السينما السورية: أفضل 10 أفلام سورية عرفها التاريخ

إن الفن السوري يعتبر من أهم الأقلام التي خطت ورسمت اللوحات الاجتماعية والتاريخية الجميلة والعظيمة وكذلك المؤلمة والمخيفة، لذا يعتبر الفن السوري بجميع اتجاهاته ومساراته من أفضل الفنون التي كانت مخاض الفن العربي الذي ولد عنه تصويراً حقيقياً للواقع، وتعتبر السينما السورية خير دليل وبرهان على جمال ما صنعه الفن السورية للدراما العربية بشكل عام.

أبرز الأفلام السورية عبر التاريح
أبرز الأفلام السورية عبر التاريح

فهنالك أفلام سورية عن الحرب، وأفلام سورية لواقعيتها لم تعرض على الشاشات العربية أساساً لجرأتها وملامستها الواقع بشكل مباشر، بل كانت أفلام سورية على Netflix، وهنالك أفلام سورية شامية، وانطلاقاً من أهمية قائمة الأفلام السورية القديمة والحديثة، فسوف نسلط الضوء في المقال التالي على أفلام سوريا دراما، وأفلام سورية جديدة، ونتناول أيضاً الحديث عن أفضل فيلم سوري.

فما هي أجمل الأفلام التي شاهدتها؟ وما هو أعلى فيلم تقييماً في التاريخ؟ وما هو الفيلم الأكثر مشاهدة؟ وللإجابة عن كافة التساؤلات سنتطرق إلى أجمل الأفلام المؤثرة السورية، وأجمل الأفلام الرومانسية، ففي الواقع تفوقت السينما السورية على نظائرها في الدول العربية، ولامست في بعض النقاط العالمية التي تسعى إليها، ولا تزال تعمل بجد ومثابرة لبلوغ هدف ذو مكانة مرموقة يعبر عن حضارة ورقي لفن السوري بفكره ومحتواه وفنانيه.

وفي الحقيقة مهما تحدثنا وتعمقنا في بحثنا عن السينما السورية فإننا لن نتمكن من إيفاء مبادئها الحق الذي يجب أن تناله، فالسينما السورية منذ بداياتها كانت محاولة لمس الواقع بوجعه وظلامه ونجاحه وأهدافه، فهي عبارة عن تجسيد للحقائق الموضوعية التي نعيشها بيومياتنا، والآمال المعلقة على المستقبل والسباب، فتحاول السينما فتح البصيرة ومعالجة النظرات الخاطئة تجاه الكثير من الأمور.

السينما السورية

باتت السينما السورية فناً مستمراً في التقدم والتطور، أكثر من 70 عاماً من العمل الدؤوب والمثابرة لنيل مراتب متقدمة وحصد نجاح يدل على صدق وواقعية السينما السورية ومنافستها لسينما في دول متقدمة وذات ملامح حضارية قوية ومؤثرة، لذلك سنتحدث عن بداية السينما وكيفية صناعة السينما، إضافة إلى عرض قائمة الأفلام السورية القديمة، وأسماء دور السينما في دمشق.

عرفت سوريا السينما في القرن التاسع عشر كتجربة قادمة من الدول الأوروبية، وكانت من أوائل وسائل التعبير عن الواقع، ومن بدايات أليات التصوير ونقل الأفكار، فكان حماس الشباب السوري للسينما يطرق أبواب المحاولة والتجربة، حتى بلغ ما يصبو إليه بأول تجربة عام 1928، فخرج الفن السوري عن المشاهدة فقط وبدأ رحلة العمل والإنتاج ليرسم طريق نحو التألق والنجاح والإبداع.

بدايات السينما السورية في فيلم المتهم البريء
بدايات السينما السورية في فيلم المتهم البريء

كان أول فيلم سينمائي من إنتاج حرمون للإنتاج السينمائي، فهي أول شركة إنتاج سينمائي وكان صاحب الشركة رشيد جلال الذي يعد أول من امتلك عدة التصوير السينمائي، واستعان ببعض الشبان الذين اهتموا بالسينما مثله، وصنع قصة ليصورها مقتبسة من الواقع وتتحدث عن اللصوص الذين عاثوا فساداً في زمن الملك فيصل، فكان اسم الفيلم المتهم البريء، والذي يعد ولادة السينما السورية.

بالطبع أخذ الفيلم الوقت والجهد الكامل للشباب المشاركين في التمثيل وصاحب شركة الإنتاج الذي يعمل فكرة جديدة وتجربة غير مألوفة على المجتمع السوري، كذلك غير محمودة من قبل رجال الدين آنذاك، فضلاً عن أنه لا يوجد أي استشاريين ولا تجارب يمكن أن يلجؤوا لها سوى التجارب الأوروبية المختلفة عن واقعنا تماماً، ولا تشبه للواقع والفن المعهود بشيء.

ونتيجة التحفظ الذي غلب على صفات المجتمع السوري في ذلك الوقت فإننا لا نجد فتاة سورية تظهر في أفلام السينما بل إن البدايات كانت باستعانة بأداء الفنانات الأجنبيات، الذين ساهموا في تحقيق انطلاقة قوية للسينما السورية في عام 1928، أما الشباب فاشتهر في العصر الذي زامن بداية السينما بهجت المصري الذي يعد من أوائل صناع السينما السورية، والذي تألق وصنف من أهم رواد السينما.

كانت السينما السورية حديث الشارع منذ بداياتها، وبدأت تعمل بالتطور والتقدم لمزيد من تحقيق النجاحات التي بدأت مع مطلع عام 1930 حيث انتشر العديد من الأفلام السينمائية وقتها وحققت نجاحات كبيرة أثارت الجدل والاهتمام، وذلك لأنها لامست قضايا تهم الشعب وتناقش أحواله التي ينغلق عليها، ويحتاج لمن يطلعه على حلها ومعالجتها دون المساس بها بشكل شخصي أو مباشر.

وجاءت السينما السورية كحل لذلك، حيث تناولت مشاكل مختلفة، وعالجت أمور متنوعة من حيث البيئة والعادات السائدة فيها ومدى صحة وحكمة من يتناول حلها، فضلاً عن ذلك كان للسينما يد طولى لاقت هموم تشمل عامة الشعب مع الحكومة والواقع العام، فعرضتها بجرأة وشفافية من ذلك الوقت وناقشتها بكل بساطة دون المساس بأذى لأي من الشعب أو الحكومات.

نقترح عليك: أفضل 10 مسلسلات من إخراج الراحل حاتم علي

تاريخ السينما

متى بدأت السينما؟ أو ما هو أصل السينما؟ تعتبر تلك التساؤلات من أهم ما يفكر به القارئ ويبحث عنه في مجال السينما، حيث أن السينما من بداياتها مستمرة في التطور والتقدم والبحث العميق في الواقع وكل ما يخصه، وذلك لأجل عرضه بكل دقة وصدق ومعالجته بما يعود بالفائدة على الجميع، وبدأت الناس تؤمن أكثر بالسينما وتقتنع بوجودها يزداد عدد المشاركين فيها وبدأ أيضاً ظهور لفتيات سوريات في السينما، إضافة إلى ازدياد عدد الشركات المنتجة للسينما، وذلك في مطلع الأربعينات.

فكان الانتقال من الثلاثينيات إلى الأربعينات محملاً بأفلام رائعة منها الغرام عند الغروب وفيلم الصداقة وفيلم أداء الواجب، وجميعها كانت من أهم ما أنتجته السينما السورية بل إنها باكورة السينما السورية، والحق يقال أنها كانت رغم ضعف المقومات تعد أفضل ما قدمته السينما السورية كبداية، وتمكنت من المنافسة على أصعدة مختلفة مع مثيلات لها تمتلك مقومات أكثر دقة وحداثة.

في فترة الخمسينات والستينات تطورت الأجهزة كثيراً والكاميرات المستخدمة كذلك، وذلك ساهم في تحقيق إنتاج سينمائي أكثر دقة وموثوقية عالية في الأداء والحفظ، حتى أن شريط التسجيل للفيلم السينمائي اختلف أيضاً، ولمعت أسماء جديدة حتى بات التدريب السينمائي موجوداً وبمثابة مؤسسة تعليمية كذلك، وهو ما جعل نجم السينما لامعاً وأفلامها أكثر تقدماً وأكثر جرأة أيضاً.

وبعد كل ذلك التقدم والفارق الفني الذي صنعته السينما السورية فإن الدولة أمنت بما تقدمه السينما السورية، وخصصت مؤسسة للعناية بكل ما يمس السينما دعماً منها لما تقدمه السينما من عرضاً حقيقياً للواقع، وفائدة بمعالجتها قضايا اجتماعية بشكل لا يحمل أي إساءة أو تجريح، كما أنها ساهمت في حفظ بعض أجزاء التاريخ عن طريق تصويرها لأفلام تاريخية.

والسينما السورية بتاريخها الطويل والسينمائيين الرواد الأوائل الذين عملوا وواجهوا الصعاب في البداية وصنعوا تحديات كبيرة للاستمرار، وكل ذلك من أجل إيجاد صناعة سينمائية في سورية كانت الأفضل من إنتاج الفن العربي، ولكن تواجه اليوم قلة في إنتاج الأفلام السينمائية بسبب توجه العديد من المنتجين وشركات الإنتاج السينمائي السورية إلى إنتاج المسلسلات التلفزيونية التي لاقت نجاحاً مبهراً هي الأخرى، ولكن لا شيء مكان شيء أخر فلكل نوع أصوله ومتعته الخاصة.

أفضل أفلام السينما السورية

في جميع مراحل إنتاج السينما السورية ظهرت شركات إنتاج سينمائية سورية خاصة متعددة، وساهمت في دوران عجلة الإنتاج السينمائي السوري وتقدمه منذ عشرات السنين منذ بداية السينما إلى يومنا هذا، وأنتجت تلك الشركات أهم الأفلام السينمائية التي تعتبر على مستوى راقي منذ انطلاقتها وحتى اليوم رغم قلتها.

وسنعدد تحت العنوان الحالي أفضل 10 أفلام سورية عرفها التاريخ ونتحدث عن أبطالها وشركات إنتاجها، فضلاً عن ذكر أبرز القضايا التي عالجتها، ونسلط الضوء على الأسماء التي لمعت في إطارها، وكان لها دور رئيسي في إنشاء حضارة سينمائية نافست مستويات عالمية، لذا سنعرض أفضل الأفلام السورية التي عرفها التاريخ.

فيلم قسم

كان فيلم قسم من تأليف وإخراج سامي نوفل، وشارك في بطولة الفيلم نخبة من النجوم السوريين اللامعين من أبرزهم باسل حيدر بطل الفيلم، إضافة إلى نخبة لامعة من النجوم السوريين.

مشهد من فيلم قسم
مشهد من فيلم قسم

طرح الفيلم عدة مواضيع تناولت دور الأم في تربية أبنائها وبناء المجتمع، إضافة إلى أهمية البحث العلمي والتفكير خلال سنوات الحرب التي عاشتها سوريا في الفترة الأخيرة، كما أن الفيلم يعكس وجهة نظر الضابط وصف الضابط والجندي السوري في الدفاع عن الوطن وإيمان الجنود على اختلاف رتبهم وكذلك الشعب بأن الانتصار هو فكرة ومستمرة وهو إرث نعيش عليه، وكان العمل السينمائي من أفضل ما قدمته السينما السورية في عام 2021.

فيلم رسائل شفهية

يعتبر فيلم رسائل شفهية من أفضل الأفلام السورية التي عرضت في عام 1990 ولقيت شعبية كبيرة، حتى بات الفيلم حديث الشارع فأحبوه وحضروه لمئات المرات، وكان في مرحلة حقيقية من تصاعد الفن السوري على مستوى المسرح والتلفزيون وغيرها.

عبد اللطيف عبد الحميد مخرج فيلم رسائل شفهية
عبد اللطيف عبد الحميد مخرج فيلم رسائل شفهية

تحدث الفيلم بأسلوب كوميدي عن قضايا اجتماعية وناقش حياة البسطاء وأفكارهم وهمومهم، وسلط الضوء على تربية وتعليم الأبناء ومشاكل الفقراء البسيطة وحاول ببعض المواقف طرح الحلول لها، مع تسليط الضوء على قصص الحب النقية التي سادت حينذاك.

كان الفيلم من بطولة رنا جمول وفايز قزق وزهير رمضان وأسعد فضة، وغيرهم من النجوم السوريين، أما مؤلف العمل السينمائي ومخرجه فهو عبد اللطيف عبد الحميد.

يسرنا اطلاعك: نجوم الدراما: أفضل 8 مسلسلات سورية بطولة النجم بسام كوسا

فيلم رحلة يوسف

صنف الفيلم السوري رحلة يوسف من أجمل الأفلام السورية السينمائية لعام 2022، ويعتبر إعادة لرونق السينما السورية وحصد الفيلم على إشادات واهتمام كبير، فكان بمثابة بلسم يعيد الروح والهيئة الجميلة للسينما السورية بعد الحرب.

مشهد من فيلم رحلة يوسف
مشهد من فيلم رحلة يوسف

تحدث الفيلم عن الجد يوسف الذي لم تزعزع إيمانه كل الظروف السيئة التي سادت في البلاد السورية بسبب الحرب، ولم تستطع الميليشيات ولا كل الظروف نزعه عن أرض سوريا التي لطالما أحبها وآمن بقدراتها وحبها لأبنائها، ولكن كان رابطه بحفيده زياد من أجبره على الهروب من الميليشيات خوفاً على حفيده منهم، ليهرب به مع حبيبة زياد المراهقة وخالتها فيجدون أنفسهم أسرى مستنقع اللاجئين، ليظهر لهم بصيص أمل بعدها بالسفر إلى مكان مختلف عندما تكتشف مخرجة شابة موهبة زياد، ولكن القدر لا يبتسم لهم.

كان الفيلم من إخراج جود سعيد وتأليف وسام كنعان، وبطلة أيمن زيان وحيان بدور ووائل أبو غزالة، ومحسن عباس وليلى إبراهيم ونخبة من النجوم السوريين.

فيلم رد القضاء

يعتبر فيلم رد القضاء من أهم الأفلام السورية الحديثة التي تحدثت عن معاناة العساكر في ظل الحرب والظروف التي عاشتها البلاد في الفترة الأخيرة، وكان من إخراج المبدع نجدت أنزور الذي اعتدنا على ابداعاته الفنية وجرأته التي تقطع الشك بيقين الإبداع في كل ما يشرف عليه ويؤمن به، فكان رد القضاء أفضل فيلم سينمائي عرفه التاريخ سواء في السينما السورية أو غيرها.

بوستر فيلم رد القضاء
بوستر فيلم رد القضاء

تناول الفيلم قصة واقعية منسوجة بجراح وألام ومعاناة العساكر الذين لقوا مواجهات قاهرة في سجن حلب المركزي، فيعرض بطولات العساكر ويشيد بنبل وشرف الكثيرين ويصور خسة ونذالة المتآمرين، فهو تصوير لملحمة بطولية نفذها الشباب الشرفاء في سجن حلب المركزي عند تعرضهم للحصار الذي أدمى قلوب عائلاتهم ومزق شمل المحبة وفرقهم وأخذ بالنبلاء إلى جنان الخلد.

شارك في التمثيل لجين إسماعيل بدور الملازم جعفر، كما كان من صناع هذا الابداع ليث المفتي ومجد فضة وفايز قزق، وجولييت عواد وجهاد الزغبي، إضافة إلى نخبة من ألمع النجوم السوريين الذين أعادوا للسينما السورية الروح الجميلة واللفتة الصادقة الشغوفة في ذلك الفيلم الذي كان من تأليف الرائعة ديانا كمال الدين، وطرح الفيلم عام 2016 ولا يمكن حصر الإقبال الذي لقيه في سطور مهما أبدعنا في الوصف، فإن الفيلم كان أبلغ وأكثر حقيقة وجمال.

مقال ذو صلة: أفضل مسلسلات الفانتازيا السورية 10 مسلسلات عليك مشاهدتها

فيلم المخدوعون

اشتهر الفيلم السوري المخدوعون بأنه أجمل ما قدمته السينما السورية، وعبرت عن طريقه عن دعمها للقضية الفلسطينية وإحساسها بمعاناة وبؤس الشعب الفلسطيني في جميع المراحل التي يتعرض فيها للاحتلال، ولمس الفيلم بدقة واقع الفلسطينيين وأحوالهم.

توفيق الصالح مخرج فيلم المخدوعون
توفيق الصالح مخرج فيلم المخدوعون

يتحدث الفيلم عن ثلاثة فلسطينيين يحاولون الهروب من أوضاعهم البائسة التي يعيشونها في بلادهم، ويبدؤون رحلة البحث عن فرصة عمل في الكويت ليموتوا داخل صهريج، وهو فيلم يقدم صورة واضحة وحقيقية عن الأوضاع السياسية والاجتماعية التي تحيط بالفلسطينيين في تلك الفترة التي تناولها الفيلم.

كان الفيلم من إخراج توفيق صالح وتأليف غسان كنفاني، وبطولة عبد الرحمن آل رشي وبسام لطفي وثناء دبسي ومحمد خير حلواني، إضافة إلى نخبة من الممثلين السوريين، وتم عرض الفيلم في 1970 فهو يعتبر أهم الأفلام السورية القديمة.

فيلم بقايا صور

يعتبر من أفضل الأفلام السينمائية السورية لعقد 1970، فتناول صورة بانورامية حقيقية تتحدث عن التصادم الدائم بين الفلاحين والدرك في الريف السوري، فيصف نماذج وطبقات حياة مختلفة، فصنف في تلك الفترة على أنه أهم الأفلام السورية السينمائية التي تناولت قضايا اجتماعية حساسة آنذاك.

نبيل المالح مخرج فيلم بقايا صور
نبيل المالح مخرج فيلم بقايا صور

كان الفيلم من إخراج نبيل المالح، وتأليف حنا مينا، حيث شارك في البطولة منى واصف ونائلة الأطرش وأديب قدورة وسمر سامي، ونخبة من النجوم السوريين الرائعين.

قد يهمك أيضاً: مسلسلات سورية: أجمل 10 مسلسلات منوعة 2023

فيلم وجه آخر للحب

صدر فيلم وجه آخر للحب عام 1973، وكان من أفضل الأفلام السورية القديمة التي حققت نجاحاً كبيراً فتناول قصة فريدة سادت في زمن قل فيه العلم وغلب الفقر على معظم طبقات المجتمع، حيث تحدث العمل عن قصة طبيب شاب مفعم بالأمل والطموح، يحلم أن يشق طريقه في بلده بثبات وعزيمة منسجماً مع أصالته، أو أن يسافر إلى بلد آخر من أجل تحقيق طموحه، ثم يكتشف أن الحلم الذي عاشه قبل سفره ما هو إلّا غفوة من واقع قاس، بعد أن صار متهماً بارتكاب جريمة قتل لا ذنب له فيها.

الممثلة منى واصف والممثل يوسف حنا في فيلم وجه آخر للحب
الممثلة منى واصف والممثل يوسف حنا في فيلم وجه آخر للحب

كان الفيلم من إخراج محمد شاهين وتأليف بدر الدين عردوكي، وشارك في البطولة منى واصف، وإغراء، ويوسف حنا (يوسف الخليل) ثناء دبسي، وهاني الروماني وأديب قدورة وغيرهم.

فيلم زهر الرمان

تألق فيلم زهر الرمان في عام 2001، وكان من أفضل إصدارات السينما السورية حينها، لأنه تناول فترة زمنية قلما تم ذكرها في الأفلام السينمائية بعد مضي ذلك الوقت عليها، فتدور الأحداث عقب فترة استقلال سوريا، حيث تناولت التغيرات التي طرأت على الحياة الاجتماعية والسياسية، وما حملته هذه الفترة من انقلابات عسكرية وأحوال غير مستقرة.

غسان شميس مخرج فيلم زهر الرمان
غسان شميس مخرج فيلم زهر الرمان

كان العمل من إخراج غسان شميط، وبطولة عبد الرحمن أبو القاسم وأسعد فضة ومها الصالح وضحى الدبس ورافي وهبة ومانيا نبواني ورغداء الشعراني وممدوح الأطرش وغيرهم الكثير.

يهمك أيضاً: الدراما التاريخية: أفضل 10 مسلسلات سورية تاريخية رائعة

فيلم الليل

تدور أحداث الفيلم حول شاب يحاول أن يسترجع حياة أبيه اعتماداً على ذاكرة والدته ليعيش في كنف ذاكرة والدته وتخيلاته، حيث دفن والده في مدينة القنيطرة السورية بعد حياة مليئة بالنضال ضد العدوان الاسرائيلي، وبعد أن سيطر اﻹسرائيليين على القنيطرة بعد هزيمة الجيوش العربية في عام 1967، فيتناول الفيلم الأحداث في مختلف النواحي حينذاك.

محمد ملص مخرج فيلم الليل
محمد ملص مخرج فيلم الليل

كان من إخراج محمد ملص وتأليف أسامة محمد، وشارك في البطولة صباح الجزائري، وفارس الحلو وماهر صليبي وهزار عواد وعمر ملص، وتم عرض الفيلم في سنة 1992.

فيلم المصيدة

يتحدث الفيلم عن فتاة يافعة تكثف البحث عن عمل لائق لإعالة نفسها وأمها المريضة، ولتضمن لأسرتها الصغيرة حياة أمنة، وتحصل على وظيفة متواضعة، فتعمل ممرضة في إحدى العيادات، تتولد قصة حب بينها وبين الطبيب صاحب العيادة، ولكن الطبيب يخدعها ويستغل طيب مشاعرها ويخطئ بها ثم يرفض الزواج منها، وتتصاعد الأحداث حول ذلك.

الممثل عبد الهادي صباغ في فيلم المصيدة
الممثل عبد الهادي صباغ في فيلم المصيدة

يعد من أهم الأفلام السينمائية التي تناولت قضية اجتماعية حساسة، وتم عرضه في عام 1980 وكان من إخراج وديع يوسف، وتأليف علي عقلة عرسان وبطولة عبد الهادي الصباغ وسمر سامي وعدة أسماء لامعة في الفن السوري.

نأمل في نهاية المقال أمن نكون قدمنا مادة ممتعة للقراء الكرام فنحن في مدونة دراما كولكشن نبحث عن توفير المعلومات الدقيقة حول الفن، فنتناول أهم العناصر الفنية التي أغنت الدراما ووجب الاحتفاء بها، ونتمنى مزيداً من التقدم والنجاح للسينما السورية والعربية.

أقسام