أفلام عربية وعالمية: قائمة 6 أفلام تتحدث عن الحرب السورية

إن الأفلام السورية والعربية تقدمت كثيراً في الآونة الأخيرة حتى صرنا نجد بعضها ينال العالمية، لذا قررنا أن نتداول في مقالنا اليوم الحديث عن الأفلام العربية والعالمية لنعرض قائمة 6 أفلام تتحدث عن الحرب السورية، ونذكر القصص التي تناولتها ونهتم بتفاصيل عرضها ومؤلفيها ومخرجيها، وأهم الأبطال الذين ساهموا في إنجاز هذا الإبداع اللامع، وسنتطرق إلى أجمل الأفلام المصرية، فما هو أفضل فيلم عربي في العالم؟ أو ما هو الفيلم الأعلى تقييماً في عام 2023؟ والكثير من التساؤلات غيرها نجدها تشغل محركات البحث، وفي محاولة لإرضاء فضول القارئ سنتناول أشهر فيلم في العالم، ونتحدث عن أجمل أفلام زمان، ونعرض اسم الفيلم الأكثر مشاهدة في العالم، لنتمكن بذلك من عرض أفضل 10 أفلام في العالم تناولت الحرب السورية.

أفضل الأفلام عن الحرب في سوريا
أفضل الأفلام عن الحرب في سوريا

فهنالك الكثير من الأفلام في الفترة الأخيرة ما بعد 2010 تناولت الحرب في سوريا وكان الوصف الدقيق والتمثيل الحقيقي لفيلم داعش في سورية يجعل الأفلام تبلغ العالمية، وترشح لنيل جوائز الأوسكار، فتمتعت بعض الأفلام بمزايا وخصائص الأفلام العالمية، لذلك نجدها أغنت التراث الفني العربي، وبلغت أهم المشاهد واقعية بدقة وعناية الممثلين والقائمين على صناعة الأفلام.

ونتيجة بشاعة الحرب التي حصلت على الأراضي السورية ومشاهدها الدامية، نرى أنها شغلت الكثير من الفنون التلفزيونية والسينمائية، ولكنها حصدت تقييمات أهم من ناحية الأفلام السينمائية، وكان لها دور رنان في وصف الواقع الحقيقي في سورية بإيجاز وعمق.

الأفلام العربية والعالمية

في الحقيقة إن السينما العربية والأفلام العربية سواء المشتركة أو الفردية التي ضمت الممثلين والمخرجين العرب أثبتت أن الدراما العربية أبدعت في وصف السيناريو العربي الحالي من جرأة المشاهد وفاعليتها في إيصال الواقع بدقة وإثارة، وإن تاريخ السينما العربية والذي تضمن محتويات كوميدية ودرامية وتراجيدية كان يشهد بأن السينما العربية ستنال العالمية في عهد قريب لأن تفاعلها مع متطلبات وخصائص العالمية تسارع بشكل ملفت في الفترة الأخيرة.

ويتبادر لذهن الزائر أن الأفلام العالمية حكر على أفلام هوليوود وأفلام الرعب والخيال العلمي، أو على الأقل الأفلام الأميركية والإيطالية، ولكن هذا ليس حقيقياً فأيضاً هنالك الكثير من الأفلام العربي حصدت العالمية بنجاحها وخصائصها التي تفوقت في بعض الأفلام على المعايير العالمية.

والجدير بالذكر أن التقنيات السينمائية سواء الكاميرا السينمائية والمونتاج والموسيقى التصويرية، وحتى تأليف السيناريو والإضاءة السينمائية وتدقيق الصوت جميعها لها دور كبير وفعال في إنتاج الأفلام السينمائية، وتتفوق الأفلام على بعضها بالوصول إلى العالمية عن طريق زيادة أو نقصان في أحد تلك العناصر السينمائية، فلن ينال جائزة عالمية فيلم لديه خلل في أحد تلك الجوانب الهامة.

وتوجد العديد من المهرجانات السينمائية التي تطمح الأفلام بالمشاركة فيها ومن أهمها مهرجان كان السينمائي، ومهرجان برلين السينمائي، ومهرجان القاهرة السينمائي، ومهرجان دبي السينمائي، وكذلك Sundance Film Festival، إضافة إلى مهرجان (Toronto International Film Festival (TIFF، ومهرجان مراكش السينمائي، وغيرها الكثير من الأسماء التي تعني المشاركة فيها بلوغ الخطوات الأولى من العالمية، ونيل التقديرات عبرها هو نجاح مبهر.

يهمك أيضاً: سينما سوريا: أفضل 8 أفلام سورية حديثة

خصائص الأفلام العربية

سنتطرق تحت العنوان الحالي إلى أهم ما يميز الأفلام العربية ليرى القارئ الفرق بين الفيلم العربي والعالمي، فصحيح أن بلوغ العرض العربي ليس بمهمة سهلة فبدلاً من عرض فيلم على شاشة بلد الفيلم فقط، فإنه يعرض على شاشات فضائية كثيرة ويطرق أبواب مختلفة من البيوت المتنوعة العادات والأفكار، ويضفي بتأثيره على تلك المجتمعات.

نجد الأفلام المصرية برعت في اكتساح الساحات والشاشات، وبلغت أهمية عالية من نواحي مختلفة، فنرى محركات البحث بمجرد كتابة فيلم عربي تعرض مئات الأفلام المصرية، حيث برع المصريون باهتمامهم بالسينما وأحبوها فلقوا نتائج مرضية وبلغوا مكانات فنية عالية، وذلك يدفع الكثيرين إلى التمثل والاقتداء بما تقدمه السينما المصرية وخصوصاً الاجتماعي والدرامي.

والتنوع الثقافي الذي تحمله الأفلام العربية عبر اللهجات المتعددة والمختلفة في العالم العربي يحقق تعبير عن التراث لأن الأفلام العربية تهتم بإيصال القصص والعادات الثقافية السائدة في المجتمعات العربية على اختلاف بلدان صنعها والأدوات السينمائية المستخدمة في إنتاجها، فهي تحمل تنوعاً كبيراً في جوانبها الكثيرة.

وتتناول الأفلام العربية القضايا الاجتماعية عن طريق تركيزها على قضايا اجتماعية مثل الهجرة، الفقر، العدالة الاجتماعية، وحقوق المرأة، فضلاً عن ذلك فهي تستكشف التحديات الثقافية والصراعات الداخلية في المجتمع، كما أنها تبرع في ذلك بإضافة العناصر السينمائية التي تحقق جمالية الأفلام العربية.

ولا ننسى دور الممثلين الموهوبين فنجد الأفلام العربية لقيت تمثيل قوي ومواهب استثنائية وذلك بواسطة ممثلين محليين عرب تفانوا في صناعة السينما العربية، تنوع في الشخصيات تظهر الأفلام العربية مجموعة كبيرة ومختلفة من الشخصيات، وذلك يلعب دوراً هاماً في عكس التنوع الاجتماعي والثقافي.

وتركز الأفلام السينمائي على عرض المناظر الطبيعية وذلك يحقق راحة لنظر المشاهد ومتعة، وكذلك يعتبر اهتماماً بإظهار المعالم الثقافية في الأفلام وذلك له أهمية كبيرة، فيظهر الإبداع الحقيقي في إنتاج الأفلام عند مزج الموسيقى التصويرية الرائعة مع المشاهد الجميلة الطبيعية، فإن تركيز الأفلام العربية على تلك الناحية يعزز الرسالة الفنية التي يطرحها الفيلم.

مزايا الأفلام العالمية

تملك الأفلام العالمية خصائص متعددة ومتنوعة وبلوغها هو اهتمام من قبل المخرج والممثل والقائمين على العمل السينمائي، ونجد الفيلم العالمي يعبر عن قضايا اجتماعية وسياسية هامة بالنسبة للرأي العام وليس فقط دولة أو مجتمع محدد، فهو يعتبر بمثابة توثيق للتحولات الاجتماعية التي تجري في حياة ويوميات الشعوب.

كما أن الفيلم العالمي غالباً ما تتنوع ضمنه الشخصيات فيحمل مواهب متعددة وصارخة من مختلف أنحاء العالم ويتم ترجمته إلى أكثر من لغة عالمية، وبالطبع تنوع الثقافات واللغات والشخصيات من شأنه أن يحقق إبراز لحضارات ثقافية متنوعة لأن الفرد بطبيعته يحمل من بيئته دون قصد، فيظهر ذلك كإبداع مختلف لدى الممثلين السينمائيين كلا بحسب منشأه.

وإن بلوغ العالمية غالباً ما يحمل في طياته الابتكار والتجريب للأنواع الجديدة من الفنون، فالتفرد والتميز أحد علامات الإبداع العالمي، فالسينما العالمية نجدها تبتكر أساليب سينمائية غير مطروقة حتى لو كان العمل يتم كتجديد في المونتاج أو أي شيء يشابه ذلك.

كما نلاحظ أن الأفلام التي يحصل في إنتاجها تعاوناً دولياً تلقى اهتمام أكبر من غيرها، وذلك يوفر فرصة حقيقية للمشاركة في المهرجانات السينمائية العالمي، وبالتالي فرص الحصول على الجوائز وذلك بحد ذاته بلوغ العالمية، وفي الواقع إن الممثلين والفنانين لوحدهم أو المخرجين والمؤلفين مهما بلغ إبداعهم فلا أحد يصل العالمية بمفرده، فهم مجموعة تعمل بتعاون على ابتكار فيلم يحظى بالعالمية، فالعالمية تعتمد على الجهود الجماعية وليس الفردية.

وبالتأكيد المشاركة في المهرجانات السينمائية الدولية فرصة لعرض وتكريم الأفلام العالمية والتفاعل معها على المستوى الدولي، وبالتالي الاستفادة من التجربة وتعلم ما هو جديد ومبتكر، والتطرق إلى الاتجاهات التي تنال رضا النقاد والمشاهدين سوية، فذلك في حقيقة الأمر ما يصنع العالمية للأفلام السينمائية.

أفلام سينمائية عن الحرب السورية

يوجد العديد من الأفلام التي صورت الحرب السورية وتسلط الضوء على جوانبها المتعددة، مثل الجوانب الإنسانية والاجتماعية وكانت هذه الأفلام مؤثرة في المجتمعات الدولية وقوية، ومساهمة بشكل فعال في نقل قصص الأشخاص المتأثرين بالنزاع، لذا سنعرض تحت العنوان الحالي أهم الأفلام السينمائية العربية والعالمية التي تحدثت عن الأزمة السورية والميليشيات.

مقال ذو صلة: السينما السورية: قائمة أفضل أفلام السينما السورية القديمة

فيلم ملكات سوريا

يعتبر فيلم ملكات سوريا من أهم الأفلام التي ناقش فيها الفن الأردني القضية السورية، فهو تطرق إلى قضية حساسة جداً تخص النساء السوريات في ظل الحرب، وذلك جعل من الفيلم يحصد عدد مشاهدات عالية، ويعتبر بمثابة توثيق للحرب السورية ومعاناة نساء سوريا، وكان العمل من تأليف وإخراج ياسمين فدى.

بوستر فيلم ملكات سوريا
بوستر فيلم ملكات سوريا

يدور جوهر القصة حول رحلة استثنائية تعيش فيها خمسون امرأة سورية التحولات الضاغطة المؤلمة، حيث قررن الهروب من وطنهن الممزق بسبب الحروب الدامية، منتقلات إلى الأردن بحثاً عن ملاذ آمن، نجد في السرد الفني مبررات لتحديات ذلك الانتقال الصعب والتحول الشامل الذي يتطلب منهن بناء حياة جديدة في بيئة غير مألوفة.

وتظهر قدرة هذه النساء على الابتكار وتكوين رؤية إيجابية رغم الألم، تجتمع النساء لابتكار فكرة استثنائية تأتي كردة فعل فنية على تلك المصاعب، تقرر هذه الجماعة إنتاج عمل فني يعكس تجربتهن، يكون عبارة عن تعبير فني قوي وقريب من قلوبهن، ينقل بشكل فعّال التحديات والتحولات التي مروا بها جراء الانتقال الإجباري.

يعكس العمل السينمائي المميز القدرة على التعبير عن القوة والإرادة في وجه التحديات، بينما يلقى الضوء على قصص حياتهن والروابط الجديدة التي بنينها في الأردن، وتتنوع مشاهد الفيلم لتلقي الضوء على التفاصيل اليومية واللحظات الفريدة التي شكلت رحلتهن مصلاً رسائل إنسانية هامة تعبر عن الفترة العصيبة التي مرت بها سوريا.

فيلم الرجل الذي باع ظهره

تم إنتاج فيلم الرجل الذي باع ظهره في عام 2016 كتعاون مشترك بين عدة دول عربية للحديث عن طريق فيلم سينمائي عالمي عن الأحداث والظروف القاهرة التي عاشها الشعب السوري في ظل تلك الحرب الشرسة الدامية، والتي مثلت بأرواح بريئة من الأطفال والنساء سواء بالعنف النفسي وأخرى الجسدي، والكثير الكثير من المأساة التي تبرح القلب.

بوستر فيلم الرجل الذي باع ظهره
بوستر فيلم الرجل الذي باع ظهره

تروي القصة فيلمٌ عن مهاجر سوري قرر الفرار من وطنه إلى لبنان هارباً من زخم الحرب المستعرة هناك، ليعيد لاحقاً التصميم على السفر إلى أوروبا ليلتقي بحبيبته، ولتحقيق ذلك يقبل برسم وشم فني على ظهره من قبل أحد أشهر الفنانين في المكان، محولًا جسده إلى لوحة فنية، لذا سمي الفيلم الرجل الذي باع ظهره، وأثناء رحلته المريرة والطويلة يكتشف أنه في غمرة هذا الإبداع الجمالي، فقد حريته التي كان يسعى دائماً لتحقيقها يبحث عنها.

وشارك في بطولة الفيلم يحيى مهايني في دور سام علي، وديا ليان في دور عبير، وكوين دي باو في دور جفري، والشهيرة مونيكا بيلوتشي في دور ثريا والدي، كذلك نرى وجه سعد لوستان في دور زياد، أما دارينا الجندي فجسدت دور أم سام، إضافة إلى الرائع جان دحدوح في دور حازم، أما كريستيان فاديم فشاهدناها في دور ويليام، وكان الفيلم من إخراج وتأليف كوثر بن هنية.

فيلم مسافرو الحرب

فيلم مسافرو الحرب من أجمل الأفلام السورية التي تحدثت عن الحرب في سوريا، والتمزيق الذي عاشه الأفراد فوق أرضها بسبب الدماء وضجيج القهر والمعاناة، فكان عام 2019 يضج بأصدائه العربية ومشارفة الدراما السورية على العالمية.

بوستر فيلم مسافرو الحرب
بوستر فيلم مسافرو الحرب

يتناول الفيلم قصة مجموعة من السوريين الذين يتسمون بالإصرار والتفاؤل، فيصور العمل السينمائي رحلتهم في سعيهم المستمر وراء تحقيق أحلامهم الوردية، رغم الظروف القاسية والمواجهات العنيفة الكبيرة التي تفرضها الحرب، ولكن يحاول الفيلم إيصال القدرة البشرية على صنع الفرح والحب رغم وجود أصعب الظروف.

ألقى الفيلم نظرة ثاقبة على مأساة مدينة حلب بعد الحرب الدامية، مسلطاً الضوء على حجم الدمار الذي ألحق بها، وباستخدام لغة سينمائية مؤثرة وصور فنية جذابة، يصور الفيلم للمشاهدين عوالم متنوعة تعكس حياة هؤلاء الأفراد وتحدياتهم الشخصية والجماعية، فالعمل يعتبر تجسيد لقصة الأمل والإصرار في مواجهة الظروف الصعبة، وذلك حقيقي ويقدم رسالة عن الأمل البشري الذي يجعل الحياة مستمرة.

كان العمل من تأليف وإخراج جود سعيد شارك في بطولة العمل أيمن زيدان ولجين إسماعيل وطارق عبدو، إضافة إلى لينا حوارنا ولمى الحكيم، ونخبة من النجوم السوريين الرائعين الذين صنعوا مادة سينمائية بلغت العالمية.

نقترح عليك: السينما السورية: أفضل 10 أفلام سورية عرفها التاريخ

فيلم ماء الفضة

فيلم ماء الفضة من أفضل الأفلام الوثائقية السورية التي بلغت العالمية وكان لها حضور هام في مهرجان لندن، وكان من إخراج أسامة محمد الذي استطاع تحويل المعاناة إلى فيلم سينمائي يعتبر بمثابة الذاكرة للحرب السورية ويندد بأفعال التعذيب الشنيعة.

بوستر فيلم ماء الفضة
بوستر فيلم ماء الفضة

تناول الفيلم الوحشية الشاذة والفظيعة تجسدها أحد جنود النظام العسكري، الذي أخبر أهل شهيد بمصرعه، ثم قدم لهم "مساعدة" غير مرغوب فيها عبر تقديم مساعدة للنساء لإنجاب طفل آخر، وفقاً لكلامه غير المنطقي واللاإنساني.

حيث تسجل لحظات مروعة لقناص يستهدف الجماهير برصاص حي، وتظهر صوراً مروعة لجثث مشوهة تراكمت على جوانب الطريق، بالإضافة إلى لقطات تصوير تظهر جثث القتلى المتناثرة في أحياء المدينة المدمرة والتي لا يكترث بها أحد، فكان الفيلم عنيفاً وحقيقياً ولا منطقياً في بعض المشاهد الصادمة والمبالغة.

فيلم الكهف

فيلم الكهف من أجمل الأفلام السورية الدنماركية الوثائقية التي تم إنتاجها عام 2019، وتناولت الحرب السورية بجوانب مختلفة وكان من إخراج وتأليف فراس فياض الذي حاول توثيق الحرب ببعض من تلك الأفلام فأنجز أخر رجال حلب أيضاً.

بوستر فيلم الكهف
بوستر فيلم الكهف

سلط العمل الضور على واقع المدنيين السوريين خلال الحروب، مصوراً التحديات والصعاب التي واجهها الأفراد في ظل الصراعات المستمرة، تم تصوير الفيلم بواسطة طاقم يعيش داخل الغوطة، مما يسمح للمشاهدين برؤية الحياة فوق وتحت الأرض في ظل ظروف الحرب، مع إيضاح هطول القنابل واندفاع الضحايا نحو مكان الحادث، وبالرغم من التحديات اليومية والخطر المستمر، نجد الأمل لدى المواطنين في الخلاص من المأزق الكارثي والدامي الذي يتعرضون له.

فيلم رد القضاء

فيلم رد القضاء من الأفلام السورية الرائعة التي صورت على ضفة أخرى البطولات التي قدمها الشرفاء العسكريين، وضحوا بالغالي والنفيس كرماً للتراب ودفاعاً عن الشعب والأرض، وتركوا قلوب محبيهم ممزقة بالألم، فأخذ الفيلم عدة جوائز عربية بعد إصداره في عام 2016.

بوستر فيلم رد القضاء
بوستر فيلم رد القضاء

يعرض الفيلم قصة واقعية تتخللها جروح وآلام تجسد تجربة العساكر الذين تعرضوا لمواجهات مؤلمة في سجن حلب المركزي، فيصور العمل السينمائي البطولات الشجاعة لهؤلاء العساكر، مقدراً نبل وشرف الكثيرين منهم وكشفاً عن قسوة وفساد المتآمرين، يقدم الفيلم صورة حميمة ومؤثرة لهذه الملحمة البطولية التي نفذها الشباب الشرفاء في سجن حلب المركزي، حيث واجهوا حصاراً ألمَّ قلوب عائلاتهم، أدى بهؤلاء الشجعان إلى جنان الخلد.

شارك في التمثيل لجين إسماعيل بدور الملازم جعفر، كما كان من صناع هذا الابداع ليث المفتي ومجد فضة وفايز قزق، وجولييت عواد وجهاد الزغبي، وإخراج نجدت أنزور.

يهمك أيضاً: أفضل 10 مسلسلات من إخراج الراحل حاتم علي

نتمنى في ختام المقال أن نكون قدمنا مادة دسمة تليق بتلك الملاحم السينمائية التي شهدت على نجاحها الجوائز العالمية والمشاركات الفعالة في المهرجانات السينمائية العربية والعالمية كذلك.

أقسام