سينما سوريا: أفضل 8 أفلام سورية حديثة

إن الحديث عن السينما السورية لا يكفيه مقال ولا أسطر، ولكننا نحاول دائماً في مدونتنا اطلاع القارئ على كل ما يهمه ونضع زبدة الكلام في شرحنا ليرى الأمور الأساسية بشفافية وصدق، لذلك قررنا اليوم الحديث عن السينما السورية لنعرض للزوار الكرام أفضل 8 أفلام سورية حديثة، ففي الواقع إن الفنون السينمائية تلونت واختلفت في مراحل تطورها منذ نشأتها أو لنقل التفكير فيها في عام 1928 عندما حاول شاب تقليد السينما الأوروبية، فأنتج أول فيلم سينمائي المتهم البريء، والذي لم يسمح بعرضه إلا بعد إعادة المشاهد التي مثلت فيها فتاة عربية، فاستبدلوها بفتاة ألمانية فكان هنالك تعصب شديد تجاه السينما والموضوع كان جديد ولم يحتمل الكثير من النقاشات، بل كان يتطلب الحوار والصبر لإمكانية الانتشار.

أبرز الأفلام السورية الجديدة
أبرز الأفلام السورية الجديدة

وتطلب الإنتاج السينمائي من سيناريو وتمثيل كماً من الجهد لا بأس فيه، وأخذ الكثير من طاقة الممثلين والمخرجين السينمائيين المؤمنين بأن ذلك العمل سيبصر النور قريباً وينطلق بقوة كأداة للتعبير عن الواقع والأحلام والأفكار وكل ما يخص هذا الكون من كلام فارغ وممتلئ، فالسينما السورية أخذته على محمل الجد وعملت بجدارة لتثبت قوتها عن طريق الأفلام السورية.

وإن المخرجون السوريون من محمد ملص وعبد اللطيف عبد الحميد وباسل الخطيب، جميعهم أسماء لمعت وكانت من أهم صناع السينما السورية الحديثة وقريبة القدم، فهم من الأيادي البيضاء التي عملت على إنتاج الفن الراقي الذي يشهد على الحضارة السورية الفنية، فكان لهم جميلة في تلوين عتمة السينما التي تعد بمثابة الأساس للتلفزيون وغيره، فكان ظهور الفن المصور على أيدي صناعها.

فكان الإبداع السينمائي الذي سجله التاريخ للفن السوري السينمائي لا يعتبر وليد لحظة واحدة بل إنه تراكم نجاحات مستمرة عبر تطور السينما في سوريا، فلا يمكن تجاهل التحديات والفرص التي واجهت السينما والقول بأنها لم تتأثر بالأحداث السياسية والعسكرية وغيرها مما تتعرض له البلاد بشكل مستمر بل إن الفترة الذهبية للسينما كانت تشهدها في أيام الاستقرار والقوة للدولة السورية، ما يجسد ارتباطها الوثيق بالواقع وتمثيلها لتفاصيله.

يهمك أيضاً: السينما السورية: قائمة أفضل أفلام السينما السورية القديمة

السينما السورية الحديثة

إن السينما السورية في الحقيقة لم تنشأ بالشكل الذهبي الذي نراه حالياً، بل إنها مرت بمراحل تطور مختلفة وشهد على ذلك عدة تفاصيل دقيقة كان لها بريق مختلف من عصر سينمائي لآخر، فعلى سبيل المثال لو تطرقنا إلى تصوير المشاهد السينمائية فسنجد اختلاف كبير بين البداية والواقع الحالي، فالديكور والأزياء والأفكار والمواضيع المطروحة جميعها مختلفة الاتجاه والشكل.

كما أن الثقافة والمواضيع المطروحة في السينما السورية، سواء الحديث عن الهوية الوطنية أو تناول التراث والثقافة، أو الحياة اليومية وغيرها من التحولات الاجتماعية كان لها أثر واضح في تطور السينما السورية كما كان لها أثر بليغ في بعض تغييرات الواقع الاجتماعي بالمثل، فيمكن القول بأن العلاقة بين تطور السينما والتطورات الاجتماعية علاقة تناظر وتبادل لها أهمية كبيرة في صناعة الفن السينمائي.

وبالرغم من ذلك فإن الفترة الذهبية للسينما هي الفترة ما بين الوقت الذي بدأت فيه وظهور المسلسلات التلفزيونية التي أبعدت البعض عن السينما بسبب أرباحها الأضخم، ولكن النجاحات البارزة للأفلام الكلاسيكية كانت واضحة رغم تأثرها بالأحداث السياسية، وكذلك أوضاع الهجرة لدول أخرى وتأثر الفن السينمائي بذلك، فضلاً عن الأزمات وتأثيرها على الصناعة السينمائية.

ولكن الإبداع والتجديد أمر متعلق بإيمان الأشخاص الفنية وحبهم للصناعة السينمائية، وأثبت ذلك المخرجون والمنتجون المبدعون بواسطة التجارب الفنية الجديدة والأفلام السينمائية ذات المضمون الفني العميق، وقد لقي ذلك الدعم من التكنولوجيا والتطور الفني الذي تجسد بالتقنيات الحديثة في صناعة السينما، والتأثيرات البصرية والرقمية، فاستخدام التقنيات الحديثة في التصوير والمونتاج جعل من السينما اليوم تعود بقوة إلى الساحة الفنية وتغطي على الكثير من المشاهد الفنية والأعمال الأخرى.

المهرجانات السينمائية

في الواقع فإن المهرجانات ساهمت في تعزيز الفن السينمائي وذلك عن طريق الجوائز والتقديرات التي تمنحها للمثلين السينمائيين، فذلك يحفز محبي السينما إلى مزيد من العمل المتقن لإعادتها الأولى إلى الساحة السينمائية، فكانت المشاركة في المهرجانات الدولية تزيد من إرادة وتصميم صناع السينما إلى مزيد من النجاح والاهتمام بالتفاصيل التي تحقق أعمال سينمائية رائعة ولها جمهورها الضخم.

كما نفيد بالذكر أن التعاون الدولي الذي ساهم في تأثر السينما السورية بالثقافات المختلفة في الدول التي تحقق معها التعاون السينمائي، ولذا نجد تطوراً ملحوظاً ومهماً على صعيد السينما السورية الحديثة، ويعتبر ذلك ثمرة من ثمار التعاون الدولي السينمائي.

والحقيقة تقال أن المهرجانات ساهمت بشكل كبير في تطور القصص والسيناريو بسبب تكريم الجيد من الفرص السينمائية، كما أن المهرجان يشهر بالتجارب الناجحة ما يدفع الآخرين على التركيز على القضايا الاجتماعية والثقافية الهامة بالنسبة للنقاد والجمهور، فضلاً عن تطور هياكل القصص والسيناريوهات بفضل الاطلاع على تجارب الآخرين، وذلك حقق نجاحات حديثة كان لها وقع خاص في تحقيق انطلاقة جديدة في السينما السورية، مع أفلام حققت نجاحاً على المستوى الوطني والدولي.

ولا بد لنا من التنويه أن الفضل الحقيقي في مشاركة السينما السورية في المهرجانات السينمائية وبلوغها الجوائز والتقديرات هو تفاعلها مع الجمهور، فاستجابة السينما لتطلعات واحتياجات المشاهدين غير اتجاهات السينما السورية وفعّل دور الجمهور ورأيه في تقدم السينما.

الأفلام السينمائية الحديثة

لو نظرنا إلى الإنتاج الجديد من الأفلام السينمائية السورية فإننا سنتأكد من أفلام السينما الحديثة تعتمد بشكل واضح في تطويرها على استخدام تقنيات التصوير والإنتاج الحديثة التي تحقق إنتاج أفلام مقاربة لماهية المواضيع الحقيقية في الواقع الحديث ومشابهة من ناحية الألوان والتصوير والإضاءة لتقنيات الجوالات الحديثة التي ترافق عامة الناس من مختلف الفئات العمرية.

كما أن المواضيع الراهنة التي تتناول القضايا الاجتماعية والثقافية المعاصرة، وتعتبر الفيلم السينمائي وسيلة للتعبير عن التحديات الحديثة، إضافة إلى التجديد الفني الذي يحتوي تقنيات التصوير الحديثة والأساليب الجديدة في صناعة السينما السورية، كل ذلك جعل من عودة السينما السورية لفاعليتها المعهودة أمر يتحدى ويتفوق على التحولات السياسية والاقتصادية التي تؤثر في الأفلام.

فببساطة التجارب الفنية والابتكار الذي نشاهده حالياً ما هو إلّا إبداع فني يعمل عليه المخرجون والمؤلفون الجدد، في محاولة منهم لبناء التفرد الفني في الأفلام السينمائية السورية، فتأثير الأفكار الإبداعية على الأفلام يظهر في التكريمات والجوائز التي تحصل عليها السينما السورية وصناعها في المهرجانات السينمائية الدولية.

لذلك نجد صناع السينما مؤيدين للفعاليات الدولية لأن مشاركة الأفلام السورية في المهرجانات الدولية يحقق استقطاب الاهتمام العالمي، ويوفر لرواد السينما السورية إمكانية الحصول على تعاون دولي يحقق صناعة عالمية للأفلام السينمائية.

وبالتأكيد نحن لا نهمش فضل الممثلين والممثلات والجيل الجديد المفعم بالطاقة والإبداع الذي يسخر كل مواهبه لخدمة السينما السورية، وبالطبع ذلك يعود بتألق الممثلين والممثلات الشبان من خلال الأداء المتميز الذي يطرحونه في الأفلام الحديثة، ويحقق إنتاج سينمائي بجودة عالية، إضافة إلى فضل من هم خلق الكواليس المسؤولين عن تقنيات الإضاءة والصوت الحديثة، الذين يبرعون في زج التطور في مجال التأثيرات الصوتية والبصرية الذي يرفع من جودة الفيلم السينمائي حديثاً.

مقال ذو صلة: السينما السورية: أفضل 10 أفلام سورية عرفها التاريخ

أفضل 8 أفلام سينمائية حديثة

سنتحدث تحت العنوان التالي عن أفضل الأفلام السينمائية الحديثة التي تناولت قضايا اجتماعية وسياسية معاصرة وكان لها أثر جميل في صناعة السينما السورية الحديثة، كذلك نتطرق إلى أفلام سورية على Netflix، ونتناول أفكار الأفلام السينمائية الحديثة ونعرض الممثلين المبدعين المساهمين في إنجاز تلك المحاور الفنية الهامة التي حققت مستوى رفيع من الحداثة للسينما السورية.

فيلم مطر حمص

يعتبر فيلم مطر حمص الذي تم إنتاجه في عام 2017 من أهم الأفلام السينمائية الحديثة في سوريا والذي اعتنى باهتمام كبير بكافة التفاصيل الحديثة التي من شأنها تحقيق تجربة سينمائية حديثة ورائعة وتضمن كافة عناصر الجماليات والإبداع من طاقة الممثلين وإبداعهم إلى الإخراج والكواليس وتقنيات الصوت والإضاءة وغيرها.

بوستر فيلم مطر حمص
بوستر فيلم مطر حمص

يروي الفيلم بقالب درامي مشوق قصة يوسف ويارا الذين تعرضا لحصار دام أكثر من مائة يوم ويحاولان الهرب من الموت الذي يحاصرهما، ولكن هروبهم لم يجدي نفعاً بل إن الموت أخذ يلحق بهم، وتتصاعد أحداث الفيلم لتروي لنا حكاية مفعمة بالحب والأسى وتروي معاناة الأفراد في ظل الظروف السيئة التي تتعرض لها سوريا.

كان الفيلم من إخراج وتأليف جود سعيد، كما شارك في البطولة كل من محمد الأحمد ولمى الحكيم ووسيم قزق، إضافة إلى علي سكر وروجينا رحمون وحسيين عباس ونخبة من النجوم السوريين اللامعين.

فيلم رجل الثورة

صنف فيلم رجل الثورة واحداً من الأفلام السينمائية الحديثة الذي تم إصداره في عام 2018، ليتألق بظهور مميز في السينما ويحصد عدد مشاهدات عالية لاقتباس قصته من وقائع حقيقية تناولت جوانب من الفترة الأخيرة التي عاشها الناس في سوريا تحت ظلال الأزمة.

بوستر فيلم رجل الثورة
بوستر فيلم رجل الثورة

وإن فيلم رجل الثورة يقدم منظوراً جديداً حيال الحرب في سوريا، حيث يستكشف عالم الصحافة ورغبة البحث عن الشهرة والتميز الدولي، من خلال رحلة صحافي أجنبي الذي جسد دوره الرائع سيف الدين سبيعي.

يدخل الصحافي البلد بطرق غير قانونية، حيث يتخذ القرار بفعل كل ما يلزم لتحقيق التميز الصحفي، حتى لو كان ذلك على حساب فقدان أرواح، ويسعى الصحافي إلى تحقيق سبق صحفي يؤدي به إلى الشهرة العالمية، مستعداً لتحمل التضحيات من أجل تحقيق حلمه والتقاط الصور التي تؤهله للارتقاء بمسيرته الصحفية على الساحة الدولية، ويعرض الفيلم أهم الأحداث الأخيرة الشائكة في سوريا.

كان العمل من تأليف ديانا كمال الدين وإخراج نجدت أنزور وشارك في البطولة سيف الدين سبيعي ورام يوسف، ويارا الدولاني، وأحمد الخطيب، ومجد مقبل، ولبابة صقر، ونبيل فروج، وعبد الله السيار.

اخترنا لك: أفضل 10 مسلسلات من إخراج الراحل حاتم علي

فيلم دم النخل

وهو من أروع الأفلام التي أخرجها الرائع نجدت أنزور في عام 2019، فلقي عدد مشاهدات كبير كان بمثابة روح خلاقة جديدة للسينما السورية بعد فتات الأزمات المتنوعة التي تلقاها سوريا والتي تأثر بها كل شيء ومنهم السينما السورية.

بوستر فيلم دم النخل
بوستر فيلم دم النخل

وإن الفيلم دم النخل مستوحى من قصة عالم الآثار السوري خالد الأسعد، ومقتله على يدج تنظيم من القتلة فيروي الفيلم تفاصيل هامة محاولاً إيصال رسائل إنسانية ووطنية للداخل السوري وللخارج، ويوضح القيم النبيلة التي تحملها الشهادة على اختلاف الأشخاص واعتباراتهم، ومنهم خالد الأسعد الذي رفض إعطاء أي معلومة يملكها للأعداء وأبى الخروج من تدمر فاستشهد دفاعاً عن الحق.

كان الفيلم من تأليف ديانا كمال الدين، وشارك في البطولة لجين إسماعيل، وجوان الخضر، ومصطفى سعد الدين، وجهاد الزعبي وعدنان عبد الجليل، ومحمد فلفلة وغيرهم الكثير من الممثلين الرائعين.

فيلم درب السما

فيلم درب السما واحد من أهم الأفلام السورية السينمائية في الفترة الأخيرة وتم عرضه في عام 2019، فتألق فيه المبدع أيمن زيدان وتجلى العمل في مكانة هامة في الفن السينمائي السوري الحديث، كما أنه حصد عدد عالي من المشاهدات فكان يحمل رسالة ذات جانب إنساني واجتماعي.

بوستر فيلم درب السما
بوستر فيلم درب السما

يدور الفيلم بشكل رئيسي حول أمجد، الشاب الريفي، يعيش في ظروف قاسية بعد زواجه من راما، حيث يجد نفسه متجاهلاً ضمن محيطه، ويتلقى الضربة القاسمة لحياته عندما يصاب بقذيفة هاون، فقد بصره وتحجبت آفاقه بسبب عدم إمكانية الحصول على العلاج اللازم بسبب الحصار الذي تعيشه المنطقة، وحينها يجد أمجد الملاذ الوحيد الأمن في حياته هي زوجته راما.

تتصاعد الأحداث لتجعل من مجد وراما يقرران خوض رحلة الهجرة بطريقة غير شرعية، بهدف الوصول إلى مكان يمكنهما فيه الحصول على العلاج الذي يحتاجون إليه، محاولين صناع الفيلم إيصال رسالة هامة بكيفية تحدي الأفراد لأجل الحياة والتخلص من الظروف الصعبة.

كان الفيلم من إخراج جود سعيد وتأليف رامي كوسا، وشارك في البطولة صفاء سلطان وأيمن زيدان وربى الحلبي، وجرجس جبارة، وجابر جوخدار ونخبة من ألمع النجوم السوريين.

فيلم رد القضاء

يعتبر فيلم رد القضاء الأكثر شعبية في الأفلام السينمائية الحديثة، حيث تناول فترة حساسة من الأزمة السورية وتحدث عن قصة سجن حلب المركزي التي أدمت قلوب الناس وكان لجرحها ندبة لم يمحيها أي بلسم.

بوستر فيلم رد القضاء
بوستر فيلم رد القضاء

الفيلم يروي قصة واقعية مؤثرة، حيث ينسج بين خيوط الجراح والألم والمعاناة التي عاشها العساكر في مواجهات قاسية داخل سجن حلب المركزي، يسلط الضوء على بطولات هؤلاء العساكر ويشيد بنبل وشرف الكثيرين منهم، مقدماً للجمهور لحظات من الشجاعة والتفاني.

هذا العمل السينمائي يكون تصويراً لملحمة بطولية نفذها الشباب الشرفاء في سجن حلب المركزي، خاضوا التحديات والمخاطر في وجه الحصار الذي أحاط بهم، محملين قلوب عائلاتهم وأحبائهم بوجع الفراق والفزع، يعكس الفيلم قصة النبلاء الذين انطلقوا إلى جنان الخلد، مشددين على قيم الشرف والإخلاص التي جعلتهم يظلون أقوياء في وجه الظروف القاهرة.

كان العمل من تأليف ديانا كمال الدين وإخراج نجدت أنزور، وشارك في البطولة ليث المفتي ومجد فضة وفايز قزق، وجولييت عواد وجهاد الزغبي ولجين إسماعيل بدور الملازم جعفر الذي حمل تأثيراً كبير.

قرأ الزوار أيضاً: الدراما التاريخية: أفضل 10 مسلسلات سورية تاريخية رائعة

فيلم رجل وثلاثة أيام

 تم طرح الفيلم في عام 2017 وكان من إخراج وتأليف جود سعيد، وشارك في البطولة محمد الأحمد وربى الحلبي وكرم الشعراني ولمى الحكيم إضافة إلى مجموعة رائعة من الممثلين السوريين.

بوستر فيلم رجل وثلاثة أيام
بوستر فيلم رجل وثلاثة أيام

فيلم سوري يروي حكاية كاتب ومخرج مسرحي، الذي يخوض تجربة حياتية مأساوية، ينفصل الكاتب عن زوجته الممثلة، خلال افتتاح عمل مسرحي جديد قدّماه معاً. تأتي لحظة الفصل بينهما تحت الأضواء، ويقرر الكاتب بعد الانفصال البحث عن ملاذ جديد خارج حدود سوريا.

في تلك الأثناء يصل إليه خبر وفاة صديقه المقرب، ويتخذ الكاتب قراراً غير متوقعاً بنقل تابوت الصديق إلى بيته تتصاعد الأحداث بشكل غير منطقي، حيث يجد نفسه متورطاً في سلسلة من المشاكل والمفارقات أثناء محاولته نقل التابوت إلى أهل الصديق، ويحاول الفيلم إيصال رسالة إنسانية وكلك إيضاح مفارقات الحياة الغير منطقية.

فيلم خلل

تم إطلاق فيلم خلل للمخرج الشاب السدير مسعود في عام 2019، وصنف من الأعمال السينمائية القصيرة التي شارك في بطولتها عبد المنعم عمايري وقاسم ملحو.

بوستر فيلم خلل
بوستر فيلم خلل

يتناول العمل إيضاح بسيط وهو المصائر المجهولة التي لا يمكن أن نعرفها قبل وقتها، ويعرض لنا ذلك عن طريق رجلين أحدهما فران والآخر سائق تكسي، يقع أبنائهما في المدرسة بين القذائف، ليسارع كل منهما إلى أطفاله لا يعلم عن مصيره شيئاً.

فيلم رحلة يوسف

فيلم رحلة يوسف من إخراج جود سعيد وتأليف وسام كنعان لعام 2022، وبطولة أيمن زيدان وحيان بدور ووائل أبو غزالة، ومحسن عباس وليلى إبراهيم ونخبة من النجوم السوريين.

بوستر فيلم رحلة يوسف
بوستر فيلم رحلة يوسف

الفيلم يروي قصة الجد يوسف، الذي استمر إيمانه القوي رغم كل الظروف الصعبة التي شهدتها البلاد السورية بسبب الميليشيات في ظل الظروف القاسية ولم ينهزم إيمانه في أرضه، حيث كان يحمل إيماناً راسخاً بقدرات بلاده وحبها العميق لأبنائها.

ومع ذلك، يأتي تحول في حياته عندما يُجبر على الهروب مع حفيده زياد، حيث يخشى على سلامته من الميليشيات، يتّجهون إلى مأساة اللاجئين، حيث يجدون أنفسهم أسرى في غمرة مستنقع اللاجئين، ثم عند اكتشاف مخرجة لموهبة زياد يظهر بصيص أمل مختلف.

يسرنا اطلاعك: نجوم الدراما: أفضل 8 مسلسلات سورية بطولة النجم بسام كوسا

نتمنى في ختام المقال أن نكون قدمنا مادة هامة للقراء الكرام وأطلعناهم على أفضل الأفلام السينمائية السورية الحديثة التي اتخذت قوالب مختلفة، وتحدثت عن قضايا اجتماعية وإنسانية عالية الأهمية.

أقسام