المسلسل الذي أحبه جميع السوريون نهاية رجل شجاع وقصة مفيد الوحش

"نهاية رجل شجاع" المسلسل الذي غير وجه الدراما السورية

دراما كولكشن - المحرر

"مفيد الوحش" عندما نسمع هذه الجملة يخطر ببالنا العمل الذي خرج منه أهم نجوم الدراما السورية حتى من لم يشاهد العمل يكون قد سمع بهذه الجملة ويعرف قصتها.

نهاية رجل شجاع
مسلسل نهاية رجل شجاع

قصة مسلسل نهاية رجل شجاع (حرق لأحداث المسلسل)

قصة مسلسل نهاية رجل شجاع مقتبسة عن رواية (نهاية رجل شجاع) للكاتب السوري حنا مينة مع بعض التعديلات، وقد تم إصدار هذه الرواية عام 1990 وبعد أن اشتهرت الرواية فور إصدارها في جميع أنحاء سوريا تم إنتاج مسلسل نهاية رجل شجاع عام 1994.

على الرغم من قيام كاتب السيناريو بالتعديل على بعض الأحداث في الرواية إلا أنه حافظ على الخط الدرامي لها كما غيَّر سير بعض الأحداث من أجل أن يتقبل الجمهور شكل مفيد بعد خروجه من السجن لمدة خمس سنوات.

تحكي قصة مسلسل نهاية رجل شجاع شاب شجاع وعنيد ويعيش في إحدى قرى الساحل السوري، وكان مفيد يحاول أن يثبت لنفسه ولأهل ضيعته أنه رجل شجاع لا يستطيع شيء إيقافه، إضافة إلى والده الذي يقوم بتعنيفه منذ الصغر في محاولة منه لتعليمه وتأديبه ولكن تنتهي هذه المحاولات بالفشل.

مسلسل نهاية رجل شجاع
سعد مينا في مسلسل نهاية رجل شجاع بدور مفيد

وانعكس العنف الذي كان يطبقه والد مفيد عليه منذ الصغر على تربية مفيد فكان شخصاً عنيداً صعب المراس وعدوانياً، حتى قام في يومٍ من الأيام بقطع ذنب حمار وحوله إلى كرباج كما رآه في إحدى المرات بأيدي الدرك الفرنسي وهذه المحاولة هي من محاولات عديدة أخرى كنوع من التحدي وإثبات نفسه للمجتمع.

وجزاء الفعل الذي قام به مفيد فعل والده المتوقع منه وهو عقابه بأشد العقوبات فقام بربطه وجلده على مرأى أهل القرية ومنذ ذلك الحين أطلق عليه أهالي القرية مفيد الوحش وأصبحت مقولة (مفيد الوحش اللي قطع ذنب الجحش) حديث أهل القرية من كبارها حتى صغارها.

ترك مفيد قريته وعند مجيء الاحتلال الفرنسي سُجِنَ لمدة عامين وعند خروجه تزوج من امرأة جميلة اسمها (لبيبة)، وانتقل مع زوجته إلى مدينة اللاذقية ليعمل هناك بمينائها، وعلى الرغم من مرور السنين إلا أن طبع مفيد العنيد والعنيف مازال مسيطراً عليه وخاض عدة شجارات أدت إحداها إلى زجِّهِ في السجن مرة أخرى ولمدة خمس سنوات.

وأصيب مفيد خلال فترة مكوثه في السجن بداء السكري مما أدى إلى بتر ساقه وعند خروج مفيد من السجن زاهداً في حياته، ورغم كل الظروف التي مرَّ بها لم يسمح مفيد لأي إنسان أن يقلل من قيمته أو يستغل ضعفه فكانت آخر معركة له على الكرسي المتحرك وأدى الشجار إلى قيام مفيد بقتل شخص حاول استغلال ضعف مفيد ومن ثم انتحر.

مفيد الوحش نهاية رجل شجاع
أيمن زيدان في مسلسل نهاية رجل شجاع بداية شباب مفيد الوحش

أبطال مسلسل نهاية رجل شجاع

شارك في مسلسل نهاية رجل شجاع أهم نجوم الدراما السورية ويعد العمل نقلة نوعية في تاريخ الدراما السورية وأبطال العمل، مسلسل نهاية رجل شجاع مقتبس عن رواية "نهاية رجل شجاع" للكاتب السوري حنا مينة، سيناريو وحوار الكاتب حسن سامي يوسف، إخراج نجدة إسماعيل أنزور.

مسلسل نهاية رجل شجاع من بطولة الفنان أيمن زيدان ويعد مسلسل نهاية رجل شجاع العمل الذي نقل الفنان أيمن زيدان إلى النجومية ويذكر أن دور الفنان أيمن زيدان بدأ من بعد الحلقة الرابعة عند خروجه من السجن وأما مرحلة المراهقة للشاب مفيد أداها الفنان سعد مينة وكان أول دور له.

فارس الحلو نهاية رجل شجاع
فارس الحلو في مسلسل نهاية رجل شجاع بدور عبدوش

الفنانة سوزان نجم الدين شكَّل أيضاً مسلسل نهاية رجل شجاع انطلاقة لنجوميتها ولعبت دور (لبيبة) زوجة مفيد، وشارك مجموعة من النجوم الكبار في مسلسل نهاية رجل شجاع كالفنانة منى واصف بدور (أم مفيد ) والفنان خالد تاجا بدور (إبراهيم المغضوب والد مفيد)، الفنان فارس الحلو بدور (عبدوش الداشر وكان مرشد مفيد) والفنان عارف الطويل بدور (أحمد صديق مفيد) والفنانة أمل عرفة بدور (بهيرة)، كما شارك الفنان أيمن رضا بدور (حليش أحد عمال المينا)، والفنان أندريه سكاف بدور (الزلؤط أحد المتنفذين في المينا ) وأطل الفنان عبد الرحمن آل رشي كضيف شرف بدور (ختيار المينا).

كما شارك مجموعة من الفنانين الآخرين كضيوف شرف كالفنان الراحل رياض ورديني والفنان الراحل هاني الروماني والراحل رياض شحرور والراحل عصام عبه جي وجهاد الزغبي.

سوزان نجم الدين نهاية رجل شجاع
سوزان نجم الدين في مسلسل نهاية رجل شجاع بدور لبيبة

شارة مسلسل نهاية رجل شجاع

ياروح لا تحزني... يا قلب ضلَّك هني.. زوَّار جينا ع الدني والعمر بحر ونهار...

من منا لا تلامس قلبه كلمات هذه الأغنية التي تختصر الحياة وموسيقاه الشجية الحزينة.

شارة مسلسل نهاية رجل شجاع من تأليف الموسيقي الأردني طارق الناصر الذي أبدع في تأليف أهم شارات الأعمال الدرامية في العالم العربي.

مشاهدة مسلسل نهاية رجل شجاع

مسلسل نهاية رجل شجاع من إنتاج شركة شام الدولية للإنتاج السينمائي والتلفزيوني، يبحث الجمهور عن نهاية رجل شجاع الحلقة 10 وبحثوا أيضاً عن مسلسل نهاية رجل شجاع الحلقة 2 ونحن وضعنا لكم رابط مباشر لمشاهد حلقات مسلسل نهاية رجل شجاع كاملاً من هنا .

مسلسل نهاية رجل شجاع عمليات بحث ذات صلة

بحث الجمهور عن قصة نهاية رجل شجاع وقد قمنا بسرد بسيط للقصة في مقالنا، وعن تلخيص رواية نهاية رجل شجاع pdf وأهم اقتباسات من رواية نهاية رجل شجاع كما بحث الكثيرون عن مسلسل نهاية رجل شجاع ونهاية رجل شجاع الحلقة الأخيرة وعن شارة مسلسل نهاية رجل شجاع، ومن هي بطلة مسلسل نهاية رجل شجاع ووضعنا لكم رابط مشاهدة مسلسل نهاية رجل شجاع.