أفضل الأفلام السورية الكوميدية: 8 أفلام في الذاكرة

في الحقيقة الأفلام السورية حصدت شعبية كبيرة على الصعيد العربي والعالمي، وكذلك نالت استحسان النقاد والمشاهدين على حد سواء، وخصوصاً الأفلام السورية الكوميدية التي بدأت مسيرتها من بداية الفن السوري السينمائي، لذا سنعرض في مقالنا الحالي أفضل الأفلام في الذاكرة، ونلقي الضوء على قصصها، ونستذكر المواقف المضحكة من مشاهدها الشيقة، ونجد على محركات البحث الكثير من العناوين الهامة المتعلقة بالكوميديا السورية، فهنالك الكثير من المسلسلات السورية الكوميدية إضافة إلى الأفلام السورية الكوميدية، وهنالك أفلام كوميدية لها أثر طيب في الذاكرة السورية والعربية، فالكثير من الأفلام الكوميدية لقيت عدة جوائز في مهرجانات سينمائية عربية وعالمية كذلك.

أفلام سورية كوميدية
أفلام سورية كوميدية

وانطلاقاً من أهمية عناصر الكوميديا السورية قررنا وضع المقال التالي بين أيدي القراء، لنتطرق إلى أفضل الأفلام السورية الكوميدية ونتحدث عن العناصر المؤثرة المستخدمة في صناعة الكوميديا السورية، ومدى عمق وفاعلية كل عنصر في نجاح السينما الكوميدية، كما أن الأفلام السورية بكل تفاصيلها لقيت نجاحاً حقيقياً عبر جميع مراحل تطور الكوميديا والأفلام الكوميدية.

وهناك العديد من الممثلين السوريين الكوميديين الذين عملوا بفن عالي وطاقة هائلة لتقديم فكاهة سورية محببة لدى الفن العربي بأكمله، فالمسرحيات الكوميدية أو الاستعراض الكوميدي الذي يُحمّل بكثير من الطرائف السورية والشخصيات الهزلية نجده حقق نجاحاً عالمياً، حتى باتت الكوميديا السورية تعمل بإخلاص على نوع مختلف تماماً عما عهدناه وهو الكوميديا السوداء، سواء في المسلسلات التلفزيونية أو في المسرحيات السورية.

الكوميديا السورية

إن التراث الفكاهي السوري الذي يعبر عن جمال الطرائف السورية بروح الدعابة والمرح لقي باهتمام وتقدير في مهرجانات الكوميديا السورية والعربية، فكان فناً تعبيرياً ولغة تدرس في الفنون المسرحية، فنجد الكوميديا صار لها شقين الأبيض الذي عهدناه دوماً ويتحدث عن المواقف المضحكة التي تحدث في يومياتنا ولحظات طريفة أو مواقف سخرية وتصويرها بحس درامي يجعل منها مواقف هزلية مثيرة للضحك والمرح.

أما الشق الثاني فهو الكوميديا السوداء وهو الذي يعتبر أنه حقق تفرد للأفلام الكوميدية السورية، فحمل المواقف الأليمة والمعاناة من تصوير واقعي حزين إلى تصوير فكاهي مريح ويتمكن المتابعين على تقبله ومتابعته، لأنه على ما يبدو كل لديه ما يكفي، والناس تعتبر مشاهدة الأفلام متعة وراحة، لذا يرى الفن من واجبه مشاركة الناس هذا الجزء كما يفضلون.

والحق يقال أن الكتاب الكوميديين السوريين عملوا في كتابتهم في الاستعراضات الكوميدية على مزج الواقع بالكوميديا ونقله بدقة دون تجريح الآخرين ودون أن يتعرض الممثل إلى سخرية اجتماعية، حيث أن نجوم الكوميديا في سوريا هم عمالقة الفن السوري والعربي على حد سواء، كما أن تجسيدهم للمواقف الهزلية السورية نقلهم الدقيق لتأثير الفكاهة على المجتمع ساهم في نجاحهم أكثر في هذا اللون الفني الذي قلّما يبدع فيه الآخرون.

وتتفرد الكوميديا السورية عند صناعتها للأفلام بتأثيرها وتأثرها في الواقع السوري، فهي تنقل المواقف بطريقة هزلية ومضحكة ما يبعث الفكاهة وحس المرح في الأفلام السورية، وكان اللون الكوميدي بارزاً في الأفلام السورية على مدى السنوات، وكان للنصوص السينمائية الملونة بحس المرح والكوميديا أهمية كبيرة في صناعة المكتبة الدرامية الكوميدية.

تطور الكوميديا السورية

يوجد العديد من الأفلام الكوميدية العالقة في الذاكرة، فالسينما السورية عمدت هذا اللون في استراتيجيات صناعة الأفلام السورية، حيث كان الناس يذهبون إلى السينما في البداية إما لرؤية الأفلام الرومنسية أو الأفلام المضحكة، فهي أولى النظرات حول السينما وأهدافها.

ثم لاحقاً نجد تكون صور أوضح حول الفن الكوميدي، فهو أيضاً عبارة عن إيصال الواقع وتصوير المواقف ولكن بأسلوب الدعابة والمرح، حتى بدأنا نرى الفن يضم اختصاصات ويوجد العديد من المخرجين الكوميديين والممثلين الذين أبدعوا في الفن الكوميدي وليس فقط في الأفلام السينمائية، وإنما في التلفزيون كذلك فالكوميديا لا تجزأ ولا تنفصل هي فن وقلم واحد.

والمؤسسين الفعليين للسينما السورية بدأوا مسيرة الفن باللون الكوميدي، الذي كان له أثر في الفن العربي وحمس الناس على تشجيع لغة التعبير الجديدة عن الواقع وهي الأفلام، فلا مانع من الاعتراف بأن الكوميديا في بداية الفن كان على عاتقها الجزء الأهم في صناعة الفن والسينما الناجحين، ولم يكن بالطريق السالك بل حملت مسؤوليات كبيرة لأجل ذلك.

بعض الأسماء اللامعة في الكوميديا السورية

الكثير من الفنانين السوريين الذين جسدوا الصور الكوميدية بإبداع، يستحقون منا ذكرهم والحديث ولو بقليل عن أعمالهم، فهم أساس متين لمكتبة كوميدية يتغنى بها الفن السوري، فعندما ينوي أي فرد مشاهدة فيلم أول ما يتبادر لذهنه الممثلين السوريين وأفلامهم الرائعة، فبالفعل تمكنوا من رسم صورة رائعة في أذهان الآخرين عن إبداهم وتمثيلهم للكوميديا بدقة لا متناهية.

  • نهاد قلعي:

المعروف باللقب الشهير حسني البورظان لمشاركته الفعالة في مسلسل صح النوم، ولكن في الواقع هو من أهم صناع الدراما الكوميدية والسينما الكوميدية كذلك ذات الحس الفكاهي الهزلي، وبدأت مسيرته الفنية من سن العشر سنوات، حيث تقلد دور صغير، ثم بيدأ رحلته العظيمة والفعالة في سن الثامنة عشر، وكان من أجمل أعماله الكوميدية الصديقان، ومقلب في المكسيك.

ويعتبر مؤسس المسرح القومي السوري، وصانع رواد ونجوم الكوميديا، ولد الخربوطلي في دمشق عام 1928، وينحدر من أسرة دمشقية غنية بالفن والأدب، حيث كان عمه الأديب بديع حقي ووالدته بدرية العطري، ابنة عم الصحفي البارع عبد الغني العطري، كما أن لديه صلة قرابة بخاله الفنان توفيق العطري، الذي يُعد أحد رواد المسرح في سوريا، أي دماء الفن في عروقه باختصار.

  • دريد لحام:

يعتبر شريكاً للفنان نهاد قلعي فهو مثله من المساهمين في صناعة الكوميديا السورية وخصوصاً الأفلام السينمائية فكانوا من أوائل صناع وممثلي تلك الأفلام، فقدموا طاقتهم القصوى لنجاح الأعمال الكوميدية، وبالفعل بقيت عالقة في أذهاننا إلى اليوم.

قدم في النصابين الثلاثة والصديقان وفندق الأحلام أجمل اللوحات الكوميدية، وعمل الكثير من الأفلام الأخرى التي كان لها وقع من نوع خاص في الفن السوري، تميز أكثر تميزه بلقب غوار الطوشة الذي بات يلازمه ويرافق الكوميديا السورية كذلك.

أفضل الأفلام السورية الكوميدية

لو بقينا نعدد في 10 مقالات لن نوفي الكوميديا السورية حقها، فهي عالقة في الذاكرة، وحملت رسائل مختلفة ومتنوعة من الواقع الاجتماعي، وعززت فكرة الدراما البيضاء والسوداء فلم يكن منها تعباً أو توقفاً، بل كانت عجلة مستمرة في التقدم، فهي من أهم رسائل الفن العربي، وسنعدد ضمن العنوان الحالي أفضل 10 أفلام كوميدية لها بصمتها الجميلة التي لا تنسى.

يهمك أيضاً: أفلام عربية وعالمية: قائمة 6 أفلام تتحدث عن الحرب السورية

فيلم رسائل شفهية

يسرد فيلم رسائل شفهية بأسلوب كوميدي قصصاً تتناول قضايا اجتماعية، ملمحاً إلى حياة الطبقة البسيطة ورصداً لأفكارهم وهمومهم، ويلقي الضوء على عمق تربية الأبناء وأهمية التعليم، مع التركيز على تحديات الفقر البسيطة، يسعى الفيلم بواسطة بعض المواقف الفكاهية، إلى اقتراح حلول لهذه المشاكل، ملهماً المشاهدين بفهم أعماق الصعوبات التي يواجها الفقراء من مختلف الجوانب وسعيهم للعلم كملاذ للخروج من الفقر والجهل المرتبط بتلك الحياة الريفية، ولتعويض ما فقدوه في أبنائهم.

بوستر فيلم رسائل شفهية
بوستر فيلم رسائل شفهية

ويروي الفيلم قصة شاب يعاني من حجم أنفه الكبير المحرج، يجد نفسه متيماً بقلب جارته جميلة، ولكنه يشعر بالخجل من التحدث إليها وجهاً لوجه بسبب حجم أنفه، وهو ما يجعل الأمر مضحكاً وفكاهياً، يقنع صديقه بأن يكون وسيطاً بينه وبين الفتاة، حيث يرسل رسائل شفهية غرامية نيابة عنه، وكان من أجمل الأفلام الكوميدية التي عرضت عام 1991.

كان الفيلم من إخراج وتأليف عبد اللطيف عبد الحميد، وشارك في البطولة رنا جمول وفايز قزق وزهير رمضان وأسعد فضة، ونخبة من الممثلين الشباب السوريين.

فيلم تفضلوا ممنوع الدخول

تدور أحداث قصة فيلم تفضلوا ممنوع الدخول حول شقيقين يتمتعان بسمات شخصية مختلفة، تتسبب في تورطهما في العديد من المشكلات، يتمثل أحدهما في شخص طيب وطموح وناجح، في حين يُدعى الآخر بأبو عنتر، وهو شخص شرير للغاية يسبب المشاكل لأخيه المعاكس له في كل خصاله، فيعتبر الأخ الشرير منبع للتحديات والمشاكل لشقيقه البسيط.

إعلان فيلم تفضلوا ممنوع الدخول
إعلان فيلم تفضلوا ممنوع الدخول

يخطط أبو عنتر لتنفيذ مكائد ومؤامرات بهدف التخلص من شقيقه الطيب، لكن تفشل هذه المؤامرة، ويجد نفسه مهدداً بالسجن، وتتصاعد أحداث الفيلم لنرى مشاهد مضحكة تعرض وقائع كوميدية هامة.

كان الفيلم من تأليف أديب السيد وإخراج أسامة ملكاني، وشارك في البطولة أحمد رافع وهيثم جبر وفؤاد غازي وناهد الحلبي، ومحمد خير حلواني وعبد الله حصوة.

فيلم الحدود

يحاول فيلم الحدود بصناعة مادة فكاهية من فكرة الوحدة العربية والتعاون العربي عن طريق عرض سائق يسافر بين بلدين، يحملان أسماء غربستان وشرقستان، تشاء الصدف أثناء مروره في المنطقة الواقعة بين البلدين أن يفقد السائق أوراقه الثبوتية وجواز سفره، مما يجعله غير قادر على العودة إلى وطنه الأصلي أو دخول البلد الآخر، يضطر السائق للإقامة في منطقة وسط المسافة بين البلدين، وتعرض الأحداث الكوميدية بواسطة تفاعله مع مجموعة مختلفة من الأشخاص الذين يلتقي بهم على الحدود.

بوستر فيلم الحدود
بوستر فيلم الحدود

وهو في الحقيقة يعبر عن سخرية من الواقع العربي الممزق، والعمل من تأليف محمد الماغوط وإخراج دريد لحام، وشارك في البطولة ورشيد عساف، وهاني السعدي وهاني الروماني وعمر حجو وأحمد حداد ورغدة.

مقال ذو صلة: السينما السورية: قائمة أفضل أفلام السينما السورية القديمة

فيلم المزيفون

تدور أحداث فيلم المزيفون في إحدى القرى التي تعاني من فساد مختار يقمع سكانها، وتصل الشكاوى المختلفة والكثيرة من الأهالي إلى العاصمة عن ممارساته البشعة، فتقرر السلطات إرسال مفتش سري لفحص الوضع والتحري عن الحقيقة، يصل شاب آخر إلى القرية في نفس الوقت، ويظن المختار أنه المفتش المرسل، يحاول المختار كشف هوية الشاب، فيستغل الشاب الفرصة لتحقيق مطالب أهل القرية ويحظى باحترام المختار الذي يخاف كشف أمره الحقيقي في العاصمة.

بوستر فيلم المزيفون
بوستر فيلم المزيفون

وتتصاعد الأحداث لنجد الشاب يقع في قصة حب مع ابنته، ما يظهر الأحداث بطابع رومانسي ويزيد التوتر في الصراع بين الشاب والمختار الفاسد، لنجد حبكة كوميدية رائعة للفيلم، وكان العمل المطروح في عام 1975 من إخراج محمد سلمان، وشارك في البطولة دريد لحام ونهاد قلعي وصباح الجزائري وعدنان بركات وعمر حجو ونخبة من النجوم اللامعين.

فيلم مقلب في المكسيك

فيلم مقلب في المكسيك من إخراج سيف الدين شوكت وتأليف فيصل الياسري، وشارك في البطولة مبدعا الكوميديا نهاد قلعي ودريد لحام إضافة إلى هالة شوكت ومنى واصف ومجموعة رائعة من الممثلين، حيث تم إنتاج الفيلم في عام 1970.

بوستر فيلم مقلب في المكسيك
بوستر فيلم مقلب في المكسيك

يعاني تيسير من عقدة ناتجة عن زواج أخته بشكل غير مرغوب به، تنعكس هذه العقدة على أسلوبه وتصرفاته وقراراته، حيث يفرض قيود صارمة على بناته بسبب نزاعاته الداخلية، يتقدم شاب للزواج من ابنته كوثر، ولكن عندما يكتشف أن ابنته على علاقة حب بالشاب، يعارض الزواج بسبب تخلفه.

تتصاعد الأحداث بعد مقلب يدبره شقيقته وشقيق زوجته، فيكتشف أنه هو المذنب بحق أخته التي تعيش بكرامة ونزاهة وأن موقفه هو الرجعي والمتخلف وغير اللائق، وذلك ضمن إطار كوميدي يبعث على التسلية.

اخترنا لك: السينما السورية: أفضل 10 أفلام سورية عرفها التاريخ

فيلم إمبراطورية غوار

يعتبر فيلم إمبراطورية غوار من أجمل أفلام الكوميديا السياسية الساخرة التي جسدها دريد لحام إلى جانب ناجي جبر وصباح عبيد، وأخرجه الرائع مروان عكاوي وكان من تأليف زكريا تامر وتم إنتاجه في عام 1982، وشكل حدثاً كوميدياً هاماً على صعيد السينما السورية، ولقي مشاهدات عالية في السينما العربية وليس فقط السورية حيث حطم رقماً صعباً في مبيعات التذاكر.

بوستر فيلم إمبراطورية غوار
بوستر فيلم إمبراطورية غوار

غوار يجسد شخصية فرد بسيط يتصف بحبه لفعل الخير ومساعدة الآخرين، يعتمد على رؤيته البسيطة في التعامل مع الحياة ومواقفها، وعلى محض الصدفة يكتشف غوار شخصاً يعاني من حزن عميق، ويقترب منه لفهم أسباب حالته، فينكشف له أن الشاب وحبيبته يواجهان أزمة خطيرة تهدد ببعدهما عن بعض، فتدور الأحداث بعدها بقالب كوميدي لنرى غوار محاولاً المساعدة.

فيلم غوار جيمس بوند

فيلم غوار جيمس بوند من أحب الأفلام السورية الكوميدية التي جسدها دريد لحام ونهاد قلعي، وتنتمي لسلسلة المخرج نبيل المالح في صناعة الأفلام الكوميدية، وتم إنتاج الفيلم في عام 1974، لتشارك فيه صباح الجزائري ونجاح حفيظ المعروفة بفطوم حيص بيص فهي أيقونة هامة في الكوميديا السورية القديمة، سواء في التلفزيون أو السينما والمسرح، وإلى جانبهم نخبة من النجوم الصاعدين.

بوستر فيلم غوار جيمس بوند
بوستر فيلم غوار جيمس بوند

تدور مشاهد الفيلم وقصته حول عصابة مكونة من ثلاثة أفراد، بقيادة أبو الغوار الذي يؤدي دوره دريد لحام، وهم يخططون لسرقة ثروة سمسون بيه، ينجح أفراد العصابة في استدراج والخداع سمسون بيه وفي نهاية المطاف يتم سرقة خزانته، ولكن بعد أن تدور الأحداث في إطار كوميدي يغمى على المتابع من الضحك أثناء مشاهدته.

فيلم التقرير

فيلم التقرير من أنجح الأفلام الكوميدية السورية التي عرضت في عام 1986، ولقيت نجاحاً مبهراً وأضافت إلى الكوميديا شيئاً جديداً، فعمل محمد الماغوط على زيادة جرعة الكوميديا وجرأتها في هذا الفيلم عند كتابته، وأتى الرائع دريد لحام ليأخذ مكانته الهامة ويلون المشاهد بحس فكاهي عالي، فظهر الفيلم كمادة كوميدية باتت أيقونة هامة في الكوميديا العربية.

بوستر فيلم التقرير
بوستر فيلم التقرير

تدور القصة حول المستشار القانوني الدقيق عزمي بيك، الذي يتفاجأ بتفاوت كبير في تكاليف ميزانية الاحتفال بمشروع الحنفية، حيث تظهر أن تكلفة الاحتفال تفوق بضعف ما أُنفق على تنفيذ المشروع نفسه، يعبر بيك عن رفضه الشديد لهذا الإسراف والهدر، ويقرر الاستقالة وترك ذلك الهراء لغيره.

ويتخذ عزمي بيك قرار كتابة تقرير شامل يوثق جميع التفاصيل والصور الموثقة التي تظهر مدى الإسراف والتبذير اليومي في تنفيذ المشروع، يكون هدفه من هذا التقرير هو تقديمه للجهات المختصة، بحيث يكون لديهم فهم دقيق حول الاستخدام غير المسؤول للأموال العامة، ولكن نرى عن طريق مشاهد الفيلم تصاعد الأحداث وطرحها برؤية مختلفة.

ورغم القصة التي قد تكون درامية في بعض جوانبها، إلا أن التمثيل والمشاهد الساخرة ذات الحس الفكاهي والمضحك غلبت على الفيلم لتجعل منه لوحة كوميدية رائعة.

يهمك أيضاً: سينما سوريا: أفضل 8 أفلام سورية حديثة

نتمنى أن نكون قدمنا للقراء الكرام عرضاً وافياً لأجمل الأفلام السورية الكوميدية، والتي لها مكانة خاصة في الفن العربي لأنها أغنت المكتبة الدرامية العربية بالصنف الكوميدي، وفتحت المجال ليصبح الفن الكوميدي أداة للتعبير عن الواقع الاجتماعي والسياسي بأسلوب ساخر ومضحك بحيث لا يكون واضحاً جلياً في انتقاده، بل كانت تلك الكوميديا السوداء إلى جانب الكوميديا البيضاء فناً لامعاً لافتاً.

أقسام