم العائلة فكانت الصدر الرحب لأولادها، واليد البيضاء التي تربت كتف زوجها، محاولة إزالة الغمامة عن صدورهم وابتلاعها في قلبها الكبير، فكانت شخصية تتطلب الكثير من الصبر والطاقة والاهتمام بالتفاصيل الدقيقة كأي أم حقيقية، وذلك ما فعلته منى واصف في أم منصور.

تقمص الفنان عبد الهادي الصباغ دور هشام ابن أخيه وصهره لأبو منصور الذي يملك سرفيس، وحملت الشخصية طباع التسرع وقلة التدبير فكان يملك سرفيس يعمل عليه، إلا أنه كان طيب القلب وحنون الطباع وتطلبت الشخصية من الفنان الصباغ الكثير من المسؤولية والدقة في الأداء.

جسد الفنان باسل خياط الدور الرئيسي وبطل العمل فكان صاحب شخصية عامر الطموح الذي يسعى لبناء أهداف عظيمة الشأن، فتعيش الشخصية صراعات حاسمة وتتقلب من أحوال الفقر إلى الغنى، الذي يكلفه باهظ الأثمان، وكان الدور من أصعب وأدق الأدوار التي أداها باسل خياط فنلاحظ تقلب الأحوال ووتيرة المزاج من حال لأخر، ما تطلب منه الكثير من الطاقة التمثيلية فكأنما يعمل على أكثر من فرد وأكثر من حال، وذلك أمر مرهق جداً ونال الكثير من تقدير الإبداع لقدرته الفنية المقدمة في الدور.

مثلت ديمة بياعة شخصية وهي غادة ابنة أبو إبراهيم جار أبو منصور، وتعيش قصة حب كبيرة مع عامر ابن أبو منصور وتدور بينهما مغامرات كثيرة، وتدخل من الأهل لإبعادهما عن بعضهما وإنهاء المشاعر التي تربطهما.

أدى الفنان القدير خالد تاجا دور أبو منصور الأب المكسور الذي ضاقت به سبل الحياة، يعيش أولاده في الفقر والبؤس وهم شباب لا يستطيع فعل أي شيء، ذلك ما حمل الشخصية الكثير من الألآم والأعباء، ولكن عظمة الموهبة التي يملكها خالد تاجا أذهلت الدور نفسه فكان أبو منصور الحقيقي، عاش نكبته وقدم طاقة تمثيلية هائلة في إبداع الشخصية وإظهارها بدقة تعاطف معها المتابعين.

تقمصت الرائعة أمل عرفة دور زاهية الفتاة المعجبة بمنصور وتعترف له بحبها، ثم لاحقاً يطلب يدها، تطلب الدور من أمل عرفة الكثير من الجرأة التمثيلية فهي فتاة قوية الشخصية، تعيش واقع وظروف جيدة نوعاً ما.

أما الفنان وائل رمضان فحاز دور رئيسي في العمل فكان يحمل أعباء شخصية منصور أكبر أبناء أبو منصور، الذي يعمل ليل نهار ليساعد أبيه في إكمال مسيرة حياة العائلة وإعانتها، إضافة للمحاول في تحسين الوضع الغير مرضي الذي يعيشونه.

جسدت الفنانة اللبنانية ماغي أبو غصن دور هنادي ابنة أبو منصور التي تتزوج من رضا ذو الأحوال السيئة بدون موافقة أهلها، وتتسم الشخصية بكونها فتاة حساسة وجميلة وتعاني الكثير في حياتها مع رضا ثم تطلق منه بعد دخوله السجن وتعود لأهلها.

أدى الفنان عبد المنعم عمايري دور رضا زوج هنادي الشاب الفقير الذي يدخل السجن، ويتم الحكم عليه 12 سنة ويخسر زوجته بسبب ذلك، وتكون الشخصية تعيش في واقع صعب وظروف مادية سيئة ويظهر إبداع عبد المنعم في تقديم طاقة كبيرة لأداء الشخصية.

أدت الفنانة لينا حوارنة شخصية ميادة ابنة أبو منصور الكبيرة، فتاة في مقتبل العمر تدرس الجامعة وذات شخصية ذكية ومتزنة وكانت تليق جداً بهدوء لينا فكأنما تمثل طباعها، فأظهرت الشخصية بواقعية عظيمة فكانت في حوارها مع أبيها في إحدى المشاهد عندما عادت متأخرة حقيقية لدرجة تعاطف معها المتابعين، وكذلك في كافة مشاهدها أضفت الواقعية والصدق برونقهما الطبيعي.

أدى الفنان جلال شموط دور ابن أبو منصور الثاني وكان عادل، يعمل لجانب أخوه الكبير منصور لإعانة أبيهم والنهوض بالوضع المعيشي للعائلة، وحملت الشخصية الكثير من العفوية والبساطة والطيبة.

وكذلك جسد الفنان جرجس جبارة دور أبو الخير وكذلك رافي وهبة دور لؤي، بالإضافة إلى إياس أبو غزالة بدور مراد، وعبد الجليل آل يحيى بدور أبو إبراهيم، وفادي صبيح بدور سعيد، وغيرهم الكثير من الوجوه الشابة لتي لمعت في عام 2000.

نقترح عليك: الدراما الاجتماعية: أفضل 8 مسلسلات سورية اجتماعية جديدة

شارة مسلسل أسرار المدينة

إن موسيقى مسلسل أسرار المدينة عبارة عن موسيقى تحاكي الروح وتعود للزمن الجميل، ومدة فيديو الشارة 3 دقائق و12 ثانية، حيث تم عرض أبطال المسلسل في الشارة والمشاهد الرئيسية بالتساوي بين الفنانين فذلك من حقهم لمشاركتهم في العمل.

شارة مسلسل أسرار المدينة
شارة مسلسل أسرار المدينة

حيث ظهر في مقدمة الشارة اسم مؤلف المسلسل حسن سامي يوسف ونجيب نصير، إضافة لمخرج العمل هشام شربتجي ثم تتوالى أسماء الفنانين الذي أدوا دور البطولة أولاً، وبعدها أسماء الممثلين والقائمين خلف الكواليس.

وكان التأليف والتوزيع الموسيقي لـ رضوان نصري، وهندسة الصوت رضا بيطار، كذلك تمت العناية بالمشاهد التصويرية والكاميرا من قبل مدير الإضاءة والتصوير المبدع هشام المالح، فالعمل من إنتاج جورج بشارة.

يهمك أيضاً: البيئة الشامية: أفضل 10 مسلسلات سورية عن البيئة الشامية

نتمنى في نهاية المقال أن نكون قدمنا قصة مسلسل أسرار المدينة بالدقة المرجوة، فهو من أهم الأعمال الدرامية التي عنيت بقضايا المجتمع السوري والعائلة على وجه الخصوص، وناقش بشفافية وواقعية حال الأسر والوضع المعيشي الضيق الذي يجعل الأباء مكتوفي الأيدي، وصنف العمل من المسلسلات السورية الهامة التي تناولت القالب الدرامي الاجتماعي بكل صدق وموضوعية، ويبقى هشام شربتجي من أفضل المخرجين الذين تعودنا على تقديمهم للمواد الدسمة فتحفر في ذاكرتنا راسخة لا تُنسى.