مسلسل الفصول الأربعة كلاسيكية الحنين إلى الماضي دراما سورية لاتنسى

مسلسل الفصول الأربعة كلاسيكية الحنين إلى الماضي دراما شامية يعتز بها

دراما كولكشن-المحرر

مسلسل الفصول الأربعة
مسلسل الفصول الأربعة

يتساءل الجمهور اين تم تصوير مسلسل الفصول الأربعة وعن مسلسل الفصول الأربعة الجزء الثاني، وأيضاً يبحث الكثير عن شخصية مازن في مسلسل الفصول الأربعة، ومن هم ممثلين الفصول الأربعة وتنزيل شارة الفصول الأربعة كما يبحث الجمهور عن نارا الفصول الأربعة وعن الفصول الأربعة حاتم علي وأخيراً فصول الأربعة.

مسلسل الفصول الأربعة مسلسل سوري من كلاسيكيات الدراما السورية وأنجحها، فعلى الرغم من مرور أكثر من 20 عاماً على عرض مسلسل الفصول الأربعة إلا أن العمل مازال يعرض حتى الآن على قنوات التلفاز ويحقق مشاهدات عالية في جميع مواقع التواصل الاجتماعي خصوصاً يوتيوب.

قصة مسلسل الفصول الأربعة

مسلسل الفصول الأربعة هو أحد أهم الأعمال الدرامية التي تركت بصمة في أذهان الجمهور، قصة مسلسل الفصول الأربعة تحكي يوميات عائلة دمشقية تضم جميع الطبقات الاجتماعية الفقيرة والبرجوازية والطبقة الوسطى والمثقفة وحتى الشباب ومشاكل المراهقين، يناقش العمل أهم القضايا الاجتماعية ليختزل لنا العمل يوميات العائلات السورية في أواخر التسعينات.

الأسرة الأولى مكونة من كريم الأب كبير العائلة زوجته نبيلة صاحبة القلب الرقيق التي تحمل هموم بناتها وجميلة العمة المتصابية التي تحلم بالثراء وإيجاد حب حياتها على الرغم من كبر سنها لكريم ونبيلة 5 بنات هن: ليلى فاتن و ماجدة شادية وأصغرهن نادية.

ليلى الابنة الكبيرة للعائلة وهي شخصية مجهولة لم تظهر في العمل متزوجة من المحامي عادل وابنته نارا مدللة العائلة.

فاتن ابنة العائلة التي يعتبرها الجميع محظوظة لكونها متزوجة من المليونير مالك بيك الجوربار ومحبوبة العمة جميلة لديها ولدان مايا ومازن وخادمتهما نعيمة.

 ماجدة متزوجة من نجيب الموظف المثقف الذي لا يوجد أي موضوع إلا ويناقش به لديهما ولدان إسعاف ورامي إسعاف الملقبة بسوسو والمغرمة سراً بابنة خالتها مازن.

شادية ابنة العائلة التي تزوجت بعد قصة حب كبيرة من برهوم التي لا تهمها الفروقات والطبقات الاجتماعية يكفيها أن تسمع شعر وغزل من زوجها الشاعر، ولا يوجد لديهما أطفال.

نادية الفتاة العزباء التي فاتها قطار الزواج أو كما تسميها عمتها جميلة (عانس)، الجميع يرغب بأن تتزوج نادية إلا هي وتريد أن تبقى عزباء مثل عمتها.

ممثلين مسلسل الفصول الأربعة

مسلسل الفصول الأربعة عُرِضَ على جزأين الجزء الأول منه 35 حلقة عرض في عام 1999، وأما الجزء الثاني مكون من 39 حلقة عرض عام 2002 وتأمل الجمهور من مختلف أنحاء الوطن العربي إنتاج جزء ثالث من العمل الذي أصبح من المحال إنتاجه بعد وفاة مخرج مسلسل الفصول الأربعة أحد أهم أيقونات العمل حاتم علي.

مسلسل الفصول الأربعة من تأليف الكاتبة دلع الرحبي بمشاركة ريم حنا، من إخراج الراحل حاتم علي والمخرج المنفذ للعمل المثنى صبح، بمشاركة ألمع نجوم الدراما السورية ويُشار إلى أن العمل كان بداية فنية لأهم نجوم الدراما السورية الشباب.

مسلسل الفصول الأربعة الذي يحكي قصة ثلاثة أجيال من الأجداد إلى الأولاد ومنهم إلى الأحفاد مع مناقشة لأهم قضايا المجتمع تعرف معنا على الممثلين المشاركين في مسلسل الفصول الأربعة.

مسلسل الفصول الأربعة من بطولة مجموعة من نجوم الدراما السورية من نجوم الصف الأول إلى كبار نجوم الدراما السورية والشباب أهمهم الراحل خالد تاجا بدور الأب (كريم) وزوجته الراحلة نبيلة النابلسي بدور (نبيلة)، والفنانة هالة شوكت بدور (جميلة) والفنانة الغائبة عن الساحة الفنية منذ سنوات يارا صبري بدور (نادية) والفنان جمال سليمان بدور (عادل) وابنته الفنانة الشابة الجميلة روعة السعدي بدور (نارا).

 الفنانة سلمى المصري بدور (فاتن) وزوجها سليم صبري بدور (مالك) ابنهما الفنان رامي حنا بدور (رامي) والفنانة رباب كنعان التي تلعب دور ابنتهما (مايا) وربة المنزل تؤدي دورها الفنانة أنطوانيت نجيب بدور (نعيمة)، الفنانة مها المصري بدور (ماجدة) والفنان بسام كوسا (نجيب) الذي يؤدي دور زوجها وأولادهما الفنانة ديما بياعة بدور (إسعاف أو سوسو) والفنان ميلاد يوسف بدور (رامي).

الفنانة ليلى جبر بدور شادية ويؤدي دور زوجها الفنان أندريه سكاف بشخصية (برهوم)، يحل على مسلسل الفصول الأربعة مجموعة من ضيوف الشرف من نجوم الدراما السورية أبرزهم الراحل رفيق السبيعي والفنانة سمر سامي وثناء دبسي والراحل عصام عبه جي وسلاف فواخرجي، وحل الفنان سيف الدين سبيعي ضيفاً على العمل والفنان الراحل عبد الرحمن آل رشي والفنان محمد خير الجراح والفنان قصي خولي والراحل نضال سيجري وفاتن شاهين وأمية ملص ونادين سلامة وجلال شموط.

وشارك بمسلسل الفصول الأربعة من مختلف أنحاء الوطن العربي أهمهم المطرب اللبناني رامي عياش واللبنانية رولا سعد ومن المغرب محمد فتاح وعالية الركاب والفلسطينية فرح بسيسو.

مشاهدة مسلسل الفصول الأربعة كامل

قامت شركة المستقبل للإنتاج الفني بشراء حقوق مسلسل الفصول الأربعة كاملا بدقة عالية من الشركة الأساسية المنتجة أوغاريت وعرضه بالكامل على قناتها في اليوتيوب لمشاهدة مسلسل الفصول الأربعة بإمكانكم متابعة الفيديو ومشاهدة القائمة التي يحتوي عليها المسلسل بجزأيه والبدء بالحلقة الأولى من مسلسل الفصول الأربعة الجزء الأول

الفصول الأربعة حاتم علي

كان الجمهور على مدار السنوات ومنذ انتهاء تصوير العمل في عام 2002 والجمهور في حالة انتظار لجزء ثالث من مسلسل الفصول الأربعة، وتأمل الجمهور للبدء بتصوير جزء ثالث من مسلسل الفصول الأربعة ومع رحيل أهم أبطال العمل أبرزهم الفنان الكبير خالد تاجا والفنانة نبيلة النابلسي وتلاشى هذا الأمل وحتى تحطم نهائياً مع رحيل مخرج العمل المبدع خاتم علي.

لن يستطيع أحد أن يصور الحالة الأسرية كما يصورها حاتم علي، أو كما قال أحد النقاد (إن أحداً لا يصور دمشق كما يفعلها حاتم علي)، الدراما السورية والعربية خسرت مع رحيل حاتم علي أيقونة فنية لن تتكرر.