السينما العربية: أفضل الأفلام العربية 2023

إن تنوع الفن العربي وأدوات التعبير فيه جعلت منه رمزاً عالمياً يحتذى به، وكانت السينما العربية أحد أهم تلك الألوان الفنية فلقيت الأفلام العربية رواجاً عالي الأهمية، وحجوزات كبيرة عبرت عن جمال وعناية الأفلام العربية بالقضايا التي تهم الفراد وحتى الفكاهية والهزلية منها، كانت تتمحور حول إسعاد الأخرين وإضفاء جو المرح فضلاً عن نقلها صور واقعية بطريقة غير مؤلمة، وانطلاقاً من أهمية السينما العربية قررنا كتابة المقال التالي، لنضع فيه أشهر فيلم عربي، ونتحدث عن الأفلام العربية الجديدة، ونتطرق إلى أحدث الأفلام المصرية 2023، ونسلط الضوء على الفيلم الأعلى تقييماً لعام 2023، لنمتع القراء بقصص الأفلام ونطلعهم على المؤلفين والمخرجين والممثلين العرب الذي قدموا تلك اللوحات الإبداعية لعام 2023.

أبرز الأفلام العربية الجديدة
أبرز الأفلام العربية الجديدة

وفي الواقع إن الأفلام العربية تشير إلى الأفلام العربية التي تنتجها كافة الدول العربية وليس دولة معينة أو أنها شهرة معينة للأفلام فنقول فيلم عربي، ويعود الفضل في شهرة الفيلم ليس فقط إلى الموضوع والأدوات السينمائية المستخدمة في إنتاجه، بل إن المهرجانات العربية للسينما التي تعمل على تكريم الأفلام العربية الناجحة مثل مهرجان القاهرة للسينما ومهرجان دبي السينمائي، جميعها تحقق شهرة إضافية للفيلم وربما تكون بداية الطريق السالك إلى العالمية.

ولو ائتمنا على القول فلا بد من التطرق إلى السينما العربية بشفافيتها فهنالك عرضاً للكثير من القضايا القومية، وهي تشكر على توحيدها تلك الجهود في إنتاج الأفلام التي ننصح بمشاهدتها، وفضلاً عن تعدد الأنواع الموجودة في السينما العربية نجد خروجاً عن النمطية وهو أمر يرفع من مستوى الأداء، ويزيد من أهمية الفيلم العربي سواء على مستوى المهرجانات العربية أو المهرجانات السينمائية العالمية.

السينما العربية

تدور في أذهان القراء الكثير من التساؤلات، والتي من أهمها هل السينما صناعة أم فن؟ متى بدأت السينما؟ من هو الذي اخترع السينما؟ ما هي أسماء أو فيلم سينمائي عربي ناطق؟ نجد اهتمام الناس وتفضيلهم للسينما أمر يستحق المقال لذا سنضع تحت هذا العنوان أهم خصائص السينما العربية وتاريخها الكبير منذ البداية إلى اليوم، ونتحدث عن تطوراتها بدقة وعناية، لنتناول جوانبها القيمة.

ولا ننسى أهمية السينما العربية في صناعة الأفلام الوثائقية فهي تعتني بذلك بالقضايا الاجتماعية السائدة في الوطن العربي، وهو أمر يستحق الاحترام لأنه يتطرق قضايا هامة دون التفكير في الربحية، وذلك ما يجعل أمر جمع الأموال لتمويل صناعة المشاريع السينمائية أمر هام وضروري ويحتاج الكثير من العمل والجهد، لأن السينما تحتاج لأموال طائلة.

فعلى سبيل المثال الأفلام العربية القديمة مثل عمر المختار واليوم السادس وسقوط بغداد، وغيرها الكثير من الأفلام العربية التي تعتبر بمثابة مكتبة تاريخية منمقة ومطورة ومجهزة بأحدث التقنيات السينمائية، لذا فإن الأفلام العربية تعتبر تاريخ جيد وتوثيق دقيق للأحداث التاريخية، ومن هنا تأتي نقطة البداية والاهتمام في تاريخ السينما العربية.

والسينما العربية بشكل عام تتأثر بالواقع الاجتماعي وفي نفس الوقت تنعكس تأثيراتها على الواقع بوضوح عن طريق صناعة الأفلام التي تتناول اهتمام الناس لاحتوائها همومهم وقضاياهم، ويبدو ذلك عنصراً هاماً في تطور السينما العربية رغم الأحداث والتحديات التي تواجهها، ويضيف المخرجين والمؤلفين السينمائيين تعاونهم عن طريق ابتكار الأفكار الجديدة، والتمثل بالأفكار السينمائية الحديثة.

ويشير الكثير من صنّاع السينما العربية أن التعاون الدولي بين الدول والتبادل الثقافي له تأثير كبير على نجاح السينما العربية، ويعتبر من ركائز النجاح الحقيقي الذي بلغته السينما العربي لقدرته على قلب الموازين لصالح السينما العربية بالرغم من كل التحديات المواجهة لها.

وتعد صناعة السينما واحدة من أكثر المجالات تأثيراً في المجتمع الحديث، فالأفلام والمسلسلات الكوميدية تقدم لنا جرعات من الضحك وتساهم في خلق جو من المرح، بينما تفتح أفلام الإثارة النفسية نوافذ جديدة لفهم العالم من منظور أخر وبرؤىً متجددة.

أما الأفلام التاريخية فهي بمثابة خزينة بفتحها يرى الفرد جذوره وتاريخه، فهي تسهم في زيادة الوعي والإدراك لأحقاب مختلفة من التاريخ، وبهذا السياق، يمكن اعتبار كل فيلم أو عمل تلفزيوني بمثابة مرآة تعكس جزءاً من تركيبة المجتمع وتنجز دوراً رئيسياً في تحول بعض الآراء والتصورات إلى أخرى مختلفة وأكثر دقة.

يهمك أيضاً: السينما السورية: قائمة أفضل أفلام السينما السورية القديمة

أهم المراحل التي مرت بها السينما

سنتحدث تحت العنوان الحالي عن أفضل نقاط مرت بها السينما ونقاط التحول والمنعطفات التي أدت إلى زيادة جودتها وأدائها، ونتناول الظروف الاجتماعية التي جعلت من الفن السينمائي الذي يصنف كواحد من أفضل الفنون الكلاسيكية، فمن نقطة البداية العالمية عام 1895، إلى اليوم حصدت السينما تطورات كبيرة جعلت منها فناً وصنفاً من العلوم الأكاديمية في الفنون التشكيلية.

يعتبر العديد من المؤرخين لويس لوميير هو المخترع الحقيقي للسينما، لأنه أول من نجح في تطوير أول جهاز لالتقاط وعرض الصور السينمائية، من ذلك التاريخ، أصبحت السينما واقعاً حقيقياً وبدأت رحلة السينما في نيسان من عام 1895، وكان ذلك في نيويورك التي حظيت بعرضٍ عامٍ للصور المتحركة، فصارت السينما كوسيلة فنية وترفيهية تستمر في التطور والازدهار، وتلقى باستمرار مختلف أنواع التجديد التي تجعلها من الفنون الرائعة.

وبلغ وصول السينما إلى مصر سرعة قصوى فكان أول عرض سينمائي لعام 1896، فهي تعتبر من أوائل الدول العربية التي اهتمت بالسينما، وعملت على تطويرها كفناً تعبيرياً وكذلك كوسيلة لعرض القضايا وإيصال الأفكار، منطقاً هاماً للاحتفاظ بالقضايا التاريخية وتخليدها كموروث ثقافي ممتع أيضاً.

وفي عام 1897 كان افتتاح أول دور سينمائي في بورسعيد في مصر، وكان من أوائل دور السينما في الدول العربية، ونتيجة لعدم الالمام الكافي في صناعة السينما في وقتها، فكان الدور السينمائي للأخين لوميير وبإشرافهما تنتج وتعرض الأفلام السينمائية.

وفي الواقع بالرغم من أن السينما فن طلع على العالم من أوروبا، واجتاز مرحلة تطورية طويلة، ساهمت في تحقيقها القارة الأمريكية، مع بعض الدول أوروبية مثل فرنسا، ولكن بعد وصولها إلى الوطن العربي لقيت تطويراً مختلفاً بما يتناسب رؤى وتطلعات صناع السينما العرب وكذلك أضفى الواقع الاجتماعي العربي تأثيراً كبيراً بدوره عل السينما العربية لذلك نجد فوارق بين السينما العربية والغربية وذلك يعود لاختلاف الثقافات في المجتمعات.

وبدأت السينما تظهر في كل بلد عربي واحد تلو الآخر وتأخذ قيمة واتجاه مختلف بحسب المجتمع وثقافة صناع السينما في ذلك البلد التي تدخله، حتى وصلت كل بلدان العالم وحققت نجاحاً مبهراً بعضها وأهمها مصر ولبنان وسوريا، وكان أول فيلم سينمائي ملون يعرض في الدول العربية في جمهورية مصر العربية.

السينما العربية في عام 2023

وفي عام 2023، شهدنا مشاركة فعّالة للأعمال السينمائية العربية في عدة مهرجانات سينمائية، حيث تألقت ثلاثة أفلام عربية على وجه الخصوص في مسابقة "نظرة ما" في مهرجان كان السينمائي، وكان ذلك في غاية تعزيز المواهب الشابة في عالم السينما، والتأكيد على دورهم الهام في تطوير السينما للأعوام القادمة.

ولكن لم تحقق جميع الأفلام العربية انتصارات كبيرة بشكل عام رغم أننا شهدنا أفلام على مستوى هام في عام 2023، ولكن ضعف البقية أدى إلى تراجع المنافسة على فئات الجوائز الرئيسية في تلك المهرجانات السينمائية.

كان عام 2023 رائع بالنسبة للأفلام حتى الخريف، ويأمل رواد السينما أن ترقى الإصدارات المسرحية في موسم الخريف والأعياد بأجود ما لديها لتحقق السينما العربية المزيد من الجوائز الهامة على مستوى المهرجانات الكبيرة وفي النسخ التي تم تأجيلها من بعض المهرجانات العربية.

أفضل الأفلام العربية لعام 2023

سنعرض تحت العنوان الحالي الفيلم الأكثر تقييماً لعام 2023، ونتناول الحديث عن الفيلم الأكثر مشاهدة في العالم، لنطرح عرضاً لأهم الأفلام العربية التي تم إصدارها في عام 2023، وكذلك حققت النجاح والجوائز، ونالت أرقام حجوزات كبيرة لجمالها، وحصدت جوائز في مهرجانات هامة لنيلها رضا النقاد، فاحتوت على أهم العناصر السينمائية من ناحية الابتكار والتجديد السينمائي.

فيلم بيت الروبي

يعتبر فيلم بيت الروبي من أهم الأفلام العربية لعام 2023، وحصد الفيلم أعلى عدد مشاهدات لعام 2023، وكان الأكثر تقييماً ووصلت أرباحه إلى 130 مليون جنيه، ويعتبر الرقم الأعلى في تاريخ السينما العربية المصرية.

بوستر فيلم بيت الروبي
بوستر فيلم بيت الروبي

يتناول العمل قصة المهندس إبراهيم الروبي، الذي يواجه أزمة هائلة تصيب زوجته، مما يدفعه إلى اتخاذ قرار بالهروب من الحياة الصاخبة في المدينة، والابتعاد إلى مكان منعزل بعيداً عن كل من يعرفه، يعيش لسنوات عديدة في ذلك المكان، إلّا أنه يضطر في وقت لاحق للعودة على مكانه الأساسي نتيجة لظروف قاهرة تتعلق بحياته.

تتزايد التحديات والصعوبات التي يواجها إبراهيم، وتتغير مسارات حياته بشكل جذري، حيث تعود خيوط الأزمة السابقة لتشبك حياته وحياة زوجته بسلسلة جديدة من المواجهات والتحديات، والمصاعب التي كادت أن تمزقهم، ويدور الفيلم حول تأثير الأحداث الطارئة والتحديات على تطور الشخصيات وتبدلها وتغير قراراتها وكيف يؤثر الزمن والمكان الذي يعيش فيه الناس في تشكيل مصائر البشر.

كان الفيلم من تأليف محمد الدباح وإخراج بيتر ميمي، وشارك في البطولة كريم عبد العزيز، ونور اللبنانية، وتارا عماد ومحمد عبد الرحمن، ومنى الشاذلي، وغيرهم نخبة من أهم النجوم المصريين الرائعين.

نقترح عليك: أفضل الأفلام السورية الكوميدية: 8 أفلام في الذاكرة

فيلم وداعاً جوليا

تروي أحداث فيلم وداعاً جوليا مرحلة زمنية تقع قبل انفصال جنوب السودان بفترة وجيزة، حيث تجسد شخصية مغنية سابقة من الشمال جوان، التي تعاني من ضغوط الذنب الناجم عن وفاة رجل من الجنوب بسببها، وتعمل المغنية مبادرة فريدة لمحاولة التخلص من هذا العبء النفسي الثقيل، حيث تقرر توظيف زوجة الرجل الراحل كخادمة لها.

بوستر فيلم وداعاً جوليا
بوستر فيلم وداعاً جوليا

تدور قصة الفيلم حول رحلة جوان في محاولة للتغلب على الشعور بالذنب الذي ينغص حياتها، وذلك بواسطة تكوين علاقة مع زوجة الرجل الذي تسببت في وفاته، يظهر الفيلم مراحل تطور علاقة جوان مع الخادمة، حيث يُظهر كيفية تأثير الذنب على العقل والقلب، كما سلط الفيلم الضوء على العديد من القضايا الاجتماعية والنفسية، مثل التسامح، والغفران، وقوة التحول الشخصي.

وفي الأساس الجوهري للقصة يتحدث المؤلف عن الأسباب الاجتماعية والسياسية التي وضعت المفارقات بين الشمال والجنوب السوداني ودفعتهما للانفصال، فكان عرض السيدتين السودانيتين وسائل غير مباشرة لعرض الأسباب التي أدت للانفصال.

كان الفيلم من أهم الأفلام السودانية التي مرت بتاريخ السودان على الإطلاق، وكان من تأليف وإخراج محمد كردفاني، وشارك في البطولة الرائعين إيمان يوسف ونزار جمعة، وسيران رياك وإسراء الكوقلي ومصطفى أيمن خليفة.

فيلم كذب أبيض

فيلم كذب أبيض من أجمل الأفلام المغربية لعام 2023، وحصد جائزتين هامتين في المهرجانات العربية، وشارك في مهرجان لندن ومهرجان الجونة السينمائي، وعبر عن تطور السينما المغربية في الداء والتقنيات، فكان طاقم العمل هو السيدة أسماء المدير في الإخراج والتأليف.

بوستر فيلم كذب أبيض
بوستر فيلم كذب أبيض

وقد اختصرت أسماء المدير قصة المجتمع المغربي بقصة عائلتها التي تحكمها الجدة العجوز التي لطالما أحبت السيطرة، وكانت الصراحة والجرأة الشديدتين هما من يجذبان المتابعين على محاولة فك شيفرة العلاقات المعقدة في الفيلم.

في سياق وثائقي ممتع ومثير، يستعرض العمل قصة امرأة تنشط في عالم صناعة السينما، حيث تتعمق في رحلة شخصية تهدف إلى كشف أسرار غامضة تحيط بطفولتها وتشكل لغزًا معقدًا في تاريخ عائلتها، تقوم هذه المرأة العاشقة للسينما بالبحث عن جذورها وماضيها الملتبس، مستعينة بدعم ومشاركة أصدقائها وأفراد عائلتها.

يُظهر العمل الوثائقي كيف يمكن للفن أن يكون وسيلة للتعبير والكشف عن الذات، وكذلك كيف يمكن للسينما أن تكون منبراً لفتح أبواب الماضي والتفكير، إضافة إلى إيضاح جوانب هامة من الحياة في المغرب بقراءة تاريخية جذابة.

اخترنا لك: أفلام عربية وعالمية: قائمة 6 أفلام تتحدث عن الحرب السورية

فيلم مندوب الليل

بالرغم من أهمية الرحلة السينمائية السعودية، وحملها لعمال عالية الجودة والقيمة، إلا أن فيلم مندوب الليل طغى على كافة تلك الأفلام التي سبقته فظهر في عام 2023 كأنه الفيلم الوحيد للمشاهدة لجمال حبكته وروعة قصته، وهو من إخراج علي الكلثمي، وشارك في تأليفه مع محمد القرعاوي وبطولة محمد الدوخي.

بوستر فيلم مندوب الليل
بوستر فيلم مندوب الليل

يتناول الفيلم رحلة الشاب السعودي فهد، الذي يعاني من ضيق الدخل ويمتلك مواهب لكنه يجد نفسه مفصولاً من وظيفته بسبب سلوكه اللامبالي، يتخذ فهد قراره بالانتقال للعمل كمندوب توصيل، وهنا تأتي المفاجأة حيث يقرر الانخراط في سلسلة من الأحداث الملحمية التي تفرض عليه بسبب فضوله الزائد.

تأتي النقطة المحورية في القصة عندما يقوم فهد بالتسلل إلى مصنع غير قانوني لصنع المشروبات الكحولية في إحدى المغامرات الجريئة، ليقوم بسرقته وبعدها تتصاعد أحداث الفيلم لنرى فهد يتورط مع مجموعة من المجرمين ويجد نفسه في صراع بين الحفاظ على عائلته والتصدي للتحديات التي تواجهه، يرصد الفيلم تطور شخصية فهد وكيف يتعلم من تجاربه، ويسلط الضوء على قوة الروح البشرية في التغلب على الصعوبات والخروج من الأزمات بشكل أقوى.

فيلم تاج

فيلم تاج من أجمل أفلام تامر حسني المصرية لعام 2023، حيث نرى الفيلم بحبكة رائعة وأداء مبهر من الفنان تامر حسني، وظهر جمال الفيلم في العدد الضخم من التذاكر المباعة في دور السينما، فكان الهم والأقوى، وهو من أعمال المخرجة سارة وفيق وتأليف تامر حسني وشارك في البطولة هالة فاخر ودينا الشربيني ونخبة من النجوم المصريين.

بوستر فيلم تاج
بوستر فيلم تاج

تدور الأحداث في القصة على حياة التوأم تاج وهارون، اللذان يشكلان تجربة حياتية مختلفة ومثيرة، ويتم عرض مراحل مختلفة في حياتهما، حيث يتعاملون مع مجموعة من الأزمات والتحديات التي تظهر في طريقهم، كما يعرض الفيلم أن التوأم يمتلكان قدرات خارقة تضيف عنصر خاص إلى حياتهما، تلك القدرات الخارقة تصبح سبباً لحدوث مفارقات غير متوقعة ومثيرة، مما يخلق مغامرات رائعة.

فيلم العميل صفر

فيلم العميل صفر من أجمل الأفلام المصرية لعام 2023 من إخراج كريم العدل، وتأليف وائل عبد الله، وشارك في البطولة أكرم حسني ومصطفى غريب، وفاطمة البنوي، ومنذر رياحنة وغيرهم الكثير.

بوستر فيلم العميل صفر
بوستر فيلم العميل صفر

يتناول الفيلم قصة فرد أمن يطمح بأن يصبح بطلاً كجيمس بوند، إلّا أنه يواجه سلسلة من المواقف الكوميدية التي تعيق تحقيق حلمه، ويظهر الفيلم جوانب متعددة رائعة عن النفس البشرية والطموح وما إلى نحو ذلك من الخصائص.

قد يهمك أيضاً: السينما السورية: أفضل 10 أفلام سورية عرفها التاريخ

نأمل في نهاية المقال أن نكون عرضنا بشرح وافي أهم الأفكار والجوانب التي تخص السينما العربية لعام 2023، وتطرقنا إلى أفضل العروض السينمائية التي ستنال إعجاب القارئ ويستمتع عند مشاهدتها، فذلك كان حصاد 2023 فيما يخص السينما.

أقسام